موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الزواج السياحي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الزواج السياحي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الزواج السياحي Empty
مُساهمةموضوع: الزواج السياحي   الزواج السياحي Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 11:49

الزواج السياحي

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتدِ، ومن يُضلل فلن تجد له ولياً مرشداً، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، وتركنا على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالكٌ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن اتبعه واقتفى أثره واستن بسنته إلى يوم الدين.

أما بعد:

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ))آل عمران: 102.

((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا))النساء: 1.

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا)) الأحزاب: 70-71.

عباد الله إن خير الكلام كلام الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، أجارني الله وإياكم من البدع والضلالات.

أما بعد:

فإن الزواج من سنن الله تعالى الكونية في جميع الموجودات كما قال تعالى: ((وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ))الذاريات: 49 وقال تعالى: ((سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ))يــس: 36، فهو ليس خاصاً ببني آدم ولكنه عام في الخلق.

وللزواج أهداف كثيرة في الإسلام وله مقاصد شريفة، من ذلك:

- الحفاظ على النسل والذي هو من الضروريات المعروفة والتي هي الحفاظ على الدين والنفس والعقل والعرض والمال والحفاظ على النسل والنسب.

- إعفاف الزوجين عن الحرام قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحسن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)(1).

- تكثير الأمة قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة)(2).

- وفيه إنجاب الذرية الصالحة التي تدعو للإنسان بعد موته وفي الذرية الصالحة نفع في الحياة الدنيا والآخرة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)(3).

- عمارة الأرض وبناؤها واستثمارها واستخراج خيراتها، ولا يتم ذلك إلا بالتوالد والإنجاب.

- حماية المرأة من الابتذال وصيانتها من الانحراف، إذ قد وضع الله فيها الشهوة كما وضعها في الرجل، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك المقصود إلا بالزواج الصحيح الذي يصدق في السكن واللباس؛ قال تعالى: ((هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا))الأعراف: 189، من السكون ومن الاستقرار، وأيضاً التجانس قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء))النساء: 1، فالمرأة خلقت من الرجل، من ضلع آدم كما قال عليه الصلاة والسلام: (استوصوا بالنساء فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء)(4). فهي خلقت من جنسه ونفسه، ولذلك يوجد السكون، وتوجد الرحمة والمحبة، قال تعالى: ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ))الروم: 21.

فليس الزواج قضاء شهوة على عجل من الأمر ثم بعد ذلك ينطلق كل في واد آخر حتى من معني الزواج والنكاح، نجد هذا الالتئام وهذا اللقاء من خلال التعريف.

فالزواج من الناحية الشرعية: عقد يتم بين الرجل وولي المرأة أو من يمثلهما يباح بمقتضاه لكل من الرجل والمرأة الاستمتاع بالآخر على الوجه المشروع.

والشريعة الإسلامية تشترط في الزواج الولي والشهود ورضا الطرفين، وهناك أمر لابد منه وهو وجود الدين والخلق، فقد تتعجل المرأة مقابل الإغراء، فتوقع نفسها في الضياع والمهانة، فتعيش تعيسة بئيسة مغلوبة على أمرها، وما هذا إلا نتيجة زواجها ممن لا يراقب الله ولا يخافه. فلا بد من الدين والخلق لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)(5)، وكذا ينبغي على الزوج البحث عن خليلة صالحة.

أما حقيقة الزواج المؤقت المسمى (بالزواج الصيفي، أو السياحي) فهو طلب الزواج بالمرأة تغريراً عليها وعلى أهلها بنية الاستمتاع بها لمدة الفترة الساحية أو فترة المصيف.

ولا بد أن نعلم أن من شروط الزواج المعتبرة شرعاً أن يكون مؤبداً لا مؤقتاً، وأن الشريعة جاءت بالنهي عن كل زواج لا تتحقق فيه معاني الزوجية، والاستقرار النفسي الأسري.

الدوافع إلى تحريم الزواج المؤقت (الصيفي أو السياحي):

1- أن الأصل في الزواج هو الاستمرار طوال الحياة الدنيا لبقاء النسل البشري، ولتحقيق مقاصد وغايات سامية منها: إنشاء الأسرة المسلمة المستقرة الصالحة التي ينشأ فيها أبناء برعاية أبوين مسلمين يحسنان رعايتهم.

2- بما أن الشريعة الإسلامية تدعو إلى الجمع بين الزوجين واستقرارهما.. فإنها تزجر الرجل وتردعه من تطليق زوجته..لأن شروط إرجاعها قد تكون صعبة لو طلقها ثلاثاً، حتى لا يهون عليه فراقها ويحافظ على دوام العشرة الزوجية. والطلاق شرع للفراق بين الزوجين عندما يتعكر صفو الحياة ولا سبيل للعيش بينهما.

3- أن المرأة ليست متاعاً لأهل الشهوات لا يراعى فيها مصلحتها وكرامتها سواءً ببكارتها أو مكانتها، بأن تكون زوجة حقيقة، وأماً مستقرة.. فلابد من اختيار الكفء لها بالدين والأخلاق والأمانة..بزواج مؤبد. كما أن الشريعة أعطتها حق الخلع من زوج لا تريده إذا كرهت البقاء معه رغم شرط التأبيد.

4- أن المرأة ليست مكسباً للآباء وأولياء الأمور، أو وسيلة لكسب الأموال، ومراعاة خواطر الخاطبين..ولمثل هذا نهى الشارع عن الشغار لأن بضع المرأة يكون ثمناً لبضع أختها.

5- أن مصلحة المجتمع وصلاحه باستقرار البيوت ودوام رابطة الزوجية، وتربية الشباب والشابات على ابتغاء العفة بطريقها المشروعة، وتحت سقف الفضيلة والدين(6).

نسأل الله أن يحفظ بنات المسلمين من عبث العابثين، وأن يوفق المسلمين لما فيه صلاحهم، والحمد لله رب العالمين.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الزواج السياحي (المصياف، أو المؤقت) لا يحقق معاني الزوجية، وإنما هو عبث بالفتيات المسلمات، وامتهان لهن، وجعلهن لعبة في أيدي هؤلاء الذين لا يخافون الله، ولا يراعون حقوق ومشاعر الآخرين، ولا ينظرون إلى الأضرار التي تلحق بتلك المرأة المسكينة، وإنما همهم هو إشباع رغباتهم، وقضاء شهواتهم، حتى ولو كانت على حساب الآخرين.

وهذا الزواج يترتب عليه كثير من الأضرار التي تلحق بالزوجة لأنها هي الضحية أولاً وأخيراً فمن هذه الأضرار:

1- اختيار طريق الإجهاض للحمل خوفاً من مستقبله المظلم.

2- اليأس والإحباط لدى الفتاة بعد خيبة أملها من هذا الزوج، وغرورها بمواصفاته المغرية. فتبقى منطوية على نفسها في المجمع وبين أهلها وجيرانها تتجرع كأس الندم.

3- التضحية بالفتيات المسلمات ورميهن في هوة سحيقة من المهانة والضياع.

وغيرها من الأضرار الخطيرة التي تلحق بالفتيات، فليتق الله أولئك الأزواج، ويعلموا أنهم غدا بين يدي الله موقفون، وعن أفعالهم محاسبون.

ونقف مع هؤلاء وقفة فنقول لهم: هل ترضون أن يُفعل هذا ببناتكم أو أخواتكم، أو قريباتكم؟ فلماذا أعراض المسلمين عندكم رخيصة؟ وبنات المسلمين عندكم مهانة؟

هل هانت عليك أعراض الآخرين؟ أما تعلمون أن هذه الفتيات هن أخواتكم في الدين، فكيف سُوغت لكم هذه الأفعال التي تقومون بها.

ونقول لهؤلاء إن ما تقومون به هو عمل غير أنساني، ينبأ عن سوء أخلاق فاعله، وما هو عليه من الدناءة وعدم القدرة بالقيام بالمهام الزوجية. وإلا لو كان كفأ لأقدم على هذا الزواج وتحمل تباعته، وما يترتب عليه.

نسأل الله أن يجنب المسلمين الفتن، وأن يحفظ المسلمين والمسلمات من عبث العابثين، وكيد المتآمرين، وأن يجنب أمة محمد مما يحاك لها من قبل أعدائها، اللهم احفظ علينا ديننا، وجعلنا به عاملين وله منقادين، وإليه متحاكمين، اللهم اعزنا بطاعتك، ولا تذلنا بمعصيتك، الله اعز جندك وانصر عبادك، اللهم انصر المجاهدين في كل مكان يا قوي يا متين، الله عليك بأعداء الدين أجمعين اللهم لا تمكن لهم في الأرض، اللهم اجعلهم عبرة للمعتبرين، إنك على ما تشاء قدير، ربنا آتنا في الدين حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

1 - متفق عليه.

2 - رواه أبو داود النسائي والحاكم وغيرهم، وصححه الألباني في الأرواء (1784).

3 - أخرجه مسلم.

4 - متفق عليه.

5 - رواه الترمذي، وحسنه الألباني في مشكاة المصابيح (3090).

6 - من مقال للشيخ محمد المهدي، صحيفة الرشد. العدد (41) الاثنين 5/6/1426هـ الموافق 11/7/2005م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزواج السياحي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج
» أركان الزواج في الزواج من مسيحية
» حكم هذا الزواج
» الزواج دون ولي
» عقد الزواج



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: