موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ليس لك إلا ما لبست فأفنيت .....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ليس لك إلا ما لبست فأفنيت ..... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ليس لك إلا ما لبست فأفنيت ..... Empty
مُساهمةموضوع: ليس لك إلا ما لبست فأفنيت .....   ليس لك إلا ما لبست فأفنيت ..... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:47

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 074 - 207 ) : ليس لك إلا ما لبست فأفنيت .....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-08-19

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِيَ مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))
(صحيح مسلم)
الذي لك هو الذي أكلته فأفنيته ، والذي لبسته فأبليته وهذان البندان مستهلكان ليس له أثر مستقبلي ، ما معنى مستهلكات ؟ لو واحد دخل لفندق أقام أيام طويلة وأكل أطيب أكل وعندما انتهت المدة حاسبوه دفع مائة ألف ، هذه المائة ألف لها أثر مستقبلي انتهت أنفقت ثمن طعام أكله وثمن أجرة غرفة سكنها ، فكل شيء مستهلك ليس له أثر مستقبلي.
لو تصورنا شركة بالخيال تدفع بالمائة ألف أرباح وإذ دفعت لها مائة ألف عداً ونقداً دفع المائة ألف للفندق كدفع المائة ألف لهذه الشركة ؟ لا هذه المائة ألف ربحها مليون ، فهي محفوظة وكل سنة منها مليون ،هذا الإنفاق الثاني اسمه إنفاق استثماري ، الأول اسمه إنفاق استهلاكي ، فأنت حينما تأكل إنفاق استهلاكي حينما ترتدي الثياب إنفاق استهلاكي ، عندنا بند واحد اسمه إنفاق استثماري حينما تتصدق ، هذا الإنفاق قد تطعم فقيراً لقمة فتراها يوم القيامة كجبل أحد.
﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً﴾
(سورة البقرة)
الإله العظيم خالق السماوات والأرض يطلب منا أن نقرضه قرضاً حسناً يعني أن تخدم عباده أن تمنحهم بعض المال وتعينهم على حل مشكلاتهم وتطمئنهم إذا خافوا وإذا مرضوا وتطعمهم إذا جاعوا تؤويهم في بيت إذا فقدوا المأوى أي عمل صالح على الإطلاق هو قرض حسن لله عز وجل ، أي عمل صالح على الإطلاق هو قرض حسن لله عز وجل.
(( عَنْ أَبِي مَيْسَرَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهُمْ ذَبَحُوا شَاةً فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَقِيَ مِنْهَا قَالَتْ مَا بَقِيَ مِنْهَا إِلَّا كَتِفُهَا قَالَ بَقِيَ كُلُّهَا غَيْرَ كَتِفِهَا ))
(سنن الترمذي)
سيدنا عمر أمسك تفاحة يبدو أن حجمها كبير وألوانها زاهية نظر قال: أكلتها ذهبت أطعمتها بقيت.
المستهلكات لا قيمة لها إطلاقاً ، يوجد شيء غير مستهلك لك حساب بالمصرف ضخم جداً لم تستهلكه ولم تنفقه في سبيل الله ، أنت محاسب عليه كيف كسبته مع أنك لم تنتفع به لذلك العلماء فرقوا بين الرزق والكسب ، هذا الماء أشربه هذا رزق أكلت هذه الفاكهة هذه رزق ، نمت على هذا السرير رزق ، تزوجت هذه المرأة رزق ، أي شيء تنتفع به يسمى رزق وأي شيء تكسبه بعرقك وبجهدك ولا تنتفع به فهو كسب أنت محاسب على الكسب من أين كسبته مع أنك لم تنتفع به ومحاسب على الرزق من أين كسبته ومن أين أنفقته، فواحد معه ألف مليون لو أراد أن يأكل أفضل طعام لا ينفق منهم واحد بالألف ما سوى ذلك محاسب عليه دون أن تنتفع به ، لذلك:
(( يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))
والشيء الذي لا يصدق ويلفت النظر أن الإنسان يجمع الدنيا قطرة قطرة لبنة لبنة درهم درهم بعد أن ينضج بيت اعتنى باختيار منطقته وبمساحته وكساه كسوة درجة أولى وفرش بيته وله مكتب تجاري واقتنى مركبة أحدث موديل لما استوى قال له شرف ، الآن ؟ الآن ! هذا القلق العميق بعد أن تنضج وتكون شيئاً مذكوراً شرف.
واحد كان يائس من حياته نوى أن ينتحر قصة رمزية جاءه ملك الموت لا تنتحر ، سأدلك على طريقة تكسب منها رزقاً وفيراً ، قال ما هي الطريقة ؟ قال: اجعل نفسك طبيباً إذا دخلت على مريض إن رأيتني عند رأسه إياك أن تعالجه لأنه سيموت اهرب ، وإن رأيتني عند قدميه عالجه فيشفى قطعاً فهو جاهل جاء بمحفظة وضع فيها ماء ملون إذا رأى عزرائيل عند قدمه قال حبتين قبل الطعام نقطتين بعد الطعام ، اثنان أثناء الأكل اثنان بعد الأكل بساعة يعطيه تعقيدات وكله ماء ملون لا شيء فيه يشفى ، فهذا ما حكم واحد وكان ملك الموت عند رأسه ، يقول يعتذر ما عندي وقت يخرج ، كل من حكمه طاب فذاع صيته وصار غنياً كبيراً وإذ ببنت الملك تمر ض فجأة صار أشهر طبيب استدعوه وجد ملك الموت عند قدميها فعالجها وطابت الملك نذر أن الذي يعالجها سيكون زوجها صار ولي العهد كان غني صار ملك ، عالجها وتعافت يوم العرس سيتوج ولي العهد زوج بنت الملك ، جاء ملك الموت تفضل قال: الآن ؟ قال نعم ، قال كنت خذني بوقتها كان أفضل ، هذه قصة معظم الناس ، اشترى بيت بالمالكي ثمنه خمسين مليون أحضر مهند تزيين تحتار بالثريات والجبس والسجاد الإيراني سيارتين ثلاثة على الباب بعدما نضج تفضل ، على الباب الصغير.
والله يا إخوان رجل يسكن بأقدم بناء بالمالكي ابنه صديقي دخلت لبيته شيء لا يصدق جناح شرقي وجناح غربي هو تاجر تحف ، يمكن يوجد تحف بالبيت بثمن البيت كله قطع ثمينة من الصين وأميركا توفي في أيام مطيرة أذكر القصة قديمة سبعة أيام مطر في دمشق فساعة الدفن فتحوا القبر وجدوا مفتوح عليه سياق أسود !! فابنه سأله قال ادفنه ماذا نفعل ؟ وضعوه مع المياه السوداء الجارية ، يقول مدير معمله توفي رحمه الله كان من إخواننا قال: والله أسبوعين لا آكل الطعام ، هنا وضعوا معلمي ، بقدر ما كان مرفه وأنيق.
فيا أيها الأخوة: ما تجمعه في عمر مديد تخسره في ثانية واحدة القلب ميت صار خبراً على الجدران كان شخص صار خبر ، نمت خلاياه نمو عشواقي انتهى أو تجمد الدم انتهى ، أو الشريان ضاق انتهى أو نظم الشريان للقلب انتهى فكل شيء تملكه وكل هيمنتك ومكانتك وعظمتك على ميلي وربع قطر شريانك التاجي ، وعلى نمو الخلايا وسيولة الدم ، كل واحد منا مصابح مماسي فجأة والله بهذا العمر المتواضع بالدعوة حوالي خمسين أخ ما توا بظروف عجيبة جداً أيقظوه وجدوه ميت.
مرة بجامع النابلسي يجلس مصل يسمع الخطبة فمات أثناء الخطبة أخذوه !
مرة دعيت لحفل بمسجد الحنابلة عقب درس الأحد استقبلني واحد على المدخل يلبس بدلة سوداء من أعضاء اللجنة أما استقبال حار وقال: نريد أن نسمع كلمة منك قلت له: إن شاء الله ، كان قبلي خطيب يلقي كلمة فجأة وجدت اضطراب في الجامع لم أعرف ماذا حصل ، سألت ؟ فقالوا: الذي استقبلك مات !! لم يسمع كلمتي ، ذهبنا لمشفى أمية مسطح منتهي أخذوا هويته بثانية واحدة بينك وبين الموت ثانية واحدة ، من عد غداً من أجله فقد أساء صحبة الموت ، من هو البطل ؟ الذي يهيئ نفسه مائة بالمائة جاهز ليمشي مع ملك الموت ، لذلك: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
﴿ اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102)﴾
(سورة آل عمران)
ما دام الموت ليس بيدك ، هيئ نفسك دائماً أن تكون مستسلماً لله.
(( يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ))
أخ من إخواننا عنده صالة مفروشات هنا بالبوابة الطابق الثالث جاء شخص عجيب بقدر ما هو موسوس بقي شهر يأخذ كتالوكات لغرف النوم ثم وجد غرفة فأعجبته قال: أريد أن أشتري الخشب من الآن وأنشفه ، قال ذهبنا واشترينا خشب جوز من الغوطة ونشفه سنتن حتى لا يفتل ، اشترى خشب جوز ونشفه سنتين شهر وهو يختار الموديل قال: كان يأتي كبسات ليرى هل يوجد خشبة فيها عقدة ؟ قال: والله مرة استلقى تحت السرير يوجد بالرجل السفلى عقدة شيء غير طبيعي ، الغرفة انتهت بعد سنة كل يوم عندي ماذا صار معك أرني اللاتيه قلت لك لا تيه أجنبي كل شيء فحصه انتهت الغرفة ، بقي بالمسكات شهر على شارع العابد من محل لمحل هذه جميلة هذا لا تناسب ثم انتهت الغرفة ، صارت جميلة جداً الغرفة لأن خشبها معتق سنتين واختيار الموديل شهر والمسكات شهر لأنه يدهن الغرفة سبع وجوه معجون وسبع وجوه دهان وهنا يوجد لطعة ، قال: تعال وخذها وإلا أبيعها قال: الخميس آخذها أخبرناه الخميس وجدنا في البيت ضجة قال: أختي غرفة النوم قالت: مات الآن !!
سنتين حتى هيأ غرفة النوم ، نسمع قصص كل قصة شيء غريب...
واحد اشترى بلاطة كاملة في منطقة الميسات مكسيين كسرهم كلهم ! كسوة مبهدلة ألع البلاط والمنجور جعل البيت على العظم وكسى كسوة عمل طاولات أونكس رخام شفاف غير كل شيء والبناء رقمه إحدى عشر ولا يوجد مصعد طالع نازل بعد سنتين انتهوا بعد أسبوع توفي !!
أخ اشترى بيت بحاليا اندهشت به لأنه فخم بعدما انتهى صاحبه جاء ليسكن فيه يوم الخميس قال للذي عمره نريد منك منظم ركبه الربعة الخميس لم يأتوا خبرهم مات !! لم يراه
واحد أعارني بين ببقين ثلاثة أيام من إخواننا قال هذا عمي عمره انتهى ولم يسكن فيه ، تسمع مليون قصة ،فمن هو العاقل ؟ الذي يعمر آخرته ، هذا موضوع الدرس يا إخوان.
((يَقُولُ الْعَبْدُ مَالِي مَالِي إِنَّمَا لَهُ مِنْ مَالِهِ ثَلَاثٌ مَا أَكَلَ فَأَفْنَى أَوْ لَبِسَ فَأَبْلَى أَوْ أَعْطَى فَاقْتَنَى وَمَا سِوَى ذَلِكَ فَهُوَ ذَاهِبٌ وَتَارِكُهُ لِلنَّاسِ ))
نستطيع أن نضيف كلمة ثانية محاسب عليه من أين اكتسبه ، فمن هو العاقل الذي يعمل لهذه الساعة التي لا بد منها ، والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس لك إلا ما لبست فأفنيت .....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: