موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ما نقصت صدقة من مال .....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ما نقصت صدقة من مال ..... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ما نقصت صدقة من مال ..... Empty
مُساهمةموضوع: ما نقصت صدقة من مال .....   ما نقصت صدقة من مال ..... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:47

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 075 - 207 ) : ما نقصت صدقة من مال .....
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-08-25

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في الترغيب في الصدقة.

(( عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ ))
(صحيح مسلم)
في القرآن عدة آيات إذا صدقناها وينبغي أن نصدقها، يجب أن ينشأ في نفوسنا باعث لإنفاق المال لا حدود له هذه الآيات متشابهة وما أنفقتم من خير فإن الله يخلفه، أنت بحاجة لشيئين، بحاجة لأن يعوض الله عليك ما أنفقته وبحاجة ثانية إلى أن يعلم الله ذلك الإنفاق، بشكل بسيط جداً لك صديق مريض تأخذ معك هدية، لماذا تحرص على وضع بطاقة أو تقدمة أو كلمة ؟ كي تعرف أنها منك فأنت إذا قدمت هدية حريص على أن يعلم الذي أهديته إياها ممن جاءت ؟ من فلان، وقد تتألم أشد الألم لو أن الهدية ليس فيها بطاقة وأخذها ابنه من مدخل البيت ولم يعلم أباه وجلست أنت وأناس كثيرون وقد يتوهم الأب أن هذه الهدية من غيرك، فأنت عندك حاجتين أن يعلم الله هذا الإنفاق وأن يعوضه، فما قولك أن في القرآن ما يزيد عن عشرين آية كلها على نمط واحد تؤكد أن كل ما تنفقه الله عليم به وأن كل شيء تنفقه سوف يخلفه الله عليك أضعافاً مضاعفة.
حدثني أخ كان بجامع ويوجد تبرع قال لي والله معي مائتين ليرة لا غير وحدثته نفسه أن يعطي هذا المبلغ للفقراء ثم راجع نفسه لا شيء معه لعلي أحتاج لخبز أو حاجات قال: بعدما قطعت خطوات شعرت كأن هاجساً أو ألقي في روعي يا عبدي هلب يوجد مرة دفعت وقطعناك من المال فرجع ودفع المبلغ، فأقسم لي بالله مساء جاءه خمسة آلاف ليرة قصص واقعية تقع كل يوم.
أخ كريم اتصلت به أخته قالت: أريد خمسة آلاف قال: أنا معي خمسة لا غير وأخته وغالية عليه وقع بحيرة قال: غلب على قراري أن أعطيها المبلغ أعطاها المبلغ عنده محل بالبزورية فتح المحل جاءه سعودي قال: أريد قمر الدين قال: ما عندي قال أين أجد ؟ قال في المعمل الفلاني، قال تذهب معي ؟ قال: نعم ذهب معه بعث له مساء صاحب المعمل عشرة آلاف ليرة !!
قصص منها بالمئات ! أخ ثاني مهندس يعمل عمل يدوي أصابه مرض بظهره لا بد من أن يستريح شهر قال: قدم له المبلغ عشرة آلاف لم يكفي قدم له عشرة ثانية، تأتيه شيكات من الخارج ويصرفها من البنود الرسمية حتى تكون وفق النظام، أقسم بالله قال: يقف بالطابور أول واحد قبض الثاني الثالث الرابع كل من بدوره قالت له انتظر جاءهم هاتف مسجل حاسبوا بسعر السوق المجاورة قال خمس وثلاثون ألف زيادة قال: وصل للشباك قالت: انتظر يوجد هاتف أخبروه الغريب أنهم ندموا بعدما قبض أعادوا للسعر القديم !! والله قصة كالخيال، تدفع شيء لله ينساك الله من فضله ؟
﴿ مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً﴾
(سورة البقرة)
إخواننا الكرام: هذا الأريحي يرتاح للعطاء يشعر بسعادة تفوق حد الخيال حينما يعطي لذلك الله عز وجل أراد منا أن يذيق طعم العطاء بالعام مرة فكلف كل مسلم ولو كان فقيراً أن يدفع زكاة الفطر، من يملك قوت يومه وجبة طعام واحدة عليه أن يدفع زكاة الفطر ليذوق طعم الإنفاق لذلك: مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وفي رواية أخرى ما نقص مال من صدقة كلاهما صحيح وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً المنتقم محتقر وصغير عند الله أما العفو هل معقول عشرين سنة قريش ناصبت رسول الله العداء وحاربته ثلاث حروب طاحنة ونكلت بأصحابه فلما فتح مكة وكانوا جميعاً رهن إشارته لو قال أبيدوهم لأبادوهم الانتقام من صفات الفقراء، قال: ما تظنون أني فاعل بكم قال: أخ كريم وابن أخ كريم قال اذهبوا فأنتم الطلقاء
أبو سفيان الذي حارب النبي عشرين عام عندما فتح مكة المكرمة قال: من دخل بيته فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن ومن دخل دار أبا سفيان فهو آمن، فقال أبا سفيان يا ابن أخي ما أعقلك وما أرحمك وما أحكمك وأو صلك، رحيم وواصل رحمك وحكيم وعاقل ، لا تزداد بالعفو إلا عزاً ولا تزداد بالانتقام إلا دناءة لا تنتقم.
يوجد تعليق لطيف لكن لا بد منه: أنت حينما تعلم أن الخلق كلهم بيد الله وأن الذي نالك بشيء ما نالك بهذا السوء إلا أن بعد سمح الله له، سمح الله لك يعني أن الله راض عن الإساءة لكن العلة مني، بهذه الفكرة يلغى الحقد.
تاجر من تجار القماش عنده صانع اختلف معه فمنعه من العمل، عنده مستودعات فيها بضاعة غير نظامية عمل تقرير جاءت الجمارك كلفوه عام أربعة وسبعين ستمائة ألف ليرة، وكان الدولار بثلاث ورقات مبلغ خيالي وكأنه أفلس، فمعه مسدس أطلق عليه النار قتله دخل السجن، حكموه ثلاثين سنة تعليقي على الحادثة لو أن هذا التاجر موحد قال هذا موظف سمح الله له أن يؤذيني عنده مشكلة مع الله عز وجل لم يحقد عليه التفت لنفسه لو قال عندي مشكلة ما كان حقد كان عوضه الله عز وجل وعاش مع أهله، أما لأنه مشرك وجد هذا الدمار من هذا الإنسان لم يتحمل قتله فلما قتله حكم ثلاثون عام، أنت حينما توحد لا تحقد أبداً
ما من عثرة ولا اختلاج عرق ولا خدش عود إلا يما قدمت أيديكم وما يعفو الله أكثر.
حول هذه الفكرة ألف قصة، مشكلة إنسان عاقل، لو لا سمح الله ضربك أحد بعصاة هل تحقد على العصاة ؟ مستحيل أريد أن أنتقم منها لا علاقة لها هذه جماد !!!!! هذه العصاة بيد الضارب، أنت ينبغي أن تتألم من الذي ضرب لا من العصاة.
الفكرة الثانية: أقوياء الأرض عصي بيد الله، فكيدوني..
﴿ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56)﴾
(سورة هود)
لكن هذا الكلام ينقلنا لفكرة خطيرة: لو أحدهم ساء إليك هل تبقى صامت ؟ أنا موحد لست حاقد لا ليس هذا المعنى.
﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39)﴾
(سورة الشورى)
لكن لا يوجد حقد من الداخل .
﴿ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾
(سورة الشورى)
أنت حينما يغلب على ظنك أن عفوك عنه يصلحه عندئذ يتولى الله في عليائه مكافأتك إذا غلب على ظنك لا يوجد حالات مثلاً سائق يمشي على الخمسة شكل نظامي ليس عنده أي مخالفة طفل قفز أمامه دهسه، طبعاً ممكن تضعه بالسجن، ممكن أن لا يكون له ذنب أبداً ممكن أن يمشي بشكل نظامي والطفل طائش وأسقطنا حقنا لك أجر كبير والله لي صديق مهندس توفي رحمه الله، أول ما سمحوا بالذهاب للأردن بالهوية كان شاري سيارة جولف جديدة مستلمها من أسبوعين قال: ذهبنا للأردن بلدة قبل عمان مشى فوق طفل ! فقيادته حديثة وبلد ليس بلده من رحمة الله أن الطفل كان بين أربع دواليب !! ترضوض لكن لم يمت، أما المفاجأة أن أب الطفل قال: تفضلوا أنتم ضيوفنا، أخذ الصديق مع زوجته وبناته وأولاده للبيت وعمل لهم ذبيحة شيء لا يصدقه العقل، وجده مهندس محترم وليس مخطئ بالسرعة لكن ابنه المخطئ، مساء جاء التقرير سليم قال لا أنسى هذا الموقف حتى الموت أنني أدهس ولد الأب يرسلني لبيته ويذبح لي ذبيحة ؟ لكن هو شعر أن الإنسان بريء ولا يوجد رعونة بالقيادة، أما شاب أرعن يلزمه فرم، فعندما تعاقبه لست حاقد عليه لكنك كمربي، المؤمن الصادق إذا عاقب إنسان لا يوجد حقد يوجد تربية.
﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ﴾
أصلح هذا الإنسان بعفوه عنه، راكب مرة مع صديق بالشام هو لبناني أثناء أحداث لبنان الدامية تاجر كبير وعنده معمل موبيليا يعود للخلف فضرب سيارة عمومي كسر الضوء وطعج الرفراف أنا استعذت بالله لأن هذا سيسبب شجار وهذا ضيف فاقد أشياء كثيرة بلبنان، هذا السائق السوري نظر له قال مسامح ! أنا تفاجأت مفاجأة كبيرة من أخلاق إخواننا الذين يقودون السيارات سيارته غالية عليه لابد من بعض الشجار والشتم والكلام القاسي، لكن لفت نظري هذا الموقف قال مسامح مكسور الستوب والطبون والرفراف هذا الصديق اللبناني نزلت دمعت على خده، غني ليس بحاجة لماذا بكى ؟ لأنه وفر تصليح السيارة ؟ لا، سألته لماذا دمعت عيناك ؟ قال: والله يا أستاذ قبل سنتين ضربني واحد سوري ببيروت وعياله محجبات ما هان علي أن أعكر له مشواره فقال له اذهب مسامح تابع طريقك ! فعرف أن هذه مقابل هذه.
أنت رأيت رجل عياله محجبات وذاهب لمشوار وبغير قصد ضرب سيارتك سامح الله لن يضيعها.
افعل الخير واصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله، إن أصبت أهله أصبت أهله وإن لم تصب أهله فأنت أهله، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما نقصت صدقة من مال .....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل معروف صدقة
»  على كل سلامى صدقة
»  على كل مسلم صدقة
» حتى ما يأكله الطير صدقة
»  على كل سلامى من أحدكم صدقة



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: