موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قصص الأطفال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قصص الأطفال Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قصص الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: قصص الأطفال   قصص الأطفال Emptyالأربعاء 28 مايو 2014 - 19:33

قصص الأطفال

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، أما بعد:

تحتل القصص أهمية كبيرة في تنمية الثقافة، والفهم، وقوة الإدراك، وإشاعة جو القراءة في المجتمع وترغيبها، فالقصة موضوع قائم بذاته، وأسلوب ناجح في التربية، بل من أهمها، ولهذا نجد أن القصة في القرآن الكريم سمة واضحة وبارزة من خلال عرض قصص الأنبياء والسابقين، وليس في موضع واحد، أو بأسلوب واحد، بل في عدة مواضيع، وبأكثر من أسلوب؛ لأن القصة من خلالها يزرع التوجه الذي يراد في عقول المستمعين إليها، ولا يقتصر الغرض من استخدام القصة إجادة اللغة، أو التوجيه الأخلاقي والسلوكي فقط، بل يتجاوز ذلك لحمل المستمع لها على أن يضع القصة بين يديه واقعاً ودافعاً على إكسابه عادة القراءة، وحب المطالعة، وحب الثقافة.

إذاً تبلغ أهمية القصص مبلغاً كبيراً في النفس، وتؤثر تأثيراً مباشراً على العقل ومدى ثقافته من خلال صياغة أفكارها بشكل قصصي جميل ومشوق.

وإن مما يجب أن نركز عليه في هذا الخصوص موضوع القصص الخاصة بالأطفال، فهذه القصص - وإن كانت الفائدة منها كبيرة في تربية الطفل، وتوسيع مداركه العقلية -؛ إلا أن في بعض هذه القصص خطورة كبيرة على الطفل، وعلى شخصيته، وعقيدته، وذلك من خلال القصص التي تنزل في الأسواق لتؤصل مفاهيم غربية انحلالية، وللأسف الشديد لا يُعلم مَصْدَرها، ولا مؤلفيها، وتهدف فيما تهدف إلى مسخ عقيدة الطفل، والتأثير المباشر على أفكاره.

إن هذا الموضوع هو من الأهمية بمكان، بل هو موضوع خطير لا ينبغي التساهل فيه؛ لأن من يقف وراء هذه القصص يضمن من خلالها التأثير الكبير على أبناء المستقبل، والسعي من أجل غرس التوجه اللاأخلاقي في نفوس أطفالنا.

نعم نحن لا نستطيع أن ننكر أنه لا يزال أدب الأطفال (والذي يتمثل في القصص، والبرامج الإعلامية) يمثل ثغرة في إنتاجنا المحلي الذي لم يصل في جملته حتى الآن إلى مرحلة النضج والاستواء، وهي المرحلة التي تحتاج إلى نتاج تراكمي يمتد على مدى سنوات عديدة حتى تكتمل، ولعل أدب الأطفال هو أحد أهم الحقول التي تعاني من نقص الأقلام المبدعة التي تستطيع أن تقدم الأفكار المهمة، إلا أنه ومع هذا التدني الواضح في الأقلام الإبداعية فيما يتعلق بالطفل على المستوى الإعلامي بمختلف أشكاله، وأنواعه؛ إلا أننا نمتلك كماً هائلاً من المواضيع التي تزخر بها كتب أسلافنا من قصص السيرة النبوية العطرة، وقصص الفتوحات الإسلامية، وقصص القرآن الكريم، وغيرها، وهذه القصص كفيلة لأن:

1) تغرس في نفس الطفل القيم والأخلاق الإسلامية الربانية السامية، والمبادئ النبيلة التي يجب أن يتربى عليها الطفل من منبع إلهي رباني.

2) تنمي جوانب شخصيتهم الحسية، والعقلية، والروحية، فالطفل يعيش القصة القرآنية، ويتخيل نفس الأحداث التي دارت فيها، فتترسخ في عقله.

3) تحرره من واقعه وحدوده التي يعيش فيها إلى عالم واسع فسيح، يعيش فيه مع الأنبياء، والصحابة، والقادة مما يؤكد فاعلية القصة في تربية الأطفال، فتجعلهم يحنون إليها، ويستمتعون بها، ويجذبهم ما فيها من أفكار ووقائع وحوادث.

4) تستثير اهتمامات الطفل بالمعلومات، وتعرفه الصحيح من الخطأ، وتنمي حصيلته اللغوية فتزيد من قدرته في السيطرة على اللغة، وتنمي ثقافته فتربط الماضي والحاضر.

5) تربط الطفل بأسلافه الأوائل، وتشعره بأنه جزء لا يتجزأ من أمة خالدة عريقة، لها ثوابتها، ومقدساتها، وعقيدتها.

هذه بعض الجوانب التي تحققها القصص القرآنية في نفس الطفل المسلم حين يقرأ عنها، أو يستمع إليها، والله - تبارك وتعالى - قد وصف قصص القرآن بأنه أحسن القصص {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}1، فلماذا لا نُشبع أولادنا بأحسن القصص، ونربيهم عليها؟.

في حين أننا نجد من خلال النظر إلى ما تنشره قصص الأطفال في واقعنا يجد في القصص الكم الهائل من الأمور التي هي ضد مصلحة الطفل، وتحمل في طياتها مفاسد كبيرة لا يتنبه لها الكثير من أولياء الأمور، ومن هذه المفاسد:

1) أنها تزرع في نفس الطفل الانحلال الأخلاقي من خلال الصور التي في ثنايا تلك القصص، والمحور الذي يقوم عليه تلك القصص.

2) تزعزع التربية الإسلامية التي يتربى عليها الطفل من خلال ترسيخ مفهوم الاختلاط، وأنه لا بأس أن يتعرف الولد على فتاة، وأن يصاحب الفتى فتيات، ويكونوا أصدقاء.

3) ترسيخ مفاهيم لا تمت إلى الإسلام بأي صلة كالمفاهيم الغربية، ونحوها؛ لتأصيلها، وغرسها في نفس الطفل.

4) عدم تنمية الثقافة الفردية للطفل في القصص من خلال أن القصص تعتمد على الخرافة، والتي ليس لها أصل في الواقع، بل بعيدة كل البعد عنها.

5) السعي لإزالة عقيدة الولاء والبراء من نفس الطفل من خلال القصص التي يذكر فيها شخصيات مسماه بأسماء غربية ونصرانية مثل جورج ونحوه، وهذه بحد ذاتها مفسدة.

هذه بعض المفاسد التي تحصل من القصص التي تنتشر في البلاد المسلمة، والتي تستهدف الأطفال المسلمين ليتربوا على مثل هذه الأفكار التي جاء الإسلام ليحاربها، وهي في نفس الوقت تتلاءم مع السياسة الغربية الاستعمارية، من هنا نَدَعُ لكل رب أسرة أن يعي خطورة هذه القصص التي لا يعرف مصدرها، والتي تهدف إلى زعزعة التربية الإسلامية لدى أطفالنا، وإيجاد بيئة خصبة تتناسب مع الأفكار الغربية، بل وتجعلها هي مهد التطور والحضارة، وغيرها من الأفكار تمثل الرجعية، والتخلف.

نسأل الله - عز وجل - أن يصلح أبناء المسلمين، وأن يعلي راية الدين، وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين، ولا مضلين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.



1 سورة يوسف (3).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص الأطفال
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: المقالات والمطـويات :: رقائق ومواعظ-
انتقل الى: