موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الإصلاح المنشود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الإصلاح المنشود Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الإصلاح المنشود Empty
مُساهمةموضوع: الإصلاح المنشود   الإصلاح المنشود Emptyالخميس 5 يونيو 2014 - 11:30

الإصلاح المنشود

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، و من سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ}1 {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}2 {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}3 ، أما بعد:

فإن شريعة الله - عز وجل – هي الحل لكثير من مشاكل الحياة، بل ما وجد الإنسان على ظهر هذه البسيطة إلا ليوحد الله ويعبده حتى الموت، ثم يلاقي جزاءه على ذلك، ولما اختلف الناس إلى مؤمن وكافر، أرسل الله الرسل، وأنزل الكتب تدعو لإصلاح ما أفسده الناس من الأفكار والعقائد والأخلاق، وانطلقت دعوات الإصلاح الرباني منذ القدم تنادي الناس وتدعوهم للخروج عما هم فيه من ظلمات الشرك والجهل إلى نور التوحيد والعلم.. فهذا نوح -عليه السلام- دعا قومه إلى عبادة الله وتوحيده؛ لأن الشرك هو الفساد بعينه،. ولقد صرخ شعيب في قومه قائلاً لهم:{ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}4 ، وهذا الإصلاح المنشود هو ما تسعى إليه الصحوة الإسلامية اليوم في كافة جوانب الحياة.

فالإصلاح الذي دعا إليه شعيب في الآية هو إصلاح ما فسد من حياة قومه، حيث كانوا يطففون المكيال والميزان، ويشركون بالله إلى جانب تلك الفعلة الشنيعة، فدعاهم إلى الوفاء والعدل والتوحيد..

ولقد زعم أعداء الرسل أن ما جاء به الرسل هو الفساد في الأرض، وأنهم هم المصلحون.. ولهذا يقول الله عن المنافقين:{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ}5.

ونهى الله عن الإفساد في الأرض بعد أن كانت تنعم بالصلاح والخير فقال:{وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ}6 .

عباد الله: إننا نسمع دعوات الإصلاح تتقاذف من هنا وهناك، وتأتي من الشرق والغرب، وهذه العبارة فضفاضة واسعة أعني عبارة (الإصلاح المنشود) وكل يفسرها على حسب هواه ومبتغاه، وبالاطلاع على كثير من تلك التفسيرات لهذه العبارة يتضح لكل ذي عينين أن أعداء الله وأذنابهم في بلاد المسلمين يهدفون إلى صرف الأمة عن دينها ، وحرفها عن مسارها الصحيح الذي به النجاة والحياة، وتشكيل العقلية المسلمة وفق ما يريدون ووفق ما ينطلقون منه من أفكار ومذاهب .. .

ولقد قرأنا وسمعنا منذ زمن ليس بالبعيد عن مناظرات جرت بين دعاة الحق والعلمانيين. وماذا يقصد العلمانيون بالإصلاح المنشود ؟! وكيف أن الدول العربية وصلت إلى ما وصلت إليه من التفسخ الخلقي والذلة والمهانة أمام أعدائها بسبب إصلاحهم المشؤوم.. وصدق الله العظيم القائل عن المنافقين {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ}7 .

الإصلاح الذي يزعمه العلمانيون في بلاد الإسلام هو قضايا عديدة: فهو في مفاهيم وأفكار الأمة ومعتقداتها وفي التعليم والسياسة والاقتصاد وقضايا المجتمع وقضايا المرأة. كل ذلك ولو خالف دين الله.. والمهم لديهم الوصول إلى مآربهم، والذي يجمع هذا الأمر كله هو فصل الدين عن الأمور السياسية للدولة .. أو (فصل الدين عن واقع الحياة ). فإذا تركوا الدين جانباً تحقق لهم ما يصبون إليه، وسنقف عند بعض الأمور التي يريدون من خلالها الإصلاح المنشود..

عباد الله: مما يزعمه هؤلاء بإصلاحهم الذي هو عين الفساد قضية تحرير المرأة وخروجها من بيتها لتخالط الرجال وتزاحمهم في كل مرفق من مرافق الحياة! والحقيقة أن نطلق على ذلك (تخريب المرأة) أو (إخراج المرأة من فطرتها إلى الشقاء والنكد)

إن من الأمور الدخيلة على الأمة الإسلامية قضية توظيف المرأة وعملها خارج البيت، وما شاع من مقولة الدفاع عن حقوقها ومشاركتها الرجل عمله، ناسين أو متناسين أن أخطر مهمة وأهم عمل يناط بالمرأة هو صناعة الرجال وبناء الأجيال ، وصياغة الأبطال ، ولم تكن المرأة المسلمة بمنأى عن الحملة الأثيمة التي استهدفت العبث بالنساء عامة وبإخراجهن من بيوتهن بدعوى مشاركة الرجل في أعباء الحياة الاقتصادية، وأن تأخذ النساء دورهن في إثراء الحياة، ودفع عجلة التقدم نحو رفاهية أفضل وعيش رغيد!! وهكذا وقعت المرأة ضحية مؤامرة كبرى متعددة الجوانب والأهداف، بقصد السيطرة على قطاعات واسعة من دنيا البشر لتحطيم الأخلاق، وباختلاط الأنساب، والجري الأعمى خلف سراب كاذب خداع، بأنهم على وشك الوصول إلى حياة هانئة هادئة سعيدة، وما هي إلا أماني كاذبة لا رصيد لها في الواقع ، ولكم خلّف خروج المرأة إلى ميدان العمل مع الرجال من ويلات، وتحطيم قيم، وحصاد ألم ، وجني ندم، ولات ساعة مندم.!!8

أيها المسلمون: (9 لقد رتب الإسلام للمرأة حقوقاً لم تبلغها قبله ولن تنالها بعده، كان ذلك بغير نضال ولا صيحات، ولا اجتماعات، ولا مطالبات، ولا مقررات، ولكنها شريعة الله التي تعطي كل ذي حق حقه، بغير انتقاص ولا ضياع.. ومجموعة الحقوق هذه تصون المرأة وتحميها، وترتفع بها إلى قمة التكريم، فتمنحها الشعور بالطمأنينة والرفعة، فهي أم (وطاعتها باب إلى الجنة)10وهي أخت مصونة الكرامة وافرة الرعاية.. وهي بنت بضعة من الرجل وجزء منه.. وهي زوجة تستحق الرعاية والصون والتقدير؛ لأنها أستاذة أخلاق الأبناء، ومخففة آلام الزوج، وشريكته حياته في أفراحه وشئونه كلها.

وليس العمل محرماً على المرأة وممنوعاً عنها بصورة عامة، وإنما باستطاعتها القيام ببعض الوظائف والأعمال، كالتدريس أو التطبيب أو التمريض للأطفال والنساء، بل وباستطاعتها أن تقوم بأي عمل لا يخرج بها عما يليق بذوات الحياء والطهر والعفاف ما دام هذا العمل بعيداً عن الاختلاط بالرجال، أو الخلوة بالأجانب، أو كان عملاً غير محرم شرعاً، ولا ينتج عنه إخلال بواجباتها نحو أبنائها وزوجها..

أما ما نشاهد اليوم من خروجهن إلى العمل سوافر حتى من مسحة الحياء الذي تعتز به الأنثى، واختلاطهن بالرجال غير المحارم فإن ذلك إقحام للفضيلة في مهاوي الرذيلة!! ورسولنا الكريم - عليه الصلاة والسلام – يقول: (لا يخلُ أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم). رواه البخاري ومسلم

وحتى أن الحمو وهو أبو الزوج – وأخوه- نهى الرسول - عليه الصلاة والسلام – عن دخوله على النساء فقال: ((إياكم والدخول على النساء)) فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: (الحمو الموت) رواه البخاري ومسلم.

أما إن كان في عملهن تضييع لحقوق رعاية الزوج وتربية الأولاد فهذا الذي لا تقره شريعة الله، ولا يرضاه الخلق القويم، ولا الرجولة الحقة أو الأنوثة العفيفة.. إن وضعاً كهذا خير لنا فيه بطن الأرض من ظهرها..

عباد الله: نتيجة لهذا الخروج على قواعد الدين، والانحراف عن جادة الصواب، كان ذلك العذاب الذي تبدأ المرأة في جني ثماره الحنظلية بعد حين من ممارسة عملها أو وظيفتها، ولعل أول هذه الثمار تلك الحكايات التي تلف هؤلاء العاملات مما يندى له الجبين، حتى لتصبح الحياة لأمثالهن جحيماً لا يطاق، وثقلاً لا يحتمل..

إن انخراط المرأة في العمل بين الرجال يعرضها للقيل والقال، وسوء الحال.. فكم من امرأة اندفعت إلى الوظيفة حباً للمال، فافتقدت بذلك طهرها وعفافها وسمعتها، ولم تجنِ إلا الشوك والعار!

هذه هي المشكلة! نقول: كيف يسمح الآباء والأزواج أصحاب الغيرة لبناتهم أو زوجاتهم باختلاطهن مع الرجال الموظفين، أو الطلاب وغيرهم باسم الصفاء والأمان!! إن الشيطان لا يعرف الصفاء والأمان، وإنما يعرف الفساد، وصدق الشاعر حينما قال:

أين الحياء وأين الدين وا أسفي ضاع الحياء وضاعت حكمة الأُوَل

ويقول الآخر:

فــلا والله ما في العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحيــاء

أيها المسلمون إني ناصح لكم ، أن تحافظوا على بناتكم و أهليكم فإنهن أمانة في أعناقكم واضربوا شعارات جمعيات النهضة النسائية ومن وراءها عرض الحائط...

اللهم أصلح مجتمعاتنا، وطهرها من الفواحش ما ظهر منها وما بطن.. اللهم عليك بدعاة الضلالة والأئمة المضلين، إنك على كل شيءٍ قدير..

الخطبة الثانية:

الحمد لله الذي خلق فسوى، وقدر فهدى، وخلق الزوجين الذكر والأنثى، وجعل لكل منهما خصائص تخصه، وميزات تميزه، وصلى الله على نبينا محمد الذي أرشد أمته إلى اتباع الحق، وحذرها من اتباع سنن اليهود والنصارى - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً، أما بعد:-

عباد الله: قد سمعتم ما يريده هؤلاء الأذناب من إصلاحاتهم في البلدان العربية والإسلامية؛ وإن من ذلك الإصلاح المزعوم هو تحرير المرأة من دينها وعفتها وكرامتها والزج بها في مستنقعات الحياة الآسنة، ودفعها إلى التعب والإرهاق والمشاكل دفعاً! وهم بذلك يزعمون أنهم مصلحون. ألا أنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون..

ولقد قبلت هذه الدعوة الآثمة صدى واسعاً في الأوطان الإسلامية عموماً، وفي البلدان المتحررة من الأخلاق خصوصاً، حتى بلغ الحال في وقت من الأوقات في كثير من البلدان كبلاد الشام وغيرها إلى أن خرجت المرأة شبه عارية تزاحم الرجال في أماكن الأعمال، وأصبحت ظاهرة كبيرة في تلك المجتمعات، بل أصبحت هي الأصل، وأصبحت العفة والحجاب هما التطرف والجمود والانطواء.. عافنا الله من مضلات الفتن...

أيها المسلمون: لنرى شهادات الغرب أنفسهم عن ضرر خروج المرأة ومزاحمتها للرجال... ونقدم هذه الشهادة من عند أنفسهم؛ لأنهم مخترعو الفكرة هذه ومصدروها إلى عالم الإسلام، فنأخذ الشهادة ممن جرب تلك الحياة، وذاق مرارتها..

تقول الكاتبة الشهيرة (أنا روود) في مقالة نشرتها في جريدة (الاسترن ميل) (لأن تشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاءً من اشتغالهن في المعامل، حيث تصبح البنت ملوثة بأدران تذهب برونق حيائها إلى الأبد.. ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين – هكذا تقول يا دعاة التغريب!!- ألا ليت بلادنا كبلاد المسلمين! فيها الحشمة والعفاف رداءً ، إنه لعار على بلاد الإنجليز أن تجعل بناتها مثلاً للرذائل بكثرة مخالطة الرجال!! فما لنا لا نسعى وراء ما يجعل البنت تعمل بما يوافق فطرتها الطبيعية، من القيام في البيت، وترك أعمال الرجال سلامة لشرفها.. إلى آخر كلامها..

ويقول الفيلسوف الروسي (تولستوي):

(على الرجل أن يكد ويشتغل، وما على المرأة إلا أن تقيم في البيت؛ لأنها زوجة أو بعبارة أوضح؛ لأنها إناء لطيف سريع الانكسار).

وتقول الدكتورة (أيدايلين): (إن الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة، فزاد الدخل، وانخفض مستوى الأخلاق.. ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).

هذه كلمات وشهادات نوجهها إلى الذين في قلوبهم مرض.. إلى دعاة التهتك والسفور والاختلاط.. إلى العملاء الأذناب للغرب.. هاهم أنفسهم يعترفون بالمأساة لأنهم جربوها وعايشوها، فلماذا يتسارع المنافقون في بلاد الإسلام لنشر هذه المبادئ الهدامة التي تقضي على حياة المجتمعات!!

إننا نطالب هؤلاء الذين في قلوبهم مرض أن يفيقوا من غفلتهم، وأن يكفوا عن أمة محمد شرورهم، وأن يتركوا لها شأنها...

أيها الناس: ويحتج دعاة السفور والاختلاط الذين يزعمون (تحرير المرأة) بأن المرأة لا بد أن تشارك الرجل في الأعمال الشاقة، وأنه لا بد لها من التعليم والخروج لأجله.. إلى آخر تلك الأعذار.. إننا نقول لا مانع من طلب العلم للمرأة، وكذا العمل بشروطه السابقة.. لكن ما علاقة هذا العمل مع ما نراه من اختلاط، وكسر للحياء، وتهتك وسفور، هل لا يمكن أن تتعلم المرأة أو تعمل حتى تختلط بالرجال، وتكشف سترها، وتفضح نفسها!! إنها أساليب شيطانية لانحراف المجتمعات...

نسأل الله أن يحفظ بلاد الإسلام من شر الأشرار، وكيد الفجار، وأن يصلح ولاة أمور المسلمين ويردهم إلى الحق مرداً جميلاً..

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم..

1- سورة آل عمران(102).

2- سورة النساء (1).

3- سورة الأحزاب (70-71).

4- سورة هود (88).

5- ( 11-12 ) سورة البقرة.

6- (56) سورة الأعراف.

7- (11)- (12) سورة البقرة.

8- انظر كتيب عناية الإسلام بالمرأة. لـ أحمد الحصين.. جزاه الله خيراً.. مع تصرف

9- هذه العبارة وما بعدها منقولة من المصدر السابق.

10- تصرف في النقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصلاح المنشود
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المطلب المنشود
» باب الإصلاح بين الناس
» الإصلاح بين الناس
» كيف يكون الإصلاح بين الزوجين
» قضايا الإصلاح والنهضة عند محب الدين الخطيب



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: