موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم... Empty
مُساهمةموضوع: إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم...   إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:48

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 010 - 207 ) : إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-01-22

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام:
لازلنا في كتاب إتحاف المسلم لما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والباب اليوم الترغيب في إكرام العلماء وإجلالهم وتوقيرهم والترهيب من إضاعتهم، وعدم المبالاة بهم، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ))
[أبو داوود ]
مسلم يصلي ويصوم متقدم في السن شعره شائب، إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، فكيف بأهل العلم، أو طلاب العلم. أنت حينما تُكرم طلاب العلم تشجع على العلم، وحينما تزدري طلاب العلم تُيئس الناس من العلم. كنت مرة في قرية من قرى غوطة دمشق، وجدت جامعاً، ووجدت إلى جانبه بناءً ضخماً من ثلاثة طوابق فسألت عن هذا البناء ؟ فإذا بأهل القرية قد أشادوا هذا البناء لخطيب المسجد وإمامه وخادمه، لكل واحد منهم بيت، فحينما يرى الواحد بيتاً، والبيت شيء ثمين جداً ممكن أن يجلبوا أفضل إنسان إلى قريتهم، في ألمانيا وهم ليسوا مسلمين من يعمل في العلم مُكرَّم إلى أعلى درجة، ومن تقاليدهم وعاداتهم أنه إذا كان في حفل كبير أستاذ في الجامعة أو حاكم ولاية، يُقَدَّم أستاذ الجامعة في الحركة والمكان والتكريم على حاكم الولاية، فكلما كرمت من يعمل بالعلم شجعت على طلب العلم، وكلما ازدريتهم ولم تعمل بحقوقهم ولا بمصالحهم، كأنك تشجع على هدم العلم، هناك مثلاً لا أقصد به علماء الدين، عندما يعمل إنسان في بيع شاورما، يتقاضى في الشهر ثلاثين ألفاً، بينما يتقاضى طبيب متخرج حديثاً يعمل في مستشفى ثلاثة آلاف في الشهر، طبيب متخرج حديثاً يتقاضى ثلاثة آلاف، بينما الذي يعمل في الشاورما ثلاثين ألفاً، كل شيء ممكن، أنت حينما تقلل دخل طالب العلم، أقول أي علم وليس فقط علماء الدين، تُيئس من العلم، فينصرف الناس إلى غير العلم، وحينما تُكرم طلاب العلم تشجع على العلم، فهذه قضية أساسية. إن أردت لأمة أن تقوم على العلم يجب أن تكرم من يعمل بالعلم، وإن أردت أن تقوم على المصالح المادية، يجب أن تكرم من يُقدِم على تأدية هذه المصالح المادية، يقول عليه الصلاة والسلام:
(( النَّاسُ عَالِمٌ وَمُتَعَلِّمٌ وَلا خَيْرَ فِيمَا بَعْدَ ذَلِكَ ))
يقول الإمام الشافعي: إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم.
والعلم لايعطيك بعضه إلا إذا أعطيته كلك، فإذا أعطيته بعضك لم يعطك شيئاً:
((عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِي اللَّه عَنْهمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ يَقُولُ: أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدِهِمَا قَدَّمَهُ فِي اللَّحْدِ ))
[ البخاري، الترمذي، النسائي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ]
وسمعت أيضاً عن بعض البلاد الغربية، أنه في بلد معين ما من قرية إلا وأجمل بيت فيها هو بيت معلم الطلاب، أحياناً يكون الأب جالساً في البيت يسأله ابنه سؤال ويقول هكذا سألني إياه المعلم، فيسبه هو ومعلمه، هذه جريمة، هذا أستاذ ولدك، معقِلُ أمله ورجائه، مثلُه الأعلى، حتى ولو أخطأ المعلم لا ينبغي أن تكيل له السُباب أمام ابنك، أنت بذلك زعزعت مكانته، ولم يَعُد يستفيد منه، سقراط عاش قبل آلاف السنين، التقى مع أحد آباء طلابه فقال له: خذ ابنك عني فإنه لا يحبني، معنى ذلك أنّ العلم لا يكون إلا بالمحبة والتقدير:
وإنّ المعلم والطبيب كلاهما لا ينصحان إذا هما لم يُكْرَما
أنا لا أقصد علماء الدين أبداً، ولكن أقصد أن كل من يعمل في العلم يجب أن يُكَرَّم، إن كرَّمت طلاب العلم معنى ذلك أنك تُكرِّم العلم، وإن لم تكرم طلاب العلم معنى ذلك أنك لا تُكرِّم العلم، كنت مرة في تركيا فوجدت أن كل إنسان يتجاوز الستين معه بطاقة مجانية يركب بها في كل الحافلات من دون استثناء، وكل إنسان تجاوز الستين، هذا إكرام للشيب المسلم هناك هاتف خاص له، أي هناك رقم خاص للمسنين، لا يوجد انتظار أبداً، وكل بلد تتفنن، هناك بعض البلاد السجين إن حفظ نصف كلام الله عز وجل تُخَفَّض نصف محكوميته إن كان محكوماً لعشرين عاماً إذا علم أنه إذا حفظ كتاب الله نجا من عشر سنوات، يحفظه قطعاً، وهذا العلم الإسلامي فيه سر لو أردته لغير الله أبى إلا أن يكون لله، لو أردت أن تحفظ القرآن فقط كي تنجو من عقوبة طويلة دون أن تشعر تتعلق به، وتحبه، وتأتمر بأمره هذا كلام الإمام الغزالي: أردنا العلم لغير الله فأبى العلم إلا أن يكون لله، فأنت كلما كرَّمت طلاب العلم، لأن النبي قال:
(( رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ ))
[ أحمد، الترمذي، النسائي، ابن ماجة، الدارمي ]
ويقول:
(( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ))
[ الترمذي، مسلم، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد، الدارمي ]
فطريق طلب العلم طريق الجنة:
(( رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ الْمَلائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ.))
[ أحمد، الترمذي، النسائي، ابن ماجة، الدارمي ]
وليس هناك إنسان عدا الأنبياء قرنه الله باسمه إلا العلماء قال تعالى:
﴿ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ﴾
[ سورة آل عمران: الآية 18 ]
مَن هذا الذي قُرِن إلى اسم الله عز وجل ؟ من طلب العلم، ومن تعلم العلم، لكن كلما طلبت العلم أكثر كنت متواضعاً أكثر، حتى أن بعض علماء الكونيات قال: لم تبتل بعدُ أقدامنا ببحر المعرفة.
والتواضع يُلازم العلماء الكبار، والتكبر يُلازم أنصاف المتعلمين، وأخطر إنسان هو نصف المتعلم، لا هو عالم فيُنتفع بعلمه، ولا هو جاهل فيقبل أن يتعلم، خطير جداً:
من الناس من يدري ويدري أنه يدري فهذا عالم فاتبعوه، ومنهم من يدري ولا يدري أنه يدري، فهذا غافل فنبهوه، ومنهم من لا يدري ويدري أنه لا يدري فهذا جاهل فعلِّموه، ومنهم من لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فهذا شيطان فلتحذروه.
جاهل ويظن أنه على علم، وقد ورد هذا في القرآن الكريم، قال تعالى:
﴿ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ﴾
[ سورة الجاثية: الآية 23 ]
وهو يحمل شهادة عليا، ضالٌ مُضِل، أضلَّه الله على علم:
وقل لمن يدَّعي في العلم فلسفة حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء
أي لا شيء يُشرِّف الإنسان كطلب العلم، ولا يوجد شيء يرفع الإنسان عند الله كطلب العلم، و لا شيء يؤكد إنسانية الإنسان كطلب العلم، ولا شيء يجعلك تعيش مهمتك في الحياة كأن تطلب العلم.
الأمم التي تفوقت كثيراً في مضمار الحياة الدنيا تعطي العلماء في كل الاختصاصات ميِّزات خيالية، وهذه مشكلة، أوروبة بكاملها تعاني من هروب الأدمغة إلى أمريكا، أمريكا ماذا تفعل ؟ لو أسسنا جامعة كم مليار تحتاج ؟ تحتاج إلى مئات المليارات، والمحصِّلة منها بالمائة خمسة عباقرة، ماذا فعلوا ؟ سرقوا هذه الخمسة في المائة من الشعوب الأخرى، أعطوهم جنسية ودخل كبير، وحِسُّهم القومي والإيماني والأخلاقي ضعيف فوجدوا الحياة جميلة جداً، فقدموا كل خبرتهم وتفوقهم لبلاد الغرب، فالأولى أن نُكَرِّم العلم والعلماء، مبدئياً بأي اختصاص، لأن أية نهضة لا تقوم إلا على العلم، وأنّ أي إصلاح لا يبدأ إلا بالعلم، وأنَّ العلم مفتاح كل شيء، طبعاً النبي الكريم أشار هنا إلى من يعرف كتاب الله أكثر، ولأن أعلى كتاب في الكون هو كتاب الله، ولأن التوحيد هو نهاية العلم، ولأنّ العبادة هي نهاية العمل، فكان من وحَّد الله وعبده في قمة المجتمع، فينبغي أن يُكَرَّم، والله أنا كنت عبداً فقيراً، عندي دوام بوظيفة، فوجدت رجلاً من أهل العلم يقف في الطلياني يرتدي عمامة وجُبَّة، وهو مدرس بثانوية، والله يومياً أدعوه لركوب سيارتي وأوصله إلى باب الثانوية وأنزل وأفتح الباب، تكريماً لزِيِّه الديني، فأنا أرى كلما كرمت من يعمل بالعلم أو من يعمل في العلم الشرعي فهذا تكريم للدين، ومن اللطيف إذا كنت في مركبة أو مكان ودخل إنسان يرتدي زي إسلامي أن تحترمه، احتراماً للزي فقط، وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(( أَيُّهُما أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدِهِمَا قَدَّمَهُ فِي اللَّحْدِ ))
[ البخاري، الترمذي، النسائي، أبي داوود، ابن ماجة، أحمد ]
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تُهنا، آثرنا ولا تُؤثر علينا، أرضنا وارضَ عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمِّي وعلى آله وصحبه وسلم.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن من إجلال الله إكرامه ذي الشيبة المسلم...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذو الشيبة في هدي النبي صل الله عليه وسلم
» إجلال العلماء وتقديرهم
» التوكل على الله وأثره في حياة المسلم
»  الدعوة إلى الله تعالى .. ودخول غير المسلم إلى المسجد
» المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: