موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 عـقبات في طريق الـزواج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

عـقبات في طريق الـزواج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

عـقبات في طريق الـزواج Empty
مُساهمةموضوع: عـقبات في طريق الـزواج   عـقبات في طريق الـزواج Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 22:14

عـقبات في طريق الـزواج
 
د. محمد بن عبدالله الهبدان
 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد ،،،
 
أخي المسلم  : إن من سنن الله تعالى التي فطر الناس عليها أن كلاً من الجنسين مفتقر إلى الآخر ، وأن أحدهما مكمل لصاحبه ، وباجتماعهما تحصل السعادة ، ويتحقق الخير والصلاح والسرور، ولكن وللأسف الشديد إن من عباد الله من يقف حجر عثرة في طريق هذه السنة الربانية ، ويكون عقبة كؤود أمام الراغبين في تحقيق تلك المنحة الإلهية ، ويكون معول هدم للأمة شعر بذلك أو لم يشعر ، فهو يساعد بفعاله تلك الحملات المسعورة من قبل الأعداء لصرف الشباب عن الزواج بوسائلهم المختلفة من صحف ومجلات وأفلام ومسلسلات وغيرها ليكيدوا لهم كيدا وإن المسؤولية الكبرى  تقع على عاتق الرجل فهو رب الأسرة قال r : ” كلكم راع ومسؤول عن رعيته ..والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ” كما أن المرأة أيضاً تتحمل مسؤولية ،قررها رسول الله r بقوله : ” والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ”
 
وإذا نظرنا في واقعنا وجدنا معوقات عدة تصد الشباب عن الزواج لعل من أهمها وأبرزها :
أولاً :  المغالاة في المهور
هذه المغالاة التي بلغت حداً لا يطاق ، وبالنسبة لشباب ناشئين ..فترى بعضهم إذا خطب إليه رجل ابنته أخذ يُحد شفرته ليفصل ما بين لحمه وعظمه ، فإذا قطع منه اللحم ، وهشم العظم ، وأخذ منه كل ما يملك ، سلمها له ، وهو في حالة بؤس شديدين ، مُثقلاً بأوزار الديون ، التي تكدر عليه صفوه ،وتجلب همه وغمه ، فتذله بالنهار ، وتقض مضجعه بالليل ، ويغلي بنارها قلبه ، إن الزواج أصبح بالنسبة إلى الشاب الناشئ ضرباً من المستحيل ، ولقد أثر هذا الوضع أثراً سيئاً في المجتمع ..إذ جعل نسبة العوانس ترتفع ..وجعل الفساد ينتشر ..والانحلال يتفاقم ..وانصرف الكثير من الشباب عن الزواج .ولذا غضب رسول الله r من كثرة المهر ، فقد جاء رجل من الصحابة يستعينه ، فقال رسول الله r : على كم تزوجتها . قال : على أربع أواق ، فقال له النبي r : على أربع أواق ؟ كأنما تنحتون الفضة من عُرْض هذا الجبل ما عندنا ما نعطيك ..” الحديث رواه مسلم
 
وهذا عمر الفاروق يدرك بثاقب نظره ما يمكن أن يهدد المجتمع من المخاطر والشرور بسبب المغالاة في المهور ، فلقد جاء عنه أنه قال : ( ألا لا تغالوا صدُقات النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها نبي الله ، ما علمنا رسول الله r نكح شيئاً من نسائه ولا أنكح شيئاً من بناته على أكثر من ثنتي عشرة أوقية ” رواه الترمذي وقال حسن صحيح .قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( والمستحب في الصداق ـ مع القدرة واليسار ـ أن ..لا يزيد على مهر أزواج النبي r ولا بناته ، وكان ما بين أربعمائة إلى خمسمائة بالدراهم الخالصة ، نحواً من تسعة عشر دينارا ، فهذه سنة رسول الله r من فعل فقد استن بسنة رسول الله r في الصداق ، قال أبو هريرة t :” كان صداقنا إذ كان فينا رسول الله r عشر أواق ، وطبق بيديه ، وذلك أربعمائة درهم ” إلى أن قال : ( .. فمن دعته نفسه إلى أن يزيد صداق ابنته على صداق بنات رسول الله r اللواتي هن خير خلق الله في كل فضيلة ، وهن أفضل نساء العالمين في كل صفة فهو جاهل أحمق ، وكذلك صداق أمهات المؤمنين وهذا مع القدرة واليسار ، فأما الفقير ونحوه فلا ينبغي له أن يصدق المرأة إلا ما يقدر على وفائه من غير مشقة )أ هـ (1)
 
ولو نظرنا في الواقع العملي في عهد السلف الصالح لوجدنا أن الأمر أيسربكثير مما هو موجود الآن .. فقد تزوج  عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه على وزن نواة من ذهب ، قالوا ووزنها ثلاثة دراهم وثلث ، وهذا سعيد بن المسيب رحمه الله يزوج ابنته على درهمين وهي من أفضل بنات قريش بعد أن خطبها الخليفة لابنه ، فأبى أن يزوجها به ‍، وهذه أم سليم جعلت مهرها إسلام أبي طلحة فزوجها رسول الله r على ما شرطت .
 
هكذا كانت سيرة السلف الصالح y في شأن المهر ، ولا يظن ظان أن ذلك كان من أجل شظف العيش وقلة ذات اليد ، فقد كان كثير من الصحابة من الأثرياء فهذا أبوبكر t من أتجر قريش كما تقول عائشة ، وهذا عثمان tيتصدق في مجلس واحد بثلاث مائة بعير بأحلاسها واقتابها ، وكانت تركته tكما قال الحافظ ابن سعد ثلاثون ألف ألف درهم ، وخمسمائة ألف درهم وخمسون ألف دينار ..وترك ألف بعير ..وترك صدقات تصدق بها قيمته مائتي ألف دينار ..وهذا طلحة بن عبيدالله t ترك كما قال والده محمد ألفي ألف درهم ، ومائتي ألف درهم ومائتي ألف دينار ..وهذا الزبير بن العوام  tترك خمسة وثلاثون ألف ألف ومائتا ألف ..أي ما يزيد على الخمسين مليون وغيرهم كثير ولكن هو الامتثال والانقياد لأمر نبيهم محمد r
 
وليعلم الآباء الذين يرون أن رفع المهور ضماناً لبناتهم ، أن الذي يكره زوجته ويريد طلاقها لا يمكن أن تقف في وجهه مشكلة المال ..بل على النقيض من ذلك فلربما أبغض الرجل زوجته فضارها حتى تفدي نفسها منه فلا تستطيع إلى ذلك سبيلا فتبقى المسكينة تحت وطأة ذلك الرجل واضطهاده .
 
ثانياً : الإسراف والتبذير :
 
ومن العقبات تلك التكاليف التي ابتدعها حفنة من الناس ، وتمالئوا بها حتى أثقلت كاهل الزوج ، ونفرت من الزواج ، ذلك الإسراف المهين ، والتبذير الرهيب ..في شراء الأقمشة المرتفعة الأثمان ، وأدوات التجميل الباهظة الأسعار ، والمبالغة الضخمة في تأثيث قفص الزوجية ، ناهيك عن إقامة الولائم في الفنادق وغيرها ؟ ولنا أن نتساءل : من المستفيد من هذا كله ؟ إنها أموال تذهب هدرى ، وتضاع سدى ، وتكون حجر عثرة لشبابنا .. ولقد كان أمر الزواج أيسر بكثير ولكن الناس أنفسهم يظلمون فقد رأى النبي r على عبد الرحمن بن عوف  ردع زعفران ، فقال مهيم ؟ قال يا رسول الله تزوجت امرأة ، قال ما أصدقتها ؟ قال وزن نواة من ذهب ، قال فبارك الله لك ، أولم ولو بشاة ” رواه البخاري ومسلم وقالت عائشة أولم رسول الله r على بعض نسائه بمدين من شعير ” رواه البخاري .فهذا رسول الله r أكرم البشرية وأزكى البرية هذه أقواله ، وتلك أفعاله ، فلماذا نضرب بها عرض الحائط ونستمع لثرثة فلان وعلانه هذا عار وهذا شنار ، كيف تزوج ابنتك ولم تضع لها حفلة تكتب في التاريخ ‍؟، أهي أقل من غيرها ..فإلى أولئك البائسين نذكرهم بقول الله تعالى ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم  )
ثالثاً : تربية الأولاد على عدم تحمل المسؤولية :
 
إن كثيراً من أجيال المسلمين اليوم لم يجدوا من والديهم إلا الحنان المحض أو الإهمال اللامبالي ، ومن أجل ذلك تجد في صفات كثير من أبناء المسلمين اليوم الميوعة والضعف فلا تكاد تتجاوز هموم الواحد منهم حدود مطعمه ومشربه وكرته وملعبه  .
 
إن علماء التربية يؤكدون على وظيفة الأسرة في تربية الناشئة على المسؤولية ، وقوة الإحساس بها ، ولنا في رسول الله r قائد البشرية الأسوة الحسنة في ذلك ،فقد كان يربي أصحابه على تحمل المسؤوليات  فقد اختار r أسامة بن زيد t وهو في السابعة عشرة أو الثامنة عشرة ليقود جيشاً جنوده كبار الصحابة ، ثم يأتيه خليفة المسلمين بعد وفاة النبي r يستأذنه أن يبقى معه عمر بن الخطاب t ، وهذه السن هي التي يقضيها الشاب في مجتمعاتنا بين الثانوية والجامعة لاهياً عابثاً يحرق نفسه وراء شهواته ونوازع نفسه ، فهو لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خلق له مصدودا منكوسا ، قد أسام نفسه مع الأنعام ، راعياً مع الهمل ، واستطاب لقيمات الراحة والبطالة ، واستلان فراش العجز والكسل .
 
فما عسانا أن نجد من شباب عقولها في أقدمها ‍‍!! شباب لا يتجاوز هم الواحد منهم حدود المطعم والمشرب !! أيصلح أن يكون هذا رب أسرة يتحمل مسؤولياتها ؟
 
أترضى  أن يتقدم مثل أولئك لابنتك ؟  أوجه هذا الأسئلة إليك أيها الأب اللبيب أو الأخ الحبيب .
 
أخي رعاك الله : إن تربية الشباب على المسؤولية من أوّل واجبات الأسرة ، والمسؤولية التي يتربى الشباب عليها هي التي تشمل الحياة كلها ، والنشاط كله ، وأعظمها : مسؤولياته أمام ربه الذي أوجده لهدف ، وسخر الحياة له لغاية ، ثم مسؤولياته إزاء أمته ، ثم مسؤولياته أمام أسرته ونفسه وحياته ، ولكي يمارس الشباب مسؤولياته في الحياة فلا بد بعد التربية النظرية أن يعطى فرصة الممارسة في الحياة ، وأن توكل إليه المهام التي تصقل تجربته وتثري خبرته ، عند ذلك يحس للحياة طعما ، وللمعاناة في سبيل الواجب متعة ، وعند ذلك يكون مؤهلا ليكون رب أسرة .
 
رابعاً : جشع بعض الأولياء في رواتب بناتهم
ومن أولئك من فقد الحياء ، وانسلخ من الكرامة والشهامة فوصل به الأمر إلى أن يمنع بناته من الزواج من  أجل أن يستولي على رواتبهن ، تلك الفعلة الشنعاء ، والجريمة النكراء ،  ولكن ما الحيلة والله إذا استولى حب المال على قلب المرء فأصبح لا يرى إلا ما يحقق شهوته ويشبع نهمته ، وتبقى المسكينة تمنع من أغلى وأعز شيء ، تمنع من الحب الحلال ، الحب الذي أباحته شريعة محمد r ، تمنع من الحياة السعيدة ، تمنع من حنان وعاطفة الأمومة فتعيش في صراع نفسي ، تعيش في هم وقلق بالنهار ، وحزن وأرق بالليل كل ذلك خوفاً على مستقبلها فالعمر يتقدم بها في كل يوم ، بل في كل لحظة ،
 
آلا فليتق الله أولئك وليكفوا عما هم فيه من ظلم لبناتهم وليعلموا أنهم موقوفون ليوم عظيم ، كل واحد منهم يقف وحيدا فريدا ، طريدا شريدا ، مسلوبا من كل قوة ، محروماً من كل نصرة ، فما لك من الله من عاصم ، وليس لك من دونه راحم ،   يوم تبلا السرائر ، وتمتحن الضمائر ، وينكشف المغطى ، ويظهر المخبأ .
 
خامساً : إكمال الدراسة
 
ومن تلك العقبات قول البعض من الناس البنت لا تزال صغيرة .. دعها تكمل تعليمها ثم تتزوج ، فإذا أكملت التعليم إذا بالقطار قد فات ، والطيارة أقلعت ..!وشواهد هذا كثيرة ، ومن نظر نظرة سريعة في المستشفيات والمدارس والجامعات علم صدق ما قلناه بوضوح وجلاء ، إن الإسلام حث على تعليم المرأة وتعلمها ولكن إذا جاء من يرضى دينه وخلقه فلابد أن يزوج طاعة لأمر رسول الله r حيث قال : ” إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ” رواه الترمذي وابن ماجه .ويمكن إن تشترط المرأة مواصلة الدراسة ، فإن رغب الزوج بذلك فبها ونعمت وإلا فالزوج أولا بها إن رفض هذا الشرط .
 
سادساً : تشويه صورة الزواج من قبل الأعداء
ومن تلك العقبات ما يتلقفه الناس والشباب من معلومات وتصورات في المقالات والمسلسلات والصحف والإذاعات بطريق مباشر أو غير مباشر ، له أثره البين في اختلال النظرة إلى الزواج على أنه شبح ومسئولية عظيمة ، وارتباط وقيد ، وما يذكرونه من مشكلات الزواج وسلبياته التي يزعمون ، ولا يتطرقون إلى محاسنه ومنافعه ،وهذا الطرح من التصورات ، قَلَب المفاهيم ، وأفسد الأمزجة … ألا شاهت تلك الوجوه .
 
لقد علم أولئك أن في الزواج دفعاً لكيدهم ، وإبطالا لشرهم وحصناً حصينا  لدفع الشهوة ، وغض البصر، وحفظ الفرج ،فكادوا له كيدا كبرا ، فإن الغريزة الجنسية من أقوى الغرائز وأعنفها ، وهي تُلحُّ على صاحبها دائماً في إيجاد مجال لها ، فما لم يكن ثمة ما يشبعها ، انتاب الإنسان الكثير من القلق والاضطراب ، ونزعت به إلى شر منـزع ، وإليه أشار المصطفى rبقوله : ” إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ” والزواج هو أحسن وضع طبيعي ، وأنسب مجال حيوي لإرواء الغريزة وإشباعها ، فيهدأ البدن من الاضطراب ، وتسكن النفس من الصراع ، ويكف النظر عن التطلع إلى الحرام ، وتطمئن العاطفة إلى ما أحل الله ،روى جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى امْرَأَةً فَأَتَى امْرَأَتَهُ زَيْنَبَ… فَقَضَى حَاجَتَهُ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ إِنَّ الْمَرْأَةَ تُقْبِلُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ وَتُدْبِرُ فِي صُورَةِ شَيْطَانٍ فَإِذَا أَبْصَرَ أَحَدُكُمُ امْرَأَةً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ فَإِنَّ ذَلِكَ يَرُدُّ مَا فِي نَفْسِهِ ” رواه مسلم ، أضاف إلى ذلك أن بالنكاح تحصل الذرية التي تنسي المرء  نصب الحياة وأرق العمل حينما يدخل بيته فيقابله أطفاله ويرى بهجتهم وفرحتهم بقدومه يشعر عند ذلك بقيمته وأهميته ، فما أجملها من حياة ،يقول تعالى } المال والبنون زينة الحياة الدنيا { دخل الأحنف بن قيس على معاوية ، ويزيد بين يديه ، وهو ينظر إليه إعجاباً به فقال : يا أبا بحر ما تقول في الولد؟فعلم ما أراد ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هم عماد ظهورنا ، وثمر قلوبنا ، وقرة أعيننا ، بهم نصول على أعدائنا ، وهم الخلف منا لمن بعدنا ، فكن لهم أرضاً ذليلة ، وسماء ظليلة ..إلى آخر ما قال رحمه الله ، ثم إن غريزة الأبوة والأمومة تنمو وتتكامل في ظلال الطفولة ، وتنمو مشاعر العطف والود والحنان ، وهي فضائل لا تكمل إنسانية إنسان بدونها ، لذا تحركت في نفس زكريا عليه السلام ، الشيخ الذي لم يوهب ذرية ،تحركت تلك الرغبة الفطرية القوية في النفس البشرية ،} هناك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء { وقال أيضاً } رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين { إنها الفطرة التي فطر الناس عليها لحكمة عليم في امتداد الحياة وارتقائها .
 
فالزواج راحة واستقرار وسكينة ومودة ورحمة وألفة وأبناء وأحفاد وطاعة واتباع ، وقربة وأجر وليس بعد قول أصدق القائلين قول ؛ حيث يقول تعالى } ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون {  كل ذلك مشروط بالتزام حدود الشرع المطهر ، وامتثال أوامره ووصياه .
 
سابعاً : فقر الزوج وحاجته :
 
ومن تلك العقبات التي تحد من الزواج الاحتجاج بفقر الزوج  وعدم استلامه لوظيفة  فإلى أولئك نوجه لهم قول الله تعالى } أن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله { روى عن أبي بكر الصديق  t أنه قال :” أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ينجز لكم ما وعدكم من الغنى قال تعالى : } أن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله {وروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ” ثلاثة حق على الله عونهم :الناكح يريد العفاف ..” الحديث هذا هو منطق الإيمان وليس ما يسود اليوم في بعض الأوساط من المنطلق المادي الذي يحكم تصرفات الناس بعيداً عن التوكل على الله والاعتماد عليه ..وقد نسي هؤلاء أن الله هو الرزاق ذو القوة المتين ، وأن كثيرا من الأغنياء كانوا بالأمس القريب فقراء لا يملكون نقيرا ولا قطميرا .
 
وقفة تأمل
أخي العزيز :دعني أصارحك ، فالصارحة كما يقولون ( صابون القلوب ) ما تقدم هو حقيقة عقبات وضعت في وجهك ولكن لك أنت أيضا نصيب من هذه العقبات وقد تتساءل كيف ذلك ؟ و أقول إجابة لك :
 
إذا تأملت معي يا أخي في واقع بعض المعرضين عن الزواج تلحظ أنهم يتحججون بحجج داحضة تتساقط تدريجيا وبتلقائية تامة قبل أن يُسقطها النقد والتمحيص ، فبعض أولئك الذين يدعون عدم استطاعتهم للزواج لما فيه من تكاليف مادية يكذبون أنفسهم بأنفسهم عبر سفراتهم المتكررة إلى خارج البلاد ، ليتمتعوا بالحرية البهيمية في بلاد كافرة ، لا تحل حلالا ولا تحرم حراما ، أو بالأصح تحل الحرام ، وتحرم الحلال ، أو في بلاد تشابه بلاد الكفرة في إباحة الزنا والدعوة إليه وحراسته وتنظيمه ..وإنك لتراه مجيباً للسفر ، منفقاً على المومسات إنفاقا كبيرا مع تقتيره على نفسه وأهله إذا عاد إلى بلاده لأجل جمع المال والعودة به إلى الخارج مرة أخرى .
 
وأنت ترى بعض الذين يتحججون بتكاليف الزواج تراهم يركبون السيارات الفاخرة ، بل وغير الفاخرة ، لا يعملون ، ولا هم لهم إلا مطاردة النساء في الأسواق ! لم ذلك كله ؟ لأجل الشهوة ، فكيف يمنع نفسه عن الزواج ..؟ يقول : لا أستطيع ، إن المهور غالية ؟ كلمة حق أُريد بها باطل ؟ أين أنت ؟ أين عملك ؟ أم تريد أن تعطى المرأة لك على طبق من ذهب ، وأنت متكل على أبيك تنام النهار ، وتسهر الليل ، وتقول : زوجوني زوجوني ، أو اتركوا لي الحبل على الغارب ، أعاكس النساء في الأسواق وأسعى للحصول منهن على موعد .
 
وعلاج ذلك : أن يتقي الله ويخشى غضبه ونكاله ، وجحيمه وناره ، وأن يعلم أن العمر قصير ، والحساب عسير ، والموقف مهول ،وكفى سفاهة ومراهقة وليتذكر قول الله جل جلاله : } يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(24)يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ(25){
 
أسأل الله تعالى أن يحفظ شباب المسلمين وفتياتهم من كل سوء وأن ييسر لهم أمرهم ويفرج لهم همهم وأن يحفظهم بالإسلام وأن ييسر لهم سبل الزواج وطرق السعادة والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
 
ــــــــــــــــــ
 
(1) مجموع الفتاوى (32/194 ،195) بتصرف
المصدر: شبكة نور الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عـقبات في طريق الـزواج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الـزواج الـعرفي
» الـزواج بنية الطلاق
» حكم من ادعت عدم رضاها عن زوجها بعـد الـزواج بفتـرة
» على طريق النهضة
» على طريق التوبة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي الزوجان :: فقــــــه النكــــــاح :: القسم الاول-
انتقل الى: