موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ذكر السبب في تبديل التوراة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ذكر السبب في تبديل التوراة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ذكر السبب في تبديل التوراة Empty
مُساهمةموضوع: ذكر السبب في تبديل التوراة   ذكر السبب في تبديل التوراة Emptyالسبت 10 مايو 2014 - 9:33

ذكر السبب في تبديل التوراة

علماؤهم وأحبارهم يعلمون أن هذه التوراة التي بأيديهم ، لا يعتقد أحد من

علمائهم وأحبارهم أنها المنزلة على موسى ألبتة ، لأن موسى صان التوراة عن بنى إسرائيل ، ولم يبثها فيهم ، وإنما سلمها إلى عشيرته من أولاد ليوى.

ودليل ذلك قول التوراة : " وتختوب موشا أث هتورا هزوت وتيناه الط هكوهنيم بنى ليوى ".

تفسيره : " وكتب موسى هذه التوراة ، ودفعها إلى الأئمة بنى ليوى". وكان بنو هارون قضاة" اليهود وحكامهم ، لأن الإمامة وخدمة القرابين وبيت المقدس كانت موقفة عليهم ، ولم يبذل موسى من التوراة لبنى إسرائيل إلا نصف سورة ، و يقال لها : " ها ازينو" فإن هذه السورة من التوراة هى التي علمها موسى بنى إسرائيل ، ذلك قوله : "وتختوب موشا أث هتيرا هروث وتلمذاه لبنى يسرائيل ".

"تفسيره " وكتب موسى هذه السورة وعلمها بنى إسرائيل ".

وأيضاً فإن اللّه تعالى قال لموسى عن هذه السورة (وها يتالى هشيرا هزوث لعيد بنى اسرائيل وتفسيره : وتكون لي هذه السورة) .

"كى لو تشا خاخ مفى زرعو".

تفسيره : " لأن هذه السورة لا تنسى من أفواه أولادهم ".

يعنى أن هذه السورة مشتملة على ذم طباعهم ، وأنهم سيخالفون شرائع التوراة ، وأن السخط يأتيهم بعد ذلك ، وتخرب ديارهم ، ويشتتون في البلاد.

قال : فهذه السورة تكون متداولة في أفواههم ، كالشاهد عليهم ، والموافق لهم على صحة ما قيل لهم ، فهذه السورة لما قال اللّه عنها : " إنها لا تنسى من أفواه أولادهم " دل على ذلك على أن (اللّه علم) أن غيرها من السور ينسى.

وأيضاً فإن هذا دليل على أن موسى لم يعط بنى إسرائيل من التوراة إلا

هذه السورة ، فأما بقية التوراة فدفعها إلى هارون ، وجعلها فيهم ، وصانها عن سواهم.

وهؤلاء الأئمة الهارونيون الذين كانوا يعرفون التوراة ، ويحفظون أكثرها

قتلهم بخت نصر على دم واحدٍ ، يوم فتح بيت المقدس ، ولم يكن حفظ التوراة ، فرضًا بل سنة ، بل كان كل واحدٍ من الهارونين يحفظ فصلاً من التوراة.

فلما رأى عزرا أن القوم قد أحرق هيكلهم ، وزالت دولتهم ، وتفرق جمعهم ، ورفع كتابهم ، جمع من محفوظاته ، ومن الفصول التي يحفظها الكهنة ما لفق منه هذه

التوراة التي بأيديهم ، ولذلك بالغوا في تعظيم عزرا هذا غاية المبالغة.

وزعموا أن التوراتي الآن يظهرُ على قبره الذي عنده بطاح العراق ، لأنه عمل لهم كتابًا يحفظ دينهم.

فهذه التوراة التي بأيديهم على الحقيقة كتاب عزرا ، وليست كتاب اللّه ،

وهذا يدل على أنه - أعني الذي جمع هذه الفصول التي بأيديهم رجل فارغ جاهل بالصفات الإلهية ، فلذلك نسب إلى اللّه ، تعالى ، صفات التجسيم ، والندامة على ماضى أفعاله والإقلاع عن مثلها ، وغير ذلك مما تقدم ذكره. وأيضًا فمما يستدل به على بطلان تأويلاتهم ، وإفراطهم في التعصب ، وتشديد الإصر ، ما ذكروه في تفسيره هذه الآية :

" ريشيث بلورى إذ ما تأبى بيت أذوناى ألوهيما لوت تسيل كذى باحابيب أمو".

تفسيره : " بكور ثمار أرضك تحمل إلى بيت اللّه ربك ، لا تنضج الجدى بلبن أمه ".

والمراد من ذلك : أنهم أمروا عقب افتراض الحجج عليهم ، أن يستصحبوا

معهم ، إذا حجوا إلى بيت المقدس أبكار أغنامهم ، وأبكار مستغلات أرضهم ؛ لأنه قد كان فرضًا عليهم قبل ذلك أن تبقى سخولة البقر والغنم وراء أمهاتها سبعة أيام ، ومن اليوم الثامن فصاعدًا يصلح أن يكون قربانًا للّه ،

فأشار في هذه الآية في قوله : " لا تنضج الجدى بلبن أمه ". إلى أنهم لا يبالغون فى

إطالة مكث بكور أولاد الغنم والبقر وراء أمهاتهن ، بل يستصحبون أبكارهن

اللاتي قد عبرن سبعة أيامٍ من ميلادهن معهم ، إذا حجوا إلى بيت المقدس

ليتخذوا منها القرابين فتوهم المشايخ البله المترجمون لهذه الآية ، والمفسرون

لمعانيها ، أن المشرع يريد بالإنضاج هذا إنضاج الطبيخ في القدر.

وهبهم صادقين في هذا التفسير ، فلا يلزم من تحريم الطبيخ ، تحريم الأكل ،

إذ لو أراد الشرع الأكل لما منعه مانع عن التصريح بذلك. وما كفاهم هذا الغلط فى تفسير هذه اللفظة ، حتى حرموا أكل سائر اللحمان باللبن ، وهذا مضاف إلى ما يستدل به على جهل المفسرين والنقلة ، وكذبهم على اللّه وتشديد الإصر على طائفتهم.

فأما الدليل على تفسير "تبسيل " الانضاج الذي هو البلوغ فهو قول

رئيس السقاة ليوسف الصديق ، وهما في السجن ، إذ شرح له رؤياه ، فقال

فى جملة كلامه ، "وبكيفن شكوشا سارنعيم وهى حضور راحت عالقا نصاه

هيشيلوا شكلوثنا غباييم ".

تفسيره : " وفى الكرمة ثلاثة عناقيد ، وهى كأنها قد أثمرت وصعد نوارها ، ونضجت عناقيدها عنبًا. فقد تبين أن الإنضاج

الذي يعبر عنه : " يالهيشيلوا" إنما هو البلوغ. ولا ينبغى للعاقل أن يستبعد اصطلاح كافة هذه الطائفة على المحال ، واتفاقهم على فنونٍ من الكفر والضلال ، فإن الدولة إذا انفرضت عن أمة باستيلاء غيرها عليها ، وأخذها بلادها ، انطمست حقائق سالف أخبارها ، واندرس قديم آثارها ، وتعذَّر الوقوف عليها ، لأن الدولة إنما يكون زوالها عن أمةٍ ، بتابع الغارات والمضايقات ، وإخراب البلاد " وإحراق بعضها ، فلا تزال هذه الفنون متتابعة عليها إلى أن يستحيل علومها جهلاً ، وكثرتها قلة ، وكلما كانت الأمم أقدم ، واختلف عليها الدول المتتابعة لها بالإذلال والإيذاء ، كان حظها من اندراس الآثار أكثر.

وهذه الطائفة ولا شك أعظم الطوائف حظًا مما ذكرناه ، لأنها من أقدم الأمم

عهدًا ، ولكثرة الأمم التي استولت عليها من الكلدانيين البابليين والفرس واليونان والنصارى والإسلام.

وما من هذه الأمم إلا من قصدهم أشد القصد ، وطلب استئصالهم ، وبالغ

فى إحراق بلادهم وإخرابها وإحراق كتبهم ، إلا المسلمين ، فإن الإسلام

صادف اليهود تحت ذمة الفرس ولم يتبق لهم مدينة ولا جيش ، إلا العرب

المشهورة بخيابر .

وأشد على اليهود من جميع هذه الممالك ، ما نالهم من ملوكهم العصاة مثل أجأب وأحرنا وأمصيا ويهودام ويربعام بن نباط ، وغيرهم من الملوك الإسرائيليين

الذين قتلوا الأنبياء ، وبالغوا في تطلبهم ليقتلوهم ، وعبدوا الأصنام ،

وأحضروا من البلاد سدنة الأصنام ، لتعظيمها وتعليم رسوم عبادتها ، وابتنوا لها البيع العظيمة والهياكل ، وعكف على عبادتها الملوك ومعظم بنى إسرائيل ،

وتركوا أحكام التوراة والشرع مددًا طويلة ، وأعصارًا متصلة.

فإذا كان هذا تواتر الآفات على شرعهم من قبل ملوكهم ، ومنهم على

أنفسهم ، فما ظنك بالآفات المتفننة التي تواترت عليهم من استيلاء الأمم فيما

بعد عليهم ، وقتل أئمتهم ، وإحراق كتبهم ، ومنعهم إياهم عن القيام

بشرائعهم!.

فإن الفرس كثيرًا ما منعوهم عن الختانة ، وكثيرًا ما منعوهم عن الصلاة ،

لمعرفتهم بأن معظم صلوات هذه الطائفة دعاء على الأمم بالبوار ، وعلى العالم

بالخراب ، سوى بلادهم التي هى أرض كنعان!

فلما رأت اليهود الجد من الفرس في منعهم من الصلاة ، اخترعوا أدعية مزجوا بها فصولاً من صلاتهم ، وسموها الحزانة وصاغوا لها ألحانًا عديدة ،

وصاروا يجتمعون أوقت صلواتهم على تلحينها وتلاوتها.

والفرق بين هذه الحزانة ، وبين الصلاة بغير لحنٍ أن المصلى يتلو الصلاة

وحده ، ولا يجهر معه غيره.

أما الحزانُ فيشاركه جماعة في الجهر بالحزانة ، ويعاونونه في الألحان ، فكانت الفرسُ إذا أنكرت ذلك منهم ، زعمت اليهود أنهم يغنون أحيانًا ، وينوحون على أنفسهم أحيانًا فتركوهم وذاك.

ومن العجب أن دولة الإسلام لما جاءت مقرة لأهل الذمة على أديانها ،

وصارت الصلاة مباحةً لهم ، صارت الحزانة عند اليهود من السنن المستحبة فى الأعياد والمواسم والأفراح ، يجعلونها عوضًا عن الصلاة ، ويستغنون بها عنها ، من غير ضرر يبعثهم على ذلك .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر السبب في تبديل التوراة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفظ التوراة (الأسفار الخمسة) و ضياع التوراة
» على التوراة..كتاب في نقد التوراة اليونانية
»  تبديل المرأة لملابسها في المحلات التجارية
» ليس هناك تعارض في القرآن حول تبديل كلام الله وعدم تبديله
» ما السبب في تأخر النطق لدى طفلي؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: