موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة Empty
مُساهمةموضوع: معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة   معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة Emptyالأحد 9 نوفمبر 2014 - 0:30

معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة
   فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
   الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم

السؤال:

في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة". سؤالي: هل معنى هذا الحديث أن كافل اليتيم يكون في نفس الدرجة في الجنة مع الرسول صل الله عليه وسلم؟ أم أن فهم الحديث يبنغي أن يكون رأسياً بمعنى أن الرسول عليه الصلاة والسلام يكون في الدرجة العليا وكافل اليتيم يكون في الدرجة السفلى من الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟
سؤالي الثاني نحن أسرة مكون من 3 أولاد و3 بنات في أعمار متقاربة وأنا كبير الأسرة وإن شاء الله أنوي الزواج قريباً، والحمد لله لقد منَّ الله علي بنعمة الاستقامة؛ وبالنسبة للفتاة التي سوف أتزوجها إن شاء الله سوف يكون اختياري علي ذات الدين؛ وربما سوف تكون منتقبة فقد قلت لأمي وأبي وإخوتي إنه يجب علينا ان نفصل بين النساء والرجال، في بيت الأسرة بسبب تواجد أزواج أخواتي البنات وزوجات إخواني الاولاد,,فما العمل؟ وما حكم الشرع في فتح النقاب أمام أزواج أخواتي وأبي إذا كانت زوجتي منقبة..؟؟ وما حكم الاختلاط بين العائلة.. لأن أمي وأخوتي قابلنني برفض هذا الكلام..؟؟ وأريدك أن تنصحني بعدة كتب تتحدث عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم لكي أتعرف حياة النبي صلى الله عليه وسلم خصوصاً في تعامله مع زوجاته
سؤالي الأخير.. في العالم اليوم هنالك الكثير من الناس من وصلهم فهم خاطئ أو صورة مشوهة عن الإسلام.. ما حكمهم؟؟ وأيضاً في العالم اليوم هنالك الكثير من الناس لم يسمع أصلا عن الإسلام ما حكمه.. هل من الصحيح أن ملايين البشر الذين لم يدخلوا في الإسلام هم أمانة في أعناق المسلمين لأنهم قصروا في الدعوة؟؟؟؟
وما حكم زكاة البترول..؟؟ وما حكم الذين يقومون بإنفاق المال ببذخ دون المراعاة لإخوانهم المسلمين.. ودون الإحساس بهم؟؟؟ جزاك الله خيرا وفي ميزان حسناتك، والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته..

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد.
فالحمد لله على نعمة الاستقامة على الخير والثبات على الهدى، وسل الله أن يتوفاك على ذلك؛ إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، وجواباً على أسئلتك أقول:
أولاً: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم جملة من الأحاديث المرغبة في كفالة اليتيم وبيان ما أعد الله له من أجر وثواب؛ كقوله صلى الله عليه وسلم "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة" وأشار بأصبعيه السبابة والوسطى. قال ابن بطال رحمه الله تعالى: حقٌ على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك.ا.هــــــ وقال بعض العلماء: لعل الحكمة في كون كافل اليتيم يشبه في دخول الجنة أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي أو منزلة النبي لكون النبي شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلا لهم ومعلما ومرشدا وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل ولا دنياه ويرشده ويعلمه ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك.ا.هـــــــ وقوله صلى الله عليه وسلم "كهاتين" وأشار بالسبابة والوسطى يعني أن الفرق بين كافل اليتيم وبين النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة كالفرق في الطول بين الأصبعين السبابة والوسطى، وكفى بذلك فخراً وأجرا. وقد أخرج أبو يعلى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنا أول من يفتح باب الجنة فإذا امرأة تبادرني فأقول: من أنت؟ فتقول: أنا امرأة تأيمت على أيتام لي. قال ابن حجر رحمه الله تعالى في الفتح: ورواته لا بأس بهم.ا.هـــ وأخرج أبو داود من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة امرأة ذات منصب وجمال حبست نفسها على يتاماها حتى ماتوا أو بانوا"
وكافل اليتيم على التمام هو القيم بأمره ومصالحه الساعي في تنشئته على مكارم الأخلاق وتعاليم الدين؛ فقد أخرج الطبراني في المعجم الصغير من حديث جابر رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله مم أضرب منه يتيمي؟ قال: "مما كنت ضارباً منه ولدك غير واق مالك بماله"
ودون ذلك كفالته مالياً بمعنى الإنفاق عليه نفقة كلية أو جزئية، والله لا يضيع أجر المحسنين، ولفظة اليتيم تطلق على من فقد أباه قبل البلوغ؛ وتستمر كفالته حتى يستغني، واستغناء الذكر يكون ببلوغه مبلغ الرجال وقدرته على التكسب؛ واستغناء الأنثى يكون بزواجها أو استكفائها بعمل يصونها وتحصل منه على حاجتها.
ثانياً: أنت محقٌّ في طلب الفصل بين الرجال والنساء في الأسرة؛ بحكم أن أزواج أخواتك ليسوا محارم لزوجتك ولا لأخواتك؛ بل ينبغي أن تكون ثمة خصوصية لكل أسرة، ولا يدخل على النساء إلا بإذن لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إياكم والدخول على النساء" قالوا: يا رسول الله أرأيت الحمو؟ فقال عليه الصلاة والسلام "الحمو الموت" أما بالنسبة للنقاب فالأمر فيه واسع والذي أفتي به أنه مستحب ليس بواجب، وعليه فلا حرج على زوجتك أن تضع نقابها في البيت ولو كان بحضرة أجانب، أما بالنسبة لأبيك فلا حرج عليها أن تضع النقاب والحجاب لأنه محرم لها؛ لقوله تعالى حين ذكر المحرمات من النساء {وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم}
ثالثاً: الكتب التي تتناول هدي النبي صلى الله عليه وسلم في بيته كثيرة، ومن أجلِّها كتاب (زاد المعاد في هدي خير العباد) لابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى، وكذلك من الكتب المفيدة في هذا الباب كتاب (تحفة العروس) للشيخ محمود مهدي الاستانبولي رحمه الله تعالى، ومن الكتب النافعة سلسلة (سيدات بيت النبوة) لبنت الشاطئ رحمها الله تعالى
رابعاً: الدعوة إلى الله تعالى والتبصير بدين الإسلام وبيان محاسنه للناس مهمة هذه الأمة؛ وبسبب ذلك نات الخيرية على الأمم؛ قال تعالى {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} وعلى المسلمين بذل الجهد واستفراغ الوسع في ذلك؛ ومن قصر وهو مستطيع فحسابه على الله، أما من مات وهو لم يسمع بالإسلام أو سمع به على نحو خاطئ، ولم تبلغه الرسالة الصحيحة فحكمه حكم أهل الفترة الذين كانوا بين رسول ورسول؛ يشملهم قول ربنا سبحانه {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} وهؤلاء يختبرون يوم القيامة بأن يؤمروا بدخول نار؛ فمن دخلها كانت عليه برداً وسلاماً كما كانت على إبراهيم، ومن أبى ألقوه فيها.
وأما البترول فليس فيه زكاة بحكم أنه مال عام مملوك لجميع المسلمين؛ والزكاة إنما تكون في الأموال الخاصة، فمن ملك مالاً بلغ نصاباً وحال عليه الحول وجب عليه أن يخرج ربع عشره في مصارفه التي بينها ربنا سبحانه في سورة التوبة، أما المترفون الذين ينفقون المال في غير وجهه فهؤلاء داخلون في قوله تعالى {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا} وقوله تعالى {إنه لا يحب المسرفين} والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى حديث أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث أنا وكافل اليتيم
» هل يشرع رسم يد تظهر السبابة والوسطى توضيحا لحديث .. أنا وكافل اليتيم
» معنى: (فارتعوا) في حديث: إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا.
» معنى حديث: أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة
» معنى حديث: عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل.



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: