موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا...... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا...... Empty
مُساهمةموضوع: لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا......   لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا...... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 13:37

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 034 - 207 ) : لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-04-15

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الإخوة الكرام ؛ لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، والحديثان اليوم حول الترغيب من ترك حضور الجماعة من غير عذر،
(( فعن أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ فِتْيَانِي أَنْ يَسْتَعِدُّوا لِي بِحُزَمٍ مِنْ حَطَبٍ ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ ثُمَّ تُحَرَّقُ بُيُوتٌ عَلَى مَنْ فِيهَا ))
(رواه مسلم)
وفي رواية أبي داوود:
(( لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ فِتْيَتِي فَيَجْمَعُوا حُزَمًا مِنْ حَطَبٍ ثُمَّ أَاتِيَ قَوْمًا يُصَلُّونَ فِي بُيُوتِهِمْ لَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ فَأُحَرِّقَهَا عَلَيْهِ))
(رواه أبو داوود)
دقق في روعة كلام النبي، قال: لَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ، أخ سألني قال: أنا معي التهاب مفاصل، وبيتي في الطابق الرابع، والطبيب منعني من الدرج، قلت: لا عليك صلِّ في بيتك، الإسلام دين واحد، الإسلام يسع الناس جميعا، يسع الأحوال جميعا، يسع المواقف جميعا، يقول عليه الصلاة والسلام: ثُمَّ أَاتِيَ قَوْمًا يُصَلُّونَ فِي بُيُوتِهِمْ لَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ فَأُحَرِّقَهَا عَلَيْهِ*.
واللهِ وأنا في العمرة أو في الحج، أناس كثيرون وهم في مكة المكرمة أو في المدينة المنورة يصلون في أماكن إقامتهم، لماذا أتيت إلى هنا ؟ هناك تلفزيون، وهناك مسلسلات، والبيت مكيف، هذا الذي يحصل، هؤلاء الذين يصلون في بيوتهم من غير علة، إذا هناك علة ليس هناك مشكلة، أنت معذور،
((لَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ فَأُحَرِّقَهَا عَلَيْهِ ))
((وفي حديث آخر أيضا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ أَعْمَى فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَيْسَ لِي قَائِدٌ يَقُودُنِي إِلَى الْمَسْجِدِ فَسَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَخِّصَ لَهُ فَيُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ فَرَخَّصَ لَهُ فَلَمَّا وَلَّى دَعَاهُ فَقَالَ هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَأَجِبْ ))
(رواه مسلم)
إذًا لم يعف الأعمى الذي ليس له قائد يقوده إلى المسجد، أنا لا أدخل في تفاصيل شرح هذا الحديث، ولكن أبيّن لكم عِظم صلاة الجماعة، بل إن صلاة الجمعة وهي من أولى صلوات الجماعة أن تؤدى،
(( فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلَاثَ مِرَارٍ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ ))
(رواه أحمد)
أنا آتي من مكان خارج دمشق يوم الجمعة لأداء الخطبة، الشيء الذي يدهش أنَّ مئاتٍ من السيارات تغادر دمشق وقت صلاة الجمعة، للنزهة، الشام فيها دين، الشام فيها خمسة ملايين و نصف مليون، رواد المساجد يوم الجمعة لا يزيدون عن خمسمائة ألف فقط، الجامع تجده يتسع فرضا لعشرة آلاف مصلي، طوال الجمعة لا ترى فيه إلا صفا أو صفين، الذين يرتادون المساجد في ذروة صلاة الجمعة لا يزيدون عن خمسمائة مصلي، هذا لعنه الله وزير الدفاع الصهيوني موشي دايان وصل إلى مكان في الاحتلال لجنوب لبنان إلى قلعة، فسُئل من قِبَل صحفي: المسلمون في دينهم أنهم سيتغلبون عليكم، هذا شيء وارد، فقال: نعم، و لكن ليس هؤلاء الذين أمامي، قال: حينما تغدو مساجدهم مكتظة في أوقات الصلوات الخمس كيوم الجمعة ينتصرون علينا، تجد جامعا كلف ثلاثين مليونا، أربعين مليون، سقف و نصف، واللهِ في استنبول في الظهر نصف المسجد مليء، نصفه بكامله، أيضا هذا المسجد نادر جدا، كثير من الناس جاءوا إليه من أماكن بعيدة دهشوا من كثافة لحضور في الدرس، مع أنه حضور لا يتعدى المائة أو زيادة قليلا، فلذلك انصراف الناس عن المساجد، وانغماسهم في الأسواق هذا الذي أخّرهم، لذلك قال عليه الصلاة و السلام: خير البلاد مساجدها، و شرها أسواقها....."

و النتيجة هذه هي، بنعش على المقبرة، هل هناك واحد منا يستطيع أن يقول: أنا لا أكون محل هذا الشخص، أبدا، فالبطولة أن يأتي ملَك الموت و معك ذخيرة كبيرة جد، من الصلاة والدعاء و الاستقامة، والدعوة إلى الله و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، وإنفاق المال، ورعاية اليتيم، أبواب الخير أيها الإخوة لا تعد و لا تحصى، يقول واحد: زارني أخ كريم، قال لي: أنت كنت أستاذنا في السنة السبعة و الخمسين، وكنت تأخذنا لنصلي بجامع مواجه للمدرسة، كل يوم الظهر، أقسم لي بالله أن كل أصدقائه الذين كانوا يصلون في المسجد عقب انتهاء الدوام لا يزالون محافظين على صلواتهم حتى اليوم، عندك ابن، عندك بنت، أنشئها على طاعة الله، نشئها على معرفة الله، على معرفة كتاب الله، على معرفة سنة رسول الله، على معرفة سيرة أصحاب رسول الله، اسأل شابا، يعرف عن المغنِّين و لاعبي الكرة، وأكثرهم غارقون في الجنس و المخدرات، هؤلاء القدوة، الفنون والفنانات، الأحياء منهم والأموات، هؤلاء الذين هم قبلة الشباب، أما هؤلاء الصحابة الكرام الذين ملأوا التاريخ ببطولاتهم وكانوا شبابا، كل إنسان له في تاريخ الصحابة ما يشبهه، شاب من أسرة غنية جدا فلما أسلم مُنع عنه كل شيء، ولما رآه النبي بعد أن مات بكى، معه ثوب إنْ رفعوه إلى رأسه انكشفت قدماه، وإنْ قدّموه إلى قدميه انكشف رأسه، فقير، فكل إنسان له قدوة، لكن المشكلة الخطيرة أن الناس قلبوا الآية، فجعلوا الدنيا دار تشريف، فالإنسان الأول أن يتمتع بالحياة، هدفه الأول أن تكون له مكانة، يعيش حياة رغيدة، أما المال مِن أين أتى ؟ لا يهم، ليست مشكلة، يسمى شاطرا، يسمى حربوء، يسمى دبر حاله، يسمى ذكيا، و لكن لا يسمى لصاً، مع أن ترك دانق من حرام خير من ثمانين حجة بعد الإسلام، وركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط، ومن لم يكن له ورع يصده عن معصية الله إذا خلا لم يعبأ الله بشيء من عمله.

يبدو أن حضور الدروس، أو حضور المساجد فيه علم، وفيه موعظة، وفيه تذكير، وفيه تعاون، كم من إنسان حلت مشكلته بالمسجد، واللهِ أخ من إخواننا قال لي: أنا ساكن في بيت سيئ جدا، أنا وزوجتي وأولادي نعاني من أمراض كثيرة، لسوء البيت، اشترى كتاب سنة، حديث شريف، يقرأ عن صلة الرحم، فوجد ثلاثين حديثا صحيحا عن صلة الرحم، له أقرباء لا يعرف شكلهم، و لكن يبدو أن لهم وضعا ماديا معينا، أقسم لي بالله ولا خطر ببالهم ولا بالمليار واحد أن يقدموا له شيئا، نفذ الحديث فزارهم في العيد لم يجدهم، ووضع لهم بطاقة، هم يبدو على مستوى رفيع، فلما قرؤوا البطاقة اتصلوا به، أنت مَن ؟ أنا ابن عمكم، طيب نحن سنزورك، زاروه، وجدوا البيت سيئا جدا، ببساطة ما بعدها بساطة قال له ابن عمه: لك عندنا مليونا ليرة، غير هذا البيت، وجد بيتا بمليونين ونصف، قال له:هذه فوق منها، قال لي: القصة صرت أرويها للإخوان، هو لم يخطر بباله واحد بالمليار أن يعطوه قرشا، وصل رحمه، سمع كثيرا من الدروس، قال: والله سأصلهم، وأرى وضعهم، فزارهم و لم يجدهم، فلما زاروه، سمعوا منه كلاما طيبا، ووجدوا البيت لا يُسكَن، مباشرة مليونا و نصف، اشترِ بيتا، والآن الحمد لله ساكن بالميدان، بيت مشمش، و الطابق الثالث، والحمد لله يعيش في بحبوحة، فأنت فقط اجعل جماعة، فيها رحمة، إلا وتحل مشكلتك، مع مؤمنين، لست وحدك في الحياة، هناك مشكلات لا تعد و لا تحصى، والله هناك آلاف الأطباء يتمنون أن يقدموا شيئا، عدة محامين والله من إخواننا، يقولون لي: أي واحد فقير ومظلوم نحن ندافع عنه مجانا، صارت هناك أعمال طيبة كثيرة، يأتي واحد إلى الجامع، مريض، هناك صندوق العافية، يقوم بأكثر العمليات مجانا والحمد لله، فأنت كن مع الجماعة، وللكن ليس بنية مادية، هناك شخص لا يعنيه من الجماعة إلا أن يبتز من أموالهم، هذا إنسان تعبانة حاله كثيرا، وأنت كلما قدمت تلقى عند الله، هناك شخص حامل، بالمناسبة إذا قلنا: رجل حامل، أي على ظهرة، لكن المرأة في كل صفاتها الخاصة بها لا تذكر، تقول: امرأة حامل، وامرأة مرضع، وامرأة ثيب،وامرأة....، إذا قلنا: امرأة حاملة أي على ظهرها، وامرأة حامل في بطنها، هكذا اللغة، الصفات الخاصة بالنساء لا تذكر و لا تؤنث، تذكر فقط، لنها خاصة بالنساء، فالجماعة رحمة و الفرقة عذاب، وإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وأنت حينما تكون مع الجماعة يتولى الله أمرك، لأنك أن تكون مع الجماعة هذا نصر لدينك، واحد مثلا لا علاقة له بالدين إطلاقا، دخل يصلي فوجد درسا فيه رجلان واقفان، يزهد، أما إذا وجد إقبالا شديدا قبل أن يفهم أن يقال في الدرس: لو لم يكن الدرس مهما لم يجتمع الناس عليه، فأنت أحيانا من أعمالك الصالحة أن تكثِّر سواد المسلمين، الله لا يحتاج إلى أن تنصره، الله قال:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ﴾
(سورة محمد)
كنت في لقاء، ثم أذّن الظهر، لا أحد يتحرك، أما في لقاء آخر الثلثان قاموا وصلوا، شجعوا بعضهم، هناك اجتماعات يبدأ قبل المغرب و ينتهي قبل العشاء، المغرب غريب، فهناك أشخاص يقومون ليصلوا، يشجع الآخرين الضعاف.
مرة في اجتماع واحد صلى لحقه اثنان، هو لما بدأ بالصلاة قوّى عزيمة الحاضرين، لذلك الجماعة رحمة، و الفرقة عذاب،
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7)﴾
(سورة محمد)
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لقد هممت أن آمر فتياني أن يستعدوا لي بحزم من حطب ثم آمر رجلا......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس
» كنت آمر فتياني أن ينظروا ويتجاوزوا عن الموسر قال: قال فتجاوزوا عنه
» قال لقوم يتخلفون عن الجمعة لقد هممت....
» كيف تصبح رجلا!!
» شرح حديث "لو أن رجلا يجر على وجهه"



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: