موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 عقيدة أهل السنة والجماعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

عقيدة أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: عقيدة أهل السنة والجماعة   عقيدة أهل السنة والجماعة Emptyالأحد 2 مارس 2014 - 23:38

الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خاتم النبيين وإمام المتقين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فإن الله تعالى أرسل رسوله محمداً عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaبالهدى ودين الحق رحمة للعالمين، وقدوة للعالمين، وحجة على العباد أجمعين، بين به وبما أنزل عليه من الكتاب والحكمة كل ما فيه صلاح العباد واستقامة أحوالهم في دينهم ودنياهم، من العقائد الصحيحة و الأعمال القويمة والأخلاق الفاضلة والآداب العالية، فترك عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك، فسار على ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله، وهم خيرة الخلق من الصحابة والتابعين والذين اتبعوهم بإحسان، فقاموا بشريعته وتمسكوا بسنته، وعضوا عليها بالنواجذ عقيدة وعبادة وخلقاً وأدباً، فصاروا هم الطائفة الذين لا يزالون على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى وهم على ذلك.
ونحن - ولله الحمد - على آثارهم سائرون، وبسيرتهم المؤيدة بالكتاب والسنة مهتدون، نقول ذلك تحدثاً بنعمة الله تعالى، وبياناً لما يجب أن يكون عليه كل مؤمن، ونسأل الله تعالى أن يثبتنا وإخواننا المسلمين بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب.
ولأهمية هذا الموضوع وتفرق أهواء الخلق فيه، أحببت أن أكتب على سبيل الاختصار عقيدتنا - عقيدة أهل السنة و الجماعة - وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، سائلا الله تعالى أن يجعل ذلك خالصاً لوجهه موفقاً لمرضاته نافعاً لعباده.
عقيدتنا
عقيدتنا الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. فنؤمن بربوبية الله تعالى، أي بأنه الرب الخالق المالك المدبر لجميع الأمور. ونؤمن بألوهية الله تعالى، أي بأنه الإله الحق وكل معبود سواه باطل. ونؤمن بأسمائه وصفاته، أي بأنه له الأسماء الحسنى والصفات الكاملة العليا. ونؤمن بوحدانيته في ذلك، أي بأنه لا شريك له في ربوبيته ولا في ألوهيته ولا في أسمائه وصفاته. قال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rرَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[مريم:65].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rاللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:255].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rهُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحشر:22-24].
ونؤمن بأن له ملك السموات والأرض عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشورى:50،49].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشورى:12،11].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[هود:6].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:59].
ونؤمن بـأن الله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[لقمان:34].
صفة الكلام
ونؤمن بأن الله يتكلم متى شاء بما شاء كيف شاء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:164]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأعراف:143]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[مريم:52].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الكهف:109]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[لقمان:27].
ونؤمن بأن كلماته أتم الكلمات صدقاً في الأخبار وعدلاً في الأحكام وحسناً في الحديث، قال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:115]، وقال: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:87].
ونؤمن بأن القران الكريم كلام الله تعالى، تكلم به حقا، وألقاه على جبريل، فنزل به جبريل على قلب النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaعقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rقُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النحل:102]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشعراء:192- 195].
العلو
ونؤمن بأن الله عز وجل عليّ على خلقه بذاته وصفاته، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوهو العلي العظيم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:255]، وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوهو القاهر فوق عباده عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:18].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rخلق السماوات في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[يونس:3]، واستواؤه على العرش علوه عليه علوا خاصاً يليق بجلاله وعظمته لا يعلم كيفيته إلا هو.
ونؤمن بأنه تعالى مع خلقه وهو على عرشه يعلم أحوالهم ويسمع أقوالهم ويرى أفعالهم ويبر أمورهم، يرزق الفقير ويجبر الكسير ويؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء بيده الخير وهو على كل شيء قدير، ومن كان هذا شأنه كان مع خلقه حقيقة وإن كان على فوقهم على عرشه حقيقة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشورى:11].
ولا نقول كما تقول الحلولية من الجهمية وغيرهم: إنه مع خلقه على الأرض. ونرى أن من قال ذلك فهو كافر أو ضال؛ لأنه وصف الله بما لا يليق به من النقائص.
النزول
ونؤمن بما أخبر به عنه رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأنه ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول: { من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له }.
ونؤمن بأنه تعالى يأتي يوم المعاد للفصل بين العباد، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rكلا إذا دكت الأرض دكا دكا، وجاء ربك والملك صفا صفا، وجاىء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الفجر:21-23].
أنواع الإرادة
ونؤمن بأنه تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفعال لما يريد عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البروج:16].
ونؤمن بأن إرادته نوعان: كونية، يقع بها مراده ولا يلزم أن يكون محبوبا له، وهي التي بمعنى المشيئة، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:253]، وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإن كان الله يريد أن يغويكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[هود:34]، وشرعية لا يلزم بها وقوع المراد ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا له، كقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوالله يريد أن يتوب عليكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:27].
ونؤمن أن مراده الكوني والشرعي تابع لحكمته فكل ما قضاه كونا أو تعبد له خلقه شرعا فإنه لحكمة وعلى وفق الحكمة، سواء علمنا منها ما نعلم أو تقاصرت عقولنا عن ذلك عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rأليس الله بأحكم الحاكمين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[التين:8]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:50].
المحبة
ونؤمن بأن الله تعالى يحب أولياءه وهم يحبونه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rقل إن كنتم تحبون الله فاتبعون يحببكم الله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:31]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:54]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوالله يحب الصابرين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:146]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوأقسطوا إن الله يحب المقسطين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحجرات:9]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوأحسنوا إن الله يحب المحسنين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:195].
ونؤمن بأن الله تعالى يرضى ما شرعه من الأعمال والأقوال، ويكره ما نهى عنه منها عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الزمر:7]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rولكن كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[التوبة:46].
ونؤمن بأن الله يرضى عن الذين آمنوا وعملوا الصالحات عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rرضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البينة:8].
ونؤمن بأن الله تعالى يغضب على من يستحق الغضب من الكافرين وغيرهم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rالظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الفتح:6]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النحل:106].
ونؤمن بأن لله تعالى وجها موصوفاً بالجلال والإكرام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الرحمن:27].
ونؤمن بأن لله تعالى يدين كريمتين عظيمتين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rبل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:64]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَِ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الزمر:67].
ونؤمن بأن لله تعالى عينين اثنتين حقيقيتين؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rواصنع الفلك بأعيننا ووحينا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[هود:37]، وقال النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla: { حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه }. وأجمع أهل السنة على أن العينين اثنتين، ويؤيده قول النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaفي الدجال: { إنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور }.
ونؤمن بأن الله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:103].
ونؤمن بأن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[القيامة:22-23].
ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rليس كمثله شيء وهو السميع البصير عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشورى:11].
ونؤمن بأنه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلا تأخذه سنة ولا نوم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:255] لكمال حياته وقيوميته.
ونؤمن بأنه لا يظلم أحدا لكمال عدله، وبأنه ليس بغافل عن أعمال عباده لكمال رقابته وإحاطته.
ونؤمن بأنه لا يعجزه شيء في السماوات ولا في الأرض لكمال علمه وقدرته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[يس:82]، وبأنه لا يلحقه تعب ولا إعياء لكمال قوته: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍِ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[ق:38] أي من تعب أو إعياء.
ونؤمن بثبوت كل ما أثبته الله لنفسه أو أثبته له رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaمن الأسماء والصفات، لكننا نبرأ من محذورين عظيمين هما: التمثيل، أن يقول بقلبه أو لسانه صفات الله تعالى كصفات المخلوقين. والتكييف، أن يقول بقلبه أو لسانه كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا.
ونؤمن بانتفاء كل ما نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسو له عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأن ذلك النفي يتضمن إثباتاً لكمال ضده، ونسكت عما سكت عنه الله ورسوله.
ونرى أن السير على هذا الطريق فرض لا بد منه، وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنها سبحانه فهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلا وأحسن حديثاً والعباد لا يحيطون به علماً. وما أثبته له رسوله أو نفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم. ففي كلام الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaكمال العلم والصدق والبيان فلا عذر في رده أو التردد في قبوله.
فصل
وكل ما ذكرنا من صفات الله تعالى تفصيلاً أو إجمالاً، إثباتاً أو نفياً؛ فإننا في ذلك على كتاب ربنا وسنة نبينا معتمدون، وعلى ما سار عليه سلف الأمة وأئمة الهدى من بعدهم سائرون.
ونرى وجوب إجراء نصوص الكتاب والسنة في ذلك على ظاهرها، وحملها على حقيقتها اللائقة بالله عز وجل، ونتبرأ من طريق المحرفين لها الذين صرفوها إلى غير ما أراد الله بها ورسوله، ومن طريق المعطلين لها الذين عطلوها عن مدلولها الذي أراده الله ورسوله، ومن طريق الغالين فيها الذين حملوها على التمثيل أو تكلفوا لمدلولها التكييف.
ونعلم علم اليقين أن ما جاء في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaفهو حق لا يناقض بعضه بعضاً، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rأفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:82]، ولأن التناقض في الأخبار يستلزم تكذيب بعضها بعضاً، وهذا محال في خبر الله تعالى ورسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla. ومن ادعى أن في كتاب الله تعالى أو سنة رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأو بينهما تناقضاً فذلك لسوء قصده وزيغ قلبه؛ فليتب إلى الله تعالى ولينزع عن غيه، ومن توهم التناقض في كتاب الله تعالى أو في سنة رسوله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأو بينهما، فذلك إما لقلة علمه أو قصور فهمه أو تقصيره في التدبر، فليبحث عن العلم، وليجتهد في التدبر حتى يتبين له الحق، فإن لم يتبين له فليكل الأمر إلى عالمه، وليكف عن توهمه وليقل كما يقول الراسخون في العلم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rآمنا به كل من عند ربنا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:7]، وليعلم أن الكتاب والسنة لا تناقض فيهما ولا بينهما اختلاف.
فصل
ونؤمن بملائكة الله تعالى وأنهم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rعباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنبياء:26-27]، خلقهم الله تعالى فقاموا بعبادته وانقادوا لطاعته عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون، يسبحون الليل والنهار لا يفترون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنبياء:19-20].
حجبهم عنا فلا نراهم، وربما كشفهم لبعض عباده، فقد رأى النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaجبريل على صورته له ستمائة جناح قد سد الأفق، وتمثل جبريل لمريم بشرا سوياً فخاطبته وخاطبها، وأتى إلى النبي صلى الله وعنده الصحابة بصورة رجل لا يعرف ولا يرى عليه أثر السفر، شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، فجلس إلى النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaفأسند ركبتيه إلى ركبتي النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ووضع كفيه على فخذيه، وخاطب النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وخاطبه النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأخبر النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأصحابه أنه جبريل.
ونؤمن بأن للملائكة أعمالاً كلفوا بها: فمنهم جبريل الموكل بالوحي ينزل به من عند الله على من يشاء من أنبيائه ورسله، ومنهم ميكائيل: الموكل بالمطر والنبات، ومنهم إسرافيل: الموكل بالنفخ في الصور حين الصعق والنشور، ومنهم ملك الموت: الموكل بقبض الأرواح عند الموت، ومنهم ملك الجبال: الموكل بها، ومنهم مالك: خازن النار، ومنهم ملائكة موكلون الأجنة في الأرحام، وآخرون موكلون بحفظ بني آدم، وآخرون موكلون بكتابة أعمالهم، لكل شخص ملكان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rعن اليمين وعن الشمال قعيد (17) ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[ق:17-18]، وآخرون موكلون بسؤال الميت بعد الانتهاء من تسليمه إلى مثواه، يأتيه ملكان يسألانه عن ربه و دينه و نبيه فـ عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rيثبت الله الذين آمنوا في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[إبراهيم:27]، ومنهم الملائكة الموكلون بأهل الجنة عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rيدخلون عليهم من كل باب، سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الرعد:23-24]، وقد أخبر النبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaأن البيت المعمور في السماء يدخله ـ وفي رواية ـ يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم.
فصل
ونؤمن بأن الله تعالى أنزل على رسله كتبا حجة على العالمين ومحجة للعاملين، يعلمونهم بها الحكمة ويزكونهم.
ونؤمن بأن الله تعالى أنزل مع كل رسول كتاباً: لقوله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحديد:25].
ونعلم من هذه الكتب:
أ. التوراة: التي أنزلها الله على موسى عليه الصلاة السلام، وهي أعظم كتب بني إسرائيل عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:44].
ب. الإنجيل: الذي أنزله الله تعالى على عيسى عليه الصلاة السلام، وهو مصدق للتوراة ومتمم لها عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوآتينه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:46]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:50].
ج. الزبور: الذي آتاه الله تعالى داود عليه الصلاة السلام.
د. صحف إبراهيم وموسى: عليهما الصلاة والسلام.
هـ. القرآن العظيم: الذي أنزله الله على نبيه محمد خاتم النبيين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rهدى للناس وبينات من الهدى والفرقان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:185]، فكان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rمصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:48]، فنسخ الله به جميع الكتب السابقة، وتكفل بحفظه من عبث العابثين وزيغ المحرفين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحجر:9]، لأنه سيبقى حجة على الخلق أجمعين إلى يوم القيامة.
وأما الكتب السابقة فإنها مؤقتة بأمد ينتهي بنزول ما ينسخها ويبين ما حصل فيها من تحريف وتغيير؛ ولهذا لم تكن معصومة من فقد وقع فيه التحريف والزيادة والنقص، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rمن الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:46]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[البقرة:79]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rقل من أنزل الكتاب الذي جاء به موسى تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:91]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوإن منهم لفريقا يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون، ما كان لبشر أن يؤتيه الله الحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:78-79]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rيا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_lإلى قوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:15-17].
فصل
ونؤمن بأن الله تعالى بعث إلى خلقه رسلا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rمبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:165]، ونؤمن بأن أولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أجمعين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:163]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأحزاب:40]، وأن أفضلهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى ابن مريم وهم المخصوصون في قوله تعالى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأحزاب:7].
ونعتقد أن شريعة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaحاوية لفضائل شرائع هؤلاء الرسل المخصوصين بالفضل لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rشرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تفرقوا فيه عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشورى:13].
ونؤمن بأن جميع الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية شيء، قال الله تعالى عن نوح وهو أولهم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[هود:31]، وأمر الله محمداً وهو آخرهم أن يقول: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول إني ملك عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:50]، وأن يقول عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_r( لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأعراف:188]، وأن يقول: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإني لا أملك لكم ضرا ولا رشدا، قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الجن:21-22].
ونؤمن بأنهم عبيد من عباد الله أكرمهم الله تعالى بالرسالة، ووصفهم بالعبودية في أعلى مقاماتهم وفي سياق الثناء عليهم، فقال عن أولهم نوح: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الإسراء:3]، وقال في آخرهم محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaعقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rتبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الفرقان:1]، وقال في رسل آخرين: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rواذكر عبادنا إبراهيم وإسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[ص:45]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rووهبنا لداود سليمان نعم العبد إنه أواب عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[ص:30]، وقال في عيسى ابن مريم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعلنه مثلا لبني إسرائيل عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الزخرف:59].
ونؤمن بأن الله تعالى ختم الرسالات برسالة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، وأرسله إلى جميع الناس لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rقل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلمته واتبعوه لعلكم تهتدون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأعراف:158].
ونؤمن بأن شريعته عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaهي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعبادة، وأن الله تعالى لا يقبل من أحد ديناً سواه لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإن الدين عند الله الإسلام عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:19] وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rاليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المائدة:3] وقوله: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:85].
ونوى أن من زعم اليوم ديناً قائماً مقبولا عند الله سوى دين الإسلام، من دين اليهودية أو النصرانية أو غيرهما، فهو كافر يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتدا؛ لأنه مكذب للقرآن.
ونرى أن من كفر برسالة محمد عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaإلى الناس جميعا فقد كفر بجميع الرسل، حتى برسوله الذي يزعم أنه مؤمن به متبع له؛ لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rكذبت قوم نوح المرسلين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الشعراء:105]، فجعلهم مكذبين لجميع الرسل مع أنه لم يسبق نوحا رسول. وقال تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rإن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا، أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا لهم عذابا مهينا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[النساء:150-151].
ونؤمن بأنه لا نبي بعد محمد رسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla، ومن ادعى النبوة بعده أو صدق من ادعاها فهو كافر؛ لأنه مكذب لله ورسوله وإجماع المسلمين.
ونؤمن بأن للنبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaخلفاء راشدين خلفوه في أمته علما ودعوة وولاية على المؤمنين، وبأن أفضلهم وأحقهم بالخلافة أبو بكر الصديق، ثم عمر ابن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين. وهكذا كانوا في الخلافة قدرا كما كانوا في الفضيلة. وما كان الله تعالى ـ وله الحكمة البالغة ـ ليولي على خير القرون رجلاً، وفيهم من هو خير منه وأجدر بالخلافة.
ونؤمن بأن المفضول من هؤلاء قد يتميز بخصيصة يفوق فيها من هو أفضل منه، لكنه لا يستحق بها التفضيل المطلق على من فضله؛ لأن موجبات الفضل كثيرة متنوعة.
ونؤمن بأن هذه الأمة خير الأمم وأكرمها على الله عز وجل، لقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[آل عمران:110].
ونؤمن بأن خير هذه الأمة الصحابة ثم التابعون ثم تابعوهم، وبأنه لا تزال طائفة من هذه الأمة على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله عز وجل.
ونعتقد أن ما جرى بين الصحابة رضي الله عنهم من الفتن، فقد صدر عن تأويل اجتهدوا فيه، فمن كان منهم مصيبا كان له أجران، ومن كان منهم مخطئا فله أجر واحد وخطؤه مغفور له، ونرى أنه يجب أن نكف عن مساوئهم، فلا نذكرهم إلا بما يستحقونه من الثناء الجميل، وأن نطهر قلوبنا من الغل والحقد على أحد منهم؛ لقوله تعالى فيهم: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rلا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحديد:10] وقوله تعالى: عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوالذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الحشر:10].
فصل
ونؤمن باليوم الآخر، وهو يوم القيامة الذي لا يوم بعده، حين يبعث الله الناس أحياء للبقاء إما في دار النعيم وإما في دار العذاب الأليم.
فنؤمن بالبعث وهو إحياء الله تعالى الموتى حين ينفخ إسرافيل في الصور النفخة الثانية عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rونفخ في الصور صعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم ينظرون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الزمر:68]، فيقوم الناس من قبورهم لرب العالمين، حفاة بلا نعال عراة بلا ثياب غرلاً بلا ختان عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rكما بدأنا أول خلق نعيده وعد علينا إنا كنا فاعلين عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنبياء:104].
ونؤمن بصحائف الأعمال تعطى باليمين أو من وراء الظهور بالشمال عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفأما من أوتي كتابه بيمينه، فسوف يحاسب حسابا يسيرا، وينقلب إلى أهله مسرورا، وأما من أوتي كتابه بشماله فسوف يدعو ثبورا، ويصلى سعيرا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الانشقاق:7-12]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rوكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الإسراء:13-14].
ونؤمن بالموازين توضع يوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الزلزلة:7-8]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rفمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون. تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[المؤمنون:102-104]، عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_rمن جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون عقيدة أهل السنة والجماعة Braket_l[الأنعام:160].
ونؤمن بالشفاعة العظمى لرسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaخاصة، يشفع عند الله تعالى بإذنه ليقضي بين عباده حين يصيبهم من الهم والكرب مالا يطيقون؛ فيذهبون إلى آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى حتى تنتهي إلى رسول الله عقيدة أهل السنة والجماعة Article_salla.
ونؤمن بالشفاعة فيمن دخل النار من المؤمنين أن يخرجوا منها، وهي للنبي عقيدة أهل السنة والجماعة Article_sallaوغيره من النبيين والمؤمنين والملائكة، وبأن الله تعالى يخرج من النار أقواما من المؤمنين بغير شفاعة، بل بفضله ورحمته.
ونؤم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة أهل السنة والجماعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» عقيدة أهل السنة والجماعة
» مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة
»  عقيدة أهل السنة والجماعة في عذاب القبر
» الوجيز في عقيدة السلف الصالح ((أهل السنة والجماعة ))



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: مطويات العقيده-
انتقل الى: