موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 في كل كبد رطبة أجر..........

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

في كل كبد رطبة أجر.......... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

في كل كبد رطبة أجر.......... Empty
مُساهمةموضوع: في كل كبد رطبة أجر..........   في كل كبد رطبة أجر.......... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:52

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 084 - 207 ) : في كل كبد رطبة أجر..........
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-10-13

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الإخوة الكرام: لازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم والحديث اليوم:
((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ فَوَجَدَ بِئْرًا فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنْ الْعَطَشِ فَقَالَ الرَّجُلُ لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنْ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ مِنِّي فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ حَتَّى رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَإِنَّ لَنَا فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا فَقَالَ فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ ))
[ البخاري، مسلم، أبو داود، أحمد، مالك ]
كنت أقول دائماً أن أبواب الخير لا تعد و لا تحصى، أي مخلوق خلقه الله عز وجل إذا أحسنت إليه فكأنما أقرضت الله قرضاً حسناً، و حينما قال الله عز وجل:
﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً﴾
[ سورة البقرة: الآية 245]
أي إذا قال ملك كبير مالك كل البلاد من يقرضني و سأجازيه بمليون ضعف ؟ قال:
﴿ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ﴾
[ سورة محمد: الآية 38]
أنت حينما تعتقد أن أي مخلوق السائقون في السفر يتحاشون الغنم أما الكلاب لا يهتمون لها يدهسونها، ما من طريق إلا فيه مجموعة حيوانات مدهوسة، هذا المؤمن لو عرف أن كل حيوان خلقه الله عز وجل الله سيحاسبه عنه، يخاف أن يدهس دجاجة لأن لها أصحاباً، يخاف أن يدهس خروفاً لأن له صاحباً، أما هذا الكلب أو هذه القطة أو أي حيوان آخر، و الله سمعت قصة من رجل قبل خمسين سنة تقريباً هذا الرجل توفي مرة أطالع أنا كتاباً فوجئت أن هذه القصة التي ذكرها ذاك الرجل في هذا الكتاب، أنا زرت تركيا، يوجد كتاب قرأته عن كمال أتاتورك، الرجل ماذا قال لي ؟ قال في حكم العثمانيين يوم كان العثمانيون يحكمون البلاد كان هناك ضابط اشترى كمية من اللحم لوليمة سوف يصنعها لأصدقائه فعنده قطة أكلت هذا اللحم، أي كيليين لحمة هبرة غاليين أكلت له إياهم، فاغتاظ منها فشنقها على سلم، له صديق من أهل هذه البلدة قال له و الله يا فلان إما أن تتصدق تكفيراً لك عن ذنبك و إما أن مصيرك أن تشنق، و هو ضابط كبير، فضحك ضحكاً يكاد ينثني أأشنق من أجل هرة، قال له و الله تشنق من أجل هرة، هذا الضابط من هذه البلدة إيمانه قوي و شعر أن هذا مخلوق، أولاً غير مكلفة الهرة، ليس عندها حلال و حرام، جوعانة فأكلت، أنت خبئ اللحم، الخطأ ليس من الهرة، ذهبت الأيام و مضى على القصة عشرين أو خمس و عشرين سنة، الأتراك خرجوا من هذه القرية و استلم كمال أتاتورك الحكم و أمر أن يرتدي كل الضباط زياً أجنبياً معين، و كان في ليلة سكران و توجه من استنبول إلى إزمير و كان هذا الذي شنق القطة كان حاكماً لإزمير فلم تفقده وجده لم ينفذ الأمر فأمر بشنقه و يقال لم يسبق في تاريخ تركيا أن يشنق ضابط، أنا حينما اقتنيت كتاباً عن كمال أتاتورك قرأت هذه القصة، و الله الإنسان يخاف أن يؤذي الحيوان، هناك أشخاص كثيرون هر يقتله، كلب يدهسه، لا يعبأ، صدقوني لي أخ كريم اختلف مع زوجته و كانت عند بيت أهلها أردت أن أوفق بينهما فكنت وسيطاً في التوفيق بينهما، قلت له ائتني بأحد أقربائها، جاءني بقريب لها يعمل في مطار دمشق، الأمر تم الحمد لله لكن حدثني عن قصة لعلي ذكرتها لكم أن إنساناً يعمل في المطار و له مكانة كبيرة، و هو يمشي في طريق المطار وجد كلباً صغيراً ( جرو ) أيام الشتاء و الزفت أدفأ من التراب لأن لونه أسود، و اللون الداكن يمتص من أشعة الشمس، فهذا الجرو جالس على طرف الطريق، يشعر بالبرد جالس على الزفت مرتاح، فالذي يقود هذه السيارة أراد أن يظهر براعته في القيادة فقص يديه فقط ليس من السهل أن تقص يدي جرو صغير دون أن تقتله، أي قضية سنتمترات، و أطلق ضحكة هستيرية لبراعته في قص يدي هذا الكلب، هذا الرجل عندي صادق قال لي و الله العظيم القصة يوم السبت، يوم السبت القادم تعطلت مركبته في هذا المكان الذي قص يدي الكلب، يبدو العجلة الأمامية تعطلت أي اختلت، فنزل فك البراغي و سحب العجلة، أثناء سحب العجلة الرافعة تزحزحت فوقعت العجلة على رسغيه و فوقها وزن السيارة فانهرست رسغاه، أخذ إلى المستشفى إلى أن وصل اسودت يداه لابد من قطعهما، أقسم لي بالله و هو حي يرزق أنه في السبت القادم قطعت يدا هذا الإنسان الذي قطع يدي هذا الجرو.

أنا أحذر أيها الإخوة من أن الله سبحانه و تعالى يدافع عن كل مخلوقاته فلا تظلم و لا كلباً و لا هرة فكيف بإنسان، إذا قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:
((عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمْ تَدَعْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ ))
[ البخاري، مسلم، الدارمي ]
هذا الحديث في البخاري، فما قولكم بما فوق الهرة ؟
هؤلاء الذين يقتلون، هؤلاء الذين يلقون هذه الصواريخ، هذه القنابل العنقودية، هذه القنابل الانشطارية، يقتلون بها أناساً فقراء أبرياء لا علاقة لهم بما حدث إطلاقاً، إذا امرأة دخلت النار في هرة حبستها لم تقتلها حبستها حتى ماتت، فما قولك لمن يقتل هؤلاء الذين لا حول لهم و لا قوة.

إخوانا الكرام: أحد كبار العلماء يقول: إن الإيمان باليوم الآخر إيمان عقلي، أما عند علماء العقيدة إيمان نقلي، الله أخبرنا أن هناك يوم آخر، لكن هذا العالم الجليل يرى أن المنطق و العقل لا يقبل أن يكون في الأرض قوي و ضعيف، و القوي يأكل الضعيف و تنتهي الحياة هكذا، العقل و المنطق لا يقبل أن في الأرض غنياً و فقيراً، الغني غارق في النعيم يأكل أطيب الطعام، يسكن في أجمل البيوت، يركب أجمل المركبات، يتزوج أجمل النساء لأنه غني، و هذا الفقير ليس له شيء و تنتهي الحياة هكذا، ترون فقر، ماء لا يوجد، ماء ملوث، جوع شديد، برد، ثلاثة ملايين مهددين بالموت من الجوع و العطش، و في الطرف الآخر أناس غارقون في المتع الرخيصة، غارقون في الجنس، غارقون في الطعام الطيب، و تنتهي الحياة هكذا ؟ لا يوجد شيء بعد ذلك، و الله الفقير له على الله حجة، قال تعالى:
﴿ قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ﴾
[ سورة الأنعام: الآية 149]
لكن مادام هناك آخرة فالعبرة في العاقبة، أحضر مثلاً لكن واضح اثنان عاش كل واحد منهم ستون سنة، شخص يعيش على أربعة آلاف في الشهر، و أقل أسرة تريد عشرين ألف الآن فقط أربعة آلاف ماذا يأكل ؟ و شخص باليوم دخله مليون ليرة، إذا عمل وليمة يقول كلفتني ثلاثمئة ألف، عمل كتاباً لابنه وضع خمسة و ثمانين مليون له، دعا أناساً من أوربا، أحضر طائرات، فنادق خمس نجوم، لو أن رجلين كلاهما عاش ستين سنة، أحدهم كان امتحانه مع الله الفقر، و الآخر امتحانه الغنى بالضبط و الفقر تعلمون جميعاً كيف يعيش الفقير، لكن هذا الفقير نجح بالامتحان صبر و قال يا رب أنت هكذا قدرت علي أنا راض بحكمك، فضبط أموره و شكر الله عز وجل و لم يذل نفسه و لم يتضعضع أمام غني و لم ينقم على أحد لكنه رضي عن الله عز وجل و هذه الستين سنة انتهوا و جاءته المنية افتراضاً، و الغني رسب، اعتز بماله، استعلى على خلق الله، أحضر الملهيات، انغمس في الشهوات، بعد أن ماتوا هما الاثنان انعكست الآية صار الفقير في جنة إلى أبد الآبدين، و الغني في نار في أسفل سافلين، فمن كان الغني ؟ الغني الفقير طبعاً لذلك قال سيدنا علي الغنى و الفقر بعد العرض على الله.


لا يمكن أن يسمى الغني غنياً في الدنيا، و لا يمكن أن يسمى الفقير فقيراً في الدنيا، الغنى و الفقر بعد العرض على الله بل، هنا كلام دقيق ـ إن النبي عليه الصلاة والسلام حينما خير بين أن يكون نبياً ملكاً و بين أن يكون نبياً عبداً، قال بل نبي عبد، لما ؟ قال أجوع يوماً فأذكره و أشبع يوماً فأشكره.

أي الضعف و الفقر أقرب إلى العبودية، أي بشكل آخر مئة فقير أو مئة ضعيف مثل حكايتنا، نحن ضعاف الآن، عندنا إمكان أن نقنع وحيد القرن لا يضرب ؟ لا نستطيع نحن ضعاف، و قد نكون فقراء، الفقر و الضعف أقرب إلى طاعة الله من الغنى و القوة، الغنى و القوة مذلة خطيرة و الفقر و الضعف فيها قرب من العبودية بشكل آخر أي مئة فقير لعل ثمانين منهم مؤمن و مستقيم، لكن مئة غني العشرين مؤمنين و أقل، أنا أقول يا أيها الإخوة و الله من أعماقي يقول شخص و الله مستورة يا أستاذ أقول له معناها أصابتك دعوة النبي، قال لي ما هذا الكلام، النبي قال: اللهم من أحبني فاجعل رزقه كفافاً، أي يكفيه، عنده مأوى و هو لابس، عنده زوجة، مدفأ بالشتاء، صحن فول مع الصحة، صحن فول مع الراحة النفسية أفضل من خاروف محشي مع القلق، كلكم يعلم إذا شخص كان جائعاً و لا يوجد عنده أكلاً، فقام و أحضر صحناً من الحمص و كأساً من الشاي يقول الحمد لله.
مرة لي صديق هو مدرس دخل السجن و خرج بريئاً الحمد لله، غاب تسع و خمسين يوماً فقال لي بعد أن زرته، قال لي اليوم صباحاً قالت لي زوجتي لا يوجد عندنا شيء فبكى، أنا لم أفهم ما قال، ما هذا ؟ هو عنده جبنة و زيتون و رز و عدس كيف لا يوجد عندنا شيء، عندنا شيئاً لنأكله ستة أشهر، لا يوجد بيت إلا و فيه أكل يكفيه ستة أشهر تقريباً، يوجد برغل، عدس، حمص، مكدوس، زيتون، زعتر، زيت، هذا الأكل نفيس جداً، يا عائشة أكرمي جوار نعم الله فإن النعمة إذا نفرت قلما تعود.

أنا زرت تركيا أعجبني في الأتراك شيء يأكلون على الأرض حتى الأغنياء منهم نمط طعامهم على الأرض، لكن الطاولة أعلى من الأرض بأربعين سنتمتر فيجلسون جلسة و الأكل أمامهم مريح، يوجد على الطاولة رداء مساحته ضعف مساحة الطاولة فكل إنسان جلس ليأكل جزء من الرداء فوق ركبتيه فأي شيء نزل منه أي جزء من رغيف خبز يجمعوها و يأكلوها لا يمكن أن يرموا شيئاً، هذا من الأدب مع الله عز وجل، فكل شخص منا أيها الإخوة مفروض ألا ترمي و لا رزة أبداً، هذا الخبز غير طازج أصبح اعمل بهم فتة، هذا الخبز عفن للعصافير، بلهم و ضعهم على السطوح يأكلوهم كلهم و لن يدعوا شيئاً، يا عائشة أكرمي جوار نعم الله فإن النعمة إذا نفرت قلما تعود.

إذاً كل عمل صالح موجه لأي مخلوق هو قرض لله عز وجل، و ستكافأ عنه يوم القيامة، و الآية لتكن في أذهانكم:
﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً﴾
[ سورة البقرة: الآية 245]
أحسن إلى هرة أحسن إلى كلب، أحسن إلى مخلوق، أحسن إلى عابر سبيل، لا تقول له أنت من أين هذا مخلوق لله عز وجل، هذه الصرعة من أين أنت ؟ من أينما كان يكون، أنت مؤمن وهذا إنسان عبد لله عز وجل، هذه ما كنا نعرفها من قبل أنت من أين حتى أعاونك أو لا أعاونك ؟ هذه ليست في أصل الدين إطلاقاً لذلك يوجد حديث لم يمر معي حديثاً أوسع من هذا:
(( ما أحسن عبد من مسلم أو كافر إلا وقع أجره على الله في الدنيا أم في الآخرة ))
أي لا يمكن عمل صالح و لو من ملحد، من كافر، من زنديق، إلا و يكافأ عليه في الدنيا قبل الآخرة، إذا كان غير مؤمن بالدنيا فقط و ماله في الآخرة من خلاق، لذلك عندما يعدل الكافر يكون أقرب إلى الله من مسلم ظالم، و قد قال بعض العلماء الدنيا تستقيم بالكفر و العدل و لا تستقيم بالإيمان و الظلم، و قال: إن الله ينصر الدولة الكافرة العادلة على الدولة المسلمة الظالمة، الكافر العادل في الدنيا أقرب إلى الله من المسلم الظالم.

يا إخوان: الظلم ظلمات يوم القيامة، الذي عنده يتيم، الذي عنده صانع بالمحل التجاري، الذي عنده أولاد، شخص أعطاه مبالغ فلكية و الثاني ليس معه ثمن الأكل، يقول لك لا أحبه، أنت زدته عقوقاً، ينبغي أن تعدل، فقضية الدين أكبر بكثير من أن تصلي، و تلبس كلابية يوم الجمعة، و تضع مسواكاً، و تتعطر بالمسك و تأتي إلى الجامع، أكبر بكثير، الدين يتغلغل بأعماقك، بتجارتك، ممكن أن تبيع مواد مسرطنة يوجد جهل كبير يجب أن نضع في الطحينة إسبيداج هذا للدهان، مادة مسرطنة ابيضت الطحينة نأخذ سعرها بالكيلو عشرة زيادة، نحن من رواد المساجد و نصلي معقول أن تغش المسلمين، معقول أنت عندك معمل غذائي تجلب مواد جميعها منته مفعولها بنصف القيمة و تفرمها بالمعمل لم تبين و تبيعها للطلاب الصغار بسكوت مثلاً، بسكوت مغطس جميعها مواد منته مفعولها ورأسمالها بنصف القيمة و له شيخ و له جامع، الدين بمعملك، الدين بحرفتك، أنت موظف جاءك شخص من حلب غداً ما معنى غداً ؟ أي يوجد ألف بالأوتيل يريد أن ينام، و تكلفك أن تقوم و تسحب الإضبارة و تراها، جالس مع صديقك تقرأ جريدة و مرتاح تعال غداً، قادم من حلب، فالموظف يتحاسب، عندك معمل غذائي فرضاً لم تنتبه و الله شيء يخيف أي بالعشرين فروج يأتي أحدهم ميتاً لابأس، ميت أخذ سعره و وضع في الشاورما و أكلوه الناس و هو ميت، هنا المشكلة لماذا الله متخلٍ عنا ؟ لماذا مليونين يتحدوا مئتي مليون لماذا ؟ نحن ما عدلنا، فكل شخص يا إخوان بهذه الظروف الصعبة، كل شخص بيته، كل شخص عمله، ماذا عليه من حقوق يؤديها، يقول هذه السجادة سعرها ثمانمئة ألف من رائحة أبي، هذه حق الورثة جميعاً، الأخ الأكبر مسيطر، أخذ أجمل ما في الورثة و حرم أخوته الصغار و له شيخ و هو صاحب دين و يأتي على الدروس، و الله هذا شيء غير معقول يا إخوان، يكاد و الله لا ينجو بالمئة واحد، أما كل شخص سهل يصلي و سهل يلبس كلابية بيضاء يوم الجمعة و سهل يتعطر بالمسك و يضع المسواك في جيبه و سبحة، و لا يوجد به جنس الدين.

يوجد كثير من المظاهر السيئة، فأرجو الله سبحانه و تعالى أن يكون هذا الحديث دافعاً لنا لخدمة المخلوقات جميعاً من دون استثناء، لو كان المسلمون كما يريد الله عز وجل لما كنا في هذا الحال.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في كل كبد رطبة أجر..........
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في كل كبد رطبة أجر
» في كل كبِد رطبة أجرٌ



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: