موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق Empty
مُساهمةموضوع: التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق   التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق Emptyالخميس 8 مايو 2014 - 16:24

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم اغفر لى ولو الدى وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب

التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق

الكائنات الحية تميل إلى تغيير سلوكها استجابة لتغيرات البيئة ، فعندما يطرأ تغير على البيئة التي يعيش فيها الكائن ، فإنه يعدل سلوكه وفقا لهذا التغيير مثال ذلك : ( تغيير الإنسان لباسه ليناسب الفصل والمناخ ) ويبحث عن وسائل جديدة لإشباع حاجاته ، وإذا لم يجد إشباعا لهذه الحاجات في بيئته ، فإما أن يعمل على تعديلها أو تعديل حاجاته وهذا السلوك أو الإجراء يسمى بالتكيف Adjustment إن مفهوم التكيف أصلا هو مفهوم بيولوجي ، كان حجر الزاوية في نظرية ( داروين ) عن الانتخاب الطبيعي وبقاء الأصلح ( 1859 ) و في علم النفس ، التكيف هو العملية السلوكية ، التي يقيم فيها الإنسان وغيره من الحيوان توازنا بين حاجاته المختلفة، أو بين حاجاته والعقبات التي تعترضه في محيطه. يبدأ التوافق عندما يستشعر المرء حاجة ما،وينتهي عندما تشبع تلك الحاجة،كالذي يحدث عندما يحس المرء بالجوع فيدفعه ذلك الإحساس إلى البحث عن الطعام ، حتى إذا أكل خمدت شهوته إليه. والتوافقات الاجتماعية شبيهة بهذه العملية السلوكية إلى حد بعيد. ]معجم المصطلحات العامة [
وفى تجربة مثيرة عزلا عالمان احدهما كبير السن والأخر صغير نفسيهما في كهف الماموث فى كنتكى ليعيشا في ظلام الكهف الدائم ودرجة حرارته لمدة خمسة أسابيع جاعلين يومهما مكونا من 48 ساعة واستطاع احدهما – وهو الأصغر سنا- أن يتكيف فتعدلت دورة النوم واليقظة لديه وكذلك درجة حرارة الجسم بحيث أصبحت دوراتهما تحدث خلال 1 ساعة عند نهاية الأسابيع الخمسة بينما فشل الكبير سنا في التكيف . [كتاب عقول المستقبل – تأليف جون . ج . تايلور ص133]
ما نخرج به من هذه التجربة قابلية كل شيء في الإنسان للتكيف وخصوصا إذا كان صغير السن ويؤكد على ذلك الكثير من التجارب الأخرى .
فعندما ارتدى بعض الأشخاص العدسات البصرية التي تؤدى بالعين إلى رؤية الأشياء مقلوبة , وجد أن العين قد تكيفت بعد فترة مع هذه العدسات وصححت الخطأ مما أدى بها إلى رؤية الأشياء على طبيعتها مرة أخرى .
وعندما تم إدخال بعض الأشخاص إلى بعض الأماكن التي تنبعث من داخلها رائحة نفاذة قوية جدا أخذت هذه الرائحة في الاضمحلال والتلاشي و فقد حدتها تدريجيا مع مرور الزمن واختفت تماما في فيما لا يزيد عن ثلث ساعة وحدث ذلك نتيجة تكيف خلايا الشم في الدماغ مع هذه الروائح مما أدى إلى عدم الشعور بتأثيرها السلبي نسبيا .
وعلى ذلك يمكن للإنسان أن يتكيف مع واقع مرير فلا يشعر بمرارته او مع شذوذ فكرى فلا يشعر بفظاعته .
و التكيف الفكري والوجداني لن يحتاج لإجراء تجارب لإثباته لأننا نراه في كل صاحب دين وضعي يرى انه على حق والجميع على باطل رغم الفساد الظاهر على كل ما يعتقد من معتقدات سواء كانت ظاهرة أو باطنه .
واذا كان التكيف من الأدوات عظيمة الفائدة التي تحافظ على حياة البشر والمخلوقات ضد قسوة الطبيعة وغيرها من الظروف التي تستدعى تغير في بيولوجية الإنسان.

قانه في بعض الأحيان يؤدى الى إضرار جسيمة تجعل للتكيف تأثير سلبي بجانب تأثيره الايجابي حيث ان التكيف يمكن ان يحدث الفساد أو مع الأفكار الهدامة والعقائد المشوهة وهذا تاثير سلبى يتعلق بأهم مصير للإنسان وهو المصير الابدى وقلنا سابقا أن هذا النوع من التكيف لن يحتاج لإجراء تجارب لإثباته لأننا نراه فى كل صاحب دين وضعي يرى انه على حق والجميع على باطل رغم الفساد الظاهر على كل معتقداته.
"فقبول الإنسان للفاسد والمشوه من الأفكار والمعتقدات مرتبط بعناصر جوهرية أهمها "التكيف" الذي يمثل آلية فكريّة قادرة على إحداث التغيير في الفرد وفي المجتمع على حد سواء. ولتوضيح دور التكيف يحسن عرض مفهومه في عدد من الحقول المعرفية المعنية بدراسة التغيرات الفكرية و الثقافية. فحينما يتطرق علم الأنثروبولوجيا والتحليل النفسي للرابطة الاجتماعية فإن التركيز يكون على مستوى التكيف بين عناصر الثقافة ، ويأتي التكيف لتقريب العلاقات الموجودة بين نظم السلوك المختلفة ، وبين العناصر العاطفية والفكرية وكذلك الاقتصادية التي توحّد الناس فيما بينهم". [دور التكيّف الاجتماعي في تغير الخطاب الثقافي - صحيفة الرياض اليومية – للكاتب ناصر الحجيلان - اصدار مؤسسة اليمامة الصحفية] " فعلم الاجتماع يستعمل مفهوم "التكيّف" في سياق يتعلق بعلاقة الفرد والجماعة، وتم التعبير عن هذا المفهوم بكثير من المعاني .
منها "جعل المرء يعيش في مجتمع"، "واقع توضيح العلاقات الاجتماعية بين الناس وتنميتها". وفيما بعد، أصبح مرادفًا لتعبير "المخالطة الاجتماعية" الذي يعني مجموع الاستعدادات التي تجعل المشاركة البشرية ممكنة , ويؤكد الباحث الاجتماعي الفرنسي "إميل دوركهايم" على أن "التكيّف يسمح بتثبيت أنواع السلوك والميول والأفكار وتعديلها أو استبعادها " . [المرجع السابق]
وهذا يفيد في تثبيت الضال على ضلاله بشكل مجرد ويمكن تقوية ذلك بعدد من النواحى الاخرى مثل تعديل او استبعاد الأفكار المعوقة , وسوف يساعد على ذلك من جانب أخر التجهيزات المسبقة الناتجة عن النشأة والتربية .
ولا عجب في ذلك , فانتقال الإنسان من الحق إلى الباطل رغم صعوبته , نظرا للحساسية الشديدة اتجاه الدين , يخبر بسهولة تثبيت الضال على ضلاله لان ذلك أيسر من ذلك , أو بمعنى أخر , إذا أمكن للمضل نقل إنسان من الحق إلى الباطل رغم صعوبة ذلك للسبب السابق فسوف يكون من السهل عليه تثبيت الحائد عن الحق في الأساس وبنفس المنهج .
"وفي علم النفس يدل تعبير "التكيف" على ترابط البعد الإنساني بين مراحل نمو النزعة الاجتماعية والنزعة الذاتية فلا يجعل مجالا لحدوث صراع داخلي أو فضاء لتأنيب الضمير أو فرصة لمراجعة الفطرة باعتبار أن النزعة الذاتية تمثل الفطرة إلى سوف تتكيف مع النزعة الاجتماعية التي تمثل التغيرات الطارئة علي الفطرة إلى الحد الذي يمكن أن يؤدى إلى تشويهها وخروجها عن الصواب. ويرى "جان بياجيه" أن المجتمع هو نتاج التأثير الذي يمارسه جيل على جيل قادم، وهذا التأثير يحصل بفعل النقل والتكوين بواسطة التربية باعتبارها عملا خارجيًا يمارسه كبار السن على الشباب. هذا العمل يكيّف تدريجيًا الأفراد الشباب مع المجتمع، ويدمجهم في مجموعة اجتماعية متجانسة وهذا ما يجعلهم متضامنين مع تاريخ هذه المجموعة ومع أخلاقها. ويلاحظ أن نمو الطفل وتطوّره الذهني (من الذكاء الحسي المحرّك إلى الذكاء التمثيلي، ومن الذكاء التمثيلي إلى مستوى التفكير الملموس والفرضي الاستنباطي) يجعل نموه يعزز تكيفه مع الجماعة. [المرجع السابق]
وعلى ذلك تكون قدرة الطفل الصغير على التكيف مع مناقضات العقل والفطرة وما يترتب عليهما من قبول لمعتقدات مشوهة و أفكار هدامة ليس لها حدود .
وكما يرى علماء التربية أن إحساس الطفل بالأمن والاستقرار والمحبة سوف يسهل له عملية التكيف والتوافق المطلوبين من كل عضو من أعضاء الاسرة او المجتمع مع العلم بان الأسرة سوف تمثل البيئة الاجتماعية الأولى التي ينشأ فيها الطفل . (مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - اصدارالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة)
ومن تعريفات التربية أنها عملية التكيف بين المتعلم وبيئته، فالإنسان في سبيل وظيفته يعمل على بقائه أولا ولا يكون ذلك إلا بتوجيه السلوك وتعديله وتكوين العادات الطيبة والإستفادة منها وتنمية القدرات وصقلها. والتربية تعمل على تشغيل أو تحديد هذه الملاءمة بين الكائن الحي برغباته وأهدافه وبين العالم الخارجي بعقباته ومشاكله، وبعبارة أخرى أن هدف التربية كعملية ملاءمة، هو تكييف الكائن الحي مع مشاكل البيئة (مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - اصدارالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة) وقد تكون هذه المشاكل مشاكل فكرية او عقائدية . وأيا كانت هذه التعريفات فإنها كما قلنا لم تخرج عن المفهوم الذي تعارفت الأجيال عليه من أنها العمل على بناء الإنسان منذ طفولته ليكون إنسانا سويا في جوانبه العقلية والروحية والصحية والنفسية والجسدية في ضوء الديانة أو الفلسفة التربوية التي تؤمن بها أمة ما والعقيدة التي تحيا بها بصرف النظر عن صحة تلك العقيدة أو فسادها (المرجع السابق ) وبذلك لن يشعر الطفل بالتشوه او الفساد .
وتربط الباحثة مارغريت ميد (Margaret Mead) بين التكيف وبين التأقلم الثقافي، الذي يعني التعلم والتطبيق للثقافة ضمن سيرورة دمج الفرد في مجموعة جديدة، على اعتبار أن التأقلم مرحلة أولية تمثل الاستجابة التي يكره المرء عليها بسبب ظروف العيش مع المجموعة " . [دور التكيّف الاجتماعي في تغير الخطاب الثقافي - صحيفة الرياض اليومية – للكاتب ناصر الحجيلان - اصدار مؤسسة اليمامة الصحفية] ومن ما سبق نجد ان الإنسان قابل للتعايش (( إذ يمكن ان نعبر كل كل المعاني السابقة بلفظ تعايش )) مع كل مناقضات العقل والفطرة بكل ما تحمله من شذوذ وشطح ونطح وتطرف فكرى وديني واجتماعي وخروج عن القيم والمبادئ ونقل كل ما هو فيه من رأى الضلال إلى الأجيال التالية ثم تثبيتهم عليها حتى وان استخدم الإكراه فى ذلك او الخداع بتشويه الحق وتزيين الباطل مما يجعل الطرف الأخر يستجيب ليس إلا لظروف العيش مع المجموعة أو لسوء فهمه أو وضع ثقته فى غير محلها لا عن فهم او اقتناع وفى كثير من الأحيان يتدخل التقليد الأعمى ليخفف العبء عن الشيطان و أوليائه من أصحاب الضلالات فلا يبقى إلا التأقلم والتكيف الذان يحدثان بسهولة تامة نظرا للأرضية الخصبة المجهزة لاستقبالهما التي تتمثل في النشأة والتربية والتعود ورغبة الطفل فى التقليد .
حيث لا يمكن أيضا ان نتجاهل دور التقليد الأعمى ]التقليد فى معجم المصطلحات العامة هو قبول قول الغير بلا حجة او برهان [ فى التضليل والثبات عليه ويكفى فى ذلك إجابة دائما ما نسمعها لا يشذ عنها كل ضال عند دعوته إلى الهدى سواء كان هندوسي او بوذي او وثنى ومن كل من كان على شاكلتهم من أصحاب الديانات الوضعية و العقائد المشوهة او حتى المهتدين أوردها القرآن الكريم مرارا في أكثر من آية .
ففى سورة لقمان (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ )) الآية (21) من سورة لقمان , وفى سورة البقرة ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ (170) وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (171) ))
وتحت عنوان أكثر النصارى مقلدون يقول الامام ابن قيم الجوزية :
ولم يقل أحد من المسلمين أن ما ذكرتم من صغير وكبير وذكر وأنثى وحر وعبد وراهب وقسيس كلهم تبين له الهدى، بل أكثرهم جهال بمنزلة الدواب السائمة، معرضون عن طلب الهدي فضلا عن تبيينه لهم، وهم مقلدون لرؤسائهم وكبرائهم وعلمائهم - وهم أقل القليل وهم الذين اختاروا الكفر على الإيمان بعد تبين الهدى، وأي إشكال يقع للعقل في ذلك فلم يزل في الناس من يختار الباطل، فمنهم من يختاره جهلا وتقليدا لمن يحسن الظن به ومنهم من يختاره مع علمه ببطلانه كبرا وعلوا، ومنهم من يختاره طعما ورغبة في مأكل أو جاه أو رياسة، ومنهم من يختاره حسدا وبغياي، ومنهم من يختاره محبة في صورة وعشقا، ومنهم من يختاره خشية ومنهم من يختاره راحة ودعة، فلم تنحصر أسباب اختيار الكفر في حب الرياسة والمأكلة. (هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى – ابن قيم الجوزية ص21)
وما سبق نجد أن التكيف وخصوصا اذا اضفنا له التقليد يمكن له فعلا أن يشوشر على الحشوة الفطرية للإنسان مما يؤدى به إلى رؤية الحق باطل والباطل حق فتكون محصلة ذلك الضلال و الحيود عن الحق ويكفى لنا في التسليم بحدوث التكيف حدوثا يقينيا النشأة والتربية وقبل ذلك الولادة و المهد مما يجعلنا لا نسلم أو نعتبر اى رأى أو وجهة نظر لهذا الإنسان متعلقة بواقعه فلا مناص إذن من تحكيم شيء أخر ولن نجد إلا الثوابت الإنسانية والعقلية والكونية ولا شيء غيرها لنبتعد عن هوى الذات الإنسانية ونتجنب جرف تيارات العصبية والتكيف مع الفساد والجهل وخداع النفس أو الآخرين .
وفى بعض الاحيان يحتاج الإنسان للانفصال أو الابتعاد عن واقعه ليدرك حقيقته فالانسان لا يستطيع إن يدرك شىء ادراكا حقيقيا الا من عتبة شىء اخر وخصوصا اذا اعتبرنا التكيف والانصهار فى بوتقة واحدة.
يقول الدكتور مصطفى محمود فى "رحلتى من الشك الى الايمان" و تقودنا عملية الإدراك إلى إثبات أكيد بأن هناك شيئين في كل لحظة .. الشيء المدرك و النفس المدركة خارجه .
و ما كنا نستطيع إدراك مرور الزمن لولا أن الجزء المدرك فينا يقف على عتبة منفصلة و خارجة عن هذا المرور الزمني المستمر .
و لو كان إدراكنا يقفز مع عقرب الثواني كل لحظة لما استطعنا أن ندرك هذه الثواني أبداً .. و لا نصرم إدراكنا كما تنصرم الثواني بدون أن يلاحظ شيئاً و إنه لقانون معروف إن الحركة لا يمكن رصدها إلا من خارجها .
لا يمكن أن تدرك الحركة و أنت تتحرك معها في الفلك نفسه .. و إنما لا بد لك من عتبة خارجية تقف عليها لترصدها .. و لهذا تأتي عليك لحظة و أنت في أسانسير متحرك لا تستطيع أن تعرف هل هو واقف أم متحرك لأنك أصبحت قطعة واحدة معه في حركته .. لا تستطيع إدراك هذه الحركة إلا إذا نظرت من باب الأسانسير إلى الرصيف الثابت في الخارج
و بالمثل لا يمكنك رصد الشمس و أنت فوقها و لكن يمكنك رصدها من القمر أو الأرض .. كما أنه لا يمكنك رصد الأرض و أنت تسكن عليها و إنما تستطيع رصدها من القمر .
و هكذا دائماً .. لا تستطيع أن تحيط بحالة إلا إذا خرجت خارجها (.......)
و أنت تدرك مرور الزمن لا بد أن تكون ذاتك المدركة خارج الزمن . و هي نتيجة مذهلة تثبت لنا الروح أو الذات المدركة كوجود مستقل متعال على الزمن و متجاوز له و خارج عنه . (رحلتى من الشك الى الايمان – مصطفى محمود ص26 , 37 )
وفى السطور القادمة ومن منطلق كل المبادئ والمفاهيم السابقة سوف نضع العقيدة المسيحية في قفص الاتهام لعلم إذا كانت مخالفة للعقل أو الفطرة وبالتالي مشوهة أم لا في إطار موضوع واحد وهو العقاب مع ان اعتراف النصارى وحدهم يكفى ولنبدأ بعون الله من قصة الخطيئة في سفر التكوين تحت عنوان نسبية المتعة والعذاب ولكنقبل ذلك يجب ان نضفى بعض الضوء على الاناجيل وكتبتها لعلنا نصل الى مفاهيم ومبادىء مساعدة لتيسير الطريق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التكيف البيئى والفكرى والوجدانى ورؤية الحق باطل والباطل حق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سنة الصراع بين الحق والباطل
» الحق ثقيل والباطل خفيف
» قيادة المرأة للسيارة بين الحق والباطل
» نكاح التحليل باطل باطل باطل
» دخول شهر رمضان ورؤية الهلال



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن النصـرانيه :: الحوار النصراني-
انتقل الى: