موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Empty
مُساهمةموضوع: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء   صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 17:00

عنوان الخطبة
صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء
اسم الخطيب
عبد العزيز بن عبد الفتاح قاري
رقم الخطيب
31
رقم الخطبة
1606
اسم المسجد
قباء
تاريخ الخطبة
 
صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- الموقف السلبي الذي وقفته حاشية الملك. 2- النهي عن أن يتكلم في المسائل الهامة كل أحد. 3- يشترط فيمن يتكلم في الأمور الهامة أن يكون معروفاً صادقاً عالماً. 4- من لا يصلح مصدراً للعلم ولا للعمل. 5- خطورة الفتوى ، وتهيّب السلف منها. 6- اجتراء الناس على الفتيا في هذا الزمان.
الخطبة الأولى
أما بعد:
فقال الله تعالى: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconوقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Mid-icon يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمونصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon [يوسف:45-46].
 نستعرض اليوم هذا المشهد من مشاهد تلك القصة القرآنية العظيمة الشريفة، قصة يوسف عليه السلام، ونستجلي ما فيه من الدروس والعبر، وهو مشهد سبقه آخر، تجلى في الذي قبله؛ الموقف السلبي الذي وقفته حاشية الملك، فحاولت أن تصرفه عن الاهتمام بتلك الرؤيا التي رآها وطلب منهم تفسيرها صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconأفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Mid-icon قالوا أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمينصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon.
انظروا كيف جرهم موقفهم السلبي إلى الوقوع في التناقض، إلى ادعاء العلم وادعاء الجهل في آن واحد، ادعوا العلم أولاً فحكموا على المسألة بأنها أضغاث أحلام ثم ادعوا الجهل بتأويل الرؤى وهذا تناقض، وهكذا يكون حال الحاشية عندما تكون فاقدة للأهلية مفتقرة للنية الصحيحة والمقصد السليم، وفي هذا المشهد والذي قبله نلحظ أن المسألة من المسائل الهامة المتعلقة بالأمة بالرعية بالمصالح العامة وليست مجرد رؤيا عابرة بل كانت تلك الرؤيا لمحة من الضوء لتنبه المسؤول الأول عن تلك الأمة إلى خطورة الحال وإلى خطورة الاستمرار عليه فالبقرات السمان ستأكلهن البقرات العجاف، والسنبلات الخضر ستبتلعهن السنبلات اليابسات إذا لم يتم تدارك الحال، ولابد أن صاحب الرؤيا شعر بأن فيها علماً يجب استكشافه لذلك قال: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconأفتونيصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon بينوا لي علماً استفيد منه ثم تأملوا قول ذلك الذي نجا من السجينين اللذين كانا مع يوسف في السجن، وادكر بعد أمة، تذكر صاحبه يوسف، بعد زمن طويل بمناسبة هذه الرؤيا التي رآها الملك، ماذا قال ليوسف عندما أقبل إليه في السجن يطلب منه تأويل تلك الرؤيا: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconيوسف أيها الصديق أفتناصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon، صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconيوسف أيها الصديق أفتناصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon إذاً، فالمسائل الهامة المتعلقة بالأمة بالرعية بالمصالح العامة ومن باب أولى ما كان متعلقاً منها بالدين لا يتكلم فيها كل أحد، كما لا يتصرف فيها كل أحد، لا يتكلم فيها المجهولون، فمن كان مجهول الحال، مجهول المقاصد، مجهول العقائد، مجهول الولاء، لا نعرف ولاءه لمن، لله أم لغيره، لا يصلح من كان هذا حاله أن يكون مصدراً لا للعلم ولا للعمل، لا يصلح أن نأخذ عنه أمر ديننا، ولا أي مصلحة من مصالحنا العامة، لا يتكلم في مثل هذا المقام إلا من كان معروفاً كما كان يوسف معروفاً لذلك السائل أنه يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم، سليل الأنبياء والمصلحين، وهل نسي ذلك السائل قول يوسف عندما كان معه في السجن صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconواتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوبصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon [يوسف:38]. إذاً فقد كان معروفاً لديه، كان معروفاً لديه، وهذا هو أول شرط، لا نأخذ ديننا ولا مصالحنا عن المجهولين.
الشرط الثاني: أن يكون محلاً للصدق، أن يكون أمينا على الدين والدنيا، أن يكون صادقاً في مقاصده، وأهدافه، صادقاً في أقواله، صادقاً في أفعاله، أتسلّم مالك لأحد لا تعرف أمانته ولا أهليته ليستصلحه لك؟! فكيف تسلم دينك لمن لا تعرف أمانته وصدقه، الصديق هذا هو الوصف الثاني من أوصاف يوسف الذي نوّه به ذلك السائل، والصديق في اللغة مبالغة من الصدق.
والشرط الثالث: أن يكون من أهل العلم، الذين هم أهل الذكر، والذين هم أولو الأمر، فحيثما جاء في القرآن أولو الأمر فالمقصود بهم أولو العلم أهل الذكر، أن يكون من أهل العلم، فإنهم الذين يتكلمون في الملمات، ويفتون في أمور الأمة، إنهم الذين يتكلمون باسم الدين، ويوقعون عن رب العالمين.
صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconيوسف أيها الصديق أفتناصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon لا تطلب الفتوى إلا من أهلها، أي بيِّن لنا مما آتاك الله من العلم، أوَينسى ذلك السائل قول يوسف له ولرفيقه الآخر الذي صلب بعد ذلك، قوله لهما عندما كانا في السجن: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconلا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربيصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon [يوسف:37].؟؟!
صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconأفتناصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon بيِّن لنا من ذلك العلم الذي علمك ربك، بين لنا من ذلك العلم الذي علمك ربك، إذاً لا يحل أن يتكلم في الفتوى ولا في أمور العلم ولا في أمور الأمة، ولا ينطق باسم الدين، لا يجوز أن يتكلم في شيء من هذا المقام إلا من تحققت فيه هذه الشروط الثلاثة، لا نأخذ ديننا ولا ما يهمنا من مصالحنا العامة إلا من العلماء المعروفين الصادقين، الذين تعرف الأمة كلهم صدقهم وأمانتهم وعلمهم وشجاعتهم، وأنهم يقولون الحق لا يخافون في الله لومة لائم.
أما المجاهيل، أما الذين فسدت نيتهم، وضاعت أمانتهم، وأخرسهم النفاق عن قول الحق، وأنطقهم حب التزلف والتقرب إلى السلاطين والحكام، أنطقهم بالباطل فهؤلاء لا يصلحون مصدراً لا للعلم ولا للعمل، حتى ولو كانوا علماء، فإنهم إن كانوا علماء فهم أشباه أحبار اليهود، فأحبار اليهود علماء، سماهم القرآن علماء بني إسرائيل، لكنهم لم يكونوا أمناء، وأما إن كانوا جهالاً فحشفا وسوء كيلة، فقد ضموا آفة الجهل إلى الآفتين السالفتين، ضياع الأمانة، وفساد النية.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Start-iconولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك  كان عنه مسؤولاًصفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء End-icon [الإسراء:36].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

 
الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين.
روي مرسلاً عن النبي صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Salla-icon أنه قال: ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار))[1]، وعن البراء صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Radia-icon قال: ((أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Salla-icon يسألون عن المسألة وما من رجل منهم إلا ويودّ أن أخاه كفاه))[2] وفي رواية: ((فيرده هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى يرجع إلى الأول)).
يدل هذا على عظم هذا الأمر، وعظم هذه المسؤولية، فما تصدى للفتوى، وللتكلم باسم الدين، فقد تصدى لأمر عظيم، والمفتي، من نصب نفسه للمفتوى فإنه نصب نفسه للتوقيع عن رب العالمين. التوقيع عن أمره ونهيه عز وجل، ولذلك كان السلف يتهيبون من هذا المقام ويفرقون منه أشد الفرق والخوف، كان محمد بن سيرين وهو من أجلاء التابعين إذا سئل عن مسألة تغير لونه وتبدّل كأنه ما كان الذي كان، وكان الإمام مالك رحمه الله إذا سئل عن مسألة تغيّر حتى كأنه واقف بين الجنة والنار، وكان النخعي إذا سئل واستفتي ظهرت الكراهة على وجهه، وقال للسائل قبل أن يفتيه : ما وجدت أحداً لتسأله غيري؟.
هكذا كان السلف يتهيبون من هذا المقام لأنهم يعلمون عظم المسؤولية فيه، وأنهم موقوفون بين يدي رب العالمين ومسؤولون عنه قبل الخلائق أجمعين. ولكن الناس اليوم يتسابقون إلى الفتوى، ويتكلمون باسم الدين، وقد اجترؤوا على العلم واستباحوا حماه، وأخذ كل من هب ودب يفتي ويوقع عن رب العالمين، وتصدى لهذا المقام العظيم من ليس من أهله فصار يقول: هذا حلال، وهذا حرام، وهذا فاسق، وذاك كافر، وهذا مبتدع، وذاك خارجي.
وأعظم وأشد علامة على الزيغ وسوء النية، وخبث الطوية تكفير الأئمة والطعن في العلماء حاضرهم وسالفهم، فإذا رأيت الرجل هذا حاله ففر منه كما تفر من المجذوم، فإن من هذا حاله فهو خبيث الطوية، سيئ النية والمقصد، وقدْ يندس بين المسلمين من ليس منهم، ليفرق جماعتهم، ويشوش حالهم، وأعظم وسيلة وأخطر وسيلة لتمزيق الأمة هو بلبلة أفكارها وهدم عقائدها والتشكيك في قادتها وأئمتها وعلمائها.
لماذا أصبحنا نرى اليوم هذه الظاهرة متفشية فيما بيننا، يتكلم باسم الدين ويوقع عن رب العالمين، كل من هب ودب، كل من شاء يتكلم عن الدين وباسم الدين، إنها لظاهرة خطيرة، تنذر بعواقب وخيمة، تنذر بعواقب وخيمة، فإن العلم والفكر والعقائد من أقوى الحوافز على الحركة وعلى العمل، على التصرف على الفعل لو كانوا يعلمون.
فتجب حماية العقيدة، يجب حراسة الدين، يجب حراسة حمى العلم، لا يتطفل عليه كل من هب ودب، وإن لم يتم تحقيق ذلك فستكون فتنة لا يعلم مداها إلا الله.
أما بعد: فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء Salla-icon وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.



[1]  أخرجه الدارمي في سننه (1/69) عن عبيد الله بن أبي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره. وهذا إسناد معضل ، عبيد الله وإن كان تابعياً رأى الصحابي عبد الله بن الحارث بن جزء إلا أنه ليس له رواية عن الصحابة ، وقد ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة (4/294) [1814].
[2]   أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم [2199 ، 2201 ، 2202] من كلام عبد الرحمن بن أبي ليلى وليس من كلام البراء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المفتين وخطورة الطعن في العلماء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هداية المؤمنين الي صحيح الدين ( تحقيق فتاوي إمام المفتين ورسول رب العالمين )
» المشاهد والقبور الصحيح منها والمكذوب، وخطورة التعلق بها ..
» الأمر بالإعراض عن الطعن في الأعراض
»  الطعن في القرآن
»  الطعن في عائشة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: