موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 منكرات أفراح الزواج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

منكرات أفراح الزواج Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

منكرات أفراح الزواج Empty
مُساهمةموضوع: منكرات أفراح الزواج   منكرات أفراح الزواج Emptyالجمعة 6 يونيو 2014 - 11:49

منكرات أفراح الزواج

إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلن تجد له ولياً مرشداً. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}سورة آل عمران: 102. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} سورة النساء: 1. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} سورة الأحزاب: 70-71.

أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أيها الناس: إن نعم الله علينا كثيرة ومتتالية: {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا} سورة النحل 18. ومن هذه النعم، نعمة الزواج، بل إنها آية من آيات الله، قال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} سورة الروم: 21.

ولكن- وللأسف الشديد- بدل أن يشكر الله على هذه النعمة، ويراعوا فيها الآداب الإسلامية، فإنها تنقلب الموازين، فتصبح السنة بدعة، والبدعة سنة، والمعروف منكراً، والمنكر معروفاً، والصالح فاسداً، والفاسد صالحاً، والخائن أميناً، والأمين خائناً، وتنقلب السعادة إلى شقاء، والفرح إلى ضنك وتعاسة، فتبدد الأموال، وتهدر من أجل الشهرة زائفة، أو رياء ممقوت، وهذا ما يفعله أكثر الناس اليوم في جميع أفراحهم، وخاصة في أفراح الزواج حتى بات مجرد ذكر الزواج يورد علينا الخواطر الرهيبة، والمشاق المدمرة، والأشباح المخيفة، بسب ما يكتنفه من تكاليف مالية باهظة، وتقاليد زائفة، ناجمة عن حب الشهرة والرياء، ومطلب التفاخر، مما أدى بالغالبية العظمى من الشباب إلى الفرار من الزواج، وصرف النظر عنه.

أيها الناس: إن الزواج نعمة من نعم الله على عباده، فيجب شكرها، وعدم كفرها، وجحودها، فإن بالشكر تدوم النعم، وشكر نعمة الزوج يكون بأن تكون على وقف ما يحبه الله، وأن يبتعد فيها عن كل ما يبغضه الله؛ أيها الناس: لقد أمر الله-سبحانه وتعالى- بالزواج، فقال تعالى: {وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} سورة النــور: 32. ورغب فيه، وجعله آية من آياته، فقال تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}سورة الروم : 21. وجعله من سنن المرسلين، فقال –جل وعلا: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ} سورة الرعد: 38. وهو سنة كريمة، وطريقة حميدة، له فوائد عديدة؛ من غص البصر، وتحصين الفرج، وإيجاد النسل، وتكثير سواد المسلمين؛ فعن عبد الله قال: كنا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- شبابا لا نجد فقال لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: " يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"1. ولمَّا كان الزواج فيه من المزايا العظيمة، والمعاني السليمة، والأغراض النبيلة التي فيها خير الناس وسعادتهم أراد الشيطان أن يدخل فيه ما ليس منه، فلبَّس عليهم الأمر، وزين لهم ما كانوا يعملون، فاستحسنوا مالم يأذن به الله، واستساغوا ما لم يشرعه الله، فابتدعوا من هذا الشعار الإسلامي الجميل ما ابتدعوا مما تأباه الفطرة السليمة، والعقول النيرة.

أيها الناس: ومما لبسه الشيطان على الناس في قضية أفراح الزواج، وهي من منكرات أفراح الزواج ما يلي:

1. ذهاب الخاطب أو المخطوبة إلى العرافين والمنجمين، وضاربي الودع والرمل، لاستطلاع رأيهم في هل زواج كل منهما بالآخر خير فيقدم عليه أو العكس فيحجم، ونسى وتناسى قول المعصوم- عليه السلام-: "من أتى عرافاً أو كاهناً فقد كفر ما أنزل على محمد"2. ونسوا أن الله يقول: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ} سورة الأنعام: 59. وقوله تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا} سورة الجن: 26. ولو أن هذا الخاطب كان على بينة من دينه لسلك ما سلكه محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الأخيار، فاهتدى بهديهم، وسار بسيرهم، ونسج على منوالهم، فاستشار من يثق في دينه وأمانته، واستخار ربه في كل ما تردد في فعله وتركه، فقد كان عليه الصلاة والسلام يعلم أصحابه الاستخارة كما كان يعلمهم السورة من القرآن3.

2. التجربة بعد الخطبة وقبل الزفاف، وذلك باسم المدنية الخداعة التي غزتنا في ديننا وأخلاقنا وسلوكنا، وصرنا لها أسرى، باسم هذه المدينة والتقليد الأعمى قبلنا وصفاً شائناً لا يتناسب مع خلق ولا دين ألا وهو الاختلاط (الخلوة) بين الخطبين على سبيل التجربة قبل زفافهما، وخلفنا الحبل على الغارب في هذا الضار حتى تم الاختلاط على أبشع صورة دون رقيب أو حارس من ضمير أو أهل أو دين، وهناك قربنا البارود للنار والفريسة لقمة سائغة للوحش الضاري باسم الحضارة، ولا تسل عن الفضائح والمخازي التي نجمت ولا تزال تزخر الصحف كل يوم من الاختلاط الآثم، وفض العذارى، وهتك العرض حتى صار عادة لا يتمعر لها وجه ولا يندى لها جبين!. وبعد أن يمتص الثعبان رحيق متعته، ويمل منها طبعا يهجر هذه تحت أي عيب يلصقه بها يحملها من أجله عاراً وشناراً، وقد تكون حاملة آية الجريمة الخلقية في أحشائها، ثم يبحث عن فريسة جديدة يعمل معها نفس الدور. ومن ثم تشيع الفاحشة ويبور سوق الزواج.. أيها الأخوة في الله: إن الإسلام أباح للخاطب: إذا صدق في عزمه، وهيأ الأسباب المعتادة للزواج أن ينظر إلى الوجه والكفين، وأن يرسل من السيدات المخلصات من يتعرف له على أخلاق مخطوبته وسلوكها، وله أن يتحرى في هذا كثيراً أو أن يخير لنطفته فإن العرق دساس.

الخطبة الثانية:

يعتدي بعض الناس فيخطب على خطبة أخيه، وهو يعلم أنه قد خطبها لنفسه، وعلق عليها أمله، وقد تكلفه هذه الخطبة الكثير وتحمله ما ينوء به حمله، وما لا قبل له به، ليصل إلى التي شغف بها قلبه، وتعلقت بها نفسه، ولا يخفى أن من كان هذا شأنه ليس من السهل عليه أن يدع هذه المخطوبة إلا لمانع قوي، أو دافع قهري، فإذا ما جاء هذا الدخيل إلى هذه العروس فخطبها لنفسه ورضيت به بعلاً لا شك أنه تحصل العداوة والبغضاء بين الخاطب الأول والخاطب الثاني، فتسوء العلاقة بينهما، ويتدبران ويتقاطعان، ويتعدى كل منهما على الآخر ويسعى في إيذائه، وقد نهى الله عن ذلك بقوله: {وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} سورة المائدة: 87. وقوله: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} سورة الأحزاب: 58. ولو أن هذا الظالم المعتدي حكَّم شرع الله، واستنار بنوره، واهتدى بهدايته ما وقع في الحرج وما أوقع غيره فيه؛ فعن ابن عمر-رضي الله عنهما- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لا يبع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له ويترك)4.

3. المغالاة بالمهور: لقد ظهر في المجتمعات الإسلامية اليوم ظاهرة مخيفة ألا وهي ظاهرة المغالاة في المهور والتباهي في نفقات الزواج، وذلك مما لم يقره الشارع الحكيم،؛ لأن فيه سرف بيّن، وخيلاء ظاهر، يضاف إلى ذلك الولائم المرهقة، وصالات الأفراح المكلفة، والله- عز وجل- يقول: {وَءاتُواْ ٱلنّسَاء صَدُقَـٰتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شيء مّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً} سورة النساء: 4. ولا يظنن أحد أن المهر ثمن للمرآة، أو ثمن لجمالها، أو للاستمتاع بها، أو ما يعتقده بعض العامة أنه قيمة لها، بل الحق أن المهر عطية من الله للمرآة، وهو حق لها تتصرف فيه كيف شاءت. ولكن الإسلام لم يحدد مقدار المهر وكميته، وذلك لتباين الناس واختلاف مستوياتهم وبلدانهم وعاداتهم، ولكن الاتجاه العام في الشريعة الإسلامية يميل نحو التقليل فيه، فذاك أقرب لروح الدين، فيكون حسب القدرة وحسب التفاهم والاتفاق. وقد كان السلف الصالح –رضوان الله عليهم – يتزوجون على القبضة من الطعام وعلى تعليم القرآن؛ فعن سهل بن سعد –رضي الله عنه- قال: جاءت امرأة إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- فقالت: إني وهبت من نفسي، فقامت طويلاً، فقال رجل: زوجنيها إن لم تكن لك بها حاجة، فقال عليه الصلاة والسلام: (هل عندك من شيء تصدقها)؟ قال: ما عندي إلا إزاري، فقال: (إن أعطيتها إياه جلست لا إزار لك، فالتمس شيئاً). فقال: ما أجد شيئاً، فقال: (التمس ولو كان خاتماً من حديد)، فلم يجد، فقال: (أمعك من القرآن شيء)؟ قال: نعم سورة كذا وكذا وسورة كذا، لسور سماها، فقال: (قد زوجناكها بما معك من القرآن)5. ولقد خطب أبو طلحة –رضي الله عنه- أم سليم فقالت: والله ما مثلك يرد، ولكنك كافر، وأنا مسلمة، ولا يحل لي أن أتزوجك، فإن تسلم فذلك مهري، ولا أسألك غيره، فكان كذلك، أسلم، وتزوجها -رضوان الله عليهم أجمعين. بل إن سعيد بن المسيب -رحمه الله- زوج ابنته على درهمين. وعلماء الأمة يرون أن الشارع لم يقدر المهر بقدر معين، بل تركه إلى اتفاق الطرفين الأب والزوج، أو الزوج والزوجة، وتراضيهما في تحديده مع مراعاة حال الخاطب وقدرته، قال تعالى: {وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِن بَعْدِ ٱلْفَرِيضَةِ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً}سورة النساء: 24. والصحابة -رضوان الله عليهم- كانوا يمهرون ملء الكف من الدقيق أو السويق أو التمر، فعن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أعطى في صداق امرأة ملء كفيه سويقاً أو تمراً فقد استحل)6. وقد تزوج عبد الرحمن بن عوف –رضي الله عنه- على وزن نواة من ذهب؛ فعن أنس –رضي الله عنه-أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- رأى عبد الرحمن بن عوف ردعُ زعفران، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم- :(مهيم) أي مالك؟ فقال: يا رسول الله، تزوجت امرأة. قال: (ما أصدقتها)؟ قال: وزن نواة من ذهب، قال: (أولم ولو بشاة)7. ورسولنا-صلى الله عليه وسلم- هو الأسوة والقدوة لهذه الأمة فلم يكن يزيد في مهر نسائه أو بناته عن خمسمائة درهم؛ فعن أبي الجعفاء السلمي قال: خطبنا عمر –رضي الله عنه-فقال: ألا لا تغالوا بصداق النساء، فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها النبي- صلى الله عليه وسلم- ما أصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- امرأة من نسائه، ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشر أوقية8. ولنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة، فإنه لما بني بصفية بنت حيي صنع حيساً،- الطعام المتخذ من التمر والأقط والسمن- في نطع صغير، فقال لأحد أصحابه: آذن من حولك! فكانت تلك وليمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على صفية9. ومن أين أتى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بهذا الحيس؟. لنسمع إلى تفصيل الخبر: قال أنس-رضي الله عنه- في قصة زواجه -صلى الله عليه وسلم- بصفية: حتى إذا كان الطريق جهزتها له أم سليم فأهدتها له في الليل، فأصبح النبي -صلى الله عليه وسلم- عروساً، فقال: من كان عنده شئ فليجئ به (وفي رواية من كان عنده فضل زاد فليأتنا به)؟ قال أنس: وبسط نطعاً!! فجعل الرجل يجيء بالأقط، وجعل الرجل يجيء بالسمن، وجعل الرجل يجيء بالتمر، فحاسوا حيساً، فجعلوا يأكلون من ذلك الحيس، ويشربون من حياض جنبهم من ماء السماء، فكانت هذه وليمة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-10.

4. بدع الولائم، ومن البدع التي غشت الناس ما نراه من إعداد الولائم للأغنياء دون الفقراء، والمتخومين دون المحرومين، ولمن لا يحتاجون دون من يحتاجون، وقد ذم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذا الصنيع وعده من شر الأعمال: (شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليه الأغنياء دون الفقراء)11. ومما زاد الطين بلة أنهم أحاطوا ولائمهم بإسراف ممقوت، وتبذير مذموم، فخلطوا الحرام بالحلال والطيب بالخبيث، واستباحوا شرب الخمر وتوابعها، وزاد بعضهم فجعلها في الأماكن الشهيرة، والمطاعم الفاخرة، مما فيه بلاؤهم وحسرتهم في النهاية إفلاسهم وخرابهم. ولو أنهم اقتصدوا في ولائهم، وجعلوا الفقير في حسابهم، وعمموا في الدعوة إليه لكان خيراً لهم.

5. اللهو المحرم في أفراح الزواج: إن مما يؤسف له أن كثيراً من الناس يتخذون في أفراحهم اللهو اللاهي، والمجون المخزي، والخلاعة الفاضحة، يقوم بذلك طائفة من حثالة الناس وسفلتهم، بين مطرب ومطربة، وراقص وراقصة، في ضجة شديدة، وصخب ممقوت، وأوضاع يندى لها جبين الفضيلة، وتأباها نفس الحر الكريم، ويمجها الطبع السليم، وتبرأ منها العزة والكرامة12. ولقد تكلم العلامة ابن القيم -رحمه الله- عن الغناء، فأفاد وأجاد، فذكر أن له في الشرع بضعة عشر اسماً: اللهو، اللغو، والباطل، والزور، والمكاء، والتصديـة، ورقية الزنا، وقرآن الشيطان، ومنبت النفاق في القلب، والصوت الأحمق، والصوت الفاجر، وصوت الشيطان، ومزمور الشيطان، والسمود:

أسماؤه دلت على أوصافه *** تباً لذي الأسماء والأوصاف13.

وعلاج هذا المنكر أن يقتصر النساء على الضرب بالدف وهو المغطى بالجلد من جانب واحد، وعلى الأغاني التي تعبر عن الفرح والسرور دون استعمال مكبر الصوت، فإن الغناء في العرس والضرب عليه بالدف مما جاءت به السنة14.

6. الاختلاط: ومن منكرات أفراح الزواج، وهو ما عم وطم كثير من التجمعات- إلا القليل- ما يحدث من الاختلاط عند دخول الزوج وأقاربه وأقارب الزوجة من الرجال عند وقت النصة، وهو كذلك منكر، فعن عقبة ببن عامر -رضي الله عنه-قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يقول: (إياكم والدخول على النساء). فقال رجل: أفرأيت الحمو يا رسول الله؟ قال: (الحمو الموت)15. الحمو أخو الزوج؛ يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله- مبينا آثار هذا الاختلاط وما يجنيه فاعله من سلبيات: أيها المؤمنون! تصوروا حال الزوج زوجته حينئذ أمام النساء المتجملات المتطيبات ينظرن إلى الزوجين ليشمتن فيهما- إن كانا قبيحين في نظرهن- ولتتحرك كوامن غرائزهن - إن كانا جميلين في نظرهن- تصوروا كيف تكون الحال والجمع الحاضر في غمرة الفرح بالعرس وفي نشوة النكاح؟ فبالله عليكم ماذا يكون من الفتنة؟ ستكون فتنة عظيمة، ستتحرك الغرائز، وستثور الشهوات. أيها المسلمون: ثم تصوروا ثانية ماذا ستكون نظرة الزوج إلى زوجته الجديدة التي امتلأ قلبه فرحا بها إذا شاهد في هؤلاء النساء من تفوق زوجته جمالا وشبابا وهيئة؟ إن هذا الزوج الذي امتلأ قلبه فرحا سوف يمتلئ قلبه غما، وسوف يهبط شغفه بزوجته إلى حد بعيد فيكون ذلك صدمة وكارثة بينه وبين زوجته)16.

7. التصوير: وهذه كذلك من البلايا التي ابتلينا بها في الزمان، فالصحف ملئية بالصور، والقنوات الفضائية تعرض الصور العارية ليل نهار، ونخص هنا التصوير في الزواج؛ فإن ذلك من المنكرات التي تكثر في أفراح الزواج؛ يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله-: فإني أضيف إلى ما سبق من المحاذير التي تقع ليلة الزفاف هذا المحذور العظيم: لقد بلغنا: أن من النساء من تصطحب آلة التصوير لتلتقط صور هذا الحفل، ولا أدري ما الذي سوغ لهؤلاء النساء أن يلتقطن صور الحفل لتنشر بين الناس بقصد أو بغير قصد؟! أيظن أولئك الملتقطات للصور أن أحدا يرضى بفعلهن؟! إنني لا أظن أن أحدا يرضى بفعل هؤلاء، إنني لا أظن أن أحدا يرضى بفعل هؤلاء، إنني لا أظن أن أحداً يرضى أن تؤخذ صورة ابنته، أو صورة زوجته، لتكون بين أيدي أولئك المعتديات ليعرضنها على من شئن متى ما أردن!! هل يرضي أحد منكم أن تكون صور محارمه بين أيدي الناس، لتكون محلا للسخرية إن كانت قبيحة، ومثالا للفتنة إن كانت جميلة؟!
ولقد بلغنا: ما هو أفدح وأقبح : أن بعض المعتدين يحضرون آلة الفيديو ليلقطوا صورة الحفل حية متحركة، فيعرضونها على أنفسهم وعلى غيرهم كلما أرادوا التمتع بالنظر إلى هذا المشهد!!. ولقد بلغنا: أن بعض هؤلاء يكونون من الشباب الذكور في بعض البلاد يختلطون بالنساء أو يكونون منفردين، ولا يرتاب عاقل عارف بمصادر الشريعة ومواردها أن هذا أمر منكر ومحرم وأنه انحدار إلى الهاوية في تقاليد الكافرين المتشبهين بهم17.

8. ومن منكرات أفراح الزواج؛ التهنئة الجاهلية: كقولهم: (بالرفاء والبنين) يقول الدكتور صالح السدلان: وهذه الضلالة الشائنة والعادة السيئة شاعت في عصر الجاهلية وهي تهنئة جاهلية… ولعل الحكمة في النهي عن استعمال هذا الأسلوب في الدعاء للمتزوج بالرفاء والبنين هي : مخالفة ما كان عليه أهل الجاهلية لأنهم كانوا يستعملون هذا الدعاء، ولما فيه من الدعاء للزوج بالبنين دون البنات، ولخلوه من الدعاء للمتزوجين، ولأنه ليس فيه ذكر اسم الله وحمده والثناء عليه. وإنما الوارد في السنة أن يقال للعروسين: (بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير)18. ومنكرات أفراح الزواج كثيرة، ولكن اقتصرنا على أشهرها. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

1 - رواه البخاري ومسلم وأبو داود.

2 - رواه قال الشيخ الألباني : (صحيح) انظر صحيح الجامع، رقم(5939).

3 - رواه البخاري.

4 - رواه مسلم.

5 - رواه البخاري.

6 - رواه أبو داود.

7 - أخرجه البخاري ومسلم.

8 - رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، رقم(1852).

9 - رواه البخاري ومسلم.

10 - رواه البخاري ومسلم وأحمد والبيهقي مع اختلاف في رواية كل منهم.

11 -رواه البخاري ومسلم.

12 - راجع: "منكرات الأفراح صـ( 3-35) تأليف: جماعة من علماء الأزهر. ط: المكتب الإسلامي.

13 - انظر كلام ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان (1/359) وما بعدها ط : المكتب الإسلامي – مكتبة الخـاني . تحقيق وتعليق محمد عفيفي. فهو كلام يشفي الغليل، ويدحض ويفند حجج أهل الأهواء والشهوات. ولمن أراد الاستزادة في حكم تحريم الغناء فليراجع رسالتين قيمتين: الأولى : كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم الجوزية. والثانية: نزهة الأسماع في مسألة السماع لابن رجب الحنبلي. وقد ألفت رسائل عدة في حكم تحريم الغناء.

14 - منكرات الأفراح، صـ(5).

15 - رواه البخاري ومسلم.

16 - منكرات الأفراح، صـ(8).

17 - منكرات الأفراح،صـ(11).

18 - الحديث رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم(2130). وراجع الأحكام الفقهية للصداق ووليمة العرس، صـ(112) بتصرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منكرات أفراح الزواج
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منكرات وبدع في العيد
» منكرات الأفراح
» منكرات الأعياد
» منكرات الإجازة الصيفية
» زوجتي تصر على حضور فرح فيه منكرات



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: