موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم. Empty
مُساهمةموضوع: أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم.   أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم. Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 11:00

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 056 - 207 ) : أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم.
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-06-16

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في كتاب الصدقات
(( عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ قَالَ مَا لَهُ مَا لَهُ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَبٌ مَا لَهُ تَعْبُدُ اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَصِلُ الرَّحِمَ ))
(صحيح البخاري)
صلة الرحم تزيد في الأجل والرزق، وزيادة الأجل كما أكدها العلماء لا في مدته بل في مضمونه، إذا كان الدوام في محل تجاري ثابت من التاسعة وحتى السادسة، فالزيادة لا في الدوام لكن في الغلّة في الدخل، فصلة الحم كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزيد في الرزق وتزيد في الأجل.
وفي حديث آخر:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ أَعْرَابِيًّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إِذَا عَمِلْتُهُ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ قَالَ تَعْبُدُ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ وَتَصُومُ رَمَضَانَ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا أَزِيدُ عَلَى هَذَا فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا *))
(صحيح البخاري)
فاتني شيء في صلة الرحم مهم جداً، أكثر المسلمين يتوهم أن صلة الرحم أن تزور أقربائك في العيد، أنت في بحبوحة وسيارتك ومكانتك، تطرق الباب على ابن عمك الفقير الدرويش تسأله: كيف حالك يا بني مسرور ؟ ماذا ستقدم لنا فنجان قهوة، والسلام عليكم، هل هذه صلة رحم ؟ ! هذا ما يفعله معظم الناس، صلة الرحم أن تتفقد أحواله المعيشية أحواله الدينية أحواله الاجتماعية، وأن تمده بشيء من عندك إما بتوجيه أو بمال أو بنصيحة أو بتعليم، ثم تأخذ بيده إلى الله، صلة الرحم دعوة إلى الله لكن على مراحل، تتفقد أحواله أولاً ثم تمده بمساعدة ثانياً، ثم تدله على الله ثالثاً، هذه صلة الرحم التي تزيد في العمر وتزيد في الرزق، أما ما يفعله المسلمون اتصال هاتفي، الحمد لله زرنا أرحامنا، لم تفعل شيء، أنت بأعلى درجة من الوجاهة والغنى والقيمة وزرت إنسان فقير طبعاً رحب بزيارتك، لكن ماذا قدمت له ؟ ماذا استفاد من مكانتك ووجاهتك ؟ صلة الرحم طريق سبب ،أنت لا تستطيع أن تمسك بيد إنسان وتطلب منه المجيء إلى الدرس، يخاف منك، لا تستطيع أن تقول لأي إنسان في الطريق أن يأتي ليسر معك سهرة، يخاف، لكن الأقارب لا خوف بينهم لا حواجز، فمادام بينك وبين أناس عديدين ليس هناك حواجز لما لا تستغل هذا ؟ وهذا المعنى مأخوذ من قوله تعالى:
﴿ وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214)﴾
(سورة الشعراء)
وأنذر هناك ثقة طمأنينة لا حواجز، إذا كل منا بدأ بأقربائه بأخوته وأخواته البنات، بأولاد أخوته وأولاد أخواته، بأعمامه بأولاد أعمامه، بأخواله بأولاد أخواله، بأحمائه أقرباء زوجته، إذا اهتم بهؤلاء الأقربين لماذا ؟ لا يوجد حواجز لا قلق، لا خوف، قال تعالى:
﴿وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214)﴾
فأولى الناس بك أقربائك وأرحامك ومن يلوذ بك، هؤلاء أولى بدعوتك وصلتك وإكرامك من الباعة، ابدأ بهؤلاء، فلذلك صلة الرحم بهذا المعنى تكتسب أهمية كبيرة أولاً زيارة تفقد الأحوال، قد تكون أنت غني جداً وقد يكون هؤلاء....
حدثني أخ قال: لي قريب غني أقسم بالله حينما أراد أن يزوره لم يخطر في باله إطلاقاً أن يساعده، قال النبي أمرنا بصلة الرحم، فذهب لزيارة هذا القريب، لا يعرفه القريب أبداً ! يوجد تقاطع بين الناس، قال: أنا ابن عمكم اسمي فلان، هذا الرجل الميسور رحّب بزيارته وأخذ عنوانه وردّ له زيارته، قال: وجدت أن بيتي تحت الأرض شمالي فيه رطوبة أولادي معهم روماتيزم، تفقد أحواله كم ولد عنك يا أخي ؟ ما وضعك ؟ ماذا تعمل ؟ بعدما انتهت الزيارة قال: لك مني بيت بمليونين ! اذهب وابحث عن بيت، قال: أخذت بيت بالميدان بمليونين ونصف مناسب جداً في الطابق الثالث مشمس قبلي غربي قال: جاهز بالمبلغ المطلوب، هذا الأخ قال: سبحان الله والله لم يخطر في بالي أنه سيساعدني، لكن قلت في نفسي يجب أن أزوره، فإذا به رجل وقور فهيم، هذا ابن عمنا هل أسمح له أن يسكن هنا ؟ فأولى الناس بخيرنا أقربائنا.
حدثني أخ قال: والله لا يوجد شاب من العائلة إلا وزوجته، أموال الزكاة يجب أن تتوجه أولاً إلى من حولك ليس لأولادك لا يجوز، إلى من حولك أخوتك أخواتك أولاد عمك أولاد عماتك أولاد خالك أولاد خالاتك، هؤلاء الأقربون، فإذا كل أسرة تعهدت أقربائها....
حدثني أخ قال: عندي أسرة قام بمشروع مثل مؤسسة نشغّل العاطلين، نساعد الفقراء نعلم الطلاب، الأسرة فيها عدد كبير، فجمعوا مثل جمعية مهمتها تفقد أحوال هذه الأسرة، إذا كل أٍسرة تفقدت أحوال بعضها بعضاً يوجد طالب يحتاج إلى قسط جامعي أو إلى دراسة خارجية، يوجد فقير يوجد مريض، يوجد إنسان تائه شارد هيأنا له من يصلحه ويرده إلى الله عز وجل، العمل التعاوني مع الأسف الشديد في بلاد المسلمين ضعيف، مع أنه مع الأسف الأشد في بلاد الكفار في أعلى درجة، طبعاً القوانين تساعد قليلاً، إذا إنسان قدم شيء خيري يحسم هذا من ضريبته، لكن نحن عندنا دوافع كبيرة جداً للخير، كل أسرة تتعهد أبنائها طلاب العلم الفقراء المرضى وكل أسرة فيها أغنياء وفقراء.
ما هي الزكاة ؟ أن تأخذ من أغنيائهم ليرد إلى فقرائهم، هذا التعاون، ألم يقل الله عز وجل:
﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾
(سورة المائدة)
فهذا المعنى مأخوذ من صلة الرحم، تتفقد أحوال أقربائك المعاشية والاجتماعية، فرضاً هذا الزوج يوجد خلاف مع زوجته فطردها لبيت أهلها، هم كبر رأسهم وهو كبر رأسه، لا يوجد حل، أما الطرف الثالث يحل مشكلة، عمل اتصال قرّب وجهات النظر، ذكر كلام طيب، ملأ قلب الزوج رحمة بزوجته، ملأ قلب الزوجة إشفاق على زوجها.
قال لي رجل: اشتكيت إلى ابن حمايّ عن أخته قال: طلقها أفضل لك ! إما رجل ذكي كهذا أو بلا ! فيجب أن يكون تفقد معاشي مالي، كأن يكون في ديون، تفقد اجتماعي هل يوجد مشاكل بين الأزواج وزوجاتهم ؟ تفقد ديني يتبعون شخص دجّال فرضاً، هذا يفك السحر، وأنت فهيم ابن علم، نبّه عليهم ووعيهم، تفقد معاشي تفقد ديني، ثم مساعدة مالية أو روحية أو علمية، ثم أن تأخذ بيدهم إلى الله هذه صلة الرحم التي أرادها الله.
الشيء الثاني:
((وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا أَزِيدُ عَلَى هَذَا فَلَمَّا وَلَّى قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا .))
منهج النبي كامل ومتكامل، لا نحتاج أن نزيد عليه، كثير من الدعوات والجماعات الإسلامية زادوا عليه زيادة مرهقة، فأصبح الدين صعب، هكذا بعض الفرق يجب أن نذل هذا الإنسان، تعال إلينا إلى بيت في الجبل ثم نحاجره، وعله أن يتحمل الحجار حتى يصل إلينا، ما هذا الأسلوب ؟ ! أين الرحمة واللطف، أنا مهمتي أن أكون لطيفاً معه وكامل وليس من مهمتي أن أستفزه وأعمل له استفزازات وتحديات فكل منهج ابتدعه الناس بعد رسول الله منهج ابتداعي لا قيمة له إطلاقاً.
((مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا ))
الحديث الثالث:
(( عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِاللَّهِ قَالَ بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ ))
(صحيح البخاري)
ممكن تنصح مسلم يشتري من عندك ببضاعة سيئة ؟
مثل بسيط: عنده بنطالات، جاءه زبون قال له: اختر لي لون جميل عنده لون كاسد لم يكن يباع زيتي قال له: هذا أجمل لون، أنت لم تنصحه إلى هذا المستوى أنت خنته، فضّل أن يستعير ذوقك وخبرتك بالألوان، أنت اختر لي لون يكون جميل، فاخترت له أسوأ لون عندك أنت خنته.
حينما تنصح المسلمين تتصل برب العالمين، لا تغش أبداً.
مرة حدثني تاجر أقمشة كبير قال: أحضرت صفقة لم تباع، عرضتها بتسعة لم تباع، ثمانية ونصف ثمانية، سبع و نصف سبعة، ستة ونصف ستة، خمسة ونصف خمسة، جاء زبون غشيم جديد بالمهنة، شاب ويبدو معه أموال استثمار، سأله ماذا عندك يا أبا فلان ؟ قال: هذه الصفة، قال: ممتازة سأله: بكم ؟ قال: بتسعة ومنها على ظهرها قال: اشتريت، هذا إنسان صالح يحلف بالطلاق كثيراً، قال: عليّ الطلاق لا أبيعك، أنت غشيم وهذه بخمسة ونصف لم تباع معي، زبون غشيم اشترى بتسعة نقدي وكانت البضاعة معروضة بخمسة ونصف ولم تباع ‍‍! لم يغشه، أخبره أن يفلس بهذه التجرة فلن أبيعك، هذا يعني أنك تخاف من الله عز وجل لا تغش مسلم أبداً.
أخبرني رجل يبيع قطع سيارات قال: عندي قطعة منذ ثمانية سنوات، من جرد لجرد، ثمنها عشرين ألف، سألني رجل: هل يوجد عندك ؟ قلت: عندي، صعدت إلى السلم لأحضرها وأنا على السلم سأله: أصلية ؟ هي ليست أصلية، قال: أعطني إياها، من كلمة ليست أصلية أصبح البيع حلال، قال: نشف دمي منها، ثمانية سنوات وأنا أنقلها من جرد لجرد، قال: أصلية ؟ قال لا، وهو يبدو أنه غشيم، قال: أعطني إياها، بهذه الكلمة أصبح البيع حلال مائة بالمائة، فالنصح لكل مسلم، يجب أن تنصح المسلمون، أما تضع بالطحينة مادة مبيّضة اسبيداج تفسد بها أمعاء المسلمين، وتربح زيادة ؟ كثير من المعامل يستعملون هذه المادة المبيضة وبالعلم أنه ممنوع استعمالها بشرياً، يبيع كيلو زيادة، ممكن أن يضعوا بالسكاكر صباغ البلاط ‍! ممكن بيع دابة ميتة تصبح صفيحة، ضبطوا رجل يبيع لحم حمير كباب ! ودخل السجن، فجاء رجل وضربه كاد أن يقضي عليه، لماذا تقتله ؟ قال: أكلت بقدر الحمار كباب ! كله لحم حمير
بالمناسبة: إن الله يزع بالسلطان مالا يزعه بالقرآن، إذا أنت موظف تموين ووجدت من يبيع لحم حمير لحم كلاب لحم قطط دابة ميتة، هذا لا تلزمه رحمة، رحمته عمياء، يجب أن تضربه بيد من حديد، هذا يؤذي المسلمين.
حدثني أخ أُكبره إكباراً شديداً قال: يبيع حلويات أطفال، بسكوت، قال: أفكر بأن هذا الأب الفقير أعطى ابنه خمس ليرات ليشتري قطعة حلو، معقول أبيع زبدة فاسدة ؟ معامل الأغذية أي عيب بالبيع المفرق تظهر، لها فاتورة وانتهاء صلاحية، أما معامل الأغذية كل شيء منتهٍ مفعوله سيفسد يشتروه، أما هذا الرجل قال: والله افضل أنواع الزبدة والشوكولا والفانيليا من أجل أبناء المسلمين، قال: أقوم بالحسابات يجب أن لا أربح فأجد نفس ربحان، لأن تكلفتي عالية جداً، اشتريت أصناف غالية، لكن خوف من الله طفل صغير بريء ابن مسلم أعطاه أبوه عشر ليرات هل معقول أن أطعمه غذاء فاسد منته مفعوله حتى اربح ؟ هذا عمل خطير جداً فالدين ليست قضيته صوم وصلاة، الدين أعمق من هذا جداً.
والحمد لله رب العالمين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبرني بعمل يدخلني الجنة - تصل الرحم.
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث .. وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس
» معنى حديث: إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع
» درجة حديث (كنت أقوم بعمل سور حول بستاني..)
» فضل الأذكار المتعلقة بعمل اليوم والليلة
» غلمان الجنة يطوفون على أهل الجنة ليمارسوا معهم الشذوذ الجنسي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: