موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر Empty
مُساهمةموضوع: دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر   دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 18:18

دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر

"الحمد لله الذي حَجَّت الألبابَ بدائعُ حِكَمه، وخَصَمت العقولَ لطائفُ حُججه، وقطعت عذرَ الملحدين عجائبُ صُنْعه، وهَتفتْ في أسماع العالمينَ ألسنُ أدلَّته، شاهدةٌ أنه الله الذي لاَ إله إلا هو، الذي لاَ عِدْلَ له معادل، ولا مِثلَ له مماثل، ولا شريكَ له مُظاهِر، ولا وَلدَ له ولا والد، ولم يكن له صاحبةٌ ولا كفواً أحدٌ"1.

"سبحان من أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، أنزل عليه أظهر بينات، وأبهر حجج، قرآناً عربياً غير ذي عوج مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب، ناطقاً بكل أمر رشيد، هادياً إلى صراط العزيز الحميد، معجزاً أفحم كل مِصقَعٍ2 من مهرة قحطان، وبَكَّت كل مُفلِق3 من سحرة البيان، بحيث لو اجتمعت الإنس والجن على معارضته ومباراته لعجزوا عن الإتيان بمثل آية من آياته"4، "فلو ذاب أهل السموات وأهل الأرض حين يسمعون كلام الله - عز وجل -، أو ماتوا خموداً أجمعون؛ لكان ذلك حقاً لهم، ولما كان ذلك كثيراً؛ إذ تكلم الله - عز وجل - به تكليماً من نفسه من فوق عرشه، من فوق سبع سمواته، فإذا عظم في صدرك تعظيم المتكلم به لم يكن عندك شيء أرفع ولا أشرف، ولا أنفع ولا ألذ، ولا أحلى من استماع كلام الله - جل وعز -، وفهم معاني قوله تعظيماً وحباً له، وإجلالاً، إذ كان - تعالى - قائله، فحب القول على قدر حب قائله"5.

وصلى الله وسلم على من بعثه ربه بالقرآن هادياً، وإليه داعياً، وله مبيناً {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}6، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

أحبتنا الكرام لقد أنزل الله سبحانه القرآن، وقال فيه: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}7، فمن حِكَم الله في إنزال كتابه تدبُّره، والتفكر في عجيب آياته، وأسرار كلماته، ورحم الله أبا جعفر الطبري - صاحب التفسير - حيث قال: "إِنّي لأعجبُ مِمن قرأ القرآن ولم يعلَم تأويلَه، كيف يلتذُّ بقراءته؟"8، وقد قال الله - تعالى - أيضاً: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}9.

وقد فاضل سبحانه بين كتابه الكريم فجاء عن أبي الدرداء10 - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (((قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن))11، و"اختلف العلماء في تأويل ذلك على أقوال أقربها ما نقله شيخ الإسلام عن أبي العباس وحاصله أن القرآن الكريم اشتمل على ثلاثة مقاصد أساسية:

أولها: الأوامر والنواهي المتضمنة للأحكام، والشرائع العملية التي هي موضوع علم الفقه والأخلاق.

ثانيها: القصص والأخبار المتضمنة لأحوال الرسل - عليهم الصلاة والسلام - مع أممهم، وأنواع الهلاك التي حاقت بالمكذبين لهم، وأحوال الوعد والوعيد، وتفاصيل الثواب والعقاب.

ثالثها: علم التوحيد، وما يجب على العباد من معرفة الله بأسمائه وصفاته، وهذا هو أشرف الثلاثة"12.

ومن باب التدبر في آيات الله - سبحانه -، والتفكر فيها؛ سنتدبر - بإذن الله تعالى - في هذا الدرس قصة عظيمة ذكرها - سبحانه وتعالى - في سورة الكهف، وفصَّلها أيما تفصيل، وهي قصة موسى مع الخضر - عليهما السلام -، وسيكون التفكر فيها من ناحية الدروس الإيمانية التي وردت فيها تصريحاً أو تلميحاً بما يسر الله - تعالى - لنا في ذلك، فنقول:

إن قصة موسى مع الخضر قد تضمنت عِبَراً ودروساً إيمانية منها ما يلي:

أن كل شيء خلقه الله فبقضاء ولحكمة ربانية بالغة،"فذكر قصة موسى مع الخضر - عليهما السلام - وما اتفق له في طلبه، وجعله سبحانه له الحوت آية وموعداً للقائه، ولو أراد - سبحانه - لقرب المدى، ولم يحوج إلى عناء"13.

{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ}14 "أي قضاء وحكم، وقياس مضبوط، وقسمة محدودة، وقوة بالغة، وتدبير محكم في وقت معلوم، ومكان محدود مكتوب في ذلك اللوح قبل وقوعه، تقيسه الملائكة بالزمان وغيره من العد، وجميع أنواع الأقيسة، فلا يخرم عنه مثقال ذرة لأنه لا منازع لنا مع ما لنا من القدرة الكاملة، والعلم التام"15.

وعن طاووس أنه قال: أدركت ناساً من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون: كل شيء بقدر، قال: وسمعت عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((كل شيء بقدر، حتى العجز والكيس، أو الكيس والعجز))"16، "وأن لله - تعالى - فيما يقضيه حِكماً وأسراراً في مصالح خفية اعتبرها، كل ذلك بمشيئته وإرادته من غير وجوب عليه"17، فلا يجوز لهذا الإنسان الضعيف القاصر فهماً وعقلاً أن يعترض على شيء من قضائه - سبحانه - "فليحذر المرء من الاعتراض فإن مآل ذلك إلى الخيبة"18، وقد قال - سبحانه -: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً}19.

2. أن العلم أعظم وسيلة لحسن العبادة ومعرفتها، فلذلك حرص موسى - عليه السلام - أن يتودد للخضر بأجمل عبارة حتى يعلمه فقال: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً}20، ومما يؤيد هذا قوله سبحانه: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ}21 قال ابن بطال - رحمه الله -: "قال قتادة: إن الشيطان لم يدع أحدكم حتى يأتيه من كل وجه، حتى يأتيه من باب العلم، فيقول: ما تصنع بطلب العلم؟ ليتك تعمل بما قد سمعت، ولو كان أحد مكتفياً لاكتفى موسى - صلى الله عليه وسلم - حيث يقول: {هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً}22، وذكر الطبراني عن ابن عباس - رضي الله عنه -: أن موسى سأل ربه فقال: أي رب، أي عبادك أعلم؟ قال: الذي يبتغى علم الناس إلى علمه عسى أن يصيب كلمة تقربه إلى هدى، أو ترده عن ردى"23، "وقيل ما أمر الله رسوله بزيادة الطلب في شيء إلا في العلم، وقد طلب موسى - عليه السلام - الزيادة فقال: هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشداً"24.

3. أن الإنسان مهما بلغ من العلم فلا ينسى أبداً قول ربه - تعالى -: {وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً}25، فإن موسى - عليه السلام - عندما سُئِلَ عن أعلم أهل الأرض قال: أنا، فأراد الله تعليمه هذا الدرس، فأخبره بمن هو أعلم منه في الأرض، وأمره أن يتعلم على يديه، وقد قال - تعالى -: {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ}26.

قال القرطبي - رحمه الله - في تفسيره: وذكر أبو محمد قاسم بن أصبغ قال: لما رحلت إلى المشرق نزلت القيروان، فأخذت على بكر بن حماد حديث مسدد، ثم رحلت إلى بغداد ولقيت الناس، فلما انصرفت عدت إليه لتمام حديث مسدد، فقرأت عليه فيه يوماً حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((أنه قدم عليه قوم من مضر مجتابي النمار))27، فقال: إنما هو مجتابي الثمار، فقلت: إنما هو مجتابي النِّمار، هكذا قرأته على كل من قرأته عليه بالأندلس والعراق، فقال لي: بدخولك العراق تعارضنا، وتفخر علينا أو نحو هذا، ثم قال لي: قم بنا إلى ذلك الشيخ - لشيخ كان في المسجد - فإن له بمثل هذا علماً، فقمنا إليه فسألناه عن ذلك فقال: إنما هو ((مجتابي النمار)) كما قلت، وهم قوم كانوا يلبسون الثياب مشققة، جيوبهم أمامهم، والنمار جمع نمرة، فقال بكر بن حماد وأخذ بأنفه: "رغم أنفي للحق، رغم أنفي للحق"28.

4. {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ}29 لا بد من التعب لمن أراد القمة، وقد قيل:

ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر

ونستفيد هذا من قوله - تعالى -: {فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً}30، فلماذا هذا التعب والنصب يا نبي الله؟ إنه من أجل الترقي إلى أعلى درجات الطاعة لله - جل وعلا -، ولقد وصف الله المتقين فقال: {كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ}31، وقال - تعالى - مبيناً لنبيه - صلى الله عليه وسلم - أنه لا راحة حقيقية في هذه الدنيا، وأنه قد ذهب وقت النوم {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر ُ* قُمْ فَأَنذِرْ}32.

"إنها دعوة السماء، وصوت الكبير المتعال .. قم .. قم للأمر العظيم الذي ينتظرك، والعبء الثقيل المهيأ لك، قم للجهد والنصب، والكد والتعب، قم فقد مضى وقت النوم والراحة .. قم فتهيأ لهذا الأمر واستعد، وإنها لكلمة عظيمة رهيبة تنتزعه - صلى الله عليه وسلم - من دفء الفراش في البيت الهادئ، والحضن الدافئ؛ لتدفع به في الخضم بين الزعازع والأنواء، وبين الشد والجذب في ضمائر الناس، وفي واقع الحياة سواء.

إن الذي يعيش لنفسه قد يعيش مستريحاً، ولكنه يعيش صغيراً، ويموت صغيراً، فأما الكبير الذي يحمل هذا العبء الكبير .. فما له والنوم؟ وما له والراحة؟ وما له والفراش الدافئ، والعيش الهادئ؟ والمتاع المريح؟، ولقد عرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حقيقة الأمر وقدّره"33، ثم لا زال الله يغرس في قلب نبيه وأتباع نبيه هذا المفهوم فيقول: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ}34.

5. الإيمان بالبعث بعد الموت، وأنه حق لا شك فيه: ونستفيد هذا الدرس من قوله - تعالى -: {قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً}35 قال القرطبي - رحمه الله -: "وموضع العجب أن يكون حوت قد مات فأُكل شقه الأيسر، ثم حي بعد ذلك"36.

6. ضرورة إنكار المنكر على من صَدَرَ منه ذلك المنكر: ونستفيد هذا من إنكار موسى المتكرر على الخضر - عليهما السلام -، حيث قال له: أخرقتها لتغرق أهلها؟ أقتلت نفساً زكية بغير نفس؟، وقد وصف الله هذه الأمة وامتدحها بقوله:{كُنْتُم خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ}37، "لقد بدأ الله - سبحانه - في هذه الآية بذكر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل الإيمان مع أن الإيمان شرط لصحة جميع العبادات، وهذا يبين عظم هذا الشأن، وأن ترك ذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه))38، والمعروف هو كل ما أمر الله به رسوله - صلى الله عليه وسلم - فيدخل فيه جميع الطاعات القولية والفعلية، والمنكر هو: كل ما نهى الله عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - فيدخل فيه جميع المعاصي القولية والفعلية، وإنكار المنكر درجات كما جاء في الحديث: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه؛ وذلك أضعف الإيمان))39 "40.

7. افعل الخير من أجل الله - تعالى -، وحالك: {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً}41، ونستفيد هذا من قوله: {فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً}42 فانظر إلى هذا الرجل العظيم الخضر - عليه السلام -، حيث لم يلتفت أبداً لهؤلاء البشر الحمقى أصحاب البخل واللؤم، بل عمل الخير من أجل الله - تعالى - مهما قابله الناس بالجحود والنكران، فهو يتعامل مع رب لا يغادر مثقال ذرة من الإحسان والبر والمعروف إلا أحصاها، فلما مرَّ في تلك القرية رأى ذلك الجدار كاد أن يسقط، "فهدمه ثم قعد يبنيه، فضجر موسى مما يراه يصنع من التكليف، وما ليس عليه صبر، قال: {لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً} أي: قد استطعمناهم فلم يطعمونا، وضفناهم فلم يُضَيّفونا، ثم قعدتَ تعمل من غير صنيعة، ولو شئتَ لأُعطيت عليه أجراً في عمله؟"43، قال هذا موسى - عليه السلام - من باب أن الجزاء من جنس العمل، ومقابلتهم بمثل صنيعهم، لكن الخضر لماّ كان عنده الخبر من السماء عمل ما عمل عن علم، وصاحب المعروف لا يخسر شيئاً أبداً، بل أمره إلى زيادة،جاء في حديث أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر))44، وتقول العرب: "الجُود محبَّة، والبُخْل مَبْغضة"، وقال الحُطَيئة45:

مَن يَفعل الخيرَ لا يَعْدَم جوازيَه لا يَذهبُ العُرفُ بين الله والناس46

أحبتنا الكرام: كانت هذه بعض الدروس الإيمانية التي استخلصناها بتوفيق الله من هذه القصة الماتعة، وما هذه الدروس إلا قطرة من بحر؛ فإن قصص القرآن مليئة بالدروس والعبر والعظات،{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ}47 فتدبروا القرآن، وتفكروا في آياته، وعيشوا أحداثه، وتأملوا في مواعظه؛ تجدوا السعادة تغمركم من بين أيديكم ومن خلفكم.

سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.


1 من مقدمة الإمام الطبري في تفسيره (ج1/ص3).

2 وخطيب (مِصْقَعٌ) بكسر الميم: بليغ. إ.هـ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للفيومي (ج1/ص345).

3 الفِلْقُ بوزن الرزق الداهية، والأمر العجيب تقول منه أفْلَقَ الرجل وأفْتَلَق وشاعر مُفْلِقُ. إ.هـ مختار الصحاح لمحمد بن أبي بكر بن عبدالقادر الرازي (ج1/ص517).

4 تفسير أبي السعود (ج1/ص3).

5 فهم القرآن للحارث المحاسبي ص302 .

6 سورة النحل (44).

7 سورة ص (29).

8 مقدمة تفسير الطبري لمحمود شاكر (ج1/ص10).

9 سورة محمد (24).

10 أبو الدرداء اسمه عويمر، أنظر الاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر (ج2/ص25).

11 رواه البخاري برقم (4726)، ومسلم برقم (1922)، واللفظ لمسلم.

12 شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية لمحمد خليل هراس (ج1/ص61-62).

13 نظم الدرر للبقاعي (ج5/ص 163).

14 سورة القمر (49).

15 نظم الدرر للبقاعي (ج8/ص289).

16رواه مسلم برقم (6922).

17 فتح الباري لابن حجر (ج1/ص220-221) من كلام ابن جريج.

18 فتح الباري لابن حجر (ج1/ص221) من كلام ابن جريج.

19 سورة النساء (65).

20 سورة الكهف (66).

21 سورة فاطر (28).

22 سورة الكهف (66).

23 شرح ابن بطال (ج1/ص126).

24 عمدة القاري شرح صحيح البخاري لبدر الدين العيني (ج2/ص376).

25 سورة الإسراء (85).

26 سورة يوسف (76).

27 رواه مسلم برقم (2398)، ومُجْتَابي النِّمَار: أي لابِسيها. النهاية في غريب الأثر (ج1/ص832)، والنِّمار: كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطة من مَآزِر الأعراب فهي نَمِرة، وجمعُها: نِمار كأنها أخِذت من لون النّمِر لما فيها من السَّواد والبَياض. النهاية في غريب الأثر (ج5/ص249).

28 تفسير القرطبي (ج1/ص287).

29 سورة الشرح (7).

30 سورة الكهف (62).

31 سورة الذاريات (17).

32سورة المدثر (2-1).

33 في ظلال القرآن (ج7/ص378).

34 سورة البقرة (214).

35 سورة الكهف (63).

36 تفسير القرطبي (ج11/ص14).

37 سورة آل عمران (110).

38 رواه أحمد برقم (1) عن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -.

39رواه مسلم برقم (186) عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -.

40 ذكر وتذكير لصالح السدلان (ج1/ص67).

41 سورة الإنسان (9).

42 سورة الكهف (77).

43 تفسير ابن كثير (ج5/ص179).

44 رواه الطبراني في المعجم الكبير برقم (8030)، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب للمنذري برقم (889).

45 الحُطَيئة: جرول بن أوس بن مالك العبسي، أبو ملكية، شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام، كان هجَّاءاً عنيفاً. إ هـ تراجم شعراء الموسوعة الشعرية (ج1/ص632).

46 العقد الفريد (ج1/ص288).

47 سورة النحل (89).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس إيمانية من قصة موسى مع الخضر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة موسى عليه السلام مع الخضر
» التلقي للتنفيذ سمة إيمانية
» هل كان الخضر نبياً؟
» وقفات إيمانية مع اسم من اسماء رب البرية ( الرقيب )
» سلسلة إيمانية - نهاية العالم - للشيخ : ( محمد حسان )



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: