موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الكذب يهدي إلى الفجور

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الكذب يهدي إلى الفجور Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الكذب يهدي إلى الفجور Empty
مُساهمةموضوع: الكذب يهدي إلى الفجور   الكذب يهدي إلى الفجور Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 11:32

الكذب يهدي إلى الفجور

الخطبة الأولى:

الحمد لله مستحق الحمد، وأهله, يجزي الصادقين بصدقهم من رحمته وفضله, ويجازي الكاذبين فيعاقبهم إن شاء بحكمته وعدله. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في حكمه, وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله أفضل خلقه، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه.

أما بعد:

أيها الناس: اتقوا الله تعالى وكونوا مع الصادقين في عبادة الله, ومع الصادقين في عبادِ الله.

اصدقوا الله تعالى في عبادته, اعبدوه مخلصين له غير مرائين في عبادته ولا مسمِّعين, امتثلوا أمره طلبًا للقرب منه والحصول على ثوابه, اجتنبوا نهيه خوفًا من البعد عنه والوقوع في عقابه, لا تبتغوا في عبادته أن يَراكم الناس أو يسمعوكم فيمدحوكم عليها؛ فإن الله أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملًا أشرك فيه معه غيره تركه وشركه.

اصدقوا النبي صلى الله عليه وسلم في اتباعه ظاهرًا وباطنًا غير مقصرين في سنته ولا زائدين عليها، اصدقوا الناس في معاملتهم، أخبروهم بالواقع فيما تخبرونهم به, وبينوا لهم الحقيقة فيما تعاملونهم به, ذلك هو الصدق الذي أمركم الله به ورسوله, يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}[التوبة: 119]، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر, وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا))1.

لقد بيَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن للصدق غايةً وللصادق مرتبةً, أما غاية الصدق فهي البر والخير ثم الجنة, وأما مرتبة الصادق فهي الصديقية وهي المرتبة التي تلي مرتبة النبوة: {وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا}[النساء: 69]. وإن الصادق له مكانة بين الناس في حياته ومماته فهو موضع ثقة فيهم في أخباره ومعاملته, وموضع ثناء حسن وترحم عليه بعد وفاته.

واحذروا -أيها المسلمون- من الكذب.. احذروا من الكذب في عبادة الله, لا تعبدوا الله رياءً وسمعةً وخداعًا ونفاقًا, واحذروا من الكذب في اتباع رسول الله, لا تبتدعوا في شريعته ولا تخالفوه في هديه, واحذروا من الكذب مع الناس لا تخبروهم بخلاف الواقع ولا تعاملوهم بخلاف الحقيقة.

إن المؤمن لا ينبغي له أن يكذب؛ لأن الكذب من خصال المنافقين, كما بين سبحانه وتعالى بقوله: {وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ}[المنافقون: 1]، وقوله جل ثناؤه: {فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}[البقرة: 10]، وقوله سبحانه: {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}[النحل: 105]. والمؤمن لا يكذب؛ لأنه يؤمن بآيات الله يؤمن برسوله يؤمن بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا))2, ما أقبح غاية الكذب وما أسفل مرتبة الكذاب. الكذب يهدي إلى الفجور وهو الميل والانحراف عن الصراط السوي ثم إلى النار, ويا ويل أهل النار, والكاذب سافل؛ لأنه مكتوب عند الله كذابًا وبئس هذا الوصف لمن اتصف به.

إن الإنسان لينفر أن يقال له بين الناس يا كذاب، فكيف يقبل أن يكتب عند خالقه كذابًا.

وإن الكاذب لمحذور في حياته لا يوثق به في خبر ولا معاملة, وإنه لموضع الوصف القبيح بعد وفاته. ولقد قرن الله تعالى الكذب بعبادة الأوثان فقال تعالى: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}[الحـج: 30]، ويدخل في الزور الكذب. فهل بعد ذلك سبيل إلى أن يتخذ المسلم الكذب مطيةً لسلوكه أو منهجًا لحياته.

لقد كان الكفار -يا عباد الله- مع كفرهم وأهل الجاهلية في جاهليتهم يترفعون عن الكذب ولا يتخذونه منهجًا لحياتهم أو بلوغ مآربهم, فهذا أبو سفيان ذهب قبل أن يسلم في ركب من قريش تجار إلى الشام فلما سمع بهم هرقل ملك الروم بعث إليهم ليسألهم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو سفيان: "فوالله لولا الحياء من أن يأثروا عليّ كذبًا لكذبت عليه"3.

أيها المؤمنون: إن الكفار في كفرهم وأهل الجاهلية في جاهليتهم يترفعون عن الكذب ويستحيون من أن يؤثر عليهم وينسب إليهم, فكيف بكم أنتم أيها المؤمنون وقد حباكم الله تعالى بهذا الدين الكامل الذي يأمركم بالصدق ويرغبكم فيه، ويبين لكم نتائجه وثمراته الطيبة, وينهاكم عن الكذب ويحذركم منه ويبين لكم نتائجه وثمراته الخبيثة4.

سئل شريك بن عبد الله فقيل له: يا أبا عبد الله، رجل سمعته يكذب متعمداً أأصلي خلفه؟ قال: لا5. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل، ولا أن يعد أحدكم شيئاً ثم لا ينجزه، اقرءوا إن شئتم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}[التوبة: 119]6.

أيها المسلمون: إن الناظر في حال الأمة اليوم ليجد الكذب بشتى صوره وما ترتب عليه من آثار منتشرة في الأمة بشكل ملفت زاد الأمة انحطاطاً في أخلاقها وفساداً في قيمها, ومن ذلك ما ينشر عن الإسلام وأهل الإسلام من أفكار وأوصاف لا تمت إلى الإسلام والمسلمين بصلة، وإنما هو ادعاء وافتراء وكذب من قبل الكاذبين, ومما يؤسف له أن ذلك يصدر من بعض من ينتسبون للإسلام سواء من المنافقين أو المقلدين التقليد الأعمى, وليس فقط من قبل الكفار.

عباد الله: هناك دوافع تدفع البعض إلى الكذب بأنواعه وفي جميع مجالاته إضافة إلى ضعف أو عدم الوازع الديني وعدم الشعور بالمسئولية تجاه ما أراده الشرع الشريف منه, ومن تلك الدوافع:

الاعتزاز بخداع النفس، ومحاولة اجتلاب النفع مع أن فيه الهلكة، قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه-: "لأن يضعني الصدق -وقلما يضع- أحب إليَّ من أن يرفعني الكذب وقلما يفعل7".

ومنها: أن يقصد بالكذب التشفى من عدوه، فيسِمه بقبائح يختلقها عليه, وكذلك من الدوافع إلى الكذب -التي ينبغي الحذر منها- أن يتعود العبد الكذب حتى يصير الكذب سجية له.

إن الكذب -يا عبد الله- له آثار سلبية وأضرار خطيرة كما بين ذلك الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فينبغي علينا -معشر المسلمين- الحذر والتوقي منها, وتلك المخاطر تشمل الفرد والأمة, ومن هذه الآثار الخبيثة والثمار الفاسدة:

تضييع حقوق العباد؛ حيث أن من صور الكذب شهادة الزور, وكم هي الصور والقصص الواقعية التي ابتليت بها الأمة في هذا الباب, كم من شكاوى في الشوارع والمجالس والمحاكم مما يقع من الظلم والعدوان على حقوق الناس بسبب الكذب وشهادات الزور ولا حول ولا قوة إلا بالله, ومن نتائج وآثار داء الكذب: تزعزُع العلاقة وعدم الثقة وفقدان الطمأنينة وإحجام الناس عن المرء المتصف بهذه الصفة الذميمة، حيث لا يُعلم صدقه من كذبه، فلا يتعامل الناس معه. فيا لها من تعاسة له يوم يعيش منبوذاً في مجتمعه, يضر نفسه ويضر أمته والله العالم بالعاقبة.



الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي له الحمد كله، وله الملك كله، وبيده الخير كله، وإليه يرجع الأمر كله. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ذاته وأسمائه وصفاته، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أفضل مخلوقاته، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه المقتدين به في كل حالاته.

أما بعد: أيها الناس, اتقوا الله بالمحافظة على مراضيه، وحفظ الجوارح كلها عن مساخطه ومناهيه. واعلموا أن أهم ما يجب حفظه والعناية به اللسان، فإنه يكب صاحبه إذا لم يحفظه في النيران، وقد يرقيه إلى أعلى مراتب الإيمان8؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله لها بها رضوانه إلى يوم يلقاه, وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه))9.

عباد الله:

إن الكذب عنصر إفساد كبير للمجتمعات الإنسانية وسبب هدم لأبنيتها الحضارية، وتقطيع لروابطها وصلاتها، ورذيلة من رذائل السلوك ذات الضرر البالغ, ويكفي العبد العاقل اللبيب للحذر من هذا المرض أن يعلم أن الكذب طريق إلى النار, فيه يخسر الإنسان آخرته بعد خسارة دنياه.

لقد كان رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظفاره موصوفاً بالصادق الأمين، بقدر ما أتخذ من الصدق صفة له دليلاً لا يقبل الجدل لإثبات كونه رسول الله تعالى10.

بل حتى أبو سفيان في حال كفره تنزه أن يوصف بالكذب ولو مرة واحدة؛ مع أنه كان يرى أن له مصلحة في كذبه عما يخبر به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإن بعض المنخدعين من هذه الأمة ليستمرئ الكذب ويفتي نفسه بحله، إما لتهاونه بالكذب، وإما لاعتقاد فاسد يظن أن الكذب لا يحرم إلا إذا تضمن أكل مال، وإما لطمع مادي يتمتع به في دنياه, وإما لتقليد أعمى لا هداية فيه, وكل ذلك خداع لنفسه وتضليل لفكره.

فالتهاون بالكذب عنوان الرذيلة، فالكذبة الواحدة تخرق السياج الحائل بينك وبين الكذب حتى لا يبقى دونه حائل.

فالكذب كغيره من المعاصي تستوحش منه النفس المطمئنة الراضية المرضية, فإذا وقعت فيه مرةً هان عليها شأنه, ثم تقع منه ثانيًا فيهون عليها أكثر حتى يصبح كأنه سجية وطبيعة، فيكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتَب عند الله كذابًا.

إن الكذب حرام وإن لم يكن فيه أكل لمال الغير بالباطل؛ فليس في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن تحريمه مشروط بذلك, ولكنه إذا تضمن أكل مال بالباطل كان أعظم جرمًا وأشد عقوبةً.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم عدَّ الكبائر وفيها اليمين الغموس, قيل: وما اليمين الغموس؟ قال: ((التي يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها كاذب))11. وقال صلى الله عليه وسلم: ((من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة)) فقال رجل: وإن كان شيئًا يسيرًا؟ قال: ((وإن كان قضيبًا من أراك))12 , 13.

إن من الناس -في هذا الزمان- من يكذب ليضحك القوم فيألف ذلك؛ لما يرى من ضحك الناس ويستمر على عمله فيهون عليه، وقد جاء في الحديث: ((ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له))14.

ومن الصور المتفشية في هذا العصر: أن بعض الناس يكذب على الصبيان؛ لأنهم لا يوجهون إليه النقد, ولكنه في الحقيقة أوقع نفسه في الكذب وفتح لهم باب التهاون به والتربي عليه,عن عبد الله بن عامر رضي الله عنه أن أمه دعته فقالت تعال أعطك فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما أردت أن تعطيه))؟ قالت: تمراً. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أما إنك لو لم تعطه شيئاً لكتبت عليك كذبةً))15 , 16.

عباد الله: إن من أخطر ما تتعرض له الدعوة إلى الله تعالى في عصرنا هذا هو الكذب في القصص؛

لأجل كسب الناس إلى الخير، سواء ينسبها قائلها إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى غيره، أو يخترع شيئاً من كيسه، ويصوغه على شكل حدث وواقعة، ثم يروجها بين الناس، وهي من الأساليب المحرمة التي نص أهل العلم على حرمتها، وضلال أصحابها؛ لأن القصة تخلد في الأذهان أكثر من غيرها من الأساليب، وانتزاعها بعد رسوخها أمر في غاية الصعوبة. ولقد جاء من النصوص في حرمة الكذب عامة, وعلى الله والرسول خاصة ما فيه رادع لكل من وقع في هذا المرتع الوخيم، ومن لم تزجره هذه النصوص الشديدة عن هذا الأسلوب، فهو مفتون، لن تملك له من الله شيئاً, قال تعالى: {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}[النحل: 105]. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار))17, وغيرها من النصوص التي لا تخفى على مطَّلع18. فعلى الداعية إلى الله تعالى أن يتقيَ الله تعالى، وأن يكون صادقاً في أقواله وأفعاله، وسائر تصرفاته وأحواله، وهذا من أعظم النعم على العبد، ولهذا قال كعب بن مالك رضي الله عنه: "فوالله ما أنعم الله عليَّ من نعمة قط بعد أن هداني للإسلام أعظم من صدقي لرسول الله صلى الله عليه وسلم"19-يريد ما حدث في قصة تخلفه عن غزوة تبوك-.

اللهم آت نفوسنا تقواها, وزكها أنت خير من زكاها, أنت وليها ومولاها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ, وآله وصحبه أجمعين,

والحمد لله رب العالمين.

1 رواه البخاري (5743)، ومسلم (2607) واللفظ له.

2 سبق تخريجه.

3 صحيح البخاري (6).

4 انظر كتاب: الضياء اللامع من الخطب الجوامع (3/170) للشيخ مجمد بن صالح بن عثيمين.

5 تفسير القرطبي (8/289)

6 المرجع السابق (8/289)

7 انظر: كتاب أدب الدنيا والدين لـ (الماوردي) (1/263).

8 الفواكه الشهية في الخطب المنبرية (1/274) للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي.

9 رواه الترمذي برقم (2319)، وابن ماجة (3969) وغيرهما, وصححه الألباني، انظر صحيح الجامع (1619).

10 انظر: كتاب مفاهيم إسلامية – لـ(عاصم أحمد الدسوقي(1/259).

11رواه البخاري برقم (6409).

12 رواه النسائي (5324), وأحمد (21288)، وصححه الألباني، انظر: صحيح الجامع (6076).

13 انظر كتاب مفاهيم إسلامية لـ(عاصم أحمد الدسوقي)(1/259).

14 رواه أبو داود (4338)، وأحمد (19191) وحسنه الألباني، انظر: صحيح الجامع (7136).

15 رواه أبو داود (4339)، وحسنه الألباني، انظر: صحيح الجامع (1319).

16 انظر كتاب: الضياء اللامع من الخطب الجوامع للشيخ مجمد بن صالح العثيمين.

17 رواه البخاري (1209), ومسلم (4).

18 البصيرة في الدعوة إلى الله (1/142) لعزيز بن فرحان العنزي.

19 فقه الدعوة في صحيح الإمام البخاري (1/150) لسعيد بن علي بن وهب القحطاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكذب يهدي إلى الفجور
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كانوا يرون أن العمرة في أشهر الحج من أفجر الفجور في الأرض
» إن هذا القرآن يهدي
» الصدق يهدي إلى البر
» قوله تعالى: { إن هذا القرآن هذا يهدي للتي هي أقوم }
» قوله تعالى: { إن هذا القرآن هذا يهدي للتي هي أقوم }



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: