موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

  الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

 الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

 الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) .. Empty
مُساهمةموضوع: الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) ..    الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) .. Emptyالجمعة 12 سبتمبر 2014 - 9:55

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد .

فإنه قد وقعت يدي على بحث لأحد الرافضة في حال " تليد بن سليمان " فيه يتكلم عن رمي تليد بن سليمان بالكذب , ولكن الغريب ان الرافضي يقول نقل عن الإمام أحمد بن حنبل , ولكن إختلط عليه قول الإمام أحمد بن حنبل " لم يكن به بأس " فأين الإشكال في نقل الحافظ الجوزجاني تكذيب أحمد لتليد بن سليمان , فهل صح هذا النقل عن الإمام أحمد بن حنبل أم لم يصح , وهنا نناقش فهم الرافضي للنصوص العلمية والذي أجزم جهلهُ لها , في كثير من المواطن لأن الإمام أحمد إن روي عنه أنه لم يرى فيه بأس , فإن إختلاف ألفاظ الجرح والتعديل عند المحدثين قرينة على أن المحدث رأى من حال الرجل ما خالف قولهُ الأول , فيقول في حقه ما يرهُ ثابتاً عليه وهذا فضل عظيم عندنا .

سنعرف هل القول من الحافظ السعدي أم سمعهُ من الإمام أحمد .

موسوعة أقوال الإمام أحمد في الجرح والتعديل .
(*) قال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي يقول : أخبرنا تليد بن سليمان أبو إدريس , وكان أعرج من رجلين. ((العلل)) (5935).(*) وقال المروذي : قال أبو عبد الله في تليد بن سليمان : كان مذهبه التشيع 0 ولم ير به بأسا. ((سؤالاته)) (189).(*) وقال الجوزجاني : سمعت أحمد بن حنبل يقول في كتابي : حدثنا تليد بن سليمان الخشني . قال الجوزجاني : وهو عندي كان يكذب , كان محمد بن عبيد يسيء القول فيه. ((أحوال الرجال)) (93).(*) وقال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله ، وهو أحمد بن حنبل , ذكر تليد بن سليمان . فقال : كتبت عنه حديثا كثيرا , عن أبي الجحاف.
قال أبو عبد الله : أتحفظ عن أبي الجحاف , عن أبيه ؟ ثم قال : حدثنا تليد , عن أبي الجحاف . قال : سمعت أبي يقول : ما مررت بدار القصارين قط إلا ذكرت يوم الجماجم . قلت لأبي عبد الله : كأنه , يعني من أجل الصوت . فقال : نعم. ((تاريخ بغداد)) 7/137. فالرجل روايتهُ محل نظر , وفي النسخة المحققة بحول الله وقوتهِ نبين الصواب , والأصل وإن لم يكن من قول الإمام أحمد بن حنبل فجرح الحافظ الجوزجاني مفسر , وجرحهُ بنفس جرحهِ غير واحد من أهل الحديث .

الضعفاء للعقيلي (1/171) .
حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا العباس قال سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان ليس بشيء قال وقعنا فوق سطح مع مولى لعثمان فذكرا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجله فرأيت تليد أعرج على عصا حدثناه محمد بن عيسى في موضع آخر قال حدثنا عباس بن محمد بن حاتم قال سمعت يحيى بن معين قال تليد بن سليمان كان كذابا يشتم عثمان رحمه الله حدثنا عبد الله بن محمد بن سعدويه المروزي قال حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني قال سمعت أحمد بن حنبل يقول حدثني تليد وهو عندي كان يكذب باب الثاء . يتضح أن الإمام أحمد بن حنبل لم يتفرد بتكذيب تليد بن سليمان فإبن معين رضي الله عنه قال " ليس بشيء " وهذا جرح مفسر , وقال فيه محمد بن حاتم " كذاباً يشتم عثمان " فهذا تكذيب لهُ ولروايتهِ , وليس الضعف فقط لمذهبهِ أيها الرافضي فتأمل .

وقال إبن حجر في التقريب (1/130) .
797 - تليد بن سليمان بفتح ثم كسر ثم تحتانية ساكنة المحاربي أبو سليمان أو أبو إدريس الكوفي الأعرج رافضي ضعيف من الثامنة قال صالح جزرة كانوا يسمونه بليدا يعني بالموحدة مات بعد سنة تسعين ومائة ت . فهل يفهم من هذا الكلام أنهُ ضعيف لرفضهِ , بل كان ضعيفاً في الحديث فضلا عن كونه من الرافضة فهذا يذهبُ حديثهُ هباءاً منثوراً , فلا يصح أن يقبل خبر تليد بن سليمان , وإن كان التكذيب من الجوزجاني , فإن تليداً ضعيف المذهب والرواية .

http://www3.0zz0.com/2011/07/10/08/941979031.jpg

فالأقوال التي روت أن الإمام أحمد بن حنبل قال ما قاله في تليد بن سليمان ليست كذباً من قبل المحدثين الذين نقلوا هذا أو من أحد فحاشاهم رضي الله تعالى عنهم أجمعين , بل إن الحافظ الجوزجاني , وإن قال فيه " وهو عندي كذاب " فهذا في النسخة المحققة أعلاه أنه لم يرد في كتب التخريج والأخبار , في أن جعل الحافظ الجوزجاني قوله من قول الإمام أحمد بن حنبل , فهل يفهم " قوله من قول الإمام أحمد " أن أحمد بن حنبل لم يقل هذا في تليد بن سليمان , فالراجح أن الرافضة أكثرت من الغلط في الطعن في إبن حجر والأعلام , ولكن هذا يثبت أن أهل الحديث نقلوا ما نقل عن الحافظ الجوزجاني أنه سمع الإمام أحمد بن حنبل في كتابهِ يقول " وهو عندي كذاب " ولكن هل تفرد بهذا القول وحده الحافظ الجوزجاني , أم كذب تليد بن سليمان غيرهُ , وأقول يجب أن يفهم أن النقل أنه سمع من أحمد هذا ليس كذباً , لا ممن نقل ولا من سمع والله المستعان .

[ كتاب الضعفاء - الأصبهاني ](1/68) .
37 - تليد بن سليمان المحاربي أبو إدريس ذكر بسوء المذهب من أصحاب أبي الجحاف روي عنه بالموضوعات نسب إلى الكذب والوضع لا شيء . فإن إختلف أهل الحديث فالراجح الجرح المفسر لتليد بن سليمان والحافظ الجوزجاني , وإن كان القول لهُ فهذا لا يعني أن يرمى الحفاظ بالكذب عياذاً بالله بل نرى أن كثيراً ممن جرح تليد بن سليمان وافق الحافظ في قوله عليه ما قاله .

وفي الجرح والتعديل لأبي حاتم الرازي .
1799 - تليد بن سليمان أبو إدريس المحاربي روى عن أبى الجحاف داود بن أبى عوف روى عنه هشيم بن أبى ساسان ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبو سعيد الأشج سمعت أبى يقول ذلك حدثنا عبد الرحمن انا بن أبى خيثمة فيما كتب الى قال سمعت يحيى بن معين يقول تليد بن سليمان ليس حديثه بشيء .

قال الحافظ المزي في تهذيب الكمال .
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين كان ببغداد وقد سمعت منه وليس بشيء وقال في موضع آخر كذاب كان يشتم عثمان وكل من شتم عثمان أو طلحة أو أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم دجال لا يكتب عنه وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين وقال في موضع آخر قعد فوق سطح مع مولى لعثمان بن عفان فذكروا عثمان فتناوله تليد فقام إليه مولى عثمان فأخذه فرمى به من فوق السطح فكسر رجليه وكان يمشي على عصا وقال البخاري تكلم فيه يحيى بن معين ورماه .

وثقه العجلي وهو " متساهل " .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي زعموا أنه لا بأس به وقال أبو داود رافضي خبيث رجل سوء يشتم أبا بكر وعمر وقال النسائي ضعيف وقال يعقوب بن سفيان رافضي خبيث سمعت عبيد الله بن موسى يقول لابنه محمد أليس قد قلت لك لا تكتب حديث تليد هذا وقال صالح بن محمد الحافظ كان سيء الخلق وكان أصحاب الحديث يسمونه تليد بن سليمان لا يحتج بحديثه وليس عنده كبير شيء وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني سمعت أحمد بن حنبل يقول حدثنا تليد بن سليمان وهو عندي كان يكذب وقال أبو أحمد بن عدي يتبين على رواياته أنه ضعيف روى له الترمذي حديث أبي الجحاف عن عطية عن أبي سعيد قال النبي صلى الله عليه و سلم ما من نبي إلا وله وزيران الحديث وقال حسن غريب . لا يختلف أن أهل العلم نقلوا أن الحافظ الجوزجاني قال سمعت أحمد بن حنبل , ولكن هذا ليس بكذب بل ربما وقع في النسخ شيء , ففي أحوال الرجال أن القول للحافظ الجوزجاني , وهذا لم يخالفه عليه أحد من أهل العلم , والإجماع على جرحه المفسر ورميه بالكذب .

ثم رمى الرافضي المحدثين قول " قال إبراهيم " فكذب الجاهل .

لأنه كما نقلنا في موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل أنهُ قال " قال إبراهيم " .

http://www13.0zz0.com/2011/07/10/08/508341277.jpg

ففي موسوعة أقوال الإمام أحمد نقل " قال الجوزجاني " فكيف يقول كذب المحدثين أما يستحي من نفسه هذا الجاهل , فإن المحدثين نقلوا ما قاله الحافظ الجوزجاني , فإن ما نقل في أحوال الرجال التالي والفهم الصحيح لهذا يجب أن يأخذ بعين الإعتبار , قلتُ وإن لم يكذبه الإمام أحمد بن حنبل , فقد كذبهُ غير الإمام أحمد بن حنبل وليس لمذهبهِ فحسب بل لروايتهِ فهو ضعيف رافضي والله تعالى المستعان .

المدخل إلي الصحيح (1/125) .
وكنيته أبو إدريس رديء المذهب منكر الحديث روى عن أبي الجحاف أحاديث موضوعة كذبه جماعة من أئمتنا . فإن لم يكذب الإمام أحمد بن حنبل تليد بن سليمان , فقد كذبه جماعة من أئمتنا , فإن ما نقل عن الجوزجاني يحمل هذا على السهو الخفيف في النقل عن الحافظ الجوزجاني , ولكن في موسوعة أقوال الإمام أحمد بن حنبل , بين أنه قال " قال الجوزجاني " وهذا ليس بتدليس وليس بكذب .

موسوعة أقوال أبي الحسن الدارقطني الإمام الحافظ في الجرح .
تليد بن سليمان المحاربي ، أبو سليمان ، ويقال أبو إدريس ، الأعرج الكوفي.
(*) قال الدارقطني لم يكن بالقوي في الحديث. ((العلل)) 1 170.
(*) وقال ضعيف . ((تهذيب التهذيب)) 1 258.

تحرير علوم الحديث لعبد الله بن يوسف الجديع (1/ 539 - 540) .
(المقدمة الثالثة عشرة: قد تطلق العبارة لا يراد ظاهرها... ومن هذا أنهم ربما أطلقوا على الراوي وصف (الكذب) وعنوا في رأيه ومذهبه، لا في حديثه وروايته.مثل: (تليد بن سليمان المحاربي الكوفي)، كان أحد من سمع منهم أحمد بن حنبل وأثنى عليه (1)، لكنهم نقموا عليه مذهبه في التشيع، وغلظ يحيى بن معين فيه العبارة حتى قال: " كذاب "، لكني بحثت عن سبب تكذيبه له، فوجدته قد أحاله على مذهبه لا على حديثه، إذ نص مقالة يحيى كما رواها عنه الدوري: " تليد كذاب، كان يشتم عثمان، وكل من يشتم عثمان أو طلحة أو أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دجال، لا يكتب عنه، وعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " (2).فتأثرت طائفة جاءوا من بعد بعبارة يحيى، وليس الأمر كما ذهبوا إليه، إنما علته مما ذكرت، فتأمل ‍‍! . قلتُ نفع الله بشيخنا فقد اجاد , ولكن هناك من كذب تليد بن سليمان لحديثهِ , ولم يتفرد يحيى بن معين بتكذيب تليد بن سليمان , ففي حديثه نظر , وقول الترمذي " حسن غريب " بحد ذاتهِ علة للحديث , لأن الإمام الترمذي يستغرب الحديث والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب , سواء أكان لحديثه أم لمذهبهِ ففي كلا الحالتين الرجل هلك كذاب لا يقبل خبرهُ .  الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) .. Rolleyes

عدله الإمام أحمد بن حنبل , وجرح الجوزجاني شيخنا الحبيب عبد الله الجديع هنا في هذا المبحث , مقبول لأن الجوزجاني لم ينفرد بقوله في تليد بن سليمان , وضعفهُ وأطلق لفظ الكذب عليه غير واحد من الأئمة كما نقلنا والله تعالى أعلم بالصواب .

كتبه

أهل الحديث  


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإتقان في بيان حال تليد بن سليمان (بحث حديثي) ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما سبب الترجيع عند حديثي الولادة؟
» صفراء حديثي الولادة
» مرض الصفراء لدى الاطفال حديثي الولادة
» الإتقان بصيانة صحيح "إبن حبان" رواية الزوزني ..
» الإتقان والإحكام فى شرح تحفة الحكام



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: