موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أعذار ترك صلاة الجماعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أعذار ترك صلاة الجماعة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أعذار ترك صلاة الجماعة Empty
مُساهمةموضوع: أعذار ترك صلاة الجماعة   أعذار ترك صلاة الجماعة Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 18:13

أعذار ترك صلاة الجماعة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فبعد أن أوجب الله على عباده المؤمنين المحافظة على الصلوات في وقتها مع الجماعة في المسجد؛ بطمأنينة تامة وخشوع للقلب والجوارح معاً بين أن الصلاة لا تسقط عن المكلف بحال من الأحوال؛ ومن ذلك حال الخوف والمرض فإن الصلاة لا تسقط عن الخائف والمريض مادام عقله حاضراً، بل يجب على كل منهم أن يؤدي الصلاة حسب قدرته واستطاعته؛ فقال رب العزة والجلال: {فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ} سورة البقرة(239)..

شرح الآيـة:

لما أمر الله تعالى بالقيام له في الصلاة بحال قنوت وهو الوقار والسكينة وهدوء الجوارح، وهذا على الحالة الغالبة من الأمن والطمأنينة؛ ذكر حالة الخوف الطارئة أحياناً، وبين أن هذه العبادة لا تسقط عن العبد في أي حال، ورخص لعبيده في الصلاة رجالاً على الأقدام وركبانا على الخيل والإبل ونحوها إيماء وإشارة بالرأس حيثما توجه؛ فقال تعالى: {فَإنْ خِفْتُمْ}؛ أي خفتم حصول مكروه بالمحافظة على الصلوات الخمس في وقتها مع الجماعة في المسجد بخشوعها وطمأنينتها؛ فلا مانع من أن تؤدوها بحسب القدرة والاستطاعة، وحتى ولو لم تؤدوها بكامل شروطها وأركانها، وحتى ولو لغير جهة القبلة، وذلك في حالة مقارعة الأعداء في ساحة القتال..

ولم يذكر ما يخاف منه ليشمل الخوف من كافر وظالم وسبع، وغير ذلك من أنواع المخاوف التي يخاف منها الإنسان، أي إن خفتم بصلاتكم على تلك الصفة فصلوها؛ راجلين؛ فقال: {فَرِجَالاً} أي ماشين على أقدامكم، {أَوْ رُكْبَانًا} على الخيل والإبل وغيرها..

ويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها، وفي هذا زيادة التأكيد على المحافظة على وقتها حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط، وأنه لا يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن وأفضل، بل أوجب من صلاتها مطمئنا خارج الوقت..

ثم قال: {فَإِذَا أَمِنْتُمْ} أي زال الخوف عنكم {فَاذْكُرُوا اللَّهَ} أي أقيموا صلاتكم كما أمرتم فأتموا ركوعها وسجودها وقيامها وقعودها وخشوعها، بل أدوها مستوفية لجميع الشروط والأركان والواجبات والمستحبات.

وسمى الصلاة ذكراً؛ لأنها هي ذكر، ومشتملة على ذكر؛ قال تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} سورة العنكبوت(45). قال بعض المفسرين: أي ولَما فيها من ذكر الله أكبر من نهيها عن الفحشاء والمنكر..

وقوله تعالى: {كَمَا عَلَّمَكُم} أي كما بين لكم صفة وكيفية ذلك في كتابه وفي سنة نبيه، ومن ذلك أن تكون الصلاة في حالة الأمن وعدم الخوف بطمأنينة وخشوع.

وقوله: {مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ} أي اشكروا الله على ما أنعم به عليكم ومن ذلك نعمة التعليم؛ فإنها نعمة عظيمة ومنة جسيمة، تقتضي مقابلتها بالذكر والشكر ليبقي نعمته عليكم ويزيدكم عليها.

مسائل تتعلق بالآية:

المسألة الأولى: مشروعية صلاة الخوف:

دل على مشروعية صلاة الخوف الكتاب والسنة والإجماع؛ يقول الله تعالى: {وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ}سورة النساء (102). قال الإمام أحمد -رحمه الله-: "صَحَّت صلاة الخوف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من ستة أوجه".1

وقد أجمع على مشروعيتها الصحابة، وسائر الأئمة؛ ما عدا خلافاً قليلاً لا يعتد به.

المسألة الثانية: بعض صفات صلاة الخوف:

جاءت السنة النبوية الصحيحة بذكر عدة صفات لصلاة الخوف، فمن ذلك ما يلي:

الصفة الأولى: ما ورد من حديث سهل ابن أبي حثمة الأنصاري -رضي الله عنه- وقد اختار الإمام أحمد العمل بها; لأنها أشبه بالصفة المذكورة في القرآن الكريم, وفيها احتياط للصلاة واحتياط للحرب, وفيها نكاية بالعدو, وقد فعل عليه الصلاة والسلام هذه الصلاة في غزوة ذات الرقاع, وصفتها كما رواها سهل هي: أن طائفة صفت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وطائفة وجاه العدو, فصلى بالتي معه ركعة, ثم ثبت قائماً وأتموا لأنفسهم, ثم انصرفوا وصفوا وجاه العدو, وجاءت الطائفة الأخرى, فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته, ثم ثبت جالساً وأتموا لأنفسهم, ثم سلم بهم"2.

الصفة الثانية: ما روى جابر, قال: شهدت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة الخوف, فصففنا صفين -والعدو بيننا وبين القبلة- , فكبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فكبرنا, ثم ركع وركعنا جميعاً, ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعا, ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه, وقام الصف المؤخر في نحر العدو, فلما قضى النبي -صلى الله عليه وسلم- السجود, وقام الصف الذي يليه; انحدر الصف المؤخر بالسجود, وقاموا, ثم تقدم الصف المؤخر وتأخر الصف المقدم, ثم ركع وركعنا جميعاً, ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعاً, ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه الذي كان مؤخرا في الركعة الأولى, وقام الصف المؤخر في نحر العدو, فلما قضى صلى الله عليه وسلم السجود والصف الذي يليه; انحدر الصف المؤخر بالسجود, فسجدوا, ثم سلم -صلى الله عليه وسلم- وسلمنا جميع3.

الصفة الثالثة: ما رواه ابن عمر, قال: "صلّى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بإحدى الطائفتين ركعة وسجدتين والأخرى مواجهة العدو, ثم انصرفوا وقاموا في مقام أصحابهم مقبلين على العدو, وجاء أولئك, فصلى بهم ركعة, ثم سلم, ثم قضى هؤلاء ركعة, وهؤلاء ركعة4.

الصفة الرابعة: ومن صفات صلاة الخوف أن يصلي بكل طائفة صلاة, ويسلم به5.

الصفة الخامسة: ما رواه جابر; قال: أقبلنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-, "حتى إذا كنا بذات الرقاع" قال: " فنودي للصلاة, فصلى بطائفة ركعتين ثم تأخروا, فصلى بالطائفة الأخرى ركعتين" قال: " فكانت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أربع وللقوم ركعتان6. وهذه الصفات تفعل إذا لم يشتد الخوف, فإذا اشتد الخوف -بأن تواصل الطعن والضرب والكر والفر, ولم يمكن تفريق القوم وصلاتهم على ما ذكر, وحان وقت الصلاة- صلوا على حسب حالهم, رجالاً وركباناً, للقبلة وغيرها يومئون بالركوع والسجود حسب طاقتهم, ولا يؤخرون الصلاة؛ لقوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا}7.

المسألة الثالثة: أعذار التخلف عن صلاة الجماعة:

إن مما ندين الله به أن صلاة الجماعة واجبة على الأعيان من الرجال في المساجد؛ لأن الأدلة الصحيحة الصريحة تدل على ذلك، وهو ما يرجحه المحققون من أهل العلم ومنهم ابن القيم -رحمه الله- حيث قال بعد أن ذكر مذاهب العلماء وأدلتهم في حكم صلاة الجماعة: "ومن تأمل السنة حق التأمل تبين له أن فعلها في المساجد فرض على الأعيان إلا لعارض يجوز معه ترك الجمعة والجماعة، فترك حضور المسجد لغير عذر كترك أصل الجماعة لغير عذر، وبهذا تتفق جميع الأحاديث والآثار"8.

ومما جاء في السنة من الأدلة على وجوب الصلاة على الأعيان المكلفين؛ ما جاء في حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر) -قالوا: وما العذر؟ قال-: (خوف أو مرض،لم تقبل منه الصلاة التي صلَّى)9.

وقد ذكر العلماء أن هناك أعذارا تبيح التخلف عن صلاة الجماعة أخذاً من السنة؛ فمن ذلك ما يلي:

العذر الأول: المرض؛ لما ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيته وهو شاكٍ، فصلى جالساً، وصلى وراءه قوم قياماً فأشار إليهم أن اجلسوا، فلما انصرف قال: (إنما جعل الإمام ليؤتم به، فإذا ركع فاركعوا، وإذا رفع فارفعوا، وإذا صلى جالساً فصلوا جلوساً)10. دل هذا الحديث وغيره على أن المرض عذر يسقط وجوب الجماعة؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى في بيته وهو شاكٍ، أي مريض. ولما سيأتي في حديث ابن عباس الآتي..

العذر الثاني: الخوف؛ فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر) -قالوا: وما العذر؟ قال: (خوف أو مرض،لم تقبل منه الصلاة التي صلَّى)11.

العذر الثالث: المطر؛ لما ثبت أن ابن عمر -رضي الله عنه- نادى بالصلاة في ليلة ذات برد وريح ومطر، فقال في آخر ندائه: ألا صلوا في رحالكم، ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر في السفر أن يقول: "ألا صلوا في رحالكم"12. فهذه أهم الأعذار التي تبيح للمسلم التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد..

بعض الفوائد المستفادة من الآية:

1. سعة رحمة الله –عز وجل-، وأن هذا الدين يسر؛ لقوله تعالى: {فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا}؛ فقد أجاز سبحانه لعباده أن يصلوا ولو لغير القبلة، وذلك في ساحة القتال، فأجاز الصلاة ولو عند فقدان بعض أركانها وشروطها.

2. أهمية الصلاة في الإسلام وأنها لا تسقط عن المكلف، ولو فقدت بعض شروطها وأركانها، ولو كانت لغير جهة القبلة وذلك في ساحة القتال، فإن الخائف يصلي على حسب حاله، ولو كان مقعدا مريضاً ما دام عاقلاً فإنه يصلي بحسب استطاعته.

3. وجوب صلاة الجماعة، وأن الله أوجبها في حالة القتال، ولم يجعل القتال عذرا لتركها.. فماذا يقال لمن يتخلف عن صلاة الجماعة لانشغاله بمشاهد المباريات، أو بمتابعة المسلسلات، أو بتناول المسكرات، أو ما أشبه ذلك من المحرمات.

4. جواز الحركة الكثيرة في الصلاة للضرورة؛ لقوله تعالى: {فَرِجَالاً}؛ لأن الراجل -وهو الماشي- يتحرك حركة كثيرة. وللفائدة فقد قسم بعض العلماء الحركة في الصلاة إلى أربعة أقسام، وذلك بعد التتبع والاستقراء من نصوص الشرع: القسم الأول: يحرم ويبطل الصلاة، وهو الكثير المتوالي لغير ضرورة ولغير مصلحة الصلاة. القسم الثاني: يكره ولا يبطلها، وهو اليسير لغير حاجة، مما ليس لمصلحة الصلاة كالعبث اليسير بالثياب أو البدن، ونحو ذلك، لأنه مناف للخشوع المطلوب، ولا حاجة تدعو إليه. القسم الثالث: الحركة المباحة وهي اليسيرة للحاجة، ولعل هذا القسم، هو ما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعله من حمل أمامة بنت زينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وطلوعه على المنبر، ونزوله منه حال الصلاة، وفتحه الباب لعائشة، ونحو ذلك مما يفعله للحاجة ولبيان الجواز. القسم الرابع: الحركة المشروعة وهي التي يتعلق بها مصلحة الصلاة، كالتقدم للمكان الفاضل، والدنو لسد خلل الصفوف، أو تكون الحركة لفعل محمود مأمور به، كتقدم المصلين وتأخرهم، في صلاة الخوف أو الضرورة كإنقاذ من هلكة13.

5. ومن الفوائد المستفادة من هذه الآية: جواز الصلاة على الراحلة في حال الخوف؛ لقوله تعالى: {أَوْ رُكْبَانًا}؛ أما في حال الأمن فلا تجوز الصلاة على الراحلة إلا النافلة؛ إلا إذا تمكن من الإتيان بالصلاة على وجه التمام فإنه يجوز؛ ولهذا جازت الصلاة في السفينة، وفي القطار، وما أشبه ذلك؛ لأنه سيأتي بها على وجه التمام بخلاف الراحلة من بعير، وسيارة، وطائرة إلا أن يكون في الطائرة مكان متسع يتمكن فيه من الإتيان بالصلاة كاملة: فتصح؛ لكن إذا خاف الإنسان خروج الوقت يصلي على أي حال - ولو مضطجعاً - في أيّ مكان..

6. أنه يجب على المرء القيام بالعبادة على التمام متى زال العذر؛ لقوله تعالى: {فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ}.

7. أن الصلاة من الذكر؛ لقوله تعالى: {فَاذْكُرُواْ اللّهَ}؛ والكلام هنا في الصلاة، بل الصلاة هي الذكر وتشمل الذكر، بل الصلاة من أكبر الذكر؛ لقوله تعالى: {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ} سورة العنكبوت(45).

8. بيان منة الله على عباده، ومن ذلك منته عليهم بالعلم؛ لقوله تعالى: {كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ}.

9. بيان نقص الإنسان لكون الأصل فيه الجهل، حيث قال تعالى: {كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ}؛ فالأصل في الإنسان الجهل حتى يعلمه الله-عز وجل-14. والله أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

1 نظر: منار السبيل (1/100).

2 هذه الصفة جاءت في صحيح البخاري ومسلم.

3 هذه الصفة ثابتة في صحيح مسلم.

4 وهذه الصفة في صحيح البخاري ومسلم.

5 رواه أحمد وأبو داود والنسائي.

6 متفق عليه.

7 راجع: المخلص الفقهي، صـ(171- 1174) للفوزان

8 الصلاة وحكم تاركها، صـ (166). الناشر: دار ابن حزم -قبرص- بيروت. الطبعة الأولى (1416هـ).

9 رواه أبو داود، وصححه الألباني في صحيح أبي داوود، رقم (515).

10 رواه البخاري ومسلم.

11 سبق تخريجه.

12 رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

13 ذكر هذه الأربعة الأقسام الشيخ عبد الله البسام في كتابه تيسير العلام شرح عمدة الأحكام عند شرحه لحديث حمل النبي-صلى الله عليه وسلم- لأمامة بنت زينب بنت رسول الله..

14 راجع: تفسير القرآن العظيم (1/389) لابن كثير. والجامع لأحكام القرآن (3/212) للقرطبي. ومعالم التنزيل، صـ(290) للبغوي. وتيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، صـ (106) لابن سعدي. وتفسير ابن عثيمين، المجلد الثالث..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعذار ترك صلاة الجماعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل صلاة الجماعة
» صلاة الجماعة
» صلاة الجماعة
» صلاة الجماعة
»  صلاة الجماعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: