موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي... Empty
مُساهمةموضوع: إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي...   إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:43

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 019 - 207 ) : إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-02-24

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة المؤمنون: لا زلنا في أبحاث المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم الترهيب من الخروج من المسجد بعد الأذان بغير عذر، المؤمن في المسجد كالسمك في الماء، والمنافق في المسجد كالعصفور في القفص، العصفور لا يليق به، نريد تشبيه آخر غيره، على كل يف القفص متضايق، فإذا أذن المؤذن لا ينبغي أن تخرج من المسجد إلا في حالات نادرة جداً، أن يكون أحد المصليين إماماً في مسجد آخر وقد أخذه الوقت وسمع الأذان هذا إذا خرج من المسجد ليؤم أناس في مسجد آخر هذا مسموح له، ولكن لئلا يتهم ينبغي أن يعلن بأن يقول: أنا إمام في مسجد آخر، النبي عليه الصلاة والسلام كان يمشي مع زوجته صفية، فمر صحابيان جليلان فقال عليه الصلاة والسلام:

((.... يَا فُلَانُ هَذِهِ زَوْجَتِي فُلَانَةُ...))
(صحيح مسلم)
فخروج المصلي من المسجد بعد سماع الأذان دليل تقصيره في الدين الشديد إذاً لابد إن كان معذوراً وإن كان إماماً في مسجد آخر من أن يعلم، ولكن هذه حالة نادرة جداً جداً.
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ خَرَجَ رَجُلٌ مِنَ الْمَسْجِدِ بَعْدَمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ فَقَالَ أَمَّا هَذَا فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَفِي حَدِيثِ شَرِيكٍ ثُمَّ قَالَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كُنْتُمْ فِي الْمَسْجِدِ فَنُودِيَ بِالصَّلَاةِ فَلَا يَخْرُجْ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُصَلِّيَ ))
(مسند الإمام أحمد)
هذا هو الحكم الشرعي، لكن في حالة ثانية، في أكثر المساجد يعلنون أن صلاة العصر بعد الأذان بنصف ساعة، وأن صلاة الظهر بعد الأذان بنصف ساعة، وأن صلاة الفجر بعد الأذان بعشرين دقيقة، وأن صلاة المغرب بعد الأذان بخمس دقائق فرضاً، أنت حينما تدخل إلى المسجد ويؤذن المؤذن والجماعة تنعقد بعد نصف ساعة وأنت مسافر عندك مواعيد لك أن تصلي وحدك الظهر وتنطلق لا إشكال عليك.
وفي موضوع آخر: هو الترغيب في بناء المسجد في الأمكنة المحتاجة إليها:
(( عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ يَقُولُ عِنْدَ قَوْلِ النَّاسِ فِيهِ حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكُمْ أَكْثَرْتُمْ وَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ بَنَى مَسْجِدًا قَالَ بُكَيْرٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ ))
(صحيح البخاري)
هذا المسجد مكان عبادة، ومكان للاتصال بالله ومكان لتعليم العلم ومكان التوبة والإنابة والتجليات والرحمات ومكان القرب من الله عز وجل، فكل إنسان ساهم في بناء مسجد ولو بلبنة ولو بخمس ليرات بنى الله له بيتاً في الجنة، أحياناً مسجد يعمل نشاط كبير، يكون منطقة ميتة أسواق أيمان كاذبة نساء كاسيات عاريات يبنى مسجد يأتي المصلون فيصلون، يلقى درس علم، صار تذكير، فأكثر أهل الحي على إنابة لله وتوبة واتصال به بسبب هذا المسجد، نحن عندنا قاعدة: لا كيان بلا أرض، التجارة يلزمها مكان، مكتب تجاري هاتف فاكس مستودع، أي شيء كيانه، جامعة يلزمها بناء، مؤسسة يلزمها بناء محل للبيع يلزمه بناء، فأيضاً الدين أيضاً يلزمه مكان يحتاج غلى مكان لا كيان بلا أرض.
أذكر رجل من أهل اليسار الغنى وحجمه المالي بمئات الملايين، في حي شعبي في جنوب دمشق لا يوجد ولا مسجد ومكتظ بالسكان أقسم لي بالله شخص أكثر من ثلاثمائة كيلو متر في شمال شرق سورية لا يوجد مسجد ولا بأي قرية أبداً، فهذا الرجل وجد من المناسب أن يبني بيت لله في هذه المنطقة الجنوبية الحديثة التي كلها مخالفات، واكتظاظ سكاني كبير، فكلف مهندس من إخواننا قال: بحثت عن أرض، الأرض مناسبة سعرها مناسب ثلاثة ونصف مليون ! ورثها آذن مدرسة فقير فقر مدقع عنده خمس أولاد دخله أربعة آلاف أو ثلاثة تقريباً لا يكفوه يوماً أو ثلاثة، هذا وافق على بيعها بثلاثة ونصف مليون فأحضر المحسن الكبير المليونير وشاهد الأرض وعاينها ميدانياً، فجاء به أعجبته وسعرها مناسب أخرج دفتر شيكات وكتب اثنان مليون دفعة من ثمن الأرض قال صاحبها: والباقي متى ؟ قال: عند التنازل قال: ما التنازل ؟ قال: التنازل بالأوقاف أن تتنازل عن هذه الأرض بالأوقاف حتى اعمرها جامع، قال: هذه جامع ؟ فأمسك بالشيك ومزقه ! قال: أنا أولى أن أقدمها لله منك ! أنا أبيع الأرض وأنت تقدمها لله ؟ وهل أنا أقل منك ؟ يقول هذا الغني: بحياتي لم اُحتَقر أمام إنسان أو أصغُر كما صغرت أمام هذا الآذن، هو معه مئات الملايين، أما هذا الآذن دخله أربعة آلاف بالشهر وعنده خمسة أولاد يتمنى القرش، وهذا المبلغ يحل له كذا مشكلة، لكن استحيا من الله أن يبيع أرضاً لتكون مسجداً يقبض ثمنها في الدنيا قال: لا والله مزق الشيك قال: أنا أقدمها لله مكانك،
فهذا أخونا الكريم بيته جانب الأرض فأحب أن يكرمه فعينه ناطور وخصص له أربعة آلاف بالشهر لم يرضى بهم لماذا ؟ قال: أنا لا أريد أن أستفيد من أرضي، قال: ليس استفادة واسأل أياً كان أجر الناطور أربعة آلاف، المهم بصعوبة بالغة أخذ ألفين لا يريد أن يأخذ هذا إنسان توفاه الله ورأى عمله.
يوجد إنسان ثاني أوصى بمسجد ابنه والعياذ بالله ضال منحرف فلما توفى الأب امتنع الابن عن تنفيذ وصية والده، اعتبرها نوع من الجهل وأنجب هذا الابن المنحرف عقيدياً وسلوكياً ولداً صالحاً، هذا الولد سمع بقصة جده أنه وهب أرضاً لتكون مسجداً فقال لأبيه في وقت حاسم: إن لم تبني هذه الأرض مسجداً فأنت لست أبي ولن تراني بعد اليوم فاضطر الأب أن يعيدها لتكون مسجداً وأن يبنيها والمسجد موجود في جنوب دمشق، أنت بسبب وصية الابن امتنع عن تنفيذها أما ابن الابن نفذها قال تعالى:
﴿ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ﴾
(سورة الأنعام)
فابنه كان حياً بإيمانه والأب كان ميت والجد كان حي، لذلك يقول عليه الصلاة والسلام:
((عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ يَقُولُ عِنْدَ قَوْلِ النَّاسِ فِيهِ حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّكُمْ أَكْثَرْتُمْ وَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ بَنَى مَسْجِدًا قَالَ بُكَيْرٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ ))
(صحيح البخاري)
وفي رواية أخرى: بنى الله له مثله في الجنة.
مرة دخلت لمسجد أنا لا أعتقد أن في دمشق كلها مسجد أنظف منه ! لو كنت ترتدي بذة كحلية وركعت وسجدت لن تجد مساحة بيضاء عند ركبتيك لأن السجاد يغسل بالماء والصابون ويلمع بمواد إن دخلت إلى مرافقه تظن أنك في بيت من بيوتات دمشق العريقة وله صاحبة موسوسة، عندها مرض وسواس النظافة، لا يوجد بيت فيه مرافق بهذه النظافة، كأن الرخام مركب البارحة، الستائر تغسل تعلق البلور ملمع، فمرة سألته هو في آخر أيامه افتقر وكان عاجز وأصابه المرض من شدة استعمال المياه والتنظيف قال: يكفيني شرفاً بهذا العمل أن الله قال:
﴿ وَطَهِّرْ بَيْتِيَ﴾
(سورة الحج)
كلف نبياً عظيماً أن يطهر بيته، فإذا الإنسان خدم بالمسجد مسح بلور نظف سجادة أحضر ساعة أو مكبر رتب أساس، هذا أيضاً من الأعمال الصالحة، أول شيء عدم الخروج من المسجد بعد الأذان، ثاني شيء الترغيب في بناء المساجد.

واحد معه العياذ بالله مرض خبيث بدمه فذهب لبلد بعيد وأجرى تحاليل، وقال: أحصل على النتيجة بالهاتف، ببيته يوجد عدة هواتف الهاتف قرع رفع السماعة تكلم ابنه هو يسمع هذا قيل له: أبوك منه يموت بعد يومين هكذا التقرير، سمع هذا بأذنه، طلب صديقه قال له: أنا انتهيت لي عدة صفقات تجارية فالذي دفعت ثمنه تستقبله وتبيعه وتعطي الربح لأولادي والذي لم أدفع ثمنه تعيده تعمل فاكسات بإلغاء الصفقة وأنا ميت، لم يصدق قال: أبداً ! استقبل الموت بنفس رضية عجيبة في اليوم الثاني أحضر بناته وأصهاره وأولاده وودع هم جميعاً له شيخ بالشام في اليوم الثالث هللوا له دخل وتغسل بنفسه ونظف نفسه جيداً واضطجع بسريره والساعة الواحدة سلمها، حدثني عنه صديقه قال: هذا عمر جامع صغير في الحريقة كلها مكاتب تجارية عنده مكتب كبير فعمره مسجد، مصلى البناء ضخم الكل يصلي فيه قال: إذا دخل رجل يريد قبض مساعدة له عبارة مشهورة افتح الصندوق وخذ ما تشاء ولا تعلمني ! فلما جاءه ملك الموت وجده بأحسن حال، قال صديقه لم أرى إنسان استقبل أموت بهذه النفس الرضية، بلغوه أنه منته، قال: لا يهم لا مشكلة، أنهى علاقاته وصفقاته كلها وودع أولاده وبناته وفي اليوم الثاني جاء شيخه وإخوانه وقالوا ذكر لنشوة هذه الوجهة لله جاءه ملك الموت بصورة أحب الناس إليه وانتقل إلى الدار الآخرة، والمؤمن ينتقل من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، كما ينتقل الجنين من ضيق الرحم إلى سعة الدنيا، فالإنسان له بوابة خروج يجعلها بوابة إلى الجنة
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد
» إذا دخل المسجد هل يصلي ركعتي التحية
» هل يردد مع المؤذن أو يصلي تحيَّة المسجد
» هل يصلي تحية المسجد أم يستمع الأذان
» صلاة المرأة في المسجد ذهاب المسلمة إلى المسجد



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: