موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه .. Empty
مُساهمةموضوع: عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه ..   عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه .. Emptyالخميس 11 سبتمبر 2014 - 11:22

عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين أما بعد / فإن أهل السنة إختصوا بها لحفاظهم عليها وعملهم بها فكان أهل الحديث هم حملةُ هذه الامانة بحقها , فوضعت الضوابط لعلم الحديث وأصلت وأستغربُ من المتكلمين بما لا يعرفون , ومما رأيتُ أن أحدهم تكلم بشيخ الإمام البخاري عاصم بن أبي عاصم فما الحجة , ومن ضعفهُ والله الموفق , وهل هو ضعيف عند أهل الحديث , سنرى ذلك إن شاء الله تعالى في تحقيق حال هذا الإمام الثقة .

* لماذا إعتمدت الإباضية على طعن الرافضة بأهل الحديث .
* أيحسبُ في كلامهم فهمٌ لنصوص علم الحديث فالله المستعان .

قال الحافظ الذهبي عنهُ في سير أعلام النبلاء : " وقد جرحه يحيى بن معين ، والصواب أنه صدوق كما قال أبو حاتم , وروى عبد الله بن أحمد عن أبيه قال : صحيح الحديث ، قليل الغلط , قلت : ذكر ابن عدي لعاصم بن علي ثلاثة أحاديث ، تفرد بها عن شعبة . ثم قال ابن عدي : لا أعلم له شيئا منكرا سواها ، ولم أر بحديثه بأسا " أقول فقد تفرد يحيى بن معين بالطعن في عاصم بن علي بن عاصم , وهذا من قبيل طعن الأقران لا تضعيفٌ يعتدُ به عند أهل الحديث ولذلك فإن النظر إلي روايتهِ بشكلٍ دقيق يعرف الباحثُ بعلم الحديث أن روايتهُ صحيحة الإسناد , ولهُ من حديثهِ عن شعبة ما توبعِ عليه , وهذه الثلاثة لا تجعل الإمام متروك الحديث فالخطأ واردٌ على الثقة ولكن يكونُ نسبياً .

قال إبن حجر في المقدمة : " عاصم بن علي بن عاصم بن صهيب الواسطي قال أحمد ما كان أصح حديثه عن شعبة والمسعودي وقال أيضا ما أقل خطأه وقال المرزوي قلت لأحمد ان يحيى ابن معين يقول كل عاصم في الدنيا ضعيف قال ما أعلم في عاصم بن علي إلا خيرا كان حديثه صحيحا وضعفه ابن معين والنسائي وأورد له ابن عدي أحاديث قليلة عن شعبة فقال لا أعلم شيئا منكرا إلا هذه الأحاديث ولم أر بحديثه بأسا وقال العجلي شهدت مجلس عاصم بن علي فحزر من شهده فكانوا مائة ألف وستين ألفا وكان ثقة ووثقه ابن سعد ( قلت ) روى عنه البخاري قليلا عن عاصم بن محمد بن زيد وروى في كتاب الحدود عن رجل عنه عن ابن أبي ذئب حديثا واحدا وروى له الترمذي وابن ماجة " قلتُ : ولا يشكُ في كون الرجل من الثقات عند أهل الحديث , ثم أشكل المشكل كيف لأبن حجر أن يوهي قول يحيى بن معين , فهل كان ذلك في إبن معين نفسه أم أنهُ في قول إبن معين , فإن الرجل من الثقات عند أهل الحديث كما يظهر أمامك .

* فهل للمشكل أن يخبرنا هل كان عاصم من أقرانِ يحيى بن معين .. ؟
* لماذا تفرد يحيى بن معين بتكذيب عاصم بن علي أيها المشكل .. ؟

إستغربتُ أن المشكل أراد أن يرد كلام إبن حجر العسقلاني حول قول إبن معين بترجمة إبن عدي , وهل حكمُ الرجال يقفُ عند واحدٍ أيها المشكلُ على أهل الحديث هذا الأمرُ لن يكون في محلهِ بل هو من أباطيل القائلين بوهن رجال صحيح البخاري فالله المستعان , لأن الرواة في صحيح البخاري موثقون , بل كما سنرى الآن أن الرجل ثقة لا إشكال في وثاقتهِ , وأن كلام إبن معين تفرد به رحمه الله تعاىل , وحملهُ البعض على طعن الأقران.

1) إبن معين رضي الله عنهُ فيه تشدد في الرجال والرواة .

توضيح الأفكار - (ج 1 / ص 348) : " ولا يغرنك قول المحدثين فلان كذاب فقد يطلقون ذلك على من يكذب مخطئا لا متعمدا لأن الحقيقة اللغوية لمسمي الكذب تقتضي أنه كذاب إذ الكذب لغة الأخبار بخلاف الواقع ولا يشترط فيه العمدية نعم العمدية شرط في الإثم على أنه لا يخفى أن الأصل في إطلاق المحدثين للكذب فيمن يصفونه به هو الكذب حقيقة الصادر عن عمد يعرف ذلك من تصرفاتهم وإذا كان هو الأصل فلا بد من قرينة على أنهم أرادوا به الوهم كما أفاده قوله " ثم ولا بد من الإشارة إلي أمرٍ مهم جداً وهو أنَّه ليس عاصمًا فقط الذي كذَّبه الإمام ابن معين - رحمه الله - ؛ بل إنَّه كذَّب بعض الرجال ، ونجد - مثلًا - الإمام أحمد يُوثِّقهم ، وأبو حاتم ، وغيرهما .

مثل : يحيى بن عبْدُويه ؛ ذكره الإمام الذهبي - رحمه الله - في " السير " (10/425) ، وقال : " أثنى عليه أحمدُ بنُ حنبل ، وأمر ولدَه عبد الله بالسماع منه , وأما يحيى بنُ معين ؛ فرماه بالكذِب " . اهـ . هذا ما تذكَّرتُه ، لأنِّي للتَوِّ كنتُ أقرأ هذه الترجمة !! فإن تفرد الإمام إبن معين بتضعيف عاصم , وفهناك قاعدة عند أهل الحديث تعني بان من كان إسمهُ عاصم في حفظهِ شيء , وهذا الكلام من هذا القبيل , والرجل ثقة كما سنبين إن شاءا لله أكثر ونسهبُ في حاله , فلا مجال لتضعيف الرجل بأي شكلِ كان .

الآن القاعدة التي تكلمتُ عنها , وهو كلام ابن معين في عاصم من باب أن كل من يحمل إسم عاصم عند علماء الحديث متكلمٌ فيه , فقد قال إبن سعد في الطبقات الكبرى : " كان يروي عن شعبة وسليمان بن المغيرة وليث بن سعد والمسعودي وغيرهم وكان ثقة وليس بالمعروف بالحديث ويكثر الخطأ فيما حدث به وتوفي بواسط يوم الاثنين للنصف من رجب سنة إحدى وعشرين ومائتين في خلافة أبي إسحاق وصلى عليه المطلب بن فهم بن أبي القاسم الخراساني وكان على واسط يومئذ " قلتُ : وهذا لا يصح رضي الله عنك فقد تقرر أن عاصم بن علي بن عاصم قليل الخطأ ولم يكن بالمكثر كما تقدم .

قد أثبت الإمام البخاري سماعهُ من شعبة .

معرفة الثقات للعجلي : " عاصم بن علي بن عاصم الواسطي شهدت مجلس عاصم فحزروا من شهده ذلك اليوم ستين ومائة ألف وكان رجلا مسودا وكان ثقة في الحديث " قال البخاري عن هارون بن حميد مات سنة إحدى وعشرين ومائتين قال أبو حاتم هو صدوق قال بن الجنيد قال لي يحيى بن معين يوما ابتدأ ولم أسأله عنه عاصم ليس بشئ يعني عاصم بن علي قال أبو عبد الله غمزه بن معين ورضيه أحمد ذكر أبو أحمد قال قيل لابن معين أصبحت سيد الناس كلهم قال اسكت ويلك لسيد الناس كلهم عاصم بن علي بن عاصم في مجلسه ثلاثون ألف رجل . فرحم الله هذا الرجل كان من الثقات في الحديث .

قال الحافظ في الكاشف : "عاصم بن علي بن عاصم الواسطي عن ابن أبي ذئب وعكرمة بن عمار وعنه البخاري . والدارمي وعمر بن حفص السدوسي ثقة مكثر لكن ضعفه ابن معين وأورد له ابن عدي أحاديث منكرة مات 221 . خ ت ق" ثم أصل رحمه الله تعالى في تذكرة الحفاظ في ترجمة هذا الراوي , ويستخلص بأنهُ ثقة .

قال رحمه الله في التذكرة : " قال أحمد بن حنبل : هو صحيح الحديث قليل الغلط وقال أبو حاتم : صدوق . وقال أبو الحسين بن المنادي : كان مجلسه يحزر بأكثر من مائة الف انسان وكان يستملي عليه هارون مكحلة . قال عمر بن حفص السدوسي : وجه المعتصم من يحرز مجلس شيخنا عاصم في رحبة النخل وكان يجلس على سطح وينتشر الخلق حتى سمعته يوما يقول : حدثنا الليث بن سعد وهم يستعيدونه فأعاده أربع عشرة مرة والناس لا يسمعون وكان هارون يركب نخلة معوجة يستملي عليها فحزر المجلس بعشرين ومائة الف .

وعن أحمد بن عيسى قال اتيت في منامي فقيل لي عليك بمجلس عاصم فإنه غيظ لأهل الكفر وكان عاصم ممن ذب عن السنة في محنة القرآن . تفرد عن شعبة بثلاثة أحاديث تستنكر ذكرها ابن عدي ثم قال : ولم أر بحديثه بأسا . قلت : مات عاصم في رجب سنة إحدى وعشرين ومائتين يقع عواليه في الغيلانيات . وفي امالي الجوهري أنبأنا ابن قدامة انا ابن طبرزذ انا [ ابن ( 1 ) ] عبد الباقي نا أبو محمد الجوهري انا الحسن بن محمد الوضاح السمسار نا محمد بن يحيى المروزي نا عاصم بن علي نا المسعودي عن علي بن الأقمر عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : من سره ان يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء الصلوات الخمس حيث ينادي بهن فإنهن من سنن الهدى - وذكر الحديث " فالحمد لله رب العالمين , فإنهُ ثقة عند أهل الحديث وإن تفرد إبن معين في الكلام عليه , فإنهُ متفقُ على تخريج حديثه والخطأ نسبي عند أهل الحديث فتأمل .

والله أعلى وأعلم .

كتبه /

أهل الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاصم بن علي بن عاصم "شيخ الإمام البخاري" نظرة خفيفة في تضعيفه ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح النووي لصحيح البخاري ( ما تمس اليه حاجة القاري لصحيح الإمام البخاري ) نسخة مصورة
»  قبر الإمام البخاري
» سرقة الإمام البخاري
» فتح الباري في الذب عن الإمام البخاري
» هل رد الإمام أحمد كل أحاديث الإمام مجاهد بسبب الإختلاط؟ ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: الحـوار الشيعــي :: شبهات الشيعه وردها :: حول الحديث والمحدثون-
انتقل الى: