موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من صفات اليهود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من صفات اليهود Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من صفات اليهود Empty
مُساهمةموضوع: من صفات اليهود   من صفات اليهود Emptyالأحد 1 يونيو 2014 - 17:58

من صفات اليهود

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

يقول الله تعالى:

{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}[الجمعة: 5].

هذه الآية نزلت في اليهود الذين هم أعداء الله في كل زمان ومكان، وقد ضرب الله هذا المثل في ذم اليهود الذين أعطوا التوراة، وحملوها للعمل بها، ثم لم يعملوا بها، مثلهم في ذلك: {كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا } أي كمثل الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري ما عليه، وكذلك هؤلاء في حملهم للكتاب الذي أوتوه، حفظوه لفظاً ولم يتفهموه، ولا عملوا بمقتضاه، بل أولوه وحرفوه وبدلوه؛ فهم أسوأ حالاً من الحمير؛ لأن الحمار لا فهم له، وهؤلاء لهم فهوم لم يستعملوها، ولهذا قال تعالى في الآية الأخرى: {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ}[الأعراف: 179].

وقوله تعالى: {حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ} أي كلفوا العمل بها، قاله ابن عباس، وقال الجرجاني: هو من الحمالة بمعنى الكفالة؛ أي ضمنوا أحكام التوراة‏.‏

{كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا‏ً}‏ هي جمع سِفْر، وهو الكتاب الكبير؛ لأنه يسفر عن المعنى إذا قرئ‏.‏ قال ميمون بن مهران‏:‏ الحمار لا يدري أسِفْر على ظهره أم زبيل!! فهكذا اليهود.‏.‏ وفي هذا تنبيه من الله تعالى لمن حمل الكتاب أن يتعلم معانيه ويعلم ما فيه ويعمل به؛ لئلا يلحقه من الذم ما لحق هؤلاء‏.‏ وقال الشاعر

زوامل للأسفار لا علم عندهم *** بجيدها إلا كعلم الأباعر

لعمرك ما يدري البعير إذا غدا *** بأوساقه أو راح ما في الغرائر 1

وقال يحيى بن يمان‏:‏ يكتب أحدهم الحديث ولا يتفهَّم ولا يتدبَّر، فإذا سئل أحدهم عن مسألة جلس كأنه مُكاتب – أي عبد لا يفهم-‏ وقال الشاعر‏:‏

إن الرواة على جهل بما حملوا *** مثل الجمال عليها يحمل الودع

لا الودع ينفعه حمل الجمال له *** ولا الجمال بحمل الودع تنتفع

وقال منذر بن سعيد البلوطي رحمه الله فأحسن‏:

انعق بما شئت تجد أنصارا *** وزُمَّ أسفاراً تجد حمارا
يحمل ما وضعت من أسفار *** يحمله كمثل الحمار
يحمل أسفارا له وما درى *** إن كان ما فيها صوابا وخطا2
إن سئلوا قالوا كذا رَوَينا *** ما إن كذبنا لا ولا اعتدينا
كبيرهم يصغر عند الحفل *** لأنه قلد أهل الجهل

وقوله تعالى: ‏{‏ثم لم يحملوها‏}‏ أي لم يعملوا بها‏.‏ شبههم - والتوراة في أيديهم وهم لا يعملون بها - بالحمار يحمل كتباً، وليس له إلا ثقل الحمل من غير فائدة‏..

‏{‏بئس مثل القوم‏}‏ المثل الذي ضربناه لهم؛ فحذف المضاف‏. ‏{‏والله لا يهدي القوم الظالمين‏}‏ أي من سبق في علمه أنه يكون كافرا‏ً.‏3

فـ "اليهود قد انتهى دورهم في حمل أمانة الله؛ فلم تعد لهم قلوب تحمل هذه الأمانة التي لا تحملها إلا القلوب الحية الفاقهة المدركة الواعية المتجردة العاملة بما تعمل:

{مثل الذي حملوا التوراة..} فبنوا إسرائيل حملوا التوراة، وكلفوا أمانة العقيدة والشريعة.. {ثم لم يحملوها}.. فحملها يبدأ بالإدراك والفهم والفقه، وينتهي بالعمل لتحقيق مدلولها في عالم الضمير، وعالم الواقع، ولكن سيرة بني إسرائيل كما عرضها القرآن الكريم – وكما هي في حقيقتها- لا تدل على أنهم قدروا هذه الأمانة، ولا أنهم فقهوا حقيقتها، ولا أنهم عملوا بها، ومن ثم كانوا كالحمار يحمل الكتب الضخام، وهي صورة زرية بائسة، ومثل سيء شائن! ولكنها معبرة عن حقيقة صادقة {بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي الظالمين}.

ومثل الذي حملوا التوراة ثم لم يحملوها.. كل الذين حملوا أمانة العقيدة ثم لم يحملوها، والمسلمون الذين غبرت بهم أجيال كثيرة، والذين يعيشون في هذا الزمان، وهم يحملون أسماء المسلمين ولا يعملون عمل المسلمين، وبخاصة أولئك الذين يقرؤون القرآن والكتب، وهم لا ينهضون بما فيها.. أولئك كلهم كالحمار يحمل أسفاراً، وهم كثيرون كثيرون!! فليست المسألة مسألة كتب تحمل وتدرس، إنما هي مسألة فقه وعمل بما في الكتب".4

من خلال هذه الآية اتضحت لنا بشاعة أفعال اليهود وسيرتهم التي سودت التاريخ وأظلمت بها الأرض.. قوم لا تكاد تحصى أوصافهم الخبيثة من كثرتها.. وأقبح ما ذكر من صفاتهم في هذه الآية أنهم حملوا التوراة ثم لم يعملوا بها ولم يفهموها حق فهمها، والفهم يتبعه العمل... وقد يكونوا فهموها لكن لم يعملوا بها. وهذا من أكبر المقت والذم الذي ذكره الله في سورة الصف حيث قال: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ}[الصف: 2-3].

وقد جاء ذم من عمل ولم يعمل، كثيراً في الأحاديث وفي أشعار العرب:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو ليصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار))5. وهذا الحمل للعلم خلاف المقصود من حمله وهو العمل به..

قال الحسن – وسمع قوماً يتجادلون-: "هؤلاء قوم ملوا العبادة، وخف عليهم القول، وقل ورعهم فتكلموا"6.

وقال الشاعر:

يا أيها الرجل المعلم غيره *** هلَّا لنفسك كان ذا التعليم

تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا *** كيما يصح به وأنت سقيم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها *** فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يسمع ما وعظت ويقتدى *** بالعلم منك وينفع التعليم

لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم

وهكذا يأتي الذم الشديد مع الوعيد الأكيد لمن حمل علماً أو علمه ولم يعمل به، كما في كثير من الأحاديث..

ثم يأتي ذكر صفة من صفات اليهود الذين يزعمون أنهم شعب الله المختار قديماً وحديثاً.. ولهذا خاطبهم الله عز وجل بقوله لرسوله صلى الله عليه وسلم: {قل يا أيها الذين هادوا..} أي الذين قالوا في توبة أحبارهم مع موسى: {إنا هدنا إليك} كما في سورة الأعراف.. وهم اليهود بنو إسرائيل الذين زعموا أكاذيب كثيرة منها قولهم: {لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى}[البقرة: 111] فرد الله عليهم {تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}[البقرة: 111]، ومنها قولهم: {نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ} [المائدة: 18]، فرد الله على زعمهم {قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ}[المائدة: 18]، وغيرها من الأهازيل المخترعة من قبل أولئك الجنس الذي أحب الخبث والشر... وهنا رد عليهم في زعمهم أنهم أولياء الله وحدهم من دون الناس.

يقول القرطبي رحمه الله:

لما ادَّعت اليهود الفضيلة وقالوا: {نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ}،‏ قال الله تعالى: {إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ}[الجمعة: 6] فللأولياء عند الله الكرامة‏‏ {فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ‏}؛ لتصيروا إلى ما يصير إليه أولياء الله ‏{‏وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ‏}‏ أي أسلفوه من تكذيب محمد صلى الله عليه وسلم؛ فلو تمنوه لماتوا؛ فكان في ذلك بطلان قولهم وما ادعوه من الولاية‏7.

وقد ورد حديث في معنى الآية: روى الإمام أحمد رحمه الله عن ابن عباس قال: قال أبو جهل – لعنه الله- إن رأيت محمداً عند الكعبة لآتينه حتى أطأ على عنقه. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو فعل لأخذته الملائكة عياناً، ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ورأوا مقاعدهم من النار، ولو خرج الذين يباهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا لا يجدون أهلاً ولا مالاً))8.

وقد جاءت آية في سورة البقرة شبيهة بهذه الآية وهي قوله تعالى: {قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمينَ}[البقرة: 94-95].

ومن يقرأ في كتب اليهود ومخططاتهم المعاصرة المكشوفة يجد أنهم يصفون من سواهم من أمم الأرض بأنهم خلقوا لخدمتهم، وأن أمم الأرض سواهم إنما هم بمنزلة البهائم والحيوانات التي خلقت لمنفعة اليهود وخدمتهم، ولهذا فهم يسعون من خلال هذا المعتقد المنحرف إلى السيطرة على العالم وثرواته المختلفة، وأعظمها في عصورنا النفط، وكذا الأموال في بنوك العالم، وسعوا من خلال ذلك إلى اختراق كثير من منظمات العالم ودولها، ومنها الدول الكبرى عبر ما يسمونه الموساد (الماسونية) الحركة العالمية الصهيونية السرية، والتي يسعون من خلالها إلى الضغط على دول العالم لتأييد دولة إسرائيل التي أنشؤوها في أرض الإسلام أرض بيت المقدس الطاهرة.

ومن صفاتهم القديمة والحديثة: نقض العهود بشكل متكرر، بخلاف أمم الأرض الأخرى فكم من عهد نقضوه، وكم من اتفاق أبرم ثم سحبوه، لأنهم يعتقدون أنهم شعب الله المختار، ومن سواهم لا قيمة لهم أصلاً.

وذكر صفات اليهود ومخادعتهم {بما قدمت أيديهم} أمر يحتاج سرده إلى وقت طويل، وفي سورة البقرة ذكر شيء طويل من ذلك، ومن تتبع تاريخهم وجد أن صفات سلفهم موجودة في خلفهم وأقبح من ذلك وأسوأ..

ثم ينبه الله في الآية اللاحقة على حقيقة واقعة ولا مفر منها، وأكثر الناس عنها غافلون، لا ينتبهون إلا وقد فاجأتهم تلك الحقيقة المرّة التي يهرب منها كل الناس.. إنها حقيقة الموت.. {قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}[الجمعة: 8].

وهذه الآية فيها توجيه لكل الناس -وإن كانت في مقام ذكر اليهود- لكن الإنذار والتذكير شامل؛ لأنه حقيقة لا يمكن لأحد من البشر أن يتجاوزها.

يقول: زهير بن أبي سلمى:

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه *** ولو رام أن يرقى السماء بسلَّمِ

وقال طرفة بن العبد:

وكفى بالموت فاعلم واعظا *** لمن الموت عليه قد قدرْ

فاذكر الموت وحاذر ذكره *** إن في الموت لذي اللُّب عبرْ

كل شيء سوف يلقى حتفه *** في مقام أو على ظهر سفرْ

والمنايا حوله ترصده *** ليس ينجيه من الموت الحذرْ

إنها حقيقة تغص بذكرها الحلوق، وترتعد عند سماع خبر حصولها الفرائص، وتهتز المشاعر.. إنها الانقطاع عن المتاع والملاذ والشهوات والانتقال إلى عالم آخر:

الموت باب وكل الناس داخله *** يا ليت شعري بعد الباب ما الدار

الدار جنة عدن إن عملت بها *** يرضي الله وإن خالفت فالنار

وكل الناس يعتقد أنه خارج من هذه الحياة، وأنه لا بقاء لبشر على ظهر الأرض، ولكن الذي يتفاوت فيه الناس ويختلفون هو: ما بعد الموت، فالناس أقسام في ذلك: فمنهم من اعتقد خرافةً أن روحه تعود إلى روح كائن حي على حسب الخير والشر الذي كان عليه، وهؤلاء هم التناسخية الذين يقولون إن الأرواح تتناسخ، ومنهم من زعم أن الروح تصير إلى فناء لا رجعة بعده... والمسلمون وأهل الكتاب يعتقدون أن هناك يوماً آخر يحاسب الله فيه الناس وفيه نعيم وجحيم.. إلا أن المسلمين يعملون لذلك اليوم أعمالاً تقربهم إلى الله وتسكنهم دار النعيم.. بينما نجد النصارى يعملون أعمالاً قبيحة وسيئة – وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً-.

وأخبث من ذلك ادعاؤهم: أن المسيح ابن الله، تعالى الله عن قولهم.. وكذا اليهود وأعمالهم النكدة، منها ما ذكر سابقاً، وأخبثها قولهم: "عزير ابن الله" وكذا كفرهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.. فاعتقاد المسلمين: أن الله يحاسبهم في ذلك اليوم مع عملهم بالصالحات، ولهذا يقول الله: {ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} أي عالم ما غاب عن أعين الناس، وما شاهدوه بأم أعينهم لا يخفى عليه شيء سبحانه وتعالى... {فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} أي فيخبركم بجميع ما عملتم سواءً كان سراً أم جهراً..

في الآيات عبر ودروس:

1. بيان كذب اليهود وتزويرهم لحقائق الأمور..

2. بيان إثم من علم ولم يعمل بعلمه، وذكر ما ورد في ذلك من مثال قرآني عجيب.

3. تشبيههم بالحمار؛ لأن الحمار أبلد الحيوانات وأغباها.

4. أن ذلك لا يخص اليهود، فكل من علم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولم يعمل بعلمه، فإن المثل المذكور ينطبق عليه ولا كرامة – نسأل الله العافية والسلامة-.

5. عداوة اليهود ووجوب محاربتهم، لا لأنهم اغتصبوا أرض المسلمين فقط، ولكن لكونهم أعداء الله، وقتلة الأنبياء، ومحرفي التوراة والإنجيل، ومحاولتهم محو القرآن من الوجود.. ولأنهم الذين ينشرون الفساد في الأرض باختلاف أنواعه: الفساد الخلقي – كنشر الرذيلة- والفساد الاقتصادي، والفساد الاجتماعي..

6. مشروعية التحدي للكافر والمباهلة، والمباهلة: أن يدعو كل فريق على نفسه إن كان على باطل أن يأخذ الله أهله وماله ونفسه...

7. ظهور الحقائق عند التحدي، وذهاب الدعايات والشعارات الزائفة..

8. تذكر الموت كل حين، والاستعداد للقاء الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكثروا من ذكر هاذم اللذات))9.

نسأل الله أن يرحمنا، وأن يحفظنا من كيد يهود، وأن يجعل اليهود ومن كان معهم عبرة للمعتبرين، ويرينا فيهم عجائب قدرته، وينصر إخواننا المسلمين في أرض فلسطين عليهم، إنه سميع قريب،،،

1 الأوساق: ما يحمله البعير – الغرائر: الجواليق وهي التي يحمل فيها المتاع على البعير.

2 في البيت خطأ لعدم موافقة عجز البيت صدوره في القافية وقد يكون صوابه: أكان ما فيها جماناً أو برى) انظر حاشية تفسير القرطبي (18/95).

3 تفسير القرطبي (18/94-95).

4 في ظِلال القرآن (6/3567).

5 رواه الترمذي (2654)، وحسنه الألباني، انظر صحيح الجامع (6383).

6 فضل علم السلف على الخلف لابن رجب (ص 89).

7 تفسير القرطبي (18/96).

8 المسند (2226)، وقال محققوه: صحيح.

9 رواه الترمذي (2307) والنسائي (1824)، وصححه الألباني. وروي بالدال المهملة- بدون نقطة- هادم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من صفات اليهود
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من صفات اليهود في القرآن
» صفات اليهود في القرآن
» صفات المتقين
»  من صفات اليهود في السنّة النبوية
» من صفات اليهود في القرآن والسنة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الدروس-
انتقل الى: