موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية ) Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية ) Empty
مُساهمةموضوع: مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية )   مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية ) Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 22:13

مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية )

أول دراسة فقهية واجتماعية تتناوله في المجتمع السعودي ميدانياً
مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه تحوله إلى سوق للمتعة والتنقل بين النساء
 
كشفت دراسة فقهية اجتماعية عن حقيقة الزواج العرفي في السعودية، والأسباب التي دفعت بعض الفتيات للزواج عرفياً. وأكدت الدراسة أن لهذا الزواج مفاسد ومساوئ كثيرة جداً، من أهمها تحوله إلى سوق للمتعة والتنقل بين النساء، وكثرة الطلاق، وعدم المسؤولية والغيرة، وغيرها من السلبيات التي رصدها الباحث في دراسته الميدانية. كما يترتب على هذا الزواج هدم مفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والود بين الزوجين، وقد تشعر المرأة فيه بالمهانة وعدم قوامة الرجل عليها، مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع، وكذلك وما يترتب عليه من عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سويه متكاملة، وتأثيره سلباً في تكوين شخصياتهم.

الدراسة أعدها الدكتور عبدالملك بن يوسف المطلق، وقدم لها الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين (عضو الإفتاء والدعوة والإرشاد سابقاً)، وهي تتناول ظاهرة (الزواج العرفي داخل المملكة العربية السعودية وخارجها).
 
وتتناول الدراسة في القسم الأول “الأسرة ومفهومها الإسلامي وعلاقتها بالزواج العرفي”، و”الزواج وأحكامه” و”الأركان والشروط في الزواج” و”رأي الفقهاء في الزواج” و”الميل الفطري في الزواج”.
 
أما القسم الثاني للدراسة فيخصصه الباحث للزواج العرفي، وحقيقته وأسبابه ودوافعه والسرعة في انتشاره بين المسلمين والألقاب التي لقب بها هذا الزواج، ومقارنة الزواج العرفي بالأنكحة الأخرى، والفرق بين زواج المسيار والزواج العرفي، وبينه وبين زواج المتعة، والزواج السري، والزواج بنية الطلاق، وزواج الخطيفة والزواج المدني، وزواج النهاريات والليليات، وزواج فرند.
ويتطرق الباحث للزواج العرفي من النواحي الشرعية والقانونية والمقاصدية، وحكم الزواج العرفي وسلبياته.
ابحثوا عن الأسباب
وأخطر ما جاء في الدراسة استمارات الاستبانة للمتزوجات عرفياً، حيث يكشفن عن الأسباب التي دفعتهن لهذا الزواج رغم مساوئه الكثيرة.
 
(م. م ـ 47 سنة)، متزوجة عرفياً، وتقول إن السبب في زواجها العرفي ضمان الحصول على معاش والدها، وإن هذا الزواج استمر لمدة ثلاث سنوات ثم حدث الطلاق، وتضيف: لم أكن أتوقع الطلاق، لأنني أفهم أنه زواج عادي مثل أي زواج آخر، وأن الذي دلها على هذا الزواج هي “نفسها”. أما عن العقبات التي واجهتها فهي تتمثل في المجتمع الذي لا يرضى عنه، وأنها أقدمت على الزواج لأنه الحل الأخير الذي يناسب ظروفها من أجل استمرار معاش والدها، وهو زواج سريع وغير مكلف ويحل مشاكل كثيرة، وفي الوقت نفسه هو زواج غير آمن وليس للزوجة فيه حقوق، وهي لا ترضى عنه والحاجة الماسة هي التي دفعتها إليه.
وتعترف (م. م) بأنها كانت تشعر بأن الذي يعاشرها ليس زوجها، وتنصح من تريد الزواج بأن تتزوج رسمياً.
 
لم أتزوج من جنسيتي
(أ. ب ـ 30 سنة)، جامعية، سعودية، ومتزوجة عرفياً من غير جنسيتها، والسبب – كما تقول – صعوبة استخراج تصاريح الزواج للسعوديات، ففضلت أن يكون زواجاً عرفياً، وحتى الآن لم تنجب رغم مرور خمس سنوات على زواجها، ولا تتوقع الطلاق، لأنها كما تقول: تزوجته بعد قصة حب، وكانت تحول بيننا الكثير من العوائق أهمها الجنسية، وموافقة أهلي إضافة إلى أنه رجل متزوج ولديه أطفال، وبعد أن عرف أهلي بالقصة قام والدي بتزويجي له وانتقلنا إلى منطقة أخرى حيث مكان عمل زوجي، وواجهت العديد من العقبات من الأهل وفي العمل ومن المجتمع كله، ولكنني صممت على الزواج منه وواجهت الجميع.
 
وترى (أ. ب): أن هذا الزواج كان هو الحل لمثل وضعي ووضع زوجي، وأيضاً لمناسبة ظروفه، وخاصة أنه زواج غير معقد، وليس هناك إجراءات إدارية، ولو كنت تزوجت بالطريق الرسمي لانتظرت الحصول على تصريح،
أما عن سلبياته فتقول: الشعور بأنني مهمشة من زوجي الذي يرفض الإنجاب خوفاً من زوجته الأولى وأولاده، ومن المجتمع الذي يرفض هذا الزواج، صحيح حققت ما أريد، وتزوجت بمن أحب، لكنه زواج ناقص، وأشعر أنه يملي علي رغبات غير واقعية، ولقد أثر علي هذا الزواج لأنه أضاع كثيراً من حقوقي ومن أبسطها الرغبة في الإنجاب.
 
والنصيحة التي تقدمها (أ. ب) لامرأة في نفس ظروفها تقول: أنصحها بعدم الزواج عرفياً ليس لأنه زواج عرفي فقط، بل هو خارج إطار المجتمع الذي نعيش فيه، ولا يجب أن تشذ بزواج غير عادي، وتوجه النصيحة للنساء بوجه عام قائلة: “عليهن ألا يضعفن أمام قلوبهن، وتضييع حقوقهن وألاّ ينصاع ولي أمرهن لهن فيقبل هذا الزواج، مهما كان الأمر، لأن هذا الزواج حكم على المرأة بالإعدام.
 
(أ. أ ـ 33 سنة)، حاصلة على مؤهل عال، تزوجت عرفياً منذ ثلاث سنوات، وما زال الزواج مستمراً، وقبلت الزواج العرفي لأن زوجها متزوج بأخرى ويخشى أن تطلب الطلاق لأن لديه أولاداً كثر، وعليه مؤخر صداق كبير، وتقول: توقعت أن يستمر زواجي، لأني أعلم أن زوجي متدين، وصارحني أنه سوف يتمسك بزوجته الأولى وأولاده، وأيضاً سيتمسك بي، وقد تم الاتفاق بين زوجي وأنا ووالدي، وقام والدي بتزويجي له، ولم يكن هذا الزواج هو الحل الأخير بل كان الحل البديل، الذي يناسب ظروف زوجي وظروفي.
وترى أنه زواج رسمي وسلبياته في عرفيته، وأنه قد تم التغلب على ذلك بطريقة أخرى، وتؤكد أنها ترضى عن هذا الزواج، ولكن لا ترضى عما نجم عنه من مشكلات في العمل، وأنه يجب على الإنسان أن يتصرف وفقاً للشريعة الإسلامية مادام الزواج بولي وبرضاها وبشهود، وأن الولي اطمأن على الأركان الخاصة بالزواج، وترى أن ظروف كل امرأة تختلف عن الأخرى.
 
زواج مرفوض
(هـ. ن) متزوجة، ترفض هذا الزواج، وتقول إنه لا يسهم في حل مشكلة العنوسة، والمجتمع لا يتقبله بل يرفضه ويعيبه، وأنه يجعل المرأة سلعة سهلة المنال، ولا يلبي الحد الأدنى من حقوق المرأة، ويشكل أثراً نفسياً سيئاً على المرأة كونها أقل شأناً من غيرها.
وتضيف (هـ. ن): إن المجتمع يخلط بين مفهوم الزواج العرفي ومفهوم الزواج السري، وينظر بازدراء وتنقص لمن يتزوج أو تتزوج عرفياً، وخاصة بالنسبة للمرأة،
 
أما الرجال فإن الأغلبية تلجأ للزواج العرفي هروباً من التبعات المصاحبة للزواج العادي الرسمي، وكثيراً ما يلجأ الرجل إلى هذا الزواج إذا كان يعيش في بلد وزوجته الأولى في بلد آخر، وإن عقبات مثل ارتفاع المهر والمؤخر وعدم الحصول على الإذن بالزواج من الجهات المختصة، وعدم استطاعة الزوج الإنفاق على زوجته وأولاده السبب في الزواج العرفي، وإن هذا النوع لا يحقق أي درجة من التكافل الاجتماعي مثل كون المرأة المتزوجة عرفياً أرملة، وترغب في تلبية حاجتها وحاجة أبنائها أو كونها معاقة وتحتاج إلى بعض الرعاية، ولا ترى الزواج بالخادمة في حالة الإتيان بها إلى المنزل، وتؤكد أن هذا النوع من الزواج مرفوض لأنه يهضم حقوق المرأة.
 
مطلقة وترفضه
(أم أحمد ـ 39)، مطلقة، حاصلة على الثانوية العامة، ترفض الزواج، ولا ترى منه أي حل لمشاكل العنوسة، وأن المجتمع لا يقبله تماماً، لأنه يجعل من المرأة مجرد سلعة سهلة المنال.
ولكنها تقول: إنه يلبي الحد الأدنى لحقوق المرأة، ولكنه يشكل أثراً نفسياً سيئاً عليها كونها أقل شأناً من غيرها من النساء، وتعترف بأن المجتمع يخلط بين الزواج العرفي والزواج السري، وهو ينظر بازدراء وتنقّص لمن تتزوج عرفياً وخصوصاً إذا كانت امرأة، وأن الرجال الذين يلجؤون إلى هذا الزواج يهربون من تكاليف وتبعات الزواج العادي.
 
وترى (أم أحمد) أن هذا الزواج قد يحقق نوعاً من التكافل الاجتماعي إذا كانت المرأة أرملة وتريد من يتحمل مسؤوليتها، أو معاقة وتحتاج لرعاية.
بينات وإحصاءات
 
وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية التي قام بها الدكتور عبدالملك بن يوسف المطلق أن 69.5% ممن شملتهم الاستبانة يؤكدون أن المجتمع لا يقبل الزواج العرفي ويرفضه ويعيب،
وقال 24% إن المجتمع لا يتقبل هذا النوع من الزواج “إلى حد ما”،
في حين قال 33% إن الزواج العرفي يسهم في حل بعض مشاكل العنوسة التي كثرت في هذا الوقت.
وقال 44% إنه لا يحل مشاكل العنوسة.
وأكد 41.5% أن هذا الزواج لا يقلل من الأثر النفسي على الزوجة الأولى إذا ما حصل مقارنة مع التعدد العادي،
في حين قال 27% إنه يقلل من الأثر النفسي على الزوجة الأولى.
 
وأكد 69% ممن شملتهم الاستبانة أن الإقبال على الزواج العرفي يجعل من المرأة سلعة سهلة المنال،
ورفض 13% هذا القول تماماً،
وقال 18% إنه – نوعاً ما- يجعل المرأة سلعة سهلة المنال.
 
وقال 46% إن هذا الزواج يلبي الحد الأدنى لحقوق المرأة،
في حين قال 28% إنه لا يلبي هذا الحد،
وأكد 67% أن الزواج العرفي يشكل أثراً نفسياً سيئاً على المرأة لكونها أقل شأناً من غيرها، ورفض هذا القول 12% ممن شملتهم الاستبانة.
وقال 55% إن أفراد المجتمع يخلطون بين مفهوم الزواج العرفي ومفهوم الزواج السري،
في حين قال 21% إن المجتمع لا يخلط بين المفهومين،
وأكد 72.5% ممن شملتهم الاستبانة أن المجتمع ينظر بازدراء وتنقص لمن تتزوج عرفياً،
وقال 9% لا، في حين قال 18.5% إن المجتمع ينظر بازدراء وتنقص لمن تتزوج عرفياً (نوعاً ما).
وحول لجوء بعض الرجال إلى هذا الزواج العرفي، كان السبب أنه في بلد والزوجة في بلد آخر، في حين رفض هذا القول 21.5 % من أفراد الاستبيان.
 
وقال 43% إن بعض الرجال يلجؤون إلى الزواج العرفي لعدم الحصول على إذن بالزواج من بلده لأي ظرف كان كصغر السن لدى الزوج،
ورفض هذا القول 23.5%.
وأكد 55.5% أن بعض الأزواج لا يستطيعون التوفيق بين الاستمرار في هذا الزواج وبين الطلاق بسبب ارتفاع المؤخر، وعدم الحصول على إذن بالزواج من بلده، أو عدم استطاعة الزوج النفقة على زوجته وأولاده لدرجة أنه تخلى عن أبنائه نهائياً.
 
وقال 41% إن الزواج العرفي ربما يتوافق مع صور التكافل الاجتماعي مثل: كون المرأة أرملة، أو ترغب في تلبية حاجاتها وحاجة أبنائها، أو كونها معاقة وتحتاج إلى بعض الرعاية،
ولكن 30% ممن شملتهم الاستبانه رفضوا ذلك الرأي.
وأكد 38% ممن شملتهم الاستبانه أن الزواج العرفي هو البديل الذي لا مناص منه في حالة الرغبة في الزواج، وعدم الاستطاعة، والحذر من الوقوع بالزنا، خصوصاً في هذا العصر الذي انتشرت فيه الفتن،
ورفض هذا القول 31.5%، في حين أيده (إلى حد ما) 22.5%.
 
ورفض 63% مجرد التفكير في الزواج العرفي في حالة عدم القدرة على تكاليف الزواج العادي الرسمي،
في حين وافق على الزواج العرفي 23.5% وقبله (نوعاً ما) 13.5%.
 
وأيد 11% الزواج عرفياً إذا كان عمله يحتاج إلى عنصر نسائي مثل (عاملة منزلية) أو (مربية) أو (غير ذلك) وخشي على نفسه الزنا أو كانت الظروف مواتية، في حين قال 52% إنهم يغضون الطرف نهائياً عن هذا الأمر ولا يفكرون في الزواج العرفي،
وأكد 17% أنهم سوف يتخلصون من (الخادمة) أو (المربية) أو (العاملة) بأي طريقة.
 
ورفض 71% الزواج بالخادمة في حالة الضرورة في حالة الإتيان بها من دون محرم،
في حين أيد هذا الزواج 12%.
 
وقال 32% إن الآباء هم السبب في هذا الزواج العرفي، وذلك لكثرة الأسئلة والتمحيص والتدقيق عن الخاطب، والتأخر الكثير في الوقت دون إجابة الخاطب مما يزيده تعقيداً،
ولكن رفض هذا القول 29%.
 
ليس زواجاً
ويستعرض الباحث الآراء المختلفة حول شرعية أو عدم شرعية الزواج العرفي، ويقول إن هناك إجماعاً من العلماء على أن الزواج العرفي الذي يتم بين الرجل والمرأة، دون اكتمال الأركان والشروط المعتبرة شرعاً ليس بزواج أصلاً وإن سمي زواجاً، كما أجمعوا – أي العلماء – على أن الزواج الذي تكتمل فيه الأركان والشروط المعتبرة يكون العقد فيه صحيحاً، وأن شرط الكتابة ليس لصحة العقد، وإنما لصيانته والخشية من ضياع الحقوق فيه، ويبقى الخلاف في صحة الزواج من حيث مخالفته لمقاصد النكاح العظيمة أو ما يسببه من آثار سيئة على المجتمع، وما حصل من استغلال لهذا العقد استغلالاً بشعاً، مما يجعله أمام العامة من الناس لا فرق بينه وبين الزنا، ولذلك من قال بإباحته نظر إلى عقده، وأما آثاره فهي محل نظر.
 
أما من قال بتحريمه فقد نظر إلى خطورته من جهة مقاصده، وسبب الخلاف بين من قال بتحريمه على قسمين:
القسم الأول: قال بالتحريم المطلق، وشدد بالتحريم لآثاره البشعة والمهينة، دون التفريق بين من كان العقد فيه مكتملاً، وبين العقد الذي يخلو من الأركان والشروط، وبين من كان العقد فيه ناقصاً، وأنه زنا محض.
أما القسم الثاني: فقال بتحريم العقد المكتمل للأركان والشروط بالنسبة لآثاره وليس لذات العقد، مشبهاً ذلك بنكاح التحليل وغيره.
 
توصيات عامة
وأورد الباحث توصيات عامة مقترحة إلى المجامع الفقهية، وخاصة المجمع الفقهي الإسلامي بجدة، بإصدار القرار الشرعي المناسب بمنع هذا الزواج، وإن كان صحيحاً، وذلك حماية للأعراض، وصيانة للعقود، وخاصة عقود الزواج من الخادمات وما حصل من التلاعب الملحوظ فيهن، وأن يصاحب ذلك تخفيض للمهور وخفض للتكاليف الأخرى،
كما أوصت الدراسة بدراسة أثر الزواج العرفي على التوافق النفسي والشخصي للمرأة، وأثره على سلوكيات الأبناء الخلقي وعلى الزواج الرسمي ومدى تضرره، كذلك دراسة أثر الزواج العرفي على سلوك الخادمة مع الأسرة السعودية.
العلماء والزواج العرفي
اختلفت آراء العلماء المعاصرين حول الزواج العرفي وشرعيته، وقد حرص الدكتور عبدالملك بن يوسف المطلق أن يفرد فصلاً كاملاً في دراسته عن آراء العلماء المعاصرين حول الزواج العرفي، الذي اختلفوا فيه، فهناك من رأى فيه زواجاً شرعياً إذا اكتملت فيه أركان الزواج الشرعية، وهناك من رأى أنه زنا ولا يعد زواجاً.
 
فالشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين (عضو الإفتاء والدعوة سابقاً) قال بإباحته مادام فيه شرط عقد النكاح: الولي، والشاهدان، والإيجاب والقبول وانتفاء الموانع، فإذا تمت الشروط وزالت الموانع صح عقد النكاح، وليس من شروطه إثبات ذلك في وثائق عند أحد المأذونين، وإنما جعل هذا الشرط أخيراً لما احتيج إلى إثبات الزوجة في دفتر العائلة خوفاً من التزوير ومن الكذب، وحيث إنه قد يضطر إلى السفر بها خارج البلاد، فاشترط إثباتها وتوقف الإثبات على هذه الوثيقة، ولكن الأصل عدم وجوب هذه الوثيقة، كما كان عليه العمل قبل خمسين أو ستين سنة، فإذا تمت هذه الشروط فلا مانع من اعتبار هذا الزواج، سواء كانت في داخل البلد أو خارج الدولة.
 
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان قال: الزواج العرفي إذا تكاملت فيه أركان النكاح وهي: الزوجان الخاليان من الموانع، والإيجاب والقبول، وتكاملت فيه شروط صحة العقد وهي: وجود الولي الذي تتكامل فيه شروط الولاية، ووجود الشاهدين العدلين، ورضا كل من الزوجين بصاحبه، وتعيين كل من الزوجين، وإعلان النكاح. فإذا تكاملت هذه الأركان وهذه الشروط فالنكاح صحيح شرعاً والإجراءات النظامية لا بد منها إذا ترتب على تركها لحوق الضرر بالزوجين أو أحدهما، فلا بد من التزامها دفعاً للضرر.
 
الشيخ صالح بن محمد اللحيدان (رئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية) سئل عن حكم الزواج العرفي فأجاب بأن الزواج إذا لم يكن فيه مانع من الموانع الشرعية ووجد الولي والشهادة، فهذا صحيح حتى ولو لم تتم فيه الوليمة، مع أن الأحسن إتمامها لقوله صلى الله عليه وسلم (أولم ولو بشاة).
 
الشيخ ناصر بن سليمان العمر قال : إذا كان الزواج العرفي مكتمل الشروط، من ولي وشهود وإيجاب وقبول ومهر وموافقة المرأة، فإنه زواج شرعي ولو لم يسجل رسمياً.
 
الشيخ إبراهيم الخضيري قال: الزواج العرفي بالصورة التي وردت بالسؤال هو: زواج شرعي صحيح وعليه عمل المحاكم الشرعية، فإنه إذا ثبت الزواج بشروطه الشرعية المعتبرة وأركانه المعروفة وهي: زوج، وولي، وشاهدان، وبمهر، فإنه يترتب آثاره لقوله تعالى: “فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم”، ووجه الدلالة: أن الله سبحانه وتعالى أمر بالنكاح وحث عليه، ولم يلزم بتوثيقه بوثائق أو بحاكم شرعي.
 
أما الشيخ يوسف القرضاوي فيرى أن الزواج العرفي زواج شرعي غير مسجل ولا موثق ولكنه زواج عادي، يتكلف فيه الزوج السكن والنفقة للمرأة، وفي الغالب يكون الرجل متزوجاً بأخرى ويكتم عنها هذا الزواج لسبب أو آخر.
 
الشيخ نصر فريد واصل (مفتي مصر السابق) يقول: إن الزواج العرفي لا يكون صحيحاً شرعاً في هذا الزمن الذي نحن فيه، والذي قل فيه الوازع الديني، وكثرت فيه الفتن، وإنكار الشهادات التي يشهد بها الشهود، وشهادات الزور، وضياع الحقوق الزوجية، والنسب.
 
الشيخ محمد نبيل غنايم (أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة) يقول: بالنظر إلى حقيقة هذا الزواج العرفي يتبين حكمه الشرعي، فهو باطل وحرام، وفاعله آثم إثماً عظيماً من عدة وجوه منها أن الله تعالى شرع الزواج لتحقيق مقاصد عديدة أهمها إقامة الحياة الآمنة المطمئنة التي من خلالها يتحقق الحصول على النسل بطريق مشروع، وإشباع الغريزة بطريق مشروع.
فأين المقاصد من الزواج العرفي؟
أين السكينة فيه والطمأنينة؟ وأين المودة والرحمة؟
وأين الأبناء والبنات؟، ليس في الزواج العرفي إلا إشباع الغريزة بصورة حيوانية أشبه بالزنا والسرقة والاغتصاب، يلتقيان خفية أو في الظلام، يتوجسان خيفة من أي حركة، ويرتعدان من أي حركة، يرتعدان من أي صوت، لأنهما يحسان أنهما يرتكبان جريمة. هذا الزواج لا تتوافر فيه شروط وأركان الزواج الشرعي. فالمسألة هنا مسألة إيجاب وقبول من اثنين فقط؟ ولكنها أكبر من ذلك وأعظم، فأين الولي؟.
 
أما الشيخ محمد متولي الشعراوي فقد سئل عن رأيه في الزواج العرفي: أهو حلال أم حرام؟، فأجاب بلهجة حادة وقاطعة: (زنا، الزواج العرفي زنا، لأن الزواج إذا كان في الخفاء انتهت المسألة لعدم وجود الإعلان والإشهار، لماذا إنسان يكون زواجه في الخفاء؟، إنه في هذه المسألة يشبه نفسه ببعض البلطجية والمنحرفين الذين يلتفون حول أنثى في الخفاء، الزواج العرفي حرام حرام حرام).
جريدة الوطن السعودية : السبت 20 شوال 1427هـ الموافق 11 نوفمبر 2006م العدد (2234)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاسد الزواج العرفي ومساوؤه (دراسة فقهية )
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحتكار دراسة فقهية مقارنة
» الاحتكار دراسة فقهية مقارنة
» الزواج العرفي
» الزواج العرفي
» الجمعة .. آداب وأحكام دراسة فقهية مقارنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي الزوجان :: فقــــــه النكــــــاح :: القسم الاول-
انتقل الى: