موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار.... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار.... Empty
مُساهمةموضوع: من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار....   من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار.... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:49

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 009 - 207 ) : من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-01-21

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام:
لازلنا في كتاب إتحاف المسلم لما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم حول الترهيب من الكذب على رسول الله، هي في الحقيقة جريمة، ولكن الناس لا يعرفون أبعادها، لأن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم، ولأن الدين في الأصل نقلٌ، وأخطر ما في النقل صحته، فقد تأخذ حديثاً وتجهد في تحليله وتفسيره والكشف عن أبعاده، ثم تُفاجأ أنه موضوع، ضاع منك جهد كبير بلا طائل، يقول عليه الصلة والسلام:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))
[ مسلم، البخاري، الترمذي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ]
وقال الحافظ المُنذري: هذا الحديث قد رُوي عن غيرما واحد من الصحابة في الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها حتى بلغ مبلغ التواتر، وبعضهم لئن يرتكبوا الكبائر أهون من أن يقولوا على الله ما لا يعلمون ويُدخِلوا في الدين شيئاً ليس منه.
أيها الإخوة:
قد تقرأ حديثاً لا تستطيع أن تُطبِّقه، فينشأ عندك عقدة، وتقول أنا مُقصِّر، هذه العقدة تُسبب لك أن تُحجب عن الله، والحديث في الأساس موضوع، لا أصل له، مثلاً كل الناس هلكى إلا العالِمون، والعالِمون هلكى إلا العاملون، والعاملون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم.
هذا الحديث وضعته الزنادقة من أجل التيئيس، لو كنت عالماً أنت هالك، لو كنت عاملاً أنت هالك، لو كنت مخلصاً أنت هالك، أعوذ بالله، هذا تيئيس، وهناك حديث يقول:
من أخلص لله أربعين صباحاً تفجرت ينابيع الحكمة في قلبه، وأجراها الله على لسانه.
لا أصل لهذا الحديث، هناك من طبّق الحديث فلم يجد شيئاً فكفر بالدين، قبل أن تقول: قال عليه الصلاة والسلام عُدَّ للمليون، لأن هذا دين، قال الرسول الكريم:
"علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل "
ويمكن في بعض الدروس إن شاء الله أن آتيكم بأسماء عشرات، بل بضع عشرات من الكتب كلها أحاديث موضوعة، لا أصل لها، وهي سارية في الناس، والناس يتناقلونها، أخطر ما في الدين صحته، أخطر ما في الدين صحة النقل، إن كنت ناقلاً فالصحة، مبتدعاً فالدليل، إما تنقل بالصحة، وإما أن تأتي بالدليل فيقاس عليه، أما أن تقول سمعت فلاناً يقول عن رسول الله، والنبي لم يقل هذا، كان هناك أحد الكاذبين عن رسول الله، هو يدِّعي أنه يرى النبي في المنام، فيخبره ما إذا كان الحديث صحيحاً أو مكذوباً، فواحد ذكي من علماء الحديث أعطاه حديثاً صحيحاً، قال له: ماذا جرى معك، فقال له: والله رأيت النبي فقال لي أنا قلته، إنه صحيح، بارك الله فيك، أعطاه في اليوم الثاني حديث موضوع، قال له الرجل: رأيت النبي وقال لي: هذا الحديث لم أقُلْه، والله شيء جميل بارك الله فيك ـ بالطبع هذا الرجل يعود إلى الكتب ويفتحها ويدِّعي أنه رأى النبي ـ في اليوم الثالث أعطاه حديثاً ضعيفاً، فقال له: رأيت الرسول في المنام فقال لي: حديث ضعيف، فقال له: هذه كذب، النبي إما قاله، أو لم يقُلْه، ليس عند النبي حديث ضعيف.
أحد وزراء الأوقاف توفي رحمه الله قال لي مرة جاءني شخص في أحد الأيام وقال لي: رأيت البارحة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول لك يجب أن تُعيِّنني عندك في وظيفة، فسأله: أنت في أي ساعة رأيته ؟ قال له: في الثانية عشرة ليلاً، فقال له: أنا رأيته في الساعة الرابعة صباحاً وقال لي: هو كاذب لا تصدقه، فهناك كذب على النبي لا حدود له:
(( عَنْ مُحَمَّدٍ: إِنَّ هَذَا الْعِلْمَ دِينٌ فَانْظُرُوا عَمَّنْ تَأْخُذُونَ دِينَكُمْ))
[ الدارمي ]
"ابن عمر دينك دينك، إنه لحمك ودمك، خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا."
أنا أجرؤ أن أقول: أن تروي حديثاً منقولاً وتوهم الناس أنه من رسول الله فهذه في الدين جريمة لأنك أدخلت على الدين ما ليس منه، أحد الوضَّاعين قال: والله وضعت فيكم ستمائة ألف حديث حلَّلت فيها الحرام وحرَّمت فيها الحلال، فلذلك قبل أن تقول قرأت حديثاً أو سمعت حديثاً يجب أن تُراجع أين قرأته، في أي كتاب ؟ ما الذي دفعك إلى قراءته ؟
مرة كنا في نزهة، وكان هناك طبيب ـ توفي رحمه الله ـ قلت: لا تُخَمَة مع الجُبْن، هذا الطبيب تصوره حديثاً وقال: اللهم صلي عليه، ما هذا الحديث ؟ فقلت له: توقف هذا حديث غير شريف، لم أقل لك قال، وإنما قلت كلمة من مقالة قرأتها في الماضي تقول لا تُخَمَة مع الجُبن، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقولون بعض الحِكَم فيتصورونها حديث ويروونها، الآن نحن أمام ركام من المقولات في الدين لا أصل لها، مثلاً سيدنا ابن عوف من الصحابة الكبار، هناك حديث يقول: أخشى أن يدخل الجنة حبواً فلما سمع هذا الحديث بعد وفاة رسول الله، قال: والله لأدخُلنَّها خبباً، والحديثين لا أصل لهما، إن كان المؤمن غنياً فماذا يفعل ؟ إذا كان ينفق مئة في الصباح فيؤتيه الله ألفاً في المساء فماذا يفعل ؟ هذا ليس ذنبه، أي إن كان غني ومؤمن ينفق ماله في سبيل الله هل يُعقل أن يدخلها حبواً، لا بل يدخلها خبباً.
إذاً أنا أدعوكم إلى التأكد من صحة الأحاديث، لأنه مع الأسف الشديد لا يجرؤ إنسان في الأرض أن يقول لك: أنا طبيب ويتحدث في الطب إلا بشهادة، لا يجرؤ إنسان على القول بأنه محامي إلا بشهادة وبرخصة نقابة المحامين، أكثر الحِرَف هكذا، وبالهندسة أيضاً أما الدين فكل إنسان يتكلم به ما يشاء، كأنه كلأ مُباح لكل الناس، تجد شخصاً ثقافته قليلة ويحمل شهادة لكنه ما درس الدين إطلاقاً، يقبل ويرفض ويتكلم ويتنطَّع، فهذا الدين دقيق جداً أيها الإخوة، لا تقبل إلا آية قرآنية، مُفَسَّرة تفسيراً أصولياً، و لا تقبل إلا حديثاً صحيحاً مُفسَّراً تفسيراً أصولياً، فإن أنت لم تقبل إلا الصحاح من الأحاديث، مفسرة وفق علم الأصول، عندها يصبح دينك متيناً، دينك كالذي جاء به النبي، لا إضافات فيه، ولا ضلالات، ولا شطحات، ولا تُرُّهات، والدين أخطر شيء في الحياة، قال الرسول الكريم:
"ابن عمر دينك دينك إنه دمك ولحمك خذ عن الذين استقاموا ولا تأخذ عن الذين مالوا "
أنت عندما تقرأ قوله تعالى:
[ سورة يوسف: الآية 24 ]
إن كان قد بلغك تفسير غير صحيح لهذه الآية، أي أنه بلغ منها مبلغ الرجال وبعد ذلك رأى والده في المحراب وقد عض على اصبعيه فتراجع هذا معناه أنه همَّ بها، أما حينما تقرأ قوله تعالى:
﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا(24)﴾
أي همَّت بإغرائه، وهمَّ بدفعها، والدليل قوله تعالى:
﴿ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ﴾
[ سورة يوسف: الآية 25 ]
هذا معنى راقي، أو:
﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ﴾
[ سورة يوسف: الآية 24 ]
وقف ثم يتابع:
﴿ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ﴾

[ سورة يوسف: الآية 24
لولا أنه مستنير لهمَّ بها كأي رجل، لكن لأنه نبي كريم ومستنير لم يهمَّ بها، بينما تفهم أنه نبي كريم كاد يزني، وأنت لا تزال شاباً، وبينما تفهم أنّ هذا مستحيل لأن الله عز وجل يقول:
﴿ وَلَا يَزْنُونَ﴾
[ سورة الفرقان: الآية 68 ]
أي المؤمنون، بينما تفهم معنى قوله تعالى:
﴿ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8)﴾
[ سورة الشمس: الآية 8 ]
أنه خلق فيها الفجور، وبين أن تفهم أن الله فطرها فطرة عالية تكشف فجورها ذاتياً إذا فجرت، أو تكشف تقواها ذاتياً إذا اتّقت، أي هناك معنى يجعلك تمشي في طريق مسدود، أو طريق سوء الظن بالله، أو طريق النفور من الدين، وهناك معنى آخر يحبب لك الدين، لذلك قال العلماء: لئن ترتكب الكبائر أهون من أن تقول على الله ما لا تعلم، هذا علم، هذا الحديث يجب أن ترتعد فرائصنا منه، قال عليه الصلاة والسلام:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))
[ مسلم، البخاري، الترمذي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ]
يا أيها الإخوة:
هذا الدين العظيم هو الحق، فما هو الحق ؟ لا يحتاج أن تكذب له، ولا أن تكذب عليه، ولا أن تضخم حجمه، ولا أن تقلل من حجم أعدائه هو حق، الحق لا يخشى البحث، ولا يخشى التدقيق، دقق ما شئت، والحق لا يُلقى إلا تحت ضوء الشمس، ليس عندنا حق يُلقى في الأقبية أبداً، ليس لدينا دين مغلق، أقول لكم كلمة يا إخوان: من الأحكام الشرعية النادرة أن الجامع الأموي مثلاً يتسع لمائة ألف مصلي، هكذا قال الخبراء، خمسون ألفاً في حرمه، وخمسون ألفاً في صحنه، وجئنا بأرقى خطيب في القطر لمجرد أن نغلق الباب أي نقفله على المائة ألف ومعهم الأفضل خطيب، فالصلاة باطلة، فالدين دين الله، لن يكون مغلقاً وليس هناك شيئاً يحكى بيننا فقط بالدين ، كل شيء في الدين يلقى في الإذاعة، أبداً على مسمع الملايين، الحق لا يخشى البحث، لا يخشى التدقيق، لا يخشى أعداءه، إن الله هو الحق قال تعالى:
﴿ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ﴾
[ سورة الأنعام: الآية 83 ]
الحق لا يحتاج أن تكذب له، ولا أن تكذب عليه ولا أن تقلل من شأن خصومه مهما كانوا كبراء، قال تعالى:
﴿ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81)﴾
[ سورة الإسراء: الآية 81 ]
ولا يحتاج أن تبالغ فيه، فإذا أنا لست مضطراً أن أبالغ ولا أقلل من قيمة خصمي، ولا أخاف أن أبحثه ولا أخاف أن أدققه، ولا أكذب له ولا أكذب عليه، لماذا آتي بحديث موضوع وأخوف الناس، فالله لم يكلفك أن تخوف الناس بشيء غير صحيح، كل الناس هلكى إلا العالمون، والعالمون هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم، الله عز وجل أرسل الرسل وأرسل معهم منهاجاً، الدين لا يجدد لأنه من عند الله، هل عند الله خطأً وصواباً ؟ هل عنده بداءة، أي هل بدا له أمراً لم يكن بادياً له من قبل، ممكن الله يعطي شيئاً غلط ؟ أحدثنا نحن قانوناً لبيع السيارات فوجدناه غلطاً فغيرناه، صار في زواج من أجل السيارات، زواج شكلي صار، لك الحق أن تبيع زوجتك، عقود قرآن بالآلاف وهمية من أجل بيع سيارة، الإنسان يشرع ويغلط، ولكن الله لا يغلط، إذن بالدين ليس هناك تجديد، في حالة واحدة، تحدثت عليها من مدة وهي: هذا بناء الحجاز الذي كان لونه أسود، فجاءوا بجهاز حديث أرجعت لون الحجر إلى طبيعته، التجديد في الدين فقط أن تزيل عنه ما علق به من ما ليس منه حرفياً، يا أخي أنا أريد أن أجدد في الدين، أي تزيل البدع منه، تزيل منه الخرافات، الشطحات، الضلالات، الترهات، هذا التجديد. أما الدين أكبر من أن يُجَدَّد، لأنه دين الله عز وجل، قال تعالى:
﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِيناً﴾
[ سورة المائدة: الآية 3 ]
فالحديث الأول:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))
[ مسلم، البخاري، الترمذي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ]
قد يقول لك أحدٌ ما أنا لست متعمداً، هكذا سمعت الحديث وأرويه أمام الناس، أما الحديث الثاني:
((عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ ـ من عند علماء الحديث ـ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، ابن ماجة، أحمد ]
لو أنك تروي حديث بنية سليمة يجب أن تتحقق، أنت لاتعلم ولكنَّ علماء الحديث يعلمون، فإذا الذي كنت ترويه كذباً فأنت أحد الكاذبين شئت أم أبيت، هذه الثانية، والحديث الثالث:
(( النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: إِنَّ كَذِبًا عَلَيَّ لَيْسَ كَكَذِبٍ عَلَى أَحَدٍ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، أحمد ]
طبعاً أنا اخترت لكم كتاب الترغيب والترهيب، وهو خمسة أجزاء، ولكن ما فيه من صحيح البخاري ومسلم كانوا جزءاً واحداً، فأنا اخترت جزء من خمس أجزاء، حتى يكون الكلام كله من أصحِّ الأحاديث، ممكن من أصل الباب في الترغيب والترهيب يوجد حوالي مائتي حديث
فالعمر لا يتحمل نصوص كثيرة، أنت احفظ ما في الصحاح، الموثوقة، وانتهى الأمر، فكل حديث يُلقى في هذا المسجد إن شاء الله من أصح الأحاديث، إما اتفق عليه الشيخان أو روي في البخاري، أو روي في مسلم فقط.
هذا هو عنوان الكتاب ؛ إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، أما الأصل فهو خمسة أضعاف هذا الكتاب.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة واللام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تُهِنا، آثرنا ولا تُؤثر علينا، أرضنا وارضَ عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمِّي وعلى آله وصحبه وسلم.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار
»  فليتبوأ مقعده من النار
»  عرض عليه مقعده بالغداة والعشي
» يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتابه في النار فيدور كما يدور الحمار برحاه
» تلا رسول الله هذه الآية:( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) وقال: إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار نادى منادٍ



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: