موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال Empty
مُساهمةموضوع: تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال    تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 20:35

تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع أنجزته بالتعاون مع الأخ الفاضل الواثق حيث أن له الفضل الأكبر في إخراجه
كان أصل هذا الموضوع نقولات متفرقة جمعتها في ملف خاص، كانت تمر بي أثناء تعرضي لبعض الرواة الشيعة
فكنت كثيرا ما ألاحظ تناقض أحكام الخوئي على بعض الرواة فكلما وقفت على إحدى تناقضاته أضفتها إلى مسودتي
ثم باقتراح من الأخ الواثق فتحت هذا الموضوع كي يستفيد منه الإخوة السنة وكي يطلع الزملاء الإثني عشرية على مزاجية الخوئي في الحكم على الرواة
وقبل أن أدخل في الموضوع لا بد من ذكر بعض الملاحظات التي ستغلق الباب على بعض الزملاء الإثني عشرية:
1 - بعض الرواة الذين سنذكرهم كان الخوئي يوثقهم لوجودهم في كامل الزيارات ثم بعض تراجعه عن هذه القاعدة في آخر حياته صار يضعفهم، فسيعتبر الزملاء الإثني عشرية هذا الأمر من باب التراجع لا التناقض
2 - قد تختلف آراء الخوئي من كتب إلى كتاب آخر فهذا أيضا من باب التراجع
والجواب عن هاتين الملاحظتين من وجهين
1 - وقفنا على تناقض الخوئي في كتاب واحد كما سيأتي فهل هذا أيضا من باب التراجع في الكتاب الواحد
2 - فائدة مهمة: أعلن الخوئي تراجعه عن توثيق رجال كامل الزيارات قبيل صدور الطبعة الأولى من المعجم التي كانت سنة 139. هـ حسبما أفاده المرجع بالنجفي في سؤال وجه له في منتدى يا حسين، ولكن الخوئي كان يضعف بعض الرواة ويثبت جهالتهم قبل هذا التاريخ بالرغم من وجودهم في كامل الزيارات!!
ثم إنه أيضا وثق بعض الرواة لوجوهم في كامل الزيارات بعد هذا التاريخ أيضا
فهل هذا من قبيل التراجع أم التناقض
والآن سأسرد عشارية من تناقضات الخوئي في أحكامه الرجالية
وسأفرد كل راوبرد خاص إن شاء الله تعالى
وللحديث صلة رد مع اقتباس.
تاريخ التسجيل: Nov 2..8
المشاركات:1,996معدل تقييم المستوى:21.
موضوع رائع متابعين معك جزاك الله نسأل الله أن يجعلك من الذين يهدمون دين الرفض ويهدون عوام الرافضة وفقك الله. قال السيد أبوطالب: (إن كثيراً من أسانيد الإثني عشرية مبنية على أسامٍ لا مسمى لها من الرجال، قال: وقد عرفت من رواتهم المكثرين من كان يستحل وضع الأسانيد للأخبار المنقطعة إذا وقعت إليه أبوطالب يحيى بن الحسين بن هارون الحسني، وقد قال ذلك في كتابه الدعامة، وقد توفي سنة (424هـ). (انظر: معجم المؤلفين: 13/ 192 - 193).
---------------------------------------
قال البهبهاني (إذ لا شبهة في أن عشر معشار الفقه لم يرد فيه حديث صحيح، والقدر الذي ورد فيه الصحيح لا يخلوذلك الصحيح من اختلالات كثيرة بحسب السند، وبحسب المتن، وبحسب الدلالة) المصدر: الفوائد الحائرية ص 488
-----------------------------------------
رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:27 M #3
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
حياك الله أخي توحيد
جعفر بن محمد بن حكيم
توثيقه:
كتاب الخمس، الأول - السيد الخوئي - شرح ص 342
، ولم يظهر وجهه بعد جهالة جعفر بن محمد بن حكيم الواقع في سلسلة السند. نعم هومذكور في اسناد كامل الزيارات، فهي موثقة على مسلكنا لا على مسلكه قدس سره
كتاب الحج - السيد الخوئي - ج 2 - شرح ص 369
ولكن قد عرفت أن خبر إبراهيم معتبر لأن جعفر بن محمد بن حكيم المذكور في السند وإن لم يوثق في كتب الرجال ولكنه ثقة لأنه من رجال كامل الزيارة
تضعيفه
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 6 - شرح ص 314
على أن سندها ضعيف لأنه مضافا إلى أن طريق الشيخ إلى ابن فضال لم يثبت اعتباره - أن في سندها جعفر بن محمد بن حكيم ولم تثبت وثاقته رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:29 M #4
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
المفضل بن عمر
توثيقه:
كتاب الصوم - السيد الخوئي - ج 1 - شرح ص 339 - 34.
وأما المفضل بن عمر: ففيه كلام طويل الذيل تعرضنا له في المعجم، وهوالذي نسب إليه كتاب التوحيد، والظاهر أنه ثقة، بل من كبار الثقاة، وإن وردت فيه روايات ذامة إذ بإزائها روايات مادحة تتقدم عليها لوجوه تعرضنا لها في محله
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 4 - شرح ص 316
ثانيتها: ما رواه في العلل عن المفضل بن عمر قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن العلة التي من أجلها وجب التسليم في الصلاة؟ قال: لأنه تحليل الصلاة إلى أن قال: قلت: فلم صار تحليل الصلاة التسليم؟ قال: لأنه تحية الملكين، وفي إقامة الصلاة بحدودها وركوعها وسجودها وتسليمها سلامة العبد من النار. . . الخ قال: في الجواهر عند نقل هذه الرواية (بسند يمكن أن يكون معتبرا) مع أن في سندها علي بن العباس وقد ضعفوه وقالوا لم يعتن برواياته، والقاسم بن الربيع الصحاف وهولم يوثق وإن كان من رجال كامل الزيارات وتفسير القمي، ومحمد بن سنان وضعفه ظاهر، والمفضل بن عمر الذي ضعفه النجاشي وغيره صريحا وإن كان الأظهر وثاقته،
تضعيفه
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 3 - شرح ص 13.
هذا ولكن الروايتين ضعيفتان فإن في سند أحداهما المفضل بن عمر
كتاب الحج - السيد الخوئي - ج 4 - شرح ص 21.
ولكن في الوافي روي عن جعفر بن بشير عن المفضل بن عمر فتكون الرواية ضعيفة لضعف المفضل عن المشهور رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:29 M #5
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
محمد بن أحمد بن خاقان
توثيقه
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 4 - شرح ص 1.8 - 1.9
أما من حيث السند فبما ذكره في المدارك من أن في الطريق النهدي المردد بين الموثق وغيره. وفيه ما لا يخفى فإن المنصرف من هذا اللفظ عند الاطلاق رجلان أحدهما هيثم ابن أبي مسروق وهوممدوح في كتب الرجال بل بملاحظة وقوعه في أسانيد كامل الزيارات موثق، والآخر هومحمد بن أحمد بن خاقان أبوجعفر القلانسي المعروف بحمدان وهوموثق
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 7 - ص 26.
ثم أقول: هومحمد بن أحمد بن خاقان النهدي أبوجعفر القلانسي الكوفي الآتي، فإنه يلقب بحمدان ويأتي توثيقه في حمدان القلانسي
تضعيفه
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 5 - ص 2.4
أقول: هذه الرواية مع أنها غير قابلة للتصديق في نفسها - إذ لا يمكن أن يروي حبيب عن الصادق (عليه السلام) ذم نفسه، بمثل هذا الذم - ضعيفة السند، فإن محمد بن أحمد بن خاقان، وإن حكى الشيخ توثيقه، من العياشي إلا أن النجاشي ضعفه، وكذلك ابن الغضائري، على ما حكاه العلامة، وابن داود.
أقول أنا أبوحسان: لاحظ أن التوثيق والتضعيف وقع في كتاب واحد وهومعجم رجال الحديث فتأمل رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:3. M #6
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
المعلى بن خنيس
توثيقه
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 2 - شرح ص 157
فنقول: روى الشيخ في الصحيح عن معاوية بن عمار قال: سأل المعلى بن خنيس أبا عبد الله عليه السلام وأنا عنده عن السجود على القفر وعلى القير، فقال: لا بأس به، ورواه الصدوق أيضا بسنده الصحيح عن المعلى بن خنيس.
مباني تكملة المنهاج - السيد الخوئي - ج 1 - شرح ص 137
ومعتبرة المعلى بن خنيس
مباني تكملة المنهاج - السيد الخوئي - ج 1 - شرح ص 249
معتبرة المعلى بن خنيس،
تضعيفه
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 5 ق 2 - شرح ص 138
1 رواية المعلى بن خنيس، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: " إذا سبقك الإمام بركعة فأدركته وقد رفع رأسه فاسجد معه، ولا تعتد بها ". وهي ضعيفة السند بمعلى بن خنيس
أقول أنا أبوحسان: لاحظ أن التناقض وقع في كتاب واحد وهوكتاب الصلاة رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:3. M #7
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
القاسم بن يحيى والحسن بن راشد
توثيقهما
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 4 - شرح ص 195 - 196
هذا: وسند الرواية (التي هي من حديث الأربعمائة) معتبر وإن وقع في الطريق القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد، فإن الرجلين وإن لم يوثقا صريحا في كتب الرجال، أعني القاسم وجده الحسن دون غيرهما ممن يسمى بذلك لكن يكفي وقوعهما بعين هذا السند - أي القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد في أسانيد كامل الزيارات، ويؤكده أن الصدوق اختار في باب الزيارات رواية قال إنها أصح الروايات التي وصلت إلي مع أن في طريقها أيضا القاسم بن يحيى عن جده الحسن بن راشد، فهذا توثيق منه (قده) لهما
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 5 - هامش ص 98
والرواية موثقة فإن القاسم بن يحيى الواقع في سندها موجود في اسناد كامل الزيارات، هذه الرواية رواها في الخصال ج 2 باب حديث الأربعمائة ونقلها في جامع الأحاديث، وصاحب الوسائل نقل قطعات الحديث المناسبة للوضوء وذكر فيها: من كان على يقين ثم شك فليمض على يقينه الخ الوسائل الجزء 1 باب 1 من أبواب نواقض الوضوء الحديث 6
تضعيفهما
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 8 - شرح ص 35. - 351
على أن سندها ضعيف بمحمد بن سنان وأحمد بن محمد الكوفي وابن جمهور وأبيه أي جمهور نفسه لأنه مهمل، وقد وردت في طريق آخر للصدوق وهوضعيف أيضا لوجود القاسم بن يحيى وجده الحسن بن راشد فيه، وهما ضعيفان والحسن هومولى المنصور (الضعيف) بقرينة رواية القاسم عنه
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 8 - شرح ص 442
وهي من حيث الدلالة ظاهرة ولكنها ضعيفة من حيث السند لأنها مروية بطريقين: الكليني والصدوق وهي على طريق الكليني تشتمل على جماعة من الضعاف. وعلى طريق الصدوق تشتمل على القاسم ابن يحيى وجده الحسن بن راشد وكلاهما ضعيف كما مر في بعض الأبحاث السابقة.
قلت: لاحظ أن تناقض الخوئي وقع في كتاب واحد وهوكتاب الطهارة
وبالنسبة لتوثيق الخوئي للقاسم بن يحيى اعتماد على تصحيح الصدوق لسند وقع فيه فسنتعرض له في موضوع خاص حول تناقض الخوئي في قواعده الروائية فترقبه رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:31 M #8
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
الحسين بن علوان
توثيقه
كتاب الحج - السيد الخوئي - ج 1 - شرح ص 375
إلا أن الخبر ليس بضعيف بل هومعتبر فإن الضعف المتوهم هومن ناحية الحسين بن علوان ولكنه موثق لأن الكشي يمدحه والنجاشي يوثقه لقوله: (الحسن بن علوان الكلبي وأخوه الحسن يكنى أبا محمد ثقة) وقد زعم بعضهم أن التوثيق راجع إلى الحسن أخيه ولكنه فاسد بل التوثيق راجع إلى الحسين نفسه لأنه المقصود في الترجمة وكثيرا ما جرت عادة النجاشي أن يذكر شخصا من أقارب المترجم في ضمن ترجمة الشخص الذي عنونه. على أن العلامة ذكر عن ابن عقدة أن الحسن كان أوثق من أخيه وأحمد عند أصحابنا. وفي كلامه دلالة على وثاقة الحسين أيضا مضافا إلى ذلك أن الحسين من رجال تفسير علي بن إبراهيم القمي
كتاب الاجارة، الأول - السيد الخوئي - شرح ص 342
وقد روى الحميري في قرب الإسناد بسند معتبر عن الحسين بن علوان عن جعفر عن أبيه أن عليا (ع) كان يقول من تصدق بصدقة فردت عليه فلا يجوز له أكلها، ولا يجوز له إلا انفاقها، إنما منزلها بمنزلة العتق لله فلوأن رجلا أعتق عبدا لله فرد ذلك العبد لم يرجع في الأمر الذي جعله لله فكذلك لا يرجع في الصدقة)
تضعيفه
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 8 - شرح ص 161
(منها) رواية زيد بن علي عن آبائه عن علي (ع) قال: (إذا مات الرجل في السفر مع النساء ليس فيهن امرأته ولا ذومحرم من نسائه، قال:: يوزرنه إلى ركبتيه ويصببن عليه الماء صبا ولا ينظرن إلى عورته ولا يلمسنه بأيديهن) وهي وإن كانت صريحة الدلالة على المراد إلا أن في سندها الحسين بن علوان وهوعامي لم يوثق رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:33 M #9
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
مسعدة بن صدقة
وقد استفدت هذا الراوي من بعض مشاركات الإثني عشرية في منتدياتهم
توثيقه
كتاب النكاح - السيد الخوئي - ج 1 - شرح ص 1.5
ثانيا: صحيحة مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله (ع) قال: (قال أمير المؤمنين (ع): لا تبدأوا النساء بالسلام ولا تدعوهن إلى الطعام فإن النبي صلى الله عليه وآله قال: النساء عي وعورة فاستروا عيهن بالسكوت واستروا عوراتهن بالبيوت
كتاب الاجتهاد والتقليد - السيد الخوئي - شرح ص 2.8 - 2.9
و" منها ": موثقة مسعدة بن صدقة عن أبي عبد الله - ع - قال: سمعته يقول: كل شئ هولك حلال حتى تعلم أنه حرام بعينه فتدعه من قبل نفسك وذلك مثل الثوب يكون عليك قد اشتريته وهوسرقة، والمملوك عندك ولعله حر قد باع نفسه أوخدع فبيع قهرا، أوامرأة تحتك وهي أختك أورضيعتك والأشياء كلها على هذا حتى يستبين لك غير ذلك أوتقوم به البينة
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 3 - شرح ص 133 - 134
وموثقة مسعدة بن صدقة قال: سمعت جعفر بن محمد (ع) يقول: " إنك قد ترى من المحرم من العجم لا يراد منه ما يراد من العالم الفصيح، وكذلك الأخرس في القراءة في الصلاة والتشهد وما أشبه ذلك فهذا بمنزلة العجم والمحرم لا يراد منه ما يراد من العاقل المتكلم الفصيح "
كتاب الصلاة - السيد الخوئي - ج 5 ق 2 - شرح ص 439 - 44.
في رواية مسعدة بن صدقة " والأشياء كلها على هذا حتى تستبين أوتقوم به البينة " الظاهر في المنع عن العمل في الموضوعات بغير البينة (مدفوعة) بأن الرواية وإن كانت معتبرة لوجود مسعدة في أسانيد كامل الزيارات وإن لم يوثق صريحا لكن الدلالة قاصرة
كتاب الصوم - السيد الخوئي - ج 2 - شرح ص 414 - 415
وأما رواية مسعدة بن صدقة: ". . . والأشياء كلها على هذا حتى تستبين أوتقوم به البينة " فغير صالحة للرادعية لا لأجل ضعف السند بجهالة مسعدة وإن كنا نناقش فيها سابقا من هذه الجهة، وذلك › لوجوده في اسناد كامل الزيارات. بل لقصور الدلالة.
تضعيفه
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 4 - شرح ص 261 - 262
ولا يعارضها رواية مسعدة بن صدقه ... أما أولا فلأنها ضعيفة السند بمسعدة لعدم توثيقه في الرجال
كتاب الطهارة - السيد الخوئي - ج 9 - شرح ص 13
إلا أنها ضعيفة سندا وإن رويت بعدة طرق إلا أن جميعها في سندها مسعدة بن صدقة وهوضعيف فلا يمكن الاعتماد عليها. رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:34 M #1.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
جبريل بن أحمد
وهذا الراوي استفدته من مواضيع بعض الإخوة ولعلنا نشير إليها لاحقا
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 19 - ص 261
" حمدويه، قال: محمد بن عيسى ومحمد بن مسعود. قال: حدثنا جبرئيل بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن الوليد بن صبيح، قال: قال داود بن علي لأبي عبد الله عليه السلام: ما أنا قتلته - يعني معلى -، قال: فمن قتله؟ قال: السيرافي - وكان صاحب شرطته -، قال: أقدنا منه. قال: قد أقدتك، قال: فلما أخذ السيرافي وقدم ليقتل جعل يقول: يا معشر المسلمين يأمروني بقتل الناس، فأقتلهم لهم، ثم يقتلوني، فقتل السيرافي ". أقول: هذه الرواية صحيحة.
وهنا ذكر الخوئي رواية في إسنادها جبريل بن أحمد فقال:
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 19 - ص 262 -
" وجدت بخط جبرئيل بن أحمد، قال: حدثني محمد بن عبد الله بن مهران، قال: حدثني محمد بن علي الصيرفي، عن الحسن، عن، الحسين بن أبي العلاء، وأبي المغرا، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول - وجرى ذكر المعلى بن خنيس -
ثم ذكر بعدها روايات كثيرة ثم حكم عليها بالصحة فقال ص 264:
أقول: هذه الروايات كلها صحاح.
تضعيفه
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 2 - ص 68
على أنها ضعيفة السند بجبرئيل بن أحمد
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 4 - ص 33
أقول: هذه الرواية الذامة ضعيفة، بجبرئيل بن أحمد.
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 4 - ص 198
ولكنها غير قابلة لمعارضة ما تقدم، أما أولا: فلان في سند هذه الروايات: جبرئيل بن أحمد وهووإن كان كثر الرواية، إلا أنه لم يرد فيه توثيق ولا مدح
أقول: لاحظ أن التناقض وقع في كتاب واحد هومعجم رجال الحديث رد مع اقتباس.
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
محمد بن موسى بن المتوكل
وقد استفدت هذا الراوي من أحد مواضيع الأخ العباسي
توثيقه
كتاب الصوم - السيد الخوئي - ج 2 - شرح ص 3.9 - 31.
وكان الأحرى عليه (قده) أن يناقش في الطريق من أجل محمد ابن موسى بن المتوكل الذي لم يرد فيه أي توثيق يعتمد عليه في كتب الرجال، غير أننا بنينا على وثاقته، نظرا إلى أن ابن طاووس يروي حديثا يشتمل سنده عليه، ثم يقول (قده): وجميع رواته ثقات اتفاقا، ونحن وإن لم نعول على توثيق المتأخرين إلا أن هذا التعبير من مثل ابن طاووس - الذي كل عبارات المدح دون شأنه - يورث ‹ الاطمئنان بأن في جملة المتفقين بعض القدماء الذين نعتمد على توثيقهم ولا أقل من شخص أوشخصين. وهذا المقدار كاف في التوثيق. إذا لا ينبغي التأمل في صحة السند.
تضعيفه
مصباح الفقاهة - السيد الخوئي - ج 2 - ص 549
أما رواية السراد، فهي رواية الفقيه عن محمد بن موسى بن المتوكل، وهولم يثبت توثيقه من القدماء، نعم وثقه العلامة في رجاله إلا أنه اجتهاد منه وهذا ظاهر. رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. .6:35 M #12
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل: Jan 2..9
المشاركات:19معدل تقييم المستوى:.
أقول أنا أبوحسان: تلك عشرة كاملة
كانت هذه عشارية من تناقضات الخوئي في أحكامه الرجالية ولم يكن غرضي الاستقصاء بل التمثيل ولعل الإخوة يفيدوننا بما لديهم في هذا الموضوع
وأشكر الأخ الفاضل الواثق على تعاونه معي في هذا الموضوع
كتبه: أبوحسان حافظ بن فرج السلفي الأثري
2 شعبان 1431 هـ رد مع اقتباس.
.7 - 22 - 2.1. 1.:47 M #13
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة زيارة الصفحة الرئيسية
تاريخ التسجيل: Nov 2..8
المشاركات:1,996معدل تقييم المستوى:21.
جزاك الله أخانا الحبيب زادك الله علما وفقها والله موضوع رائع جدا إسمحلي بالإحتفاظ به ربي يحفظك يستحق التقييم. قال السيد أبوطالب: (إن كثيراً من أسانيد الإثني عشرية مبنية على أسامٍ لا مسمى لها من الرجال، قال: وقد عرفت من رواتهم المكثرين من كان يستحل وضع الأسانيد للأخبار المنقطعة إذا وقعت إليه أبوطالب يحيى بن الحسين بن هارون الحسني، وقد قال ذلك في كتابه الدعامة، وقد توفي سنة (424هـ). (انظر: معجم المؤلفين: 13/ 192 - 193).
---------------------------------------
قال البهبهاني (إذ لا شبهة في أن عشر معشار الفقه لم يرد فيه حديث صحيح، والقدر الذي ورد فيه الصحيح لا يخلوذلك الصحيح من اختلالات كثيرة بحسب السند، وبحسب المتن، وبحسب الدلالة) المصدر: الفوائد الحائرية ص 488
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السبل الواضحات إلى معرفة أحكام الصلوات
» الخوئي وكامل الزيارات ..
» شطحات الخوئي في التوثيق ..
» تناقضات بين أقوال يسوع وتعاليم بولس
» بيان التناقضات الواضحات || الكلباسي : تناقض كلام شيخ الطائفة الطوسي في رجاليه معلوم ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: