موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا... Empty
مُساهمةموضوع: إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا...   إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:43

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 020 - 207 ) : إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-02-25

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة المؤمنون: لا زلنا في إبحاث المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم واليوم الترغيب في المشي إلى المساجد ولا سيما في الظلم.
(( سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي الْجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ وَفِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ ضِعْفًا وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ فَإِذَا صَلَّى لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلَاةَ ))
(صحيح البخاري)
في بيته واضح في سوقه في مكتبه التجاري أو دكانه صلى في دكانه ولم يأتي إلى المسجد فصلاة الرجل في الجماعة تضعف صلاته في بيته او في محله خمساً وعشرون ضعفاً وذلك:
((وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ ))
لم يخطو خطوة
(( فَإِذَا صَلَّى لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلَاةَ ))
أنت في المسجد إلى أن تقام الصلاة أنت في صلاة مادمت في المسجد فأنت في أجر الصلاة كلام دقيق للبخاري ومسلم، رواه البخاري ومسلم.ولا يزال أحد في صلاة ما انتظر الصلاة.
مرة ثانية:
(( صَلَاةُ الرَّجُلِ فِي الْجَمَاعَةِ تُضَعَّفُ عَلَى صَلَاتِهِ فِي بَيْتِهِ وَفِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ ضِعْفًا وَذَلِكَ أَنَّهُ إِذَا تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ لَا يُخْرِجُهُ إِلَّا الصَّلَاةُ لَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إِلَّا رُفِعَتْ لَهُ بِهَا دَرَجَةٌ وَحُطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةٌ فَإِذَا صَلَّى لَمْ تَزَلِ الْمَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِ مَا دَامَ فِي مُصَلَّاهُ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ اللَّهُمَّ ارْحَمْهُ وَلَا يَزَالُ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاةٍ مَا انْتَظَرَ الصَّلَاةَ ))
(صحيح البخاري)
وفي رواية: اللهم اغفر له اللهم تب عليه ما لم يؤذي فيه ما لم يحدث فيه.
مثلاً: ممكن أن تحكي مع أخوك بصوت عال دون أن تشعر في صلاة شوشت على كل المصليين صلاتهم، هم استمعوا إلى حوارك مع أخيك، يوجد أشخاص والعياذ بالله كأنه جالس بالسوق أو في بيته يحكي ويرفع صوته يوجد صلاة ودرس، فإذا الإنسان أذى المسلمين في المسجد أو أذى أو أحضر ابنه معه وبلّ نفسه على السجاد مكان السجود هذا إيذاء شديد هذا بيت الله.
﴿ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32)﴾
(سورة الحج)
فانظر إلى هذا العطاء الكبير، مادمت في المسجد فأنت في صلاة، مادمت تنتظر الصلاة فأنت في صلاة بكل خطوة تخطوها نحو المسجد تحط عنك بها خطيئة تكتب لك بها درجة، فضلاً عن دعاء الملائكة اللهم اغفر له وارحمه اللهم تب عليه اللهم صلي عليه مـا لم يؤذي فيه ما لم يحدث فيه، يسبب أذى أو يحدث، أنا أرى أكبر أنواع الأذى الصوت، إذا كان في درس يشوش على المستمعين صلاة شوشت على المصليين.
يوجد شخص دون أن يشعر يحلو له صلاة جماعة يرفع صوته ويقول: الله أكبر الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم... أليس كذلك ؟ ضمن جماعة تصلي بجانبك أشخاص تشوش عليهم يرفع صوته ويتسلى ويدمدم، هذا يؤذي كل واحد له وجهة لله عز وجل يقرأ الفاتحة يتأمل معانيها يناجي ربه فيما بينه وبينه، حتى النبي الكريم مرة رجل قرأ الفاتحة بصوت مرتفع ورائه قال:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ انْصَرَفَ مِنْ صَلَاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ هَلْ قَرَأَ مَعِي أَحَدٌ مِنْكُمْ آنِفًا قَالَ رَجُلٌ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ إِنِّي أَقُولُ مَا لِي أُنَازَعُ الْقُرْآنَ.... ))
(سنن النسائي)
فانزعج النبي اللهم صلي عليه فكلما كان الانضباط والصمت والهدوء وتهيئة جو للتدريس والصلاة، لك أجراً على ذلك
(( عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ خَلَتِ الْبِقَاعُ حَوْلَ الْمَسْجِدِ فَأَرَادَ بَنُو سَلِمَةَ أَنْ يَنْتَقِلُوا إِلَى قُرْبِ الْمَسْجِدِ فَبَلَغَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُمْ إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَنْتَقِلُوا قُرْبَ الْمَسْجِدِ قَالُوا نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ أَرَدْنَا ذَلِكَ فَقَالَ يَا بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ ))
(صحيح مسلم)
واحد ساكن بجانب الجامع خطوتان، ورجل قادم من المخيم ليسوا سواء عند الله أبداً، أحياناً للحضور للدرس واحد قادم من دوما ركب أول سيارة وثاني سيارة وتحمل الطريق معه ساعة، تعتقد أجره كمن يسكن بجانب الجامع ؟ لا أبداً، فالنبي قال: مكانكم تكتب آثاركم.
وفي رواية ثانية لمسلم قال:
(( سَمِعْتُ جَابِرَ ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كَانَتْ دِيَارُنَا نَائِيَةً عَنِ الْمَسْجِدِ فَأَرَدْنَا أَنْ نَبِيعَ بُيُوتَنَا فَنَقْتَرِبَ مِنَ الْمَسْجِدِ فَنَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ لَكُمْ بِكُلِّ خَطْوَةٍ دَرَجَةً ))
(صحيح مسلم)
يجب أن نؤمن بأن الله خلقنا لنربح عليه ! مثلاً: واحد قال للثاني: أعطني قلم رصاص يقول: أريد ثمنه سيعطيك مقابله مليون ليرة، بيت سيارة هو يريد أن يعطيك لكن يريد سبب، فأنت امتنعت عن تقديم هذا السبب هكذا الوضع، لا يوجد أغبى من إنسان امتنع عن عمل صالح.
قصة لا أنساها والله، لي قريب أخذني نزهة إلى الزبداني يبدو أننا تأخرنا وعند التكية تعطل الدولاب ولم يكن معه رافعة فتوقفنا، مضى ربع ساعة نصف ساعَة ساعة ساعتين يقف واحد ؟ أبداً أول الطلعة آخذين لنص، ثم وقف واحد يا لطيف أنا كم عظمته قال: أؤمر ؟ قلنا نريد رافعة، قال: تفضل، أنا أحدث في أن الدنيا ما خليت، يوجد ناس يخافون الله ويحبون الخير في ناس في ناس.....بعدما انتهينا قال: اسمحوا لي بخمس ليرات قال له قريبي: والله لو طلبت مائة لأعطيك، لكن يا ليتك لم تطلبها، عمل عظيم سقط بخمس ليرات.
أنا أشهد بمثل للتقريب، ملك قال لمعلم: علم لي ابني دروس أنا أحاسبك، أعطى المعلم ادرس قال: أريد ثمنه أعطني حقي، فأعطاه الملك مائة ليرة بالعلم أنه كان قد خصص له مليون لكن هو قبل بمائة فقط خذها واذهب، تجد شخص مادي لا يعمل عمل صالح إلا بأجر إذا دل شخص يسأل ماذا طلع لنا ؟ لا يتحرك حركة إلا بأجر، هذا أفقر إنسان يوم القيامة لا عمل لها قبض أجره كله في الدنيا.
لذلك أيها الأخوة هذا حديث دقيق:
((بَلَغَنِي أَنَّكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَنْتَقِلُوا قُرْبَ الْمَسْجِدِ قَالُوا نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ أَرَدْنَا ذَلِكَ فَقَالَ يَا بَنِي سَلِمَةَ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ دِيَارَكُمْ تُكْتَبْ آثَارُكُمْ ))
وفي رواية أخرى:
(( عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْظَمُ النَّاسِ أَجْرًا فِي الصَّلَاةِ أَبْعَدُهُمْ فَأَبْعَدُهُمْ مَمْشًى وَالَّذِي يَنْتَظِرُ الصَّلَاةَ حَتَّى يُصَلِّيَهَا مَعَ الْإِمَامِ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنِ الَّذِي يُصَلِّي ثُمَّ يَنَامُ ))
(صحيح البخاري)
(( عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كَانَ رَجُلٌ لَا أَعْلَمُ رَجُلًا أَبْعَدَ مِنَ الْمَسْجِدِ مِنْهُ وَكَانَ لَا تُخْطِئُهُ صَلَاةٌ قَالَ فَقِيلَ لَهُ أَوْ قُلْتُ لَهُ لَوِ اشْتَرَيْتَ حِمَارًا تَرْكَبُهُ فِي الظَّلْمَاءِ وَفِي الرَّمْضَاءِ قَالَ مَا يَسُرُّنِي أَنَّ مَنْزِلِي إِلَى جَنْبِ الْمَسْجِدِ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ يُكْتَبَ لِي مَمْشَايَ إِلَى الْمَسْجِدِ وَرُجُوعِي إِذَا رَجَعْتُ إِلَى أَهْلِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ جَمَعَ اللَّهُ لَكَ ذَلِكَ كُلَّهُ))
(صحيح مسلم)
بمكان بعيد جداً، كان التزامه كامل مع بعد بيته، للطرفة فقط: لي درس بجامع العثمان أؤلف كتاب وعندي ضغط عمل فأوقفته مؤقتاً وكلما أمر من قريب أو ألتقي مع إخوان من هناك يطلبون مني بإلحاح غير معقول، النابلسي أمامكم لفوق عشرين متر لا يأتي يريد أن تأتي إليه بالعلم، أبداً نريد هنا، كانوا يأتون من مكان بعيد، إذا كنت تريدني أكيد أنا نحو الأعلى مائة متر في درس جمعة وأحد وسبت والظهر، لا يريد أن تأتي إليه ويريد فرشة بالجامع يتسطح ويسمع الدرس، شيء غير معقول، العلم يؤتى ولا يأتي، وكل إنسان حريص على درس علم يجب أن يحضره.
فهذا الرجل كان رجل من الأنصار رَجُلٌ لَا أَعْلَمُ رَجُلًا أَبْعَدَ مِنَ الْمَسْجِدِ مِنْهُ وَكَانَ لَا تُخْطِئُهُ صَلَاةٌ قَالَ فَقِيلَ لَهُ أَوْ قُلْتُ لَهُ لَوِ اشْتَرَيْتَ حِمَارًا تَرْكَبُهُ فِي الظَّلْمَاءِ وَفِي الرَّمْضَاءِ بالمناسبة حتى أكون معكم دقيق نحن عندنا قاعدة في الإسلام المشقة ليست مطلوبة لذاتها، الآن يحج شخص ماشياً ليس له أجر لأنه هو افتعلها، يوجد سيارات وطائرات وبواخر افتعلها افتعال، أما حينما تفرض عليك المشقة مرحباً بها، هذه قاعدة، إذا فرضت مقبولة قد تفرض عليك في الطواف في السعي في عرفات في مينا أما أن تخترعها أنت أو تفتعلها، سمعت خبر أن أناس من الصين يمشون مدة ثمانية أشهر ليحجوا ! النبي عليه الصلاة والسلام رأى رجل في الشمس واقف قال:

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ جَالِسًا فِي الشَّمْسِ فَقَلَصَتْ عَنْهُ فَلْيَتَحَوَّلْ مِنْ مَجْلِسِهِ ))
(مسند الإمام أحمد)
إن الله غني عن تعذيب هذا نفسه، تعذب نفسك بلا سبب ؟ أما أحياناً بالصيف مشقة بالغة مرحباً بها عبادة، الحج في أيام الازدحام قد يكون في أربع ملايين مرحباً بها، أما أنا أخترعها أو أفتعلها أنا أطلبها وهي غير مطلوبة هذا ليس من الدين في شيء المشقة ليست مطلوبة بذاتها قاعدة.
الله عز وجل يسر الأمور، وبما أنه يسرها أنت استفد من هذا التيسير، مثلاً: أم تحب أولادها طبخت طبخ نفيس جداً يريد أحد أولادها لا يأكل يطلب طعام خشن لماذا ؟ تغضب الأم لمن طبخت هذا الطعام ؟
﴿ قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ﴾
(سورة الأعراف)
بعض العلماء نذر كل واحد منهم أن يصوم أبد الدهر والثاني ألا يتزوج والثالث لا يأكل اللحم، فبلغ ذلك النبي دققوا فيما قال:
((.....وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ))
(صحيح البخاري)
أبو حنيفة النعمان أربعين سنة صلى الفجر بضوء العشاء لا تصدق هذا، هذا شيء لا يستطيعه بشر، عندما تقرأ القراءات ترى الدين غير معقول والدين خيالي والدين غير واقع الدين لنا، للإنسان الطبيعي الذي ينام ثمانية ساعات، صلي العشاء وصلي قيام الليل وصلي الفجر لكن أربعين سنة وضوء الفجر يصليه بوضوء العشاء هذا غير معقول هذا من التيئيس، رجل آخر قال: أحد التابعين يجب أن تبتر رجله فدخل يف الصلاة فبترت بالمناشير ولم يشعر من صلاته أعظم النبي الكريم أم هذا التابعي؟ صلى فبكى طفل فاختصر القراءة رحمة بأمه، معنى سمع، هذا صاحبنا لم يشعر بشيء البتة، رجله نشرت بالمناشير ووضعت بالقطران ولم يشعر أنا ليس عندي مثل هذه الصلاة، هذه كلها قصص أنا أعتقد غير صحيحة لكن روايتها تسبب مشكلة كبيرة، ترى الدين فوق طاقتنا والعبرة من هذه الروايات أن تيئس من الدين لا تطبقه، يقول: قرأ القرآن بكامله بقيام الليل تعال واقرأ كم ساعة يلزمه القرآن ؟ عشر ساعات راح الليل كله لم يعد هناك قيام ليل، توجد قصص غير معقولة إطلاقاً وقف في الصلاة وقرأ البقرة وآل عمران والنساء والأنعام والتوبة وفي السجود بقي مثلما قرأ ما هذه الركعتان يلزمهما أربع وعشرون ساعة، أين أكله شربه نومه يقضي حاجته ؟ أنا لا أقول قصص غير صحيحة وغير واقعية ينبغي أن لا تروى مرة أحجمت عن رواية قصة عن سيدنا عمر أربع سنوات غير معقولة جاءه رسول من أذربيجان في منتصف الليل كره أن يطرق بابه فدخل إلى المسجد، في المسجد رأى رجل يبكي ويناجي ربه ويقول: يا ربي هل قبلت توبتي فأهنئ نفسي ؟ أم رددتها فأعزيها ؟ فقال: من أنت يرحمك الله؟ قال: أنا عمر، قال: يا سبحان الله أمير المؤمنين ؟ قال: نعم، قال: ألم تنام الليل ؟ هذه الرواية أنا قرأتها سابقاً قال: إني إن نمت ليلي أضعت نفسي أمام ربي، وإن نمت نهاري أضعت رعيتي، إذاً هو لا ينام أبداً، أي واحد منا إن لم ينم الليل في اليوم الثاني يختل توازنه، لا يستطيع، أحجمت عن هذه القصة أربع سنوات إلى أن عثرت على رواية أخرى إني إن نمت ليلي كله أضعت نفسي أمام ربي وإن نمت نهاري أضعت رعيتي، انتهى صح المؤمن يقوم الليل، أنا أريد أن لا تروجوا قصص غير واقعية تسبب ياس وتجعل الدين غر واقعي، لا تظن أن الدين نظام لا يطبق عبادة فوق طاقتنا، لا الدين لنا لكل الناس إلى يوم القيامة، تأكلوا وتشربوا وتتزوجوا وتعملوا وتؤسسوا عمل والدليل:
﴿ رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ﴾
(سورة النور)
إذاً الجماعة يتاجرون،
﴿ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ﴾
(سورة النور)
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من توضأ فأحسن الوضوء
» من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت......
»  تغير الماء في محل الوضوء أو الغسل، لا يخرجه عن طهوريته
»  توضأ قبل الصلاة ولا تلتفت للوساوس
» هل يكثر من الطواف أم الصلاة في المسجد الحرام؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: