موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 النقد الهدام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

النقد الهدام Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

النقد الهدام Empty
مُساهمةموضوع: النقد الهدام   النقد الهدام Emptyالثلاثاء 3 يونيو 2014 - 9:40

النقد الهدام
مظاهره-أسابه-علاجه

النقد من طبيعة النفس البشرية، فهي مجبولة على رفض ما تراه مخالفاً لما يناسبها ويناسب هواها، ومن كمال قدرة الله -سبحانه- أن جعل الخلاف بين البشر قائماً إلى قيام الساعة.. وإذا اختلفت النفوس فلا بد من نقد بعضها بعضاً، وهذا النقد منه ما ينفع ومنه ما يضر، فالنقد النافع هو الذي يراد منه تصحيح الخطأ، وتعديل المسار حتى يعود إلى مكانه الصحيح، وهو ما يعبر عنه بالنقد البناء، والنقد الضار هو ما كان لمجرد النقد والتشفي وحب النقد ذاته لا غير، وليس من ورائه أي مصلحة، بل فيه من المفاسد الشيء الكثير، وهو ما يعبر عنه بالنقد الهدام، وحديثنا في هذا الموضوع سيكون عن النقد الهدام: مظاهره، أسبابه، علاجه.

مظاهر النقد الهدام:

1- الجرح في شخصية من يوجه إليه النقد: كوصف بعض الدعاة بالميوعة أو عدم القدرة على نطق بعض الحروف العربية؛ أو أن بضاعته في العلم مزجاة.

2- الجرح بلا دليل: فيتعرض بعضهم لجرح الآخرين من غير حجة ولا برهان ؛ وإنما للتشفي، وليصبح النقد مهنة لذلك المنتقد في نقد المخالفين.

3- الاعتماد في النقد على حجة واهية:

إما لعدم التثبت، أو لعدم عدالة الناقل، أو لأنه يَهِمُ في خبره، أو تحميل الكلام ما لا يحتمل؛ وهذا ملحوظ، والله المستعان.

4- تتبع العثرات، وعدم الموازنة بين هفوة المنتقَد وفضائله الكثيرة، بل وغَمْر تلك الفضائل العظيمة من أجل زلة وقع بها.

5- الطعن في النيات والمقاصد: بدعوى أن مقصد ذلك المنتقَد خبيث، والحكم عليه في نيته بالظن؛ وهذا مسلك خطير، فمعرفة ما في السرائر موكول إلى الله -سبحانه وتعالى-.

6- التندر على الدعاة في المجالس، واستغلال أي فرصة للغمز والطعن بحجة بيان الحق وتعرية الباطل وأهله؛ وهذا خُلق ذميم.

7- التهويل في نقد بعض العلماء أو الدعاة، ورميهم بالكذب أو البدعة، أو أنهم أخطر من اليهود والنصارى.

أسباب النقد الهدام:

1- الغيرة: الغَيْرةُ بالفتح محمودة من أجل دين الله وحرماته، لكنها قد تجر صاحبها -إن لم يتحرز- شيئاً فشيئاً حتى يقع في لحوم العلماء والدعاة من حيث لا يشعر. وأما الغِيرَة بالكسر فهي مذمومة وهي قرينة الحسد والمقصود بها: كلام العلماء بعضهم في بعض1.

2- الحسد: وهو يعمي ويصم؛ ومنه التنافس للحصول على جاه أو مال أو القرب من شيخ، فقد يبغي على إخوانه بسبب ذلك.

3- الهوى: هو كل ما خالف الحق، وللنفس فيه حظ ورغبة من الأقوال والأفعال والمقاصد2.

وكان السلف يقولون: احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه.3

4- التقليد والتعصب: (قد يوجد رجل ينقد آخر لا بناءً على علم أو فهم أو دليل، بل مجرد تقليد أعمى: سمع فلاناً ينقده أو ينتقصه أو يذمه فسار على أثره بغير هدى ولا برهان).4

قال ابن مسعود -رضي الله عنه-: (ألا لا يقلدن أحدكم دينه رجلاً: إن آمَن آمن، وإن كَفر كفر؛ فإنه لا أسوة في الشر).5

5- التعالم: لقد كثر المتعالمون في عصرنا، وأصبحت تجد شاباً حدثاً يتصدر لنقد العلماء وتفنيد آرائهم وتقويم قولهم، وهذا أمر خطير؛ فإن من أجهل الناس من يجهل قدر نفسه ويتعدى حدوده).6

6- النفاق وكُرْهُ الحق: إن دسائس المنافقين والكارهين للحق من العلمانيين بشتى اتجاهاتهم من أقوى أسباب النقد.

فالذين يتبعون أعداء الدعوة من حيث يشعرون أو لا يشعرون سيكونون فريسة سهلة فيما بعدُ لهم، فإنهم قد أعانوا الأعداء على إخوانهم؛ وهل سيتركهم الأعداء؟ لن يتركوهم كما هو ملموس في الواقع.

7- سوء الظن: وهو حمل التصرفات قولاً وفعلاً على محامل السوء والشكوك وسوء الظن7.

8- بُعد الأمة عن علمائها: (إن تصنيف العالم الداعية وهو من أهل السنة ورميه بالنقائص: ناقض من نواقض الدعوة وإسهام في تقويضها، ونكث الثقة، وصرف الناس عن الخير، وبذلك ينفتح السبيل للزائغين)8 فضلاً عما في ذلك من السعي في الأرض بالفساد؛ لأنه يوقع الشحناء والبغضاء في صفوف الدعوة الإسلامية، ويعمل على تأخر النصر والتمكين للأمة.

9- ضياع الأوقات، وإهدار الجهود والطاقات والقدرات في غير فائدة تعود على الإسلام والمسلمين.

علاج النقد الهدام:

يمكن علاج هذه النزعة التي يحاول بعضهم إثارتها وادعاء التعالم بواسطتها بانتشار الأخلاق الإسلامية في نفوس أهل هذه الفئة، ومن ذلك:

1- تذكر الخوف من الله، وضرورة حفظ اللسان: عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: (الربا اثنان وسبعون باباً، أدناها مثل إتيان الرجل أمه، وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه)9.

2- التجرد في النقد: وعدم الغيرة والحسد والهوى وسوء الظن، فالغيرة تهلك صاحبها وتجعله في همّ وغم، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله: (...لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا).10

وأما الهوى فيضل الإنسان عن الحق وإن كان يعرف ذلك، فإذا صار الهوى هو القائد والدافع صار أصحابه شيعاً يتعصب كل واحد لرأيه، ويعادي من خالفه، ولو كان الحق معه واضحاً؛ لأن الحق ليس مطلوبه).11

والأصل في المسلم حسن الظن به، قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا) الحجرات: 12.

وفي حادثة الإفك دروس ينبغي لكل مسلم أن يعيها فقوله -تعالى-: (لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إفْكٌ مُّبِينٌ) النور: 12. فكما أنه يحسن الظن بنفسه فعليه أن يحسن الظن بإخوانه.

ثم وعظنا الله -تعالى- بقوله: (يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) النور: 17. وفي هذا تحذير أي تحذير لمن يفقه ذلك، والله المستعان.

3- لا بد من الموازنة بين فضائل المنتقَد ومساوئه والحكم على الغالب: وهذا هدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، ففي يوم بدر عندما رأى عتبة بن ربيعة بين المشركين على جمل أحمر قال: (إن يكن في أحد من القوم خير فعند صاحب الجمل الأحمر، إن يطيعوه يرشدوا).12

وقال في أسارى بدر: (لو كان المطعم بن عدي حياً ثم كلمني في هؤلاء لتركتهم له)13، فيظهر من هذا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يذكر محاسن المشركين من باب الإنصاف وقول الحق.

وهذا هدي السلف الصالح من بعده.. قال سعيد بن المسيب: ليس من عالم ولا شريف ولا ذي فضل إلا وفيه عيب؛ ولكن إن كان فضله أكثر من نقصه ذهب نقصه لفضله؛ كما أن من غلب عليه نقصانه ذهب فضله).14

وقال ابن القيم: (فلو كان كل من أخطأ أو غلط تُرِكَ جملةً، وأُهدرت محاسنه لفسدت العلوم والصناعات والحكم وتعطلت معالمها)15.

وقال الذهبي: (ولو أن كل من أخطأ في اجتهاده مع صحة إيمانه وتوخيه لاتباع الحق أهدرناه وبدّعناه لقل من يسلم من الأئمة معنا، رحم الله الجميع بمنه وكرمه)16.

(وهذا الكلام في الموازنة بين الحسنات والسيئات إنما هو في الحكم على الأشخاص)17 وكذلك الهيئات والجماعات.

أما في تصحيح الأخطاء أو ذكر الأمور الحسنة العظيمة والموافقة في الحق:

فإذا كنت في مقام رد خطأ عالم من العلماء فلا يلزم ذكر الحسنات، وعلى هذا فإذا بينت خطأ إمام فقلت: أخطأ في الأمر الفلاني كفاك ذلك.

وإذا كان بعض أهل البدع يجيدون فناً معيناً كعلم البلاغة أو النحو أو الصرف أو المواريث فأثنيت عليه وذلك في مقام ذكر أي فن، كأن تثني على الزمخشري بأنه بارع في علم البلاغة فلا بأس.

هذا إذا أمنت الفتنة على السامع، أما إذا كان السامع سيفهم الكلام على غير وجهه ويظنه حكماً مطلقاً فلا بد من البيان.18

4- عدم رواية كلام الأقران: فقد قعّد السلف قاعدة عظيمة هي: (كلام الأقران يطوى ولا يروى). وقد ورد معناها عن السلف، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: (خذوا العلم حيث وجدتم، ولا تقبلوا قول الفقهاء بعضهم على بعض؛ فإنهم يتغايرون تغاير التيوس في الزريبة). يقول الذهبي: (كلام الأقران بعضهم في بعض لا يُعبأ به، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة أو لمذهب أو لحسد، وما ينجو منه إلا من عصم الله، وما علمت أن عصراً من العصور سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين، ولو شئت لسردت من ذلك كراريس)19 -أي كتباً كثيرة-.

5- الشعور بالولاء لمن تنتقده إذا كان في دائرة الإسلام: عندما نوجه أي انتقاد لأي داعية أو عالم لبيان الخطأ أو الزلة التي وقع فيها فعلينا ألا نُفرِطَ في الأمر حتى يصبح الكلام فيه حديث المجالس، وكذلك لا نبغضه بغضاً أشد من أعداء الإسلام المعادين له؛ لأن أصل أن الولاء ما زال بيننا وبينه، قال ابن تيمية: (ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات، فيحمد ويذم، ويثاب ويعاقب، ويحب من وجه ويبغض من وجه؛ وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة).

6- الاشتغال بأخطائنا عن الآخرين:

يا واعظ الناس قد أصبحت متهماً إن عبت منهم أموراً أنت تأتيها

وأعظم الإثم بعد الشرك نعلمـه في كل نفس عماها عن مساويها

عرفتها بعيوب الناس تبصــرها منهم ولا تبصر العيب الذي فيه20

7- عدم التهويل في الأمور الخلافية التي يسوغ فيها الاجتهاد:

فقد تكون الأمور التي ينتقد عليها بعض الدعاة أو العلماء أمور اجتهادية يسوغ فيها الخلاف، وقد يكون الخلاف فيها قد حصل عند السلف فيأتي بعضهم مُهوّلاً أن فلاناً قد خالف في المسألة الفلانية، وأن هذا خلل في المنهج وانحراف عنه؛ وليس الأمر كذلك؛ فلا ينبغي أن تجرنا الخصومة إلى هذا الحد؛ بل لا بد من الترفق بإخواننا؛ فإن المخالفة تسوغ في الفروع وفي الأمور الظنية.

8- الأدب مع العلماء، والرجوع إليهم، ووضع الثقة فيهم:

فالكثير من العلماء يثنون على شخص أو هيئة أو جماعة لما علموا من حالهم فترى هؤلاء الجراحين لا يقبلون منهم ذلك، ويقبلون ممن هم أقل منهم علماً ودراية؛ فلا بد من التأدب مع العلماء في كل الأحوال مع احترام آرائهم والثقة في علمهم.

عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول -صلى الله عليه وسلم-: (إن من إجلال الله -تعالى- إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط)21. يقول طاووس بن كيسان: (من السنة أن يوقر العالم).

نصيحة عامة لمن ابتلي بالجرَّاحين:

استمسكْ بما أنت عليه من الحق المبين، من أنوار الوحيين الشريفين، وسلوك جادة السلف الصالحين، ولا يثيرنك تهييج المرجفين، وتباين أقوالهم فيك فتزل عن وقارك، فتضل.

لا تبتئس بما يقولون، ولا تحزن لما يفعلون، وخذ بوصية الله -سبحانه- لعبده ونبيه نوح -عليه السلام-: (وَأُوحِيَ إلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (هود : 36). ولا يثنينك هذا (الإرجاف) عن موقفك الحق، وأنت داع إلى الله على بصيرة؛ فالثباتَ الثباتَ متوكلاً على مولاك؛ والله يتولى الصالحين. ليكن في سيرتك وسريرتك من النقاء والصفاء والشفقة على الخلق ما يحملك على استيعاب الآخرين، وكظم الغيظ، والإعراض عن عرض من وقع فيك، ولا تشغل نفسك بذكره، واحتسب ذلك عند الله. وأنت بهذا كأنما تسفّ الظالم المَلّ22؛ والأمور مرهونة بحقائها، (فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) (الرعد:17).

ونكتفي بهذا القدر من الكلام على النقد الهدام، ونحن لم نأت بجديد، وإنما أصل هذا الموضوع محاضرة للشيخ مراد بن أحمد القدسي اليماني، وقد نشر هذا الموضوع في مجلة البيان.. وقد نقلناه للفائدة، مع التصرف في النقل، وذلك بالاختصار والزيادة النادرة، وتخريج وتحقيق كثير من الأحاديث.. والله الموفق لما يحبه ويرضاه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

1- لحوم العلماء مسمومة (د. ناصر العمر).

2- الهوى وأثره في الخلاف للشيخ عبد الله الفتيمان ص 12.

3- لحوم العلماء مسمومة ص 21.

4- النقد وأدبه ص 99.

5- النقد وأدبه ص 100 .

6- لحوم العلماء مسمومة ص 24 .

7- تصنيف الناس ص 32 .

8- المصدر السابق ص 79.

9- رواه الطبراني في الأوسط، وصححه الألباني، انظر: السلسلة الصحيحة للألباني رقم الحديث 1871 .

10- رواه البخاري ومسلم.

11- الهوى وأثره في الخلاف ص 23 .

12- رواه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده رقم (951).

13- رواه البخاري وأبو داود وأحمد.

14- حقيقة البدعة وأحكامها للشيخ سعيد الغامدي 2/359 .

15- مدارج السالكين لابن القيم 2/39 .

16- سير أعلام النبلاء للذهبي عند ترجمة ابن خزيمة 14/374 .

17- قواعد التعامل مع العلماء ص 138 .

18- المصدر السابق.

19- منهج أهل السنة في النقد ص 61 .

20- منهج أهل السنة في النقد ص 61 .

21- رواه أبو داود برقم (4843)، وصححه الألباني في صحيح أبي داود رقم(4053).

22- تسف الظالم المل: المل هو الرماد الحار، ومعنى ذلك: تطعم الظالم الرماد الحار. وقد جاء هذا في حديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فعن أبي هريرة أن رجلاً قال: يا رسول الله! إن لي قرابة أصلهم ويقطعون، وأحسن إليهم ويسيئون، وأحلم ويجهلون، قال: (إن كان كما تقول فكأنما تُسِفُّهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير ما دمت على ذلك) رواه مسلم وغيره. ومعنى هذا أن المحسن إلى الناس والقرابات إذا قابلوا ذلك الإحسان بالإساءة فكأن المحسن بإحسانه يطعمهم الرماد الحار كناية عن قبح ردهم الجميل، وأن الهدية من المأكل والمشرب الذي يقدمه للناس ثم يذمونه كأنما يحرق بطونهم؛ لأنهم قوم سوء. وقيل غير ذلك. للمزيد انظر شرح النووي على صحيح مسلم عند حديث رقم (2558).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد الهدام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة حول : منهج النقد عند المحدثين
» النقد عند المحدثين .. نشأته ومنهجه
» أكثر من 40 راوي لكتاب الكافي في ميزان النقد الحديثي ..



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: