موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أهل السنة والجماعة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: أهل السنة والجماعة   أهل السنة والجماعة Emptyالإثنين 23 فبراير 2015 - 17:00

عنوان الخطبة
أهل السنة والجماعة
اسم الخطيب
عقيل بن محمد المقطري
رقم الخطيب
85
رقم الخطبة
1595
اسم المسجد
معاذ بن جبل
تاريخ الخطبة
 
أهل السنة والجماعة Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- مصادر التلقي عند أهل السنة وأهل البدعة. 2- معنى السنة والجماعة باللغة والاصطلاح. 3- مفهوم أهل السنة والجماعة ومن هم؟ 4- الخصائص الأخلاقية والسلوكية لأهل السنة والجماعة. 5- أصول أهل السنة والجماعة. 6- أمور يقبل أهل السنة الخلاف فيها. 7- من هم مفارقو أهل السنة والجماعة.
الخطبة الأولى
حديث: ((تفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة)).
ظهور الفرق كلها
أول ما يواجهنا ونحن نقرأ في تاريخ التفرق هو الاختلاف في مصدر التلقي أو منهج التلقي.
أهل السنة يتلقون من: كتاب – سنة – إجماع.
أهل البدع (عقل، وجد، كشف، إلهام، منامات).
لقد سار علماء أهل السنة على العقيدة الصحيحة ودافعوا عليها وسار على نهجهم في العصور التالية من سلك على دربه حرصهم على جماعة المسلمين ووحدة فكرها.
الملامح العامة لأهل السنة والجماعة
كتب الله لهذا الدين البقاء أهل السنة والجماعة Start-iconإنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظونأهل السنة والجماعة End-icon. ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله عز وجل)).
نص الحديث على أن هذا الدين سيبقى ممثلاً بطائفة.
 
أهل السنة: هم الصحابة والتابعون وأتباعهم.
السنة في اللغة.
مشتقة من سن يسِِن ويسُن سناً فهو مسنون.
والسنة: السيرة والطبيعة والطريقة ((من سن في الإسلام سنة حسنة...)).
وأيضاً: العقل والتزيين
وفي الاصطلاح:
سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وطريقته التي نهجها في أقواله وأفعاله:
السنة في القرآن:
هي الطريقة والسيرة والنهج الذي كان عليه الأسلاف والوقائع، أهل السنة والجماعة Start-iconيريد الله ليبين لكم سنن الذين من قبلكمأهل السنة والجماعة End-icon أهل السنة والجماعة Start-iconقد خلت من قبلكم سننأهل السنة والجماعة End-icon.
السنة في الحديث:
1-   السنة مقابل القرآن ((تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه)).
2-   السنة ما كان عليه النبي أهل السنة والجماعة Salla-icon من العلم والعمل والهدى، وكل ما جاء به مطلقاً، ((من رغب عن سنتي فليس مني))، ((إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين..)).
3-   السنة ما شرعه النبي أهل السنة والجماعة Salla-icon، ويقابله البدع ((من سن في الإسلام سنة حسنة..)).
4-   وتطلق على حال السلف.
5-   تطلق السنة على أصول الدين ومسائل العقيدة والأحكام القطعية، وكتب العلماء كتب سموها بالسنة مثل:
- السنة لأحمد بن حنبل.
- السنة لعبد إله بن أحمد بن حنبل.
- السنة لأبي بكر بن الأثرم.
- السنة لمحمد بن نصر.
 
مفهوم السنة عند المتأخرين
تطلق السنن في عصرنا على أمرين:
1-   عند الطلاب والجامعات والمكتبات ويعنون بذلك الحديث النبوي وعلومه.
2-   عند العامة ويعنون به السنن العملية أو النافلة والمستحبات دون الفرض.
 
والخلاصة
أن للسنة في الاصطلاح الشرعي مفهوماً عاماً، وهو أنها تعني الدين الذي جاء به الرسول أهل السنة والجماعة Salla-icon من العلم والهدى، ومفهومات تتفرع عن هذا المفهوم.
 
(مفهوم الجماعة)
لغة: من الاجتماع ضد التفرق.
اصطلاحاً:
1-   جماعة الصحابة فهم الجماعة لأنهم كانوا مجتمعين على الحق في سائر أمورهم.
2-   تطلق الجماعة على أهل العلم وأئمة الهدى والمقتدين بهم العاملين بالسنن ومن سلك منهجهم، فسر البخاري الجماعة بأهل العلم.
3-   تطلق الجماعة على الإجماع على الحق وعدم الفرقة.
وبهذا المفهوم تكون الجماعة ما عليه عامة المسلمين وسواوهم من أمورهم ومصالحهم العامة خاصة في الصدر الأول.
قال عمر: (عليكم بالجماعة، إياكم والفرقة).
4-   تطلق الجماعة على مجموع المسلمين وسوادهم الأعظم الذين على السنة إذا اجتمعوا على إمام أو أمر من أمور الدين ((يد الله مع الجماعة)).
5-   تطلق الجماعة على أهل الحل والعقد.
قال ابن حجر عن ابن بطال (والمراد بالجماعة أهل الحل والعقد في كل عصر).
6-   تطلق الجماعة على مجموع تلك المعاني أو بعضها.
 
الخارجون من مفهوم الجماعة:
إذا عرفنا من يدخل في مفهوم الجماعة بمقتضى ما سبق من الخصوص وتفسير الأئمة لها فمن المفيد أن نتعرف على الخارجة عن معنى الجماعة:
أولاً: يخرج المبتدعة وأصحاب الأهواء والمحدثات في الدين ((كل بدعة ضلالة)) بإزاء قوله: ((لا تجتمع أمتي على ضلالة)).
ثانياً: أتباع الفرق كالقدرية والجهمية والمعتزلة والرافضة والخوارج.
ثالثاً: الخارجون على أئمة المسلمين وجماعاتهم الخروج الذي يؤدي إلى الشذوذ عن الجماعة والشقاق والفرقة.
رابعاً: يخرج من مفهوم الجماعة من شذ عنهم من الجهلة والسفهاء والفجار والفساق والغوغاء.
 
مفهوم أهل السنة والجماعة:
من خلال ما سبق يمكن القول بأن أهل السنة والجماعة هم:
1-   الصحابة فهم أجدر من يسمى بذلك.
2-   يليهم أتباع الصحابة وتابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
3-   هم السلف الصالح أهل الكتاب والسنة العاملون بهدي رسول الله.
4-   هم الفرقة الناجية من بين الفرق، وهم الطائفة الظاهرة والمنصورة.
5-   هم الغرباء إذا كثرت الأهواء والضلالات والبدع وفسد الزمان ((وبدأ الإسلام غريباً وسيعود كما بدأ غريباً)).
 
لماذا سموا بأهل السنة والجماعة؟
1-   لأنهم عملوا بالسنة.
2-   اجتمعوا على الحق.
هل هم محصورون في مكان أو زمان؟
ليسوا محصورين، فقد يزيدون في مكان وينقصون في آخر، ويكثرون في زمان وينقصون في زمان.
 
الخصائص الأخلاقية والسلوكية لأهل السنة والجماعة:
1-   أهل السنة خير الناس للناس:
أهل السنة هم حملة ميراث النبوة في جانبيها العلمي والعملي وأبرز الجوانب العملية هو الجانب الأخلاقي.
يقول شيخ الإسلام (16/313): "الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعثه الله تعالى هدى ورحمة للعالمين فإنه كما أرسله بالعلم والهدى والبراهين العقلية والسمعية، فإنه أرسله بالإحسان إلى الناس والرحمة لهم بلا عوض، وبالصبر على أذاهم واحتماله فبعثه بالعلم والكرم والحلم، عليم هاد، كريم محسن، حليم صفوح.
فهو يعلم ويهدي ويصلح القلوب ويدلها على صلاحها في الدين والآخرة بلا عوض، وهذا نعت الرسل كلهم".
2-   أهل السنة يأتمون بالكتاب والسنة في جميع علاقاتهم:
وأهل السنة والجماعة في أخلاقهم وسلوكهم يأتمون بالكتاب والسنة سواء في علاقتهم مع بعضهم أو مع غيرهم.
3-   أهل السنة هم أهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الحفاظ على الجماعة.
وأهل السنة لذلك هم أهل الأمر  بالمعروف والنهي عن المنكر فهذا هو الأصل الأول والقاعدة العظيمة التي جعلتهم خير أمة أخرجت للناس ولكنهم يقومون بذلك على توجيه الشريعة فيلتزمون في نفس الوقت أصلاً آخر وقاعدة أخرى عظيمة هي الحفاظ على الجماعة وتأليف القلوب واجتماع الكلمة ونبذ التفرق والاختلاف.
قال شيخ الإسلام (3/421): ويجب على أولى الأمر وهم علماء كل طائفة وأمراؤها ومشايخها أن يقوموا على عامتهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر فيأمرونهم بما أمر الله به ورسوله  وينهونهم عما نهى الله عنه ورسوله أهل السنة والجماعة Salla-icon.
4-   أهل السنة يحافظون على الجماعة ويلتزمون الطاعة في المعروف.
وأهل السنة عندما يحافظون على الجماعة ويلتزمون الطاعة يفعلون ذلك من منطلق العلم الشرعي والعمل به ولذلك – ومن نفس المنطلق – فهم يطيعون في طاعة الله ولا يطيعون في معصية الله.
يقول شيخ الإسلام: ج 28 ص508
إن الطريقة الوسطى التي هي دين الإسلام المحض جهاد من يستحق الجهاد – كهؤلاء القوم المسؤول عنهم (التتار) مع كل أمير وطائفة هي أولى بالإسلام منهم إذا لم يمكن جهادهم إلا كذلك، واجتناب إعانة الطائفة التي يغزو معها على شيء من معاصي الله، بل يطيعهم في طاعة الله ولا يطيعهم في معصية الله، إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وهذه طريقة خيار هذه الأمة قديما وحديثاً وهي واجبة على كل مكلف وهي متوسطة بين طريقة الحرورية وأمثالهم ممن يسلك مسلك الورع الفاسد الناشيء عن قلة العلم، وبين طريقة المرجئة وأمثالهم ممن يسلك مسلك طاعة الأمراء مطلقاً وإن لم يكونوا أبراراً.
5-   أهل السنة يحملون أمانة العلم وأمانة المحافظة على الجماعة:
وأهل السنة والجماعة إذن يحملون أمانة مزدوجة لا يقل ثقل إحداهما على الأخرى، الأولى أمانة العلم والالتزام والدعوة والجهاد، والأخرى أمانة المحافظة على الجماعة المسلمة بمعناها العام الشامل، وهم يسيرون في ذلك بميزان دقيق على هدى من الشرع الحكيم وحده متحررين من سلطة الهوى وإلف العادة وسيطرة المذهب أو الطريقة أو الطائفة أو ما شابه ذلك.
6-   أهل السنة ولاؤهم للحق وحده:
فأهل السنة والجماعة إذن ولاؤهم الأول للحق وحده، ومن هذا المنطلق فإنهم ينظرون إلى كل فرد أو طائفة أو تجمع على هذا الأساس وحده، وليس على أساس من التعصب الجاهلي للقبيلة أو المدينة أو المذهب أو الطريقة أو التجمع أو الزعامة.
7-   أهل السنة يوالي بعضهم بعضاً ولاءً عاماً ويعذر بعضهم بعضاً:
وأهل السنة والجماعة، لذلك يوالون بعضهم البعض ولاءً عاماً بغض النظر عن انتماءاتهم المختلفة لحزب أو جماعة أو اتجاه أو اجتهاد معين، بل الأصل أن يكونوا جميعاً يداً واحدة ويعذرون بعضهم بعضاً، ولا يسارعون إلى الاتهام أو التضليل لبعضهم البعض.
8-   أهل السنة يوالون ويعادون على أساس الدين، ولا يمتحنون الناس بما ليس من عند الله:
وأهل السنة والجماعة لا يمتحنون الناس بأمور ما أنزل الله بها من سلطان ولا يتعصبون لأسماء أو شعارات أو تجمعات أو زعامات، بل يوالون ويعادون على أساس الدين والتقوى ولا يتعصبون إلا لجماعة المسلمين بمعناها الحقيقي، وهي الجماعة التي ترفع راية القرآن والسنة وهدى السلف الصالح رضي الله عنهم.
9-   أهل السنة يعملون على تأليف القلوب واجتماع الكلمة:
وأهل السنة والجماع يعملون دائماً في إطار من الاجتماع والتآلف ومحبة الخير لكل المسلمين، والعفو التجاوز عن إساءة المسيء وخطأ المخطئ، ودعوته إلى الصواب والدعاء له بالهداية والرشاد والمغفرة.
10-          أهل السنة يتناظرون في المسائل العلمية والعملية مع بقاء الألفة بينهم:
قال شيخ السلام: (24/172): "وقد كان العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إذا تنازعوا في الأمر اتبعوا أمر الله تعالى في قوله: أهل السنة والجماعة Start-iconفإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول..أهل السنة والجماعة End-icon.
وكانوا يتناظرون في المسألة العلمية والعملية مع بقاء الألفة والعصمة وأخوة الدين".
 
الأصول التي اتفق عليها أهل السنة:
1-  أهل السنة والجماعة عقيدتهم في صفات الله إثبات بلا تكييف وتنزيه بلا تعطيل.
2-  أهل السنة والجماعة عقيدتهم في القرآن أنه كلام الله غير مخلوق.
3-  أهل السنة والجماعة يعتقدون أن الله عز وجل لا يراه أحد في الحياة الدنيا.
4-  أهل السنة والجماعة متفقون على رؤية المؤمنين لربهم بالأبصار في الجنة.
5-  أهل السنة والجماعة يؤمنون بكل ما أخبر به النبي أهل السنة والجماعة Salla-icon مما يكون بعد الموت.
6-  أهل السنة والجماعة يؤمنون بالقدر.
7-  أهل السنة والجماعة يقولون: إن الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص.
8-  أهل السنة يعتقدون أن الإيمان أصل وفروع، وأن الإيمان لا يزول إلا بزوال أصله ولذلك فهم لا يكفرون أحداً من أهل القبلة بمطلق المعاصي إلا أن يزول أصل الإيمان.
9-  أهل السنة والجماعة متفقون على جواز اجتماع العذاب والثواب في حق الشخص الواحد، ولكنهم في الوقت نفسه لا يوجبون العذاب أو الثواب لمعين إلا بدليل خاص.
10-   أهل السنة والجماعة يحبون ويتولون صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وأزواجه دون أن يعتقدوا بعصمة أحد غير رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
11-   أهل السنة والجماعة يصدقون بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات.
12-   أهل السنة والجماعة مجمعون على قتال من خرج عن شريعة الإسلام وإن تكلم بالشهادتين.
13-   أهل السنة والجماعة يغزون مع أمرائهم إبراراً كانوا أم فجاراً من أجل إقامة شرائع الإسلام.
 
أمور يقبل فيها الخلاف داخل أهل السنة والجماعة:
1-   أهل السنة والجماعة يقبلون فيما بينهم تعدد الاجتهادات في بعض الأمور التي نقل عن السلف النزاع فيها دون أن يضلل المخالف في هذه المسائل منها:
أ‌-     الاختلاف في تفضيل عثمان وعلي.
ب‌-                        إنكار عائشة لرؤية النبي أهل السنة والجماعة Salla-icon لربه وخالفها ابن عباس وغيره وجمهور الأمة على قول ابن عباس غير أنهم لا يبدعون المانعين، وإنكار عائشة أن يكون الأموات يسمعون دعاء الحي.
·        وأما الاختلاف في الأحكام فأكثر من أن ينضبط.
 
الصفات العامة للمفارقين للسنة والجماعة:
1-   الجهل بالحق والحكم بالهوى.
المفارقون يدفعهم إلى ذلك أمران رئيسيان:
أ‌-     الجهل. ب- الهوى.
(مثل ما فعل ذو الخويصرة الذي قال للنبي أهل السنة والجماعة Salla-icon: اعدل فإنك لم تعدل).
2-   الغلو في الدين.
3-   التعصب مع البغي على المخالف.
4-   ينصبون لهم شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة.
5-   يقرنون بين الخطأ والإثم.
6-   تكفير وتفسيق مخالفهم في الاجتهاد والتأويل.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل السنة والجماعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» خصائص أهل السنة والجماعة
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» صفات أهل السنة والجماعة
» عقيدة أهل السنة والجماعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: