موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 كيف أنمي مهارة القراءة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

كيف أنمي مهارة القراءة؟ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

كيف أنمي مهارة القراءة؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف أنمي مهارة القراءة؟   كيف أنمي مهارة القراءة؟ Emptyالأحد 9 مارس 2014 - 17:03

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نسأل الله أن يوفِّقكم لما يحبه ويرضاه.

عندما
أشرَع في قراءة كتابٍ؛ سواء أكان كتابًا يخص دراستي، أو كتابًا دينيًّا،
أجد همَّة في البداية، لكن سرعان ما تَفتُر هذه الهِمَّةُ وتتلاشى، خصوصًا
عندما أعزم على وضْع منهجٍ لقراءة كُتبٍ في العقيدة والفقه وغيرها من
العلوم الشرعية، فأجد نفسي في البداية متحمِّسًا، وأبدأ بداية جيدة، لكن
بعد مدة من الزمن أترك الجدول الذي وضَعتُه لنفسي، وأتكاسل عن القراءة؛ لذا
ألجَأ إلى حُضُور المحاضرات والدورات الشرعية في المسجد؛ لكي أعوِّض
النقص.




فأرجو أن ترشدوني إلى نصيحةٍ تجعلني مُواظبًا على القراءة، وجزاكم الله خيرًا.




الجواب
بسم الله الموفق للصواب

وهو المستعان



أيها الأخ الفاضل، إن لم
تتحوَّل القراءةُ إلى تجربةٍ ماتعة، فكلُّ الوسائل الإجبارية ستحوِّلها إلى
استعبادٍ ذهنيٍّ، ينتظر فيه القارئ لحظة الفراغ مِن القراءة بشوقٍ؛ للخلاص
من ألَم هذا الربق! وسأعرض هنا بعض الأفكار المُعينة على القراءة من واقع
تجربتي القرائية، وعسى الله أن يَنفعك بها، وبالله التوفيق:

أولًا: أخلِص النية واقْرأ باسم ربك:

القراءةُ بابٌ عظيمٌ مِن أبواب
العلم، والعلمُ عبادةٌ، فإن أنتَ قرأتَ كتابًا في العقيدة أو قرأتَ رواية
رفيعة، بديلًا عن مشاهدة مسلسل، فأنتَ في عبادة! والعبادةُ بلا نيَّة لا
يُعتَدُّ بها، فانْوِ التعبُّد بالقراءة، واستفتِح باسم الله قبل الشُّروع
في القراءة.



ثانيًا: افْهَم أسلوب الكاتب:

في الترجمة الكاملة لرواية "البؤساء
ضمَّن فيكتور هوجو أحداثَ الثورة الفرنسية روايتَه، وحين قرَأت المجلد
الأول لأول مرة، استثقَلتُ القراءة كثيرًا؛ إذ لم أكنْ أُميِّز الجزء
التاريخي "أحداث الثورة الفرنسية" من الجزء الأدبي "أحداث الرواية"، ثم
لَمَّا فَهِمت الأسلوب الذي ألَّف فيه هوجو روايته الشهيرة، وميَّزتُ
مَواضِع الخيال الأدبي من مواضع الحقائق التاريخية في الرواية، أمكَنني
ساعتئذٍ عزْل الجزء التاريخي عن أحداث الرواية نفسها أثناء القراءة في بقية
المجلدات، وبهذه الطريقة تمكَّنت من قراءة الرواية باستمتاعٍ.



ثالثًا: خُذ برأي مَن تثق به:

قرأتُ مرة معلومةً تفيد أنَّ
علم النفس الحديث قد استفاد كثيرًا مِن روايات الأديب الروسي ديستوفسكي،
فاقْتَنيتُ روايته الشهيرة "الجريمة والعقاب"، إلا أني سَرعان ما ضجِرتُ من
الرواية بعد قراءة الفصل الأول! فأَعطيتُ الرواية لشقيقتي لتَقرأها قبلي،
على أن تُخبرني بعنوان الفصل الذي ابتدَأتْ فيه أحداث التشويق! وكان رأيها
أن الرواية قد أصبحتْ مشوِّقة بعد نهاية الفصل الثاني! وعندئذٍ أَلقيت نظرة
سريعة على الفصل الثاني للإحاطة بمضمونه، ثم شرَعتُ في قراءة الفصل الثالث
بتركيزٍ! وبهذه الطريقة تخلَّصتُ من الفصل المُمل الذي كاد أن يَحول بيني
وبين متعة القراءة.



رابعًا: اقرأ بوعي الناقدِ المُنصف:

منَ العوامل التي تؤثِّر سلبًا
أو إيجابًا في رغبة القارئ في القراءة: الأفكار السابقة التي نحملها
متأثِّرين بآراء غيرنا عنِ الكتاب أو الكاتب نفسه، وقد كان لهذه الأفكار
السابقة دورها الرئيس في تثبيط هِمَّتي لقراءة كتاب "الجمهورية"؛ لأفلاطون،
حتى قرَّرتُ أخيرًا شراء دفتر خاص لكتابة آراء أفلاطون كما أورَدها في
"الجمهورية"، فخصَّصتُ لآرائه الصحيحة الموافقة للشريعة الإسلامية بضع
صفحات، ولآرائه الخاطئة المخالفة للشريعة الإسلامية صفحات أُخر، وبهذه
الطريقة تمكَّنت من القراءة بنقدٍ وإنصافٍ واستمتاع أيضًا.



خامسًا: خصِّص وقتًا للقراءة كلَّ يوم، والْتَزِم به:

من أنفع ما يُستعان به للتشجيع على القراءة: الالتزام بوقتٍ محدَّد للقراءة، ساعة واحدة مثلاً من كلِّ يوم تكفي لقراءة كتاب خارج إطار كتُب الدراسة.



سادسًا: أشْرِك معك غيرك في القراءة:

مِن أنفع ما يُستعان به للتشجيع
على القراءة: أن تُلخِّص أفكار الفصل الذي انتَهيت مِن قراءته لشخصٍ
يُقاسمك الاهتمام بالفن الذي تقرأ فيه، وهذه الطريقة لا تشجِّع على القراءة
وحسب، بل تعين على حِفظ المعلومة وترسيخها في الذاكرة.



سابعًا: اقرأ ما يُوافق رغبتك الآنيَّة ومَسلكك الحاضر:

اشتريتُ مرة كتاب "الرد على
الزنادقة والجهمية"؛ لإمام أهل السنة أحمد بن حنبل - رحمه الله ورضي عنه -
بيد أني كنتُ في فترة شرائه منقطعةً عن متابعة الحوارات والمناظَرات
القائمة بين أهل السنة وفِرَق البدعة، فبقِي الكتاب في مكتبتي الصغيرة مدةً
ليستْ باليسيرة قبل أن تَنشط هِمَّتي لمطالعة هذا الفنِّ من الكتب.



ثامنًا: اقرأ فهرس الكتاب قبل شرائه:

تحمل بعضُ الكتب عناوين
برَّاقة، فإذا فتَحتها لتَقرأها، قفز الملَل المُستتر في صفحاتها مُتسللًا
إلى عينيك وفكرِك؛ مِن أجل ذلك ألْقِ نظرة سريعةً على فهرس الكتاب قبل
شرائه، فالفهرس يلخِّص لك فحوى الكتاب وموضوعه.

تاسعًا: اقرأ بتدرُّج:

إذا تعدَّدت كتُب المؤلفِ،
فابتدأ بما هو أقربها لذهنك، منتهيًا إلى ما هو أصعب، على سبيل المثال:
سيَصعب البدء بقراءة كتاب "الصواعق المرسلة"؛ لابن قيِّم الجوزية - رحمه
الله ورضي عنه - فهو من الكتب التي لا يُكتفى فيها بالاطلاع؛ لِما في هذا
المبحث العظيم من الحُجج العقلية الدامغة على أهل التأويل والبدع والكلام،
ما لا يفهمها إلا من استكثَر النظر في كتب أهل الكلام والمنطق؛ لذلك أرى أن
"الصواعق المرسلة" من الكتب القيِّمة التي ينبغي أن تُؤخذ عن شيخٍ مُتبحر
في هذا الفن، وسيكون من المفضَّل لمن يُسرع إليهم الضجر الابتداء بكتاب
"روضة المحبين"، أو "الجواب الكافي"، ثم الْتَزِم بقراءة فصل واحد، أو عشر
صفحات مثلًا، واحتفظ بفاصلة كتابٍ أنيقة؛ لتُذكِّرك بالموضع الذي فرَغت فيه
من القراءة، ويُمكنك أن تكتب على الفاصلة نفسها عبارةً مُحفِّزة تُشجعك
على متابعة القراءة.



عاشرًا: أعْطِ الكتاب كليَّتك؛ قال الحسين بن المنصور في "آداب العلماء والمتعلمين":
"يحذر في ابتداء طلبه - أي: طالب العلم - من المطالعات في تفاريق
المصنفات، فإنه يضيِّع زمانه، ويُفرِّق ذهنه، بل يعطي الكتاب الذي يقرؤه أو
الفن الذي يأخذه كليَّته؛ حتى يُتقنه، وكذلك يحذر من النقل من كتاب إلى
كتاب من غير موجب، فإنه علامة الضجر وعدم الفلاح".



والله - سبحانه وتعالى - أعلم بالصواب، والحمد لله وحده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أنمي مهارة القراءة؟
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه :: مركز الفتوي العامه :: فقـــه المعامـلات-
انتقل الى: