موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 لا توكي فيوكى عليك......

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

لا توكي فيوكى عليك...... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

لا توكي فيوكى عليك...... Empty
مُساهمةموضوع: لا توكي فيوكى عليك......   لا توكي فيوكى عليك...... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:51

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 083 - 207 ) : لا توكي فيوكى عليك.......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-10-07

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
أيها الإخوة الكرام: لازلنا في إتحاف المسلم لما في الترغيب و الترهيب من صحيح البخاري و مسلم، و الحديث اليوم عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت:
(( عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، أبو داود، أحمد]
العوام لهم كلمة قديمة و مألوفة شنق الكيس، كان المال يوضع في كيس و له خيط فإذا شد الخيط كأنه شنق هذا الكيس، أي أغلق، أي ما أنفق، أي بخل، أي أمسك، هذا الحديث رائع جداً: يا أسماء لَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ .
أي أحد أسباب الغنى لا أقول كل أسباب الغنى الإنفاق، تجد أسرة أخ و أخ و أخ اثنان فقراء و واحد غني، أحياناً هذا الغني كأنه موكل بكل الأسرة، البارحة زارني أخ قال لي أول أخت و الثانية و الثالثة و الرابعة قال لي أجور بيوتهم، و الكهرباء، الفيجة و الهاتف و الوقود و مصروف شهري، أخواته فقراء أنا أشعر أنه مرزوق و الرزق وفير لأنه يعطي، لا أقول كل الأسباب أحد الأسباب، أحد أسباب الغنى هو الإنفاق .
حدثني أخ قال لي و الله أصبح دخلي صفراً كان يعمل في مصلحة و توقفت هذه المصلحة و اضطر أن يستقرض ليأكل أنا و الله أقرضته مرة، قرأ حديثاً أن استمطروا الرزق بالصدقة، أقسم لي تصدقت أول يوم خمس ليرات باع قطعة من إنتاجه، ثاني يوم عشرة، و مازال يرفع هذه الصدقة إلا أن بلغت كل يوم ألف ليرة غير الزكاة، من أسبوعين ذهب إلى العمرة، عنده مستودع ملآن بغيابه كل شيء عنده قد بيع، فابنه من باب الطرفة قال له كفى تدعي يا بابا لم يعد عندنا بضاعة، بهذا الوضع الصعب، بهذا الكساد الشديد و الله بضاعته درجة عاشرة ليست أولى، بضاعة صناعة و لكن متواضعة جداً، تجد أحياناً كأن بعض الصناع أو بعض التجار مستثنون من الكساد العام هذا ينفق، و ينفق إنفاقاً كبيراً، أي لا يوجد إنسان التجأ له إلا و يعطيه، و المبالغ كبيرة جداً، حتى مرة برمضان هو يعمل إمام في مسجد شخص ميسور الحال قال لي أريد أن أعطي هذا خمسة آلاف كأنه درويش، قلت له أغنى مني و منك، هو ينفق بمئات الألوف، السبب هو الإنفاق . استمطر الرزق بالصدقة، لا توكي فيوكى عليك، تشنق الكيس يشنق الكيس الذي لك، تبخل يُبخل عليك، تنفق يُنفق عليك، هذه قاعدة، الذي عامل الله بالإنفاق عنده آلاف الشواهد.
(( عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ ))
أي لا تمنعي فيمنع عنك، لا تقطري فيقطر عليك، لا تحبسي فيحبس عنك، لا تبخلي فيبخل عنك، أحد أسباب الغنى عند المؤمن هو الإنفاق، حتى أن العرب كانت تقول من هو الأريحي ؟ الأريحي الذي يرتاح للعطاء، و أقول لكم بشكل دقيق ما الذي يميز أهل الدنيا عن أهل الآخرة ؟ أهل الدنيا يسعدهم الأخذ، أهل الآخرة يسعدهم العطاء .
قرأت عن النملة بحثاً عجيباً، النملة لها جهاز مص و جهاز ضخ، إن كانت شبعى و رأت أختها جائعة تعطيها من عصيرتها عن طريق جهاز الضخ، و إن كانت جائعة تأخذ عن طريق جهاز المص، أما ما وجدت إنساناً بعيداً عن الله إلا عنده جهاز مص، ضخ ليس عنده أبداً، لا يضخ .
و الله تكلم خطيب مسجد كان صندوق العافية عنده، يوجد أربعة أشخاص أو خمسة هو يعرفهم و الله ألف مليون فما فوق، صار عندنا بالشام أربعة آلاف مليون، صار ألفي مليون، قال لي و الله ما دفعوا قرشاً هؤلاء الفقراء دفعوا، و الفقير سخي سبحان الله لذلك ورد في بعض الآثار أنا أحب ثلاثاً و حبي لثلاث أشد، أحب الطائعين و حبي للشاب الطائع أشد، و أحب الكرماء و حبي للفقير الكريم أشد، و أحب المتواضعين و حبي للغني المتواضع أشد، و أبغض ثلاثاً و بغضي لثلاث أشد، أبغض العصاة و بغضي للشيخ العاصي أشد، و أبغض المتكبرين و بغضي للفقير المتكبر أشد، و أبغض البخلاء و بغضي للغني البخيل أشد .
من أصعب شخصية تراها ؟ غني بخيل، فقير متكبر، شيخ عاص، لذلك قيل العدل حسن لكن في الأمراء أحسن، أنت تعدل و لكن لا يوجد معك صلاحيات إطلاقاً، أما إنسان رئيس محكمة، وزير مثلاً، مدير مؤسسة يعدل، العدل حسن لكن في الأمراء أحسن، و الورع حسن لكن في العلماء أحسن، العالم قدوة، و التوبة حسن لكن في الشباب أحسن، و الحياء حسن لكن في النساء أحسن، و الصبر حسن لكن في الفقراء أحسن، و السخاء حسن لكن في الأغنياء أحسن، أي أجمل شيء غني سخي، فقير صابر، امرأة تستحي، شاب تائب، عالم ورع، حاكم عادل .
أيها الإخوة الكرام: لعلك تسأل أنت لماذا في الدنيا ؟ من أجل العمل الصالح فقط، الدليل: حينما يأتي الموت تندم على ماذا ؟ سمعت ميتاً قال يا رب فقط لأصب السقف ؟ لا، سمعت ميت قال يا رب فقط لأخرج البضاعة من الجمرك لأبيعها ؟ أبداً، يقول:
﴿ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً﴾
[ سورة المؤمنون ]
سيدنا موسى عندما سمح له الله أن يسقي الغنم للمرأتين بنتي سيدنا شعيب ماذا قال ؟ قال:
﴿ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)﴾
[ سورة القصص: الآية 24]
مفتقر إلى ماذا ؟ إلى العمل الصالح، و تأكدوا أيها الإخوة أن الغني هو غني العمل الصالح، و أن الفقير هو فقير العمل الصالح، يمكن أن يموت الإنسان و لا يملك في جيبه ليرة واحدة لكن له أعمالاً كالجبال، و يمكن أن يكون معه أربعة آلاف مليون فقير عند الله، الغنى غنى العمل الصالح، و الفقر فقر العمل الصالح، و الغنى و الفقر بعد العرض على الله.
مثلاً للتقريب شخص عنده محل بالحمراء كل متر مليون ليرة سعره، إذا معه سقيفة أو معه مكتب تجاري في الطابق الأول و معه في أسفل مستودع أكمل شيء، مكتب استيراد محل مفرق و مستودع بكتلة بنائية واحدة، الذي عنده الحمراء كلها على الصفين مستودعات و محلات و مكاتب و مع البحصة و مع سوق الحميدية و مع الحريقة، و محل الحمراء ببيروت و بيكاديللي بلندن و الشانزليزيه بباريس، كل هذا ملكه، و إنسان آخر أجرى الله على يده هداية إنسان الثاني أفضل، قال له يا علي لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من الدنيا و ما فيها .
و الذي يملك ميرسيدس ليس سيارة وإنما الشركة كلها و ميتسوبيشي و سوني و نستله و نيدو كل هذا ملكه و كل شركات الطيران السابقة، هذا ما وضعه ؟ قال:
((عَنْ سَهْلٍ يَعْنِي ابْنَ سَعْدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بِهُدَاكَ رَجُلًا وَاحِدًا خَيْرٌ لَكَ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ ))
[ البخاري، مسلم، أبو داود، أحمد ]
صدقوا النبي يا إخوان هذا كلام النبي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، إذا سمح لك الله أن تهدي إنساناً، تربي ابنك، تشيع الحق بين الناس، ترسخ القيم الأخلاقية، أنت أغلى إنسان، لأن هؤلاء الأغنياء يموتون حفاة عراة، أكفان خام غير مقصور، المقصور كثير في الميت، خام عادي ليس أبيضاً إنما هو أسمر، و غير هذا لا يوجد، و أنت لاحظ عندما يمزقوا قطعة من الخامة يغطوها بالماء بعد ذلك يعملوها أشرطة، أي يربطوا رجله و يشدوها:
﴿ إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ (30) فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى (31) وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (32)﴾
[ سورة القيامة]
من منا يعلم متى أجله ؟ من منا يضمن أن يموت بعد غد ؟ غداً يضمن أنه لن يموت، لا يوجد أحد يضمن هذا، الموت أقرب شيء للإنسان، ماذا أعددت لهذا اليوم ؟ أعددت استقامة؟ أعددت توبة ؟ أعددت عملاً صالحاً ؟ يا أسماء لا توكي فيوكى عليك، ليس منا من وسع الله عليه ثم قتر على عياله .
و الله البارحة سمعت قصة لا أزال أترنم بها، قدم لصندوق العافية مستشفى بكاملها أربعة طوابق بالميدان هدية، لكن تريد كسوة، تريد مئة و خمسين مليون كسوة و أجهزة، شخص قال عليّ كل هذا البارحة، هذا يعرف أن يعمل، هذا بعث دفعة لآخرته كبيرة جداً، قال: من قدر ماله أمامه سره اللحاق به .
و الله أنا دعيت له من أعماقي لأن صندوق العافية الله عز وجل أكرمنا به في هذه البلدة، معالج سبعة آلاف مريض و عمليات قلب و عمليات خطيرة جداً، جمع مئتي مليون و أنا بجامعي هذا المتواضع يجمع أكبر رقم، ثلاثمئة في الأسبوع، هذه المئتي مليون حجم أي قدموا عملاً يساوي ألف مليون و يوجد أطباء كثر بدون مقابل، أو نصف قيمة، يوجد خصم أي خصومات كبيرة لهذا الصندوق، الآن جاء شخص تعهد أن يكسوه و أن يجهزه بمئة و خمسين مليون كاملاً هذا عمل، قلنا لكم مرة كان أحد أخوانا العلماء في تركيا بلغوه أنه يوجد شخص دافع ثلاثمئة مليون دولار، من هذا أريد أن أراه ؟ طلب أن يلتقي معه، عملوا دعوة فطور و دعوا هذا المحسن و هذا العالم الذي هو من الشام، جلس هذا العالم و الثاني لم يأت، الموعد الساعة الثامنة و النصف، التاسعة و لم يأت، أين هو ؟ قالوا له قد جاء قبلك إنه جالس هنا، من كثرة تواضعه لم يظن أن هذا هو، قال نحن بالشام يضع حوالي عشرة آلاف رخامة باسمه، يريد رخامة باسمه أنه ساهم في هذه المئذنة المحسن الكبير فلان، ثلاثمئة مليون دولار و قال لي و الله لم أعرفه، جالس و كأنه شخص فقير .
فإخوانا الكرام الذين ملكوا المال بإمكانهم أن يكونوا بمستوى الدعاة إلى الله لأنه دققوا في هذا الحديث:
((عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا حَسَدَ إِلَّا عَلَى اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَقَامَ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَرَجُلٌ أَعْطَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يَتَصَدَّقُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، ابن ماجه، أحمد ]
أي شخص من المحسنين و الله أنت فضلت لأنه قدم شيئاً ثميناً، قال لا الفضل لك، أنا أتكلم و لكن أنت تدفع نقوداً، أي المال ليس من السهل سحبه، و أصعب من سحبه إنفاقه في سبيل الله، النفس تنازعك، كان هناك شخص من خمسين سنة عنده إيمان قوي و لكن يده ماسكة، لا يمكن أن يدفع زكاة مال إلا إذا ربطوه و قال لهم خذوا هو لا يتحمل المال، يربطوه يقول لهم الصندوق الفلاني به نقود خذوه، هو قانع يوجد عقاب إذا لم يدفع زكاة ماله، هناك أناس عندهم بخل شديد لذلك قال تعالى:
﴿ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)﴾
[ سورة الحشر: الآية 9]
فدرسنا اليوم:
(( عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ ))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، النسائي، أبو داود، أحمد]

((عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَا ابْنَ آدَمَ أَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ ...))
[ البخاري، مسلم، الترمذي، ابن ماجه، أحمد ]
استمطروا الرزق بالصدقة .
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .
اللهم أعطنا و لا تحرمنا، أكرمنا و لا تهنا، آثرنا و لا تؤثر علينا، أرضنا و ارض عنا، و صلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله و صحبه و سلم .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا توكي فيوكى عليك......
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليس عليك وحشة
» من يبكي عليك؟
» إن عليك إلا البلاغ
» أَنْفِقْ يا ابن آدم أُنْفِق عليك
» شرح حديث (..عليك ليل طويل فارقد..)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: