موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر Empty
مُساهمةموضوع: إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر    إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 22:24

إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (سبحان من خلق الكذب وأعطى تسعة أعشاره للرافضة)
فعلماء الرافضة ليكذبون حتى يحتاج الشيطان لكذبهم والله أعلم.
فهم ينكرون على الشيخ العبيكان قوله بجواز النُّشْرَة اي حل السحر بالسحر وهوقول مرجوح قال به قليل من الفقهاء ورجح خلافه كبار العلماء قديما وحديثا كابن القيم والشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه التوحيد والألباني (وسيأتي كلامه) وغيرهم كثير في زماننا راجع كتاب القول المفيد في كتاب التوحيد للعلامة محمد بن صالح العثيمين.
ونحن نقول أن جمهور علماء أهل السنة على حرمة حل السحر بالسحر والقول بالجواز قول شاذٌّ قال به قليل من العلماء وهواجتهاد منهم اخطأ من قال به منهم إما لعدم بلوغهم الحديث الذي حرم النشرة (وهوقوله صلى الله عليه وآله وسلم: (النشرة من عمل الشيطان)) أولتضعيفهم الحديث اولفهم خاطيء غفر الله لهم آمين.
فهي زلة لقليل من العلماء وكما قال العلماء من اتبع زلات العلماء تزندق
قال العلامة المحدث الألباني في السلسلة الصحيحة (6/ 611 ح 276)
276 - " النشرة من عمل الشيطان ".
أخرجه أحمد في " المسند " (3/ 294) وعنه أبوداود في " السنن " (3868) ومن طريقه البيهقي (9/ 351): حدثنا عبد الرزاق حدثنا عقيل بن معقل قال: سمعت وهب بن منبه يحدث عن جابر بن عبد الله قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة؟ فقال: " هومن عمل الشيطان ". قلت: وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير عقيل بن معقل وهوابن منبه اليماني، وهوثقة اتفاقا، فقول الحافظ فيه: " صدوق "، وبناء عليه اقتصر في " الفتح " (1/ 233) على تحسين إسناده في هذا الحديث، فهوتقصير لا وجه له عندي، ومن المحتمل أن يكون تأثر الحافظ بأمرين: الأول: أن الحديث في " مصنف عبد الرزاق " (11/ 13 / 19762) موقوف هكذا: أخبرنا عقيل بن معقل عن همام (كذا) بن منبه قال: سئل جابر بن عبد الله عن النشر؟ فقال: من عمل الشيطان. قلت: كذا وقع فيه موقوفا، وقال (همام بن منبه) مكان (وهب بن منبه) وهما أخوان روى عنهما عقيل، وأنا أظن أن هذا خطأ كالوقف، وأظن أنه من الراوي عن عبد الرزاق، وهوأبويعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عباد الدبري الراوي لقسم كبير من (كتاب الجامع) من " المصنف " (انظر (1/ 379) من " المصنف ") وهومتكلم فيه، فلا يؤثر مثله أبدا في رواية أحمد عن عبد الرزاق مرفوعا. والآخر: أن البيهقي غمز من صحته فقال عقبه: " وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، وهوأصح ". يشير إلى ما أخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " (8/ 29 / 3567) والبزار (3/ 393 - 394) من طريق شعبة عن أبي رجاء قال: سألت الحسن عن النشر؟ فذكر لي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هي من عمل الشيطان ". قلت: وهذا مرسل صحيح الإسناد، وقد رواه أبوداود في " المراسيل "، وإليه عزاه الحافظ، ولعله رواه من طريق ابن أبي شيبة، فإن " المراسيل " المطبوعة محذوفة الأسانيد، وقد جاء فيها قول أبي داود عقب الحديث (48): " أسند ولا يصح ". ولست أدري والله وجه هذا النفي، وقد قدمناه برواية شيخه الإمام أحمد بإسناده الصحيح، وهوعنه <1>؟ ثم روى ابن أبي شيبة، والخطابي في " معالم السنن " (5/ 353) من طريق أخرى عن الحسن قال: " النشرة من السحر ". وإسناده حسن. و" النشرة ": الرقية. قال الخطابي: " النشرة: ضرب من الرقية والعلاج، يعالج به من كان يظن به مس الجن ". قلت: يعني الرقى غير المشروعة، وهي ما ليس من القرآن والسنة الصحيحة وهي التي جاء إطلاق لفظ الشرك عليها في غير ما حديث، وقد تقدم بعضها، فانظر مثلا: (331 و166)، وقد يكون الشرك مضمرا في بعض الكلمات المجهولة المعنى، أومرموزا له بأحرف مقطعة، كما يرى في بعض الحجب الصادرة من بعض الدجاجلة، وعلى الرقى المشروعة يحمل ما علقه البخاري عن قتادة قال: قلت لسعيد بن المسيب: رجل به طب (أي سحر) أويؤخذ عن امرأته، أيحل عنه أوينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فلم ينه عنه. ووصله الحافظ في " الفتح " (1/ 233) من رواية الأثرم وغيره من طرق عن قتادة عنه. ورواية قتادة أخرجها ابن أبي شيبة (8/ 28) بسند صحيح عنه مختصرا. هذا ولا خلاف عندي بين الأثرين، فأثر الحسن يحمل على الاستعانة بالجن والشياطين والوسائل المرضية لهم كالذبح لهم ونحوه، وهوالمراد بالحديث، وأثر سعيد على الاستعانة بالرقى والتعاويذ المشروعة بالكتاب والسنة. وإلى هذا مال البيهقي في " السنن "، وهوالمراد بما ذكره الحافظ عن الإمام أحمد أنه سئل عمن يطلق السحر عن المسحور؟ فقال: " لا بأس به ". وأما قول الحافظ: " ويختلف الحكم بالقصد، فمن قصد بها خيرا، وإلا فهوشر ". قلت: هذا لا يكفي في التفريق، لأنه قد يجتمع قصد الخير مع كون الوسيلة إليه شر، كما قيل في المرأة الفاجرة: ... ... ... ... ... ليتها لم تزن ولم تتصدق. ومن هذا القبيل معالجة بعض المتظاهرين بالصلاح للناس بما يسمونه بـ (الطب الروحاني) سواء كان ذلك على الطريقة القديمة من اتصاله بقرينة من الجن كما كانوا عليه في الجاهلية، أوبطريقة ما يسمى اليوم باستحضار الأرواح، ونحوه عندي التنويم المغناطيسي، فإن ذلك كله من الوسائل التي لا تشرع لأن مرجعها إلى الاستعانة بالجن التي كانت من أسباب ضلال المشركين كما جاء في القرآن الكريم: * (وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا) * أي خوفا وإثما. وادعاء بعض المبتلين بالاستعانة بهم أنهم إنما يستعينون بالصالحين منهم، دعوى كاذبة لأنهم مما لا يمكن - عادة - مخالطتهم ومعاشرتهم، التي تكشف عن صلاحهم أوطلاحهم، ونحن نعلم بالتجربة أن كثيرا ممن تصاحبهم أشد المصاحبة من الإنس، يتبين لك أنهم لا يصلحون، قال تعالى: * (يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) * هذا في الإنس الظاهر، فما بالك بالجن الذين قال الله تعالى فيهم: * (إنه يراكم هووقبيله من حيث لا ترونهم) *.
-----------------------------------------------------------
[1] ثم طبعت " المراسيل " بأسانيدها، فإذا هوفيه (319/ 453) من طريق أخرى عن شعبة به، وليس فيه ما استشكلته من قوله: " أسند ولا يصح "، فالظاهر أنه كان حاشية من بعضهم، طبع خطأ في الصلب، كما هوخطأ في العلم. اهـ. (إنتهى كلام العلامة المحدث الألباني رحمه الله تعالى)
أقول: ومن العجب أن الرافضة اختلفوا في حل السحر بالسحر ايضا
فنرى كثيرين منهم يجيزونه بينما نحن قليل لدينا من اجازه ثم يأتون وينكرون ما قاله قليل من الفقهاء كالعبيكان وغيره من المتقدمين!!!
عجبا كيف يكيل الرافضة بمكيالين ويجدون ألف عذر لعلمائهم!!!
وإليكم كلام علماء الرافضة الذين أجازوا حل السحر بالسحر:
- مصباح الفقاهة (ط. ج) - السيد الخوئي ج 1 ص463 - 464:
جواز دفع ضرر السحر بالسحر: قوله: بقي الكلام في جواز دفع ضرر السحر بالسحر. أقول: وقد يستدل على الجواز بالروايات الواردة في قصة هاروت وماروت وغيرها، فانها تدل على جواز دفع ضرر السحر بالسحر. وفيه: انها وان كانت ظاهرة الدلالة على ذلك، ولكنها ضعيفة السند فلا يمكن الاستناد إليها. نعم يمكن الاستدلال على الجواز بالاية الواردة في قصة هاروت وماروت، بتقريب ان السحر لولم يكن جائز الاستعمال حتى في مقام دفع الضرر لم يجز تعليمه اصلا، فجواز التعليم يدل على جواز العمل به في الجملة، والقدر المتيقن منه هوصورة دفع ضرر الساحر. وكيف كان فلا ريب في انه قد يجب إذا توقفت عليه مصلحة ملزمة، كما إذا ادعى الساحر منصبا من المناصب الالهية كالنبوة والامامة.
.................................................. ............................ تم
منهاج الصالحين - السيد محمد سعيد الحكيم ج 1 ص 434: (مسألة 12): الظاهر جواز حل السحر بالسحر. والاحوط وجوبا الاقتصار على صورة لزوم الضرر من السحر وانحصار حله بالسحر.
- كتاب المكاسب - الشيخ الأنصاري ج 1 ص 269 - 27:
بقي الكلام في جواز دفع ضرر السحر بالسحر. ويمكن أن يستدل له مضافا إلى الأصل - بعد دعوى انصراف الأدلة إلى غير ما قصد به غرض راجح شرعا - بالأخبار: منها: ما تقدم في خبر الاحتجاج. ومنها: ما في الكافي عن القمي، عن أبيه، عن شيخ من أصحابنا الكوفيين، " قال: دخل عيسى بن شفقي على أبي عبد الله عليه السلام، قال: جعلت فداك! أنا رجل كانت صناعتي السحر، وكنت آخذ عليه الأجر وكان معاشي، وقد حججت منه، وقد من الله علي بلقائك، وقد تبت إلى الله عز وجل من ذلك، فهل لي في شئ من ذلك مخرج؟ فقال له أبوعبد الله عليه السلام: حل ولا تعقد ". وكأن الصدوق رحمه الله في العلل أشار إلى هذه الرواية، حيث قال: " روي أن توبة الساحر أن يحل ولا يعقد ". وظاهر المقابلة بين الحل والعقد في الجواز والعدم كون كل منهما بالسحر، فحمل " الحل " على ما كان بغير السحر من الدعاء والآيات ونحوهما - كما عن بعض - لا يخلوعن بعد.
.................................................. ............................ تم
- الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 18 ص 174 - 175:
اقول: ومن الاخبار الواردة في المقام، ما رواه في الكافي عن على بن ابراهيم عن ابيه عن شيخ من اصحابنا الكوفيين، قال: دخل عيسى بن سيفى على ابى عبد الله عليه السلام، وكان ساحرا يأتيه الناس ويأخذ على ذلك الاجر، فقال له: جعلت فداك: انا رجل كانت صناعتي السحر، وكنت آخذ عليها الاجر، وكان معاشى منه، وقد حججت منه ومن الله على بلقائك، وقد تبت الى الله عزوجل، فهل لى في شئ من ذلك مخرج؟ قال: فقال له أبوعبد الله عليه السلام: حل ولا تعقد ورواه الصدوق باسناد عن عيسى المذكور نحوه. ورواه الحميرى في قرب الاسناد - باسناده - عن عيسى بن سيفى مثله. قال في الوسائل بعد نقل الخبر المذكور: اقول: خصه بعض علمائنا بالحل بغير السحر كالقرآن والذكر والتعويذ ونحوها، وهوحسن، إذ لا تصريح بجواز الحل بالسحر. اقول: لا يبعد العمل به على ظاهره من جواز الحل، كما يظهر من الاخبار الاتية، ويؤيده ما تقدم في كلام الشهيد من جواز تعلمه للتوقى به ودفع المتنبي بالسحر، بل وجوبه كفاية.
.................................................. ............................ تم
قال محمد تقي الأيرواني محقق كتاب الحدائق الناضرةالذي لللبحراني في ج 18 ص 175 في الهامش:
اقول: وبما ذكرناه صرح المحقق الاردبيلى في شرح الارشاد، حيث قال: ويمكن ان يكون تعلم السحر للحل جائزا، بل قد يجب لغاية معرفة المتنبي ودفعه ودفع الضرر عن نفسه وعن المسلمين. وقد اشار إليه في شرح الشرايع عن الدروس. ويدل على الجواز ما في رواية ابراهيم بن هاشم، قال: حدثنى شيخ من اصحابنا الكوفيين، قال: دخل عيسى بن سيفى، ثم ساق الخبر - كما في الاصل - وقال: العلامه في التحرير: والذى يحل السحر بشئ من القران والذكر أوالاقسام فلا بآس به، وان كان بالسحر حرم على اشكال. وظاهره في المنتهى: التحريم من حيث انه سحر من غير اشكال. واستدل بحديث عيسى على الحل بالقرآن ونحوه. وفيه ما عرفت في المتن. وبالجملة فما ذكروه هوالاحوط، وما ذكرناه هوالظاهر من الادلة والله العالم. منه قدس سره.
.................................................. ............................ تم
- رياض المسائل (ط. ج) - السيد علي الطباطبائي ج 8 ص 71:
وفي رابع: من تعلم من السحر شيئا كان آخر عهده بربه وحده القتل. وظاهرها التحريم مطلقا، وقد استثني منه السحر للتوقي ودفع المتنبئ. ولا بأس به، بل ربما وجب كفاية، كما في الدروس والروضة وتبعهما جماعة، اقتصارا فيما خالف الأصل على المتيقن، بناء على ضعف النصوص المثبتة للتحريم على الإطلاق، ولا جابر لها من اجماع أوغيره، مع معارضتها بكثير من النصوص المتضمنة لجواز تعلمه للتوقي والحل به. منها: حل ولا تعقد.
.................................................. ............................ تم
- مستند تحرير الوسيلة - السيد مصطفى الخميني ج 1 ص 417 - 418:
ومما يدل، أويشهد على ما مر رواية إبراهيم بن هاشم عن شيخ من أصحابه الكوفيين، قال: دخل عيسى بن ثقفي على أبي عبد الله (عليه السلام) وكان ساحرا، يأتيه الناس، ويأخذ على ذلك الاجر، فقال له: جعلت فداك، أنا رجل كانت صناعتي السحر، وكنت آخذ عليه الاجر، وكان معاشي، وقد حججت منه، ومن الله علي بلقائك، وقد تبت إلى الله عز وجل، فهل لي في شئ من ذلك مخرج؟ فقال له أبوعبد الله (عليه السلام): حل ولا تعقد. ولوكان نفس السحر وتعلمه حراما كان صرفه في الحل أيضا ممنوعا، [. . . . . .] وكان اللازم الامر بإنسائه وإزالته من النفس، فيعلم منه: أن إعماله فيما تعارف - مما يكشف عن اعتقاد العامل والمستأجر به - محرم. والامر بالحل ليس مقصورا بأن صورة جوازه تنحصر به، بل العرف يفهم منها أن الممنوع هوالعقد، ولوكان في عمله تفريح فلا بأس به.
.................................................. ............................ تم
- جامع المدارك - السيد الخوانساري ج 3 ص 25:
يدل عليه ما في الكافي عن القمي عن أبيه عن شيخ من أصحابنا الكوفيين قال: " دخل عيسى بن الثقفي على أبي عبد الله عليه السلام قال: جعلت فداك أنا رجل كانت صناعتي السحر وكنت آخذ عليه الاجر وكان معاشي، وقد حججت منه وقدمن الله علي بلقائك وقد تبت إلى الله من ذلك فهل لي في شئ من ذلك مخرج؟ فقال له أبوعبد الله عليه السلام: حل ولا تعقد " والظاهر أن المراد كون كل من الحل والعقد بالسحر.
.................................................. ............................ تم
- مجمع الفائدة - المحقق الأردبيلي ج 8 ص 79:
ويمكن أن يكون تعلم السحر للحل جايزا، بل قد يجب كفاية لمعرفة المتنبي ودفعه، ودفع الضرر عن نفسه وعن المسلمين، وقد أشار إليه في شرح الشرايع عن الدروس ومنعه في المنتهى. ويدل على الجواز ما في رواية إبراهيم بن هاشم قال: " حدثني شيخ من أصحابنا الكوفيين، قال: دخل عيسى بن السقفي (سيفى خ) على أبي عبد الله عليه السلام - وكان ساحرا يأتيه الناس ويأخذ على ذلك الأجر - فقال له: جعلت فداك أنا رجل كانت صناعتي السحر، وكنت آخذ عليه الأجر، وكان معاشي، وقد حججت منه، ومن الله علي بلقائك، وقد تبت إلى الله عزوجل، فهل لي في شئ منه مخرج؟ قال: فقال له أبوعبد الله عليه السلام: حل ولا تعقد ".
.................................................. ............................ تم
التوقيع
ق
بن عراق
رد: إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر
ثم وجدتهم المرجع الرافضي محمد صادر الروحاني يصرح أن القول بجواز حل السحر بالسحر هوالمشهور بين أصحابهم عند الإمامية وهذا كلامه:
- منهاج الفقاهة - السيد محمد صادق الروحاني ج 1 ص 397:
دفع ضرر السحر بالسحر
قوله بقي الكلام في جواز دفع ضرر السحر بالسحر.
المشهور بين الاصحاب على ما نسب إليهم هوذلك، وعن العلامة في جملة من كتبه والشهيدين، والميسي: المنع من ذلك الا مع انحصار سبب الحل فيه. وقد استدل للجواز مطلقا بوجوه:
......... (إنتهى وبعد ذلك ذكر أدلة المجيزين من الإمامية)
فالقول بالجواز هوقول الجمهور لديهم لأنه المشهور لديهم بينما نحدهم ينكرون على القليل القائل به لدينا وهذا يدل على كذبهم المكشوف وكيلهم بمكيالين حين ينكرون ما هومشهور لديهم في الفقه وقول جمهورهم!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنقلاب السحر على استنكار الرافضة القول بِحَلِّ السحر بالسحر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القول المبين لما عليه الرافضة من الدين المشين
» استنكار الاثني عشرية لعبوس الرسول بوجه الأعمى
»  ما حكم العمل بالسحر ؟
» شكوى مصابة بالسحر
» معنى: مصدق بالسحر



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: شبهات التوحيد والفقه-
انتقل الى: