موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت.... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت.... Empty
مُساهمةموضوع: قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....   قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت.... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 11:01

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 054 - 207 ) : قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-06-10

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والموضوع اليوم الترهيب من ترك الجمعة من غير عذر.

((عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ ))

(صحيح مسلم)
هل من عقاب أشد من أن يحرق بيت إنسان ؟ الآن في إسرائيل أشد عقاب ينزل بأشرة أن يهدم بيته أليس كذلك، هذا عقاب من ترك الجمعة بغير عذر لأنها العبادة الوحيدة التعليمية، التي تجعلك على صلة بالعلم، والعبادة الوحيدة التي تجعلك تنصت لآية مشروحة أو حديث مبين أو قصة مؤثرة أو حكم فقهي أو قضية علمية، حينما تنقطع عن العلم. (ورد في الأثر)
ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه من بدى فقد جفى.
أي من عاش في البادية قد يكون هوائها نقي وفيها راحة نفسية، الآن الريف جميل جداً صفاء وهدوء وجو نشيط، لكن لو أن الإنسان عاش في الريف وانقطع عن المدينة وانقطع بالتالي عن دروس العلم وانقطع بالتالي عن دروس الجمعة يصبح في النهاية كالبهيمة، الناس من دون علم كالبهائم، بالتعبير اليومي دابة فلتانة، يتكلم ويمزح كلام ومزاح فاحش يقتنص المغانم، ولو لم يكن له فيها حق، إنسان من دون علم كالبهيمة.
فيا أيها الأخوة: الذي يشدك إلى الدين الذي يبصرك بحقائق الدين الذي يربطك بسر وجودك وغاية وجودك هو العلم والعلم في الإسلام في حده الأدنى الذي إذا تركته تركت كل شيء خطبة الجمعة، أما في حده المتوسط دروس العلم، أما في حده الأعلى أن تطلب العلم كل يوم وأن تتبحر بالعلم وأن تملك الشرح التفصيلي لكل قضية في الدين، وأن ترد كل شبهة في الدين، وأن تعرف حكمة وجودك، فالعلم بحده الأدنى خطبة الجمعة، إنسان عاش ستين سنة بالخامسة عشر من عمره بدأ يحضر خطب الجمعة أصبح مكلف، اطرح خمسة عشر من ستين يبقى خمس وأربعين ضرب خمسين جمعة، خمسين بخمسين ؟ ألفين وخمسمائة درس الليسانس كم درس ؟ بالأسبوع اثنا عشرة ساعة تقريباً، الشهر أربعة خمسين درس تقريباً بالشهر، في الستة أشهر ثلاثمائة وخمسين درس، أربع سنوات ألف ومائتين، عندما يحضر الإنسان خطب الجمعة فقط منهج طبعاً يوجد بعض الخطباء لهم منهج محدد ومتسلسل آيات أحاديث سيرة فقه، هذا يعني أنك تعلمت هذا هو الحد الدنى وهو العلم الذي ينبغي أن يُعلم بالضرورة في حده الأدنى.
(( النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى رِجَالٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ بُيُوتَهُمْ ))
الموضوع بُحث سابقاً على صلاة الجماعة، اليوم على الجمعة، ذكر النبي مثل هذا الحديث عن الجماعة العادية، خمس صلوات بالمسجد، أما الآن الحديث دقيق عن صلاة الجمعة.
الحقيقة الشيء الثابت الذي أراده النبي من أمته أن تنقل للناس ما سمعته في خطبة الجمعة.
(( عَنْ عَبْد ِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ))
(صحيح البخاري)
بالمناسبة الدعوة إلى الله فرض عين في حدها الأدنى، في حدود ما تعلم ومع من تعرف، هذه دعوة في حدها الأدنى فرض عين على كل مسلم، والدليل: لو لم يفعل ليس متبعاً لرسول الله.
﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾
(سورة يوسف)
الآن من أين تستقي العلم ؟ بالحد الأدنى أنت مواطن عادي لك محل تجاري عندك ستة أو سبعة أولاد والعمل أخذ كل وقتك الحد الذي لا يموت قلبك به ما هو ؟ أن تختار جامعاً تنتفع من خطبته، وأن تجعل موضوع الخطبة منهجك في هذا الأسبوع، أختك طلبت منك أن تتناول الغداء معها، لبيت الدعوة وجلست والله حر يا أختي ما هذا الحر، فقط هذا حديثك ؟ اسمع كلام الناس بسهراتهم وولائمهم أيضاً لا يقدم ولا يؤخر، فإذا أنت حضرت خطبة جمعة وكان معك دفتر صغير كتبت رؤوس أقلام فكلما التقيت مع أصدقائك مع جيرانك مع أقاربك مع بناتك دعيت إلى وليمة في سهرة في عقد قران في نزهة ماذا نتكلم ؟ بعض الإخوة الحلاقين مسك بالمقص عشرة على الهواء وواحدة على رأسه، كلام الناس هكذا، كلام فارغ لا معنى له على الطعام والشراء والأسعار وأسعار المنازل والقوانين الجديدة، أما إذا حضرت خطبة جمعة مستفيد منها وكتبت رؤوس أقلام عندك مادة حديث جمعة بأكملها، أنت بهذا طبقت نصيحة النبي.
بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً هل يوجد أحد منكم وأنا معكم لنا في الأسبوع ستة أو سبعة لقاءات ؟ ابنته دعته إلى الغداء مثلاً، دور بالبناء كل يوم ثلاثاء فرضاً لا يوجد أحد يعيش وحده، فأنت لك لقاءات بين أقارب بين أصدقاء بين زملاء بين رحلة عامرة بين وليمة بين عقد قران بين مناسبة حزينة ذهبوا المعزّين، يجلس مع أهل الميت ماذا تتكلم ؟ النبي الكريم يقول:
(( روي عن نبينا محمد أنه قال: (أمرني ربي بتسع الإخلاص في السر والعلانية والعدل في الرضا والغضب والقصد في الغنى والفقر وأن أعفو عمن ظلمني وأصل من قطعني وأعطي من حرمني وأن يكون نطقي ذكرا وصمتي فكرا ونظري عبرة) ))
(للإمام القرطبي)
برئ من النفاق من أكثر من ذكر الله.
(( حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ مِينَاءَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَأَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَاهُ أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عَلَى أَعْوَادِ مِنْبَرِهِ لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ ))
(صحيح مسلم)
وأنا في طريقي إلى المسجد أكون خارج دمشق أحيانأً أشد ما يؤلمني أن ترى السيارات زرافات ووحدانة يخرجون من دمشق إلى النزهات وقت صلاة الجمعة ! يعيش للذته هذه فريضة.
من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير عذر نكتت نكتة سوداء في قلبه ثم يكون الران، بعد حين يصبح هذا الإنسان رقم مثل هؤلاء الناس يهمه ما يهمهم سيحقه ما يسحقهم يؤلمه ما يؤلمهم، إنسان عنده شرك خفي سوداوية عنده سوء ظن بالله عنده مليون سؤال لا جواب لهم عنده اعتراض على الله عز وجل كهذه الدول الفقيرة مسحوقة سحق، والأغنياء مسيطرين عقيدته فاسدة فوراته فاسدة نقمته عامة يائس قانط من رحمة الله، طبعاً ترك العلم هذا ما يسببه، كتلة الأمراض وكتلة خرافات وأوهام، أما حينما تستمع إلى كتاب الله كلام الله عز وجل، حينما تستمع إلى كلام النبي....
ولكي تكون بالمقابل إذا إنسان ضعيف الثقافة والحكمة جداً وتفكيره محدود ومطالعاته محدودة وقف على المنبر وصاح ولم يقدم شيء ومواعظ فارغة وقصص خرافية كلها، هذا شيء مؤلم جداً، فكما نتمنى على الناس أن يلزموا خطبة الجمعة نتمنى على الخطباء أن يعتنوا بخطبهم، أن يهيئوا لها منهجاً نصوص موثقة، لا يوجد قصص خرافية، على المنبر رجل يقول: لنا عالم كبير بالمغرب كان إذا حج بيت الله الحرام لمقامه العالي عند الله تطوف الكعبة حوله ! هذه لا تصح معنا، قصة ثانية: أحد الشيوخ له مريب مات فجاءه الملكان ليسألانه فتلقيا رفسة من شيخه وقال لهم: أمثل هذا يُسأل هذا من جماعتي ! كيف تجرءون وتسألونه قصص كـلها خرافات وخزعبلات، خطيب آخر فـي أحد أحياء دمشق إذا أعطاك إنسان خمسين ليرة أو مائة ليرة وصرفتها له أربعة خمس وعشرينات أكلت الربا ! فقال له واحد: اسكت يا جاهل، يعتقد يد بيد وسواء بسواء هذه قطعة واحدة أخذ مكانهم أربعة أصبح بالموضوع ربا، أعوذ بالله، يداً بيد وسواء بسواء، لكن هذه المائة تساوي اربعة خمس وعشرينات مائة بالضبط، سواء بسواء فاصبح كل من يصرف مائة ليرة لواحد وقع بالربا هذا أيضاً متشدد جداً، دخّل الناس كلها بالربا، إذا عملت عمل صالح أصبحت مرابي، فمثل هذه الخرافات والله على منبر في دمشق صاحب ملهى جاء براقصة وصب عليها عشرات الليترات من الخمور فلما جمعت كانوا اثنا عشر لتراً وفهمكم كفاية مثلاً، هذا الكلام هل يحكى على منبر رسول الله ؟ أو أن بعض الخطباء يتحدث عن مفاتن المرأة بأسمائها لأنه ينبه الناس من الفساد الله عز وجل قال:
﴿ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً﴾
(سورة الأعراف)
﴿ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً﴾
(سورة المائدة)
والله عبارات لطيفة جداً لا تجرح حياء طفل أبداً، يقول: لا حياء في الدين، كلام غير صحيح الحياء كله في الدين، الحياء من الإيمان.
﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ﴾
(سورة المؤمنون)
كل أنواع الانحراف دخل ما وراء ذلك، كلمة لطيفة مهذبة أديبة،(ورد في الأثر)
(( النبي رأى بنت صغيرة من قريباته تلبس ثياباً شفافة قال لها: يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك ))
كلمة عظامك لا تثير الشهوة أبداً، أما أي كلمة أخرى تثير الشهوة يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك.
اختار النبي كلمة منفرة ولم يختر كلمة مؤثرة، يروي شاهد بالأدب على غزل غير منفر قال:
إن سلمى خلقت من قصب قـصب السكر لا عزم الجمل
فإذا قربت منـها بـصلاً غلب المسك على ريح البصر
قال: هذا غزل مطبخي ! فيه جمل وغزل وبصل، فالنبي الكريم قال: يا بنيتي إن هذه الثياب تصف حجم عظامك.
أرأيت إلى هذا الأدب الرفيع ؟ فنحن نتمنى على أن يكون الخطيب في أعلى مستوى من الحكمة والنص الصحيح والقصة الواقعية، أما قصص غيرواقعية، يقول: الدين كله خرافة كله سحب، إذا رجل ذكي وليس عنده معلومات كافية عن الدين وسمع مثل هذه الخطبة، ببعض الكتب مكتوب رجل تفقد أخوه عند شيخ وماء موجود على الأرض قال له: هذا أخوك ! قال: ماذا تقول ؟ قال: من شدة حبه لنا ذاب فأصبح ماءً ! شيء غير معقول لا يقبله عقل ولا منطق ولا قيمة ثالثة، فنريد خطيباً واعياً عالماً حكيماً يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
فهذا درس اليوم، آخر شيء أختمه به يمكن قلت لكم أكثر من مرتين: لي صديق يسكن بالمهاجرين عنده سيارة موديل ثمانية وأربعين ووزنها ثلاثة طن فيحب يأكل فول من الميدان، يحمّيها ثلث ساعة والدنيا شتاء ويذهب من المهاجرين إلى الميدان يحضر كيلو فول ويعود، يوم الجمعة أقرب جامع، الخطيب جيد سيئ عليه ركعتين يصليهم، قلت له: دينك أرخص عليك من كيلو فول ! كيلو الفول اعتنيت به، وذهبت لطرف المدينة الآخر وأحضرته، فإذ كان دينك غالياً عليك تختار خطيب تنتفع من خطبته، ولو كان بعيد.
بعض الأخوان من جامع الحميدية يريدون درس خصصت لهم درس احضروا في الطاووسية، بعيد أستاذ، يريدون لقمة جاهزة، الصحابة كانوا يخرجون من المدينة لبغداد لسماع حديث واحد، خمسمائة متر المسافة يقول لك: بعيد كل واحد يريد الدرس في وسط بيته، ويريده معلوك جاهز هو فقط يسمع، لكن لم يقدم شيء، الصحابة قدموا وبذلوا نحن محمولون، تصبح صاحب دين سيدي وسيدي وشيخنا الله يديمك، الناس يعظمون الدين، لكن الدين تلقي من دون عطاء فأرجو الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الموضوع باعثاً لكم على الاعتناء بخطبة الجمعة، يقول: لحقت آخر ركعة فصحّت الجمعة، أين الخطبة ؟ هي كلها من أجل الخطبة
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته
» حديث .. إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة
» لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا......
» والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس
»  غسل الجمعة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: