موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من قرأ هذه السورة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من قرأ هذه السورة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من قرأ هذه السورة Empty
مُساهمةموضوع: من قرأ هذه السورة   من قرأ هذه السورة Emptyالإثنين 2 يونيو 2014 - 9:42

من قرأ هذه السورة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن القرآن الكريم هو كلام الله - تبارك وتعالى -، المنزل على قلب سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - بواسطة أمين الوحي جبريل - عليه السلام -، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر للهداية والإعجاز، وهو (أي القرآن) صراط الله المستقيم، وأساس رسالة التوحيد، وحُجَّة الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - الدامغة، وآيته الكبرى، وهو مع سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - المصدر القويم للتشريع، ومنهل الحكمة والهداية والنور المبين للأمة، والمحجة البيضاء التي لا يزيغ عنها إلا هالك، ولهذا فقد حدد الله - عز وجل - هذا الكتاب الكريم بأنه هداية للناس إلى الصراط المستقيم، والطريق القويم فقال: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ}1، ورتب الله - عز وجل - على قراءة القرآن الكريم الأجر العظيم، والثواب الجزيل؛ فأثنى - عز وجل - على التالين لهذا الكتاب فقال: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ}2، وجاء عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه))3، وثبت أن أهل القرآن هم خير الناس فجاء عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه))4.

ومما بيَّن الأجر المترتب على قراءة القرآن الكريم ما جاء عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف))5، وأجر صاحب القرآن أن يقال له يوم القيامة ما ثبت من حديث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - في قوله: ((يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها))6.

والنصوص كثيرة مما يبين الفضل العظيم الذي يناله قارئ القرآن الكريم، فما على العبد سوى أن يشمر عن ساعد الجد والاجتهاد في القراءة، والحرص على أن يوجد له على الأقل ورداً يومياً لقراءة القرآن الكريم، وهذا ديدن المؤمن الطامع في رحمة الله - عز وجل -، وفيما يلي نورد بعض فضائل سور القرآن على سبيل التمثيل لا الحصر، ومن ذلك ما يلي:

سورة الفاتحة:

وهي السبع المثاني والقرآن العظيم فعن أبي سعيد بن المعلى - رضي الله عنه - قال: ((كنت أصلي فدعاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأتيته فقال: ما منعك أن تأتيني؟ قال: قلت: يا رسول الله إني كنت أصلي، قال: ألم يقل الله - تعالى -: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}، ثم قال: لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد، قال: فأخذ بيدي، فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت: يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن، قال: نعم {الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته))7.

وهي الشافية الكافية كما جاء عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: ((كنا في مسير لنا، فجاءت جارية فقالت: إن سيد الحي سليم (أي لديغ)، وإن نفرنا غيب فهل منكم راق؟ فقام معها رجل ما كنا نأبنه (أي نعيبه أو نتهمه) برقية، فرقاه فبرأ، فأمر له بثلاثين شاة، وسقانا لبناً، فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن؟ أو كنت ترقي؟ قال: لا، ما رقيت إلا بأم الكتاب، قلنا: لا تحدث حتى نأتي ونسأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما قدمنا المدنية ذكرناه للنبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: وما كان يدريه أنها رقية؟ إقسموا واضربوا لي بسهم. وفي رواية مسلم: أن أبا سعيد هو الذي رقى المريض))8.

ولا يقرأ بها العبد إلا أوتي ما فيها فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: ((بينما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعنده جبريل إذ سمع نقيضاً (أي صوتاً) فوقه، فرفع جبريل بصره إلى السماء فقال: هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط، قال: فنزل منه ملك، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: أبشر بنورين قد أوتيتهما، لم يؤتهما نبي قبلك: فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة لم تقرأ حرفاً منها إلا أوتيته))9.

سورة البقرة، وآية الكرسي، وآل عمران:

فهما المحاجتان والمظللتان لصاحبهما يوم القيامة كما جاء عن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة))10.



وعن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران، وضرب لهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة أمثال ما نسيتهن بعد قال: كأنهما غمامتان، أو ظلتان سوداوان بينهما شرق، أو كأنهما حزقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما))11.

وهي تملأ البيوت حياة وتطرد الشياطين والجن منها فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة))12.

وهي سنام القرآن العظيم فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لكل شيء سنام، وإن سنام القرآن سورة البقرة، وفيها آية هي سيدة آي القرآن آية الكرسي))13.

وسورة البقرة تحوي آية الكرسي التي هي أعظم آية في كتاب الله كما جاء عن أبي بن كعب - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، قال: فضرب في صدري وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر))14.

وفيها ما يكفي الإنسان الشر عن أبي مسعود البدري - رضي الله عنه -: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه))15.

سورة هود:

فإنها تحوي الزجر والتخويف للمؤمنين فعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال أبو بكر - رضي الله عنه -: يا رسول الله قد شبت، قال -صلى الله عليه وآله وسلم -: ((شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت))16.

وعن سهل بن سعد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((شيبتني هود وأخواتها الواقعة، والحاقة، وإذا الشمس كورت))17.

سورة الإسراء:

حيث داوم النبي - صلى الله عليه وسلم - على قراءتها فقد قالت عائشة - رضي الله عنها -: ((كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا ينام حتى يقرأ الزمر، وبني إسرائيل أي سورة الإسراء))18.

وعن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((كان لا ينام حتى يقرأ المسبحات، ويقول فيها آية خير من ألف آية))19، والمسبحات: هي السور التي تفتتح بقوله تعالى سبح، أو يسبح، وهن: سور الإسراء، الحديد، الحشر، الصف، الجمعة، التغابن، والأعلى.

سورة الكهف:

فهي العاصمة من الدجال كما جاء عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال))20.

وهي سبب النور الذي يعطاه العبد في الدنيا فعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نوراً يوم القيامة من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره، ومن توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك؛ كتب في رق، ثم جعل في طابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة))21.

وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق))22 .

سورة الفتح:

وقد وصف النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - أول سورة الفتح بأنها أحب إليه من الدنيا فعن‏ ‏أنس ‏- رضي الله عنه - قال: ‏أنها نزلت على النبي - ‏صلى الله عليه وسلم - ‏مرجعه من‏ ‏الحديبية، ‏وأصحابه يخالطون الحزن والكآبة، وقد حيل بينهم وبين مساكنهم، ونحروا ‏الهدي ‏‏بالحديبية {إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا ‏إلى قوله ‏‏صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا}، ‏قال - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((لقد ‏أنزلت علي آيتان هما أحب إلي من الدنيا جميعاً))23.

سورة الملك:

فهذه السورة العظيمة من حافظ عليها شفعت له فعن ‏أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - ‏صلى الله عليه وسلم -‏ ‏قال: ((‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏تبارك الذي بيده الملك))24.

وعن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: ((كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا ينام حتى يقرأ آلم تنزيل السجدة، وتبارك الذي بيده الملك))25.

سورة الكافرون:

عن فروة بن نوفل - رضي الله عنه - أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا أويت إلى فراشي؟ فقال - صلى الله عليه وآله وسلم -: ((اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك))26.

وهي تعدل ربع القرآن كما روى ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن))27.

سورة الإخلاص والمعوذتين:

فهي تعدل ثلث القرآن لأنها اشتملت على التوحيد كله، فقد ثبت عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن))28.

وحبها سبب لدخول الجنة فعن ‏‏أنس بن مالك - رضي الله عنه -‏ ‏أن رجلاً قال: ((يا رسول الله إني أحب هذه السورة: ‏قل هو الله أحد، ‏فقال: إن حبك إياها يدخلك الجنة))29.

وعن ‏أبي هريرة - رضي الله عنه - ‏قال: ‏‏أقبلت مع النبي - ‏صلى الله عليه وسلم -‏ ‏فسمع رجلاً يقرأ {قل هو الله أحد * الله الصمد} ‏فقال رسول الله‏ - ‏صلى الله عليه وسلم -‏‏: وجبت، قلت: وما وجبت؟ قال: الجنة))30.

وبها يستطيع الإنسان أن يبني لنفسه من القصور ما شاء فعن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من قرأ قل هو الله أحد حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة))31.

فهذه بعض فضائل سور القرآن الكريم مما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم -، نقصد من عرضها أن تنهض العزائم، وتستثار الهمم، وتسعى النفوس لقراءة القرآن الكريم، وإحيائه في القلوب.

نسأل الله - عز وجل - أن يجعل القرآن الكريم نور قلوبنا، وجلاء همومنا وأحزاننا، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.



1 سورة الإسراء (9).

2 سورة فاطر (29-30).

3 مسلم (1337).

4 البخاري (4639).

5 الترمذي (2835)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2/77).

6 الترمذي (2838)، صحيح وضعيف سنن الترمذي (6/414)، وقال حسن صحيح.

7 البخاري(4114).

8 البخاري(2115)، ومسلم(4081).

9 مسلم(1339).

10 مسلم(1337).

11 مسلم (1912).

12 مسلم(1860).

13 الترمذي (2878)، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2/87).

14 مسلم (1921).

15 البخاري (4008)، ومسلم (1914).

16الترمذي (3297)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي (7/297).

17المعجم الكبير (6/148)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2/639).

18الترمذي (3405)، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/641).

19 الترمذي(3406)، وحسنه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي (7/406).

20مسلم (1919).

21المستدرك (2072)، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (6/150).

22سنن الدارمي (3407)، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1/180).

23الصحيح المسند من أسباب النزول (1/208).

24الترمذي (2891)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي (6/391).

25الأدب المفرد (1207)، وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/8).

26المستدرك (2077)، وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي (7/403).

27 المستدرك (2078)، وحسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (1/8).

28 البخاري (4628)، ومسلم (1344).

29 أحمد (12512)، وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (1/482).

30 الترمذي (2879) وصححه الألباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي (6/397).

31 أحمد (15610)، وحسنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (2/136).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قرأ هذه السورة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في عمارة السورة القرآنية
» السورة التي تقي قراءتها من عذاب القبر
» من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: