موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 شطحات الخوئي في التوثيق ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

شطحات الخوئي في التوثيق .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

شطحات الخوئي في التوثيق .. Empty
مُساهمةموضوع: شطحات الخوئي في التوثيق ..   شطحات الخوئي في التوثيق .. Emptyالخميس 16 أكتوبر 2014 - 17:20

شطحات الخوئي في التوثيق ..

كثيرا ما يصدع الروافض رؤوسنا بالقول: وثقه الخوئي
والحقيقة أن توثيق الخوئي لا يستند على دليل بل عهوكدفعه لضراط زرارة
ومن الأمثلة على ذلك
قدم الحشاش الخوئي لتفسير القمي بالقول
تفسير علي بن إبراهيم القمي، الذي قالوا عنه بأنه أصل أصول التفاسير عندهم [مقدمة تفسير القمي: ص 1 .. ]. ووثق رواياته شيخ مشايخهم في هذا العصر الذي يلقبونه "بالإمام الأكبر" وهوأبوالقاسم الخوئي، فقال: "ولذا نحكم بوثاقة جميع مشايخ علي بن إبراهيم القمي الذي روى عنهم في تفسيره مع انتهاء السند إلى أحد المعصومين" [أبوالقاسم الخوئي/ معجم رجال الحديث: 1/ 63.]. والقمي عندهم ثقة في الحديث، ثبت معتمد [رجال النجاشي: ص 197.]، كان في عصر الإمام العسكري، وعاش إلى سنة (3.7ه‍) [الذريعة: 4/ 3.2، مقدمة تفسير القمي: ص 8.].
وبناء على ذلك لم نختر وإنما أخذنا أول رواية ذكرت في تفسير القمي وهي المتعلقة بتفسير سورة الفاتحة واستخرجنا بعض الأسماء الواردة في سندها من عدة طرق
ثم بحثنا ع توثيق هذه الأسمء البتي شهد لها الخوئي
بحثنا عن وثاقتها ليس في الكتب الرجالية الأخرى وإنما من معجم الخوئي نفسها فكانت الحصيلة
حدثنى (1) أبوالفضل العباس بن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر عليه السلام قال حدثنا أبوالحسن علي بن ابراهيم قال حدثني ابي رحمه الله عن محمد بن ابي عمير عن حماد بن عيسى عن حريث عن ابي عبد الله (ع) قال حدثنى ابى عن حماد وعبد الرحمان بن ابى نجران وابن فضال عن علي بن عقبة قال وحدثني ابى عن النضر بن سويد واحمد بن محمد بن ابى نصير (2) عن عمروبن شمر عن جابر عن ابى جعفر (ع)
قال وحدثني ابى عن ابن ابى عمير عن حماد عن الحلبي وهشام ابن سالم وعن كلثوم بن العدم (3) عن عبد الله بن سنان وعبد الله بن مسكان وعن صفوان وسيف بن عميرة وابى حمزة الثمالي وعن عبد الله بن جندب والحسين بن خالد عن ابى الحسن الرضا (ع) قال وحدثني ابى عن حنان وعبد الله بن ميمون القداح وابان بن عثمان عن عبد الله بن شريك العامري عن مفضل بن عمر وابى بصير عن ابى جعفر وابى عبد الله (ع)
تفسير (بسم الله الرحمن الرحيم) قال وحدثني ابى عن عمروبن ابراهيم الراشدي وصالح بن سعيد ويحيى بن ابى عمير بن عمران الحلبي واسماعيلبن فرار وابي طالب عبد الله بن الصلت عن علي ابن يحيى عن ابى بصير
عن ابى عبد الله
.................
ابي: يقصد ابراهيم بن هاشم
كتب عنه الخوئي
إبراهيم ابوإسحاق: = إبراهيم بن هاشم القمي.
روى عن أبي أحمد أسحاق بن إسماعيل، وروى عنه محمد بن علي بن محبوب. التهذيب: الجزء 1، باب دخول الحمام وآدابه، الحديث 1161.
أقول: لا يبعد أن يكون هوإبراهيم بن هاشم القمي، بقرينة رواية محمد ابن علي بن محبوب عنه في موارد عديدة.
سطروا تحت لا يبعد
وقال الشيخ (6): " ابراهيم بن هاشم ابواسحاق القمي، اصله من الكوفة، وانتقل إلى قم، واصحابنا يقولون: إنه اول من نشر حديث الكوفيين بقم، وذكروا أنه لقى الرضا عليه السلام، والذي اعرف من كتبه كتاب النوادر، وكتاب قضايا اميرالمؤمنين عليه السلام اخبرنا بهما جماعة من اصحابنا، منهم الشيخ ابوعبدالله محمد بن محمد بن النعمان المفيد، واحمد بن عبدون، والحسين بن عبيدالله، كلهم عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد (عبيد) الله العلوي، عن علي بن ابراهيم بن هاشم، عن أبيه ". وعده في رجاله من أصحاب الرضا عليه السلام (3.) قائلا: " تلميذ يونس
والثابت أنه لويوثقه أحد لا بالمدح ولا بالذم
من أين للخوئي هذا التهريج؟
...................
حريث
حريث بن عمارة:
الجعفي: الكوفي: من أصحاب الصادق (عليه السلام)، رجال الشيخ (265).ج5 ص 159
........
عبد الرحمان بن أبي
نجران.
لم يتعرض إلى توثيقه
ذكره اربع مرات: روى عنه
...........
عقبة بن خالد:
قال النجاشي: " عقبة بن خالد الاسدي، كوفي، روى عن أبى عبدالله
ج12 ص11.
لم يوثقه
.........
أحمد بن أبي نصر:
= أحمد بن محمد بن أبي نصر.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن أبي نصر، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، قال: سئل أبوالحسن الاول عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب المهور والاجور، الحديث 1516.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: ابن أبي نصر وهوالموافق لما في النسخة المخطوطة. ورواها تحت رقم 1475 من الباب، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن أبي نصر، وهوالصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة
ساير الروايات. وروى عن الرضا عليه السلام ج2 ص 26
لم يوثقه
........
عمروبن شمر:
قال النجاشي: " عمروبن شمر أبوعبدالله الجعفي، عربي، روى عن أبي عبدالله عليه السلام، ضعيف جدا، زيد أحاديث في كتب جابر الجعفي ينسب بعضها إليه والامر ملتبس ".
وتقدم تضعيفه عن النجاشي في ترجمة جابر الجعفي.
وقال الشيخ (497): " عمروبن شمر، له كتاب، رويناه بالاسناد، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان الخزاز أبي إسحاق، عنه ". وأراد بالاسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد
ـ117ـ
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الباقر عليه السلام (45)، قائلا:
" عمروبن شمر " و (أخرى) من أصحاب الصادق عليه السلام (417)، قائلا: " عمروبن شمر بن يزيد أبوعبدالله الجعفي، الكوفي، وعده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام، قائلا: " عمروبن شمر الجعفي، عربي، كوفي ". وقال ابن الغضائري: " عمروبن شمر أبوعبدالله الجعفي، كوفي، روى
عن أبي عبدالله، وجابر، ضعيف ". روى عن جابر، وروى عنه محمد بن سليمان البزاز. كامل الزيارات: الباب يوسف، في تفسير قوله تعالى: (يابني لا تقصص رؤياك على اخوتك. .
أقول: الرجل لم تثبت وثاقته، فإن توثيق علي بن إبراهيم القمي القمي إياه معارض بتصعيف النجاشي، فالرجل مجهول الحال
ج14 ص 79
..........
جابر (الجعفي)
مر تضعيفه مع عمروبن شمر
.................
هشام بن سالم
لم يوثقه
..................
محمد بن علي الحلبي:
- محمد الحلبي.
روى عن أبي عبدالله عليه السلام، وروى عنه المفضل بن صالح. تفسير القمي: سورة نوح، في تفسير قوله تعالى: (رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا).
ـ 48 ـ
وقع بعنوان محمد بن علي الحلبي في إسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وأربعين موردا. فقد روى عن أبي عبدالله عليه السلام، وعن عبيد الله الحلبي، وروى عنه أبوجميلة، وابن مسكان، وأبان، وأبان بن عثمان، وأيوب بن الحر، وحماد بن
عثمان، وعبدالله بن مسكان، وعثمان الحلبي، عن أبيه، وعلي بن النعمان، ومحمد ابن سنان، ومحمد بن عبدالله بن زرارة، والمفضل بن صالح، ومنصور بن حازم.
أقول: تقدم بعنوان محمد بن علي بن أبي شعبة، ويأتي له روايات بعنوان محمد
الحلبي، والحلبي أيضا. ج18 ص 34
لم يوثقه
...............
الحسين بن خالد:
من أصحاب الكاظم عليه السلام، رجال الشيخ (6). وعن بعض نسخ الرجال الحسن بن خالد بدل الحسين بن خالد، وعد البرقي أيضا الحسين بن خالد من أصحاب الكاظم عليه السلام.
أقول: إذا صحت نسخة الحسن في رجال الشيخ فالظاهر أنه الحسن بن خالد بن محمد بن علي البرقي المتقدم، وإذا صحت نسخة الحسين المؤيدة بالروايات فهومردد بين الخفاف والصيرفي الذي يأتي الكلام فيه. روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: في تفسير (بسم الله الرحمن الرحيم).
ـ طبقته في الحديث ـ
وقع بعنوان الحسين بن خالد في إسناد عدة من الروايات تبلغ اثنين وخمسين
موردا. ج6 ص 185
لم يوثقه وبالتالي فهومجهول الحال
............
حنان بن سدير:
قال النجاشي: " حنان بن سدير بن حكيم بن صهيب أبوالفضل
الصيرفي، كوفي روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام، له كتاب في صفة الجنة والنار، أخبرنا شيخنا أبوعبدالله، عن محمد بن أحمد بن الجنيد، قال:
حدثنا عبدالواحد بن عبدالله بن يونس، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب ابن إسحاق بن عمار، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، قال: حدثني
ـ316ـ
إسماعيل بن مهران، عن حنان بن سدير، عن أبي عبدالله عليه السلام، واول هذا الكتاب: (اذا اراد الله قبض روح).
إسماعيل بن مهران عن حنان غير ثبت، وكان دكان حنان في سدة الجامع على بابه في موضع البزازين، وعمر حنان عمرا طويلا ". وقال الشيخ (256): " حنان بن سدير، له كتاب وهوثقة رحمه الله، روينا كتابه بالاسناد الاول عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب عنه ". واراد الاسناد الاول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير. وعده في رجاله في أصحاب الكاظم عليه السلام (5) قائلا: حنان بن
سدير الصيرفي واقفي. ج7 ص 227
مرة ثقة وأخرى واقفي
................
المفضل بن عمر أبوعبدالله:
= المفضل الجعفي.
قال النجاشي: " مفضل بن عمر أبوعبدالله، قيل أبومحمد الجعفي: كوفي، فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به، وقيل: إنه كان خطابيا، وقد ذكرت له مصنفات لا يعول عليها، وإنما ذكرنا للشرط الذي قدمناه، كتاب ما افترض الله على الجوارح من الايمان وهوكتاب الايمان والاسلام، والرواة له
مضطربوالرواية له.
ج19 ص 242
هل بعد هذا القول من قول؟
...........
عمروبن ابراهيم الراشدي.
اكتفى بما يلي
عمر بن إبراهيم الراشدي:
روى عن علي بن يحيى، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي:
سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم).
كذا في الطبعة القديمة، وأما في الحديثة: عمروبن ابراهيم الراشدي.
ـ 15 ـ
8699 عمر بن إبراهيم الهاشمي:
روى عن عبدالملك بن عمر، وروى عنه أحمد بن زيد النيسابوري.
الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب مولد أمير المؤمنين صلوات الله عليه 113،
الحديث 4. ج14 ص 5
بالعربي الفصيح لم يوثقه
.........
يحي بن عمران الحلبي
وقال الشيخ (789): " يحيى بن عمران الحلبي، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر بن بابويه، عن أبيه، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن محمد، وأخبرنا به ابن أبي جيد القمي، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد،
عن أبي عبدالله محمد بن خالد البرقي، والحسين بن سعيد، جميعا، عن النضر ابن سويد، عن يحيى الحلبي ". وعده في رجاله (تارة): من أصحاب الصادق عليه السلام (4.)،
و (أخرى) في أصحاب الكاظم عليه السلام (1.)، قائلا: " يحيى بن عمران بن (علا) علي، كوفي، كانت تجارتهم إلى حلب، فقيل: الحلبي، له كتاب ". روى عن الحسين بن أبي العلاء، وروى عنه النضر بن سويد. كامل الزيارات: الباب (23)، في قول أمير المؤمنين عليه السلام في قتل الحسين عليه
السلام، الحديث (1.).ج21 ص 52
له كتاب
وبعد: هل وثقه؟ أبدا
.............
إسماعيل بن فرار:
روى عن علي بن يحيى، وروى عنه إبراهيم بن هاشم. تفسير القمي
ـ 79 ـ
سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (بسم الله الرحمن الرحيم).أقول: كذا في الطبعة الجديدة، ولكن في الطبعة القديمة وتفسير البرهان: إسماعيل بن مرار وهوالصحيح بقرينة ماتقدم في إسماعيل بن ضرار. ج4 ص 33.
لم يوثقه
........
أبي طالب الأنباري
وجدنا التالي
في توثيقه ل
ابراهيم بن خالد القطان.
قال النجاشي: " ابراهيم بن خالد العطار العبدي، يعرف بابن أبي مليقة، روى عن أبي عبدالله عليه السلام، ذكره أصحابنا في الرجال، له كتاب ". وقال الشيخ (25): " ابراهيم بن خالد العطار، له كتاب أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الانباري، عن حميد بن زياد، عن ابن نهيك، عن ابراهيم
بن خالد ".
وطريقه إليه ضعيف بأبي طالب الانباري.
ج2 ص 48
وكذلك ل
: وقال الشيخ أيضا: في ترجمة أبي الفرج السندي (894): " روى عنه القاسم بن إسماعيل ".
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي طالب الانباري.
ج2 ص 89
يعني: راحت عليك يا أنباري
..................
علي بن يحيى
لا شيء
............
وبين شهادة الخوئي في تفسير ابن القمي وبين توثيقه: غربال استعمله لحبس الماء عن المسيل
وتلاحظون أن كلها تستند إلى معصوم
ويبقى هذا التوثيق في جوهره اعترافا من الخوئي بتحريف القرآن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شطحات الخوئي في التوثيق ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتب المقدسة في ميزان التوثيق
»  تناقضات (الخوئي) الواضحات الصريحات في حكمه على الرجال
» التوثيق والإشهاد وأثرهما في وقوع الطلاق الصريح
»  الخوئي وتحريف القرآن ..
» الخوئي وكامل الزيارات ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: بحوث ومقالات الشيعه :: علوم الحديث والرجال-
انتقل الى: