موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ... Empty
مُساهمةموضوع: اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ...   اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:45

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 069 - 207 ) : اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ...
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-07-28

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم ، والحديث اليوم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه:

(( عَنْ زَيْدِ ابْنِ أَرْقَمَ قَالَ لَا أَقُولُ لَكُمْ إِلَّا كَمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كَانَ يَقُولُ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ وَالْهَرَمِ وَعَذَابِ الْقَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَنْ زَكَّاهَا أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا ))
(صحيح مسلم)
لعل في هذا الحديث قول النبي الكريم من نفس لا تشبع هو ما ربط الحديث بهذا الباب.
أيها الأخوة: العمر محدود لا تستطيع أن تقرأ وتتطلع على كل شيء ، ما يطبع في اليوم الواحد باللغة الإنجليزية في الكتب لا تستطيع أن تقرأه في مائتي عام ، فأن تقرأ كل شيء طريق مسدود.
أوضح مثل: مكتبة أربع جدران ممتلئة بالكتب عندك فحص بعد أربعة أيام بسنة التخرج وعندك مادة أساسية جداً ، وفي هذه المكتبة كلها عشرة آلاف كتاب يوجد كتاب مقرر بهذا الفحص ، هذا الفحص لو نجحت فيه تعينت في وظيفة ، لو عينت بهذه الوظيفة تزوجت لو تزوجت أنجبت ، لا حظ دخلك ووظيفتك وزواجك وإنجابك وسعادتك مبنية على النجاح بهذه المادة فهل يعقل أن آخذ كتاب آخر قصة ممتعة ؟ لا الكتاب المقرر ، فلا بد من أن تصطفي ، تجد شخص يقرأ موضوع معلق بالبرازيل مشكلة يقرأها كلها ، قد يكون الموضوع عشر صفحات ، تمسك مجلة فيها ثلاثين موضوع كلها لا تعنيك ، يعنيك مقال واحد متعلق بالدين ، أما هذا الذي يقرأ كل شيء ويسمع كل شيء وكل كتاب يقع تحت يده أنا مع العلم لكن مع أن تصطفي العلم النافع ، لأن هناك علم لا ينفع ، والدليل الثاني: أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً تحلق الناس حوله فسألهم سؤال العارف من هذا ؟ قال: هذا نسابة، قال: وما نسابة قال يعرف أنساب العرب قال ذاك علم لا ينفع من تعلمه ولا يضر من جهل به ، أضاع وقتك ، والله ليس زهداً بالقراءة لكن موضع الجانب الغزلي بشعر بن أبي ربيعة والله وقتي أثمن بكثير أقرأ القرآن وأفهمه هو منهجي في الحياة أفهم السنة أقرأ شيء عن صحابة رسول الله قمم الكمال ، أتعلم شيء أنتفع به وأزداد قرب من الله واستقامة وصلاح ومعرفة ، أما في موضوعات لا تعد ولا تحصى ومسلسلات وتمثيليات كله كلام فارغ ، إذا في مغزى يساوي ملعقة عسل مذابة بحلة صبر ، فمن أجل أن تصل هذه الملعقة إلى جوفك يجب أن تشرب كل هذه الحلة ، غير معقول ، نحن الآن بحاجة لاصطفاء ، أن تصطفي العلم النافع والصديق النافع والجامع المفيد والسهرة النافعة ، أكثر سهرات الناس غيبة ونميمة وتكلم بموضوعات تحطم ، لا يوجد خبر سار ، الماء قليلة ، يوجد خطر كبير بالماء ، أسعار ترتفع الدخل أقل من الحاجات ، لا يوجد خبر تسمعه في العالم سار كله مذابح واغتيالات وقهر والقوي يتحكم والفقير مقهور ، فأنت يلزمك نافذة للسماء ، تجد عندما تجلس مع شخص يقرأ كل شيء جيد لكن الذي يقرأه لا يستطيع أن يقدم ولا أن يؤخر ، لكن شعر بقهر وإحباط.
تعبير آخر: لا يمكن أن تستوعب الباطل لأنه كثير جداً ، لو واحد أمضى عشر سنوات قرأ عن البوذية ، ماذا ينفع ؟ والسيخ ؟ ودين التيبت وأهل اليابان ، لا نهاية له ، ما البديل ؟ أن تستوعب الحق ، الحق واحد فرق كبير بين أن تستوعب الباطل وبين أن تستوعب الحق ، الحق مستوعب الله تعبدنا بكتابه وبسنة نبيه وبأحكام الفقه ، تعبدنا بهذه ، أما يجب أن أعرف رأي القاضيانية بالباكستان ، رأي الجبرية ، استيعاب الباطل شبه مستحيل ، لأن كل مذهب له كتب ومجلدات واعتراضات ونقد ورد على النقض ، العمر ثمين جداً ، يجب أن تستوعب كتاب الله وسنة رسوله وأحكام الفقه وسيرة أصحابه الكرام ، هذه ركائز الدين: العقيدة المعاملة الآداب التطبيق العملي السيرة ، هذا كله معنى قول النبي الكريم: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ ما كل مقالة تقرأ وما كل تحقيق يقرأ ، وأحياناً تقرأ بمجلة فيها نقد جيد، بلغني أن قصة في جريدة إنسان يبيع فول فقير لكن طموحه كبير هو لم يتعلم فأراد أن يعلم ابنه فعنده ابن اعتنى به عناية بالغة فعلمه ابتدائي وإعدادي وثانوي وأدخله طب وسبع سنوات وتخرج وصار ابنه طبيب ، فمرة كان مع أصدقائه يمشون في الطريق فوجدوا بائع فول قال: كيف حالك يا بني أنا فرح بك جداً ، قالوا رفاقه: من هذا ؟ قال: هذا خادم عندنا فقلب ومات من قهره !! قطع عن فمه ومات ألف موتة حتى جعله طبيب ، فلما التقى مع رفاقه قال هذا خادم عندنا فوراً مات بسكتة قلبية !! الأب أنا خادم عندك يا بني ؟ ظفر الأب يسوى مليون ولد هكذا.
هكذا سمعت أذكر بقلعة دمشق كان في ضابط برتبة ملازم أول وأبوه مساعد حسب النظام العسكري يجب أن يقدم الصف للضابط ويقدم الصف المساعد ويوجد ستمائة عنصر بالقلعة يصطفوا صباحاً الساعة السادسة يستريحوا ويستعدوا يقدم الصف العريف الأب لابنه الضابط يأتي الابن أمام الستمائة يقبل يد أبيه ! بعدها.
والله مرة ذهبت بقضية بمكان بجامعة دمشق فوالده من إخواني ذهبت معه اجلس هناك ابنه ! غير معقول الابن يعامل أبيه بهذا الشكل فلذلك شفته بعيد جداً فعندما خرجنا سألته ابنك أين درس ؟ قال: بأميركا قلت له: بعثة ؟ قال: لا على حسابي !! درس على حسابه وأهانه أمام عمداء الكليات.
سائق تكسي جاهل على خط دمشق بيروت جاءه شاب وشابة يركبوا قال ستأتينا محفظة بعد نصف ساعة قال: سأنتظر ، يبدو الشخص تأخر ثم أتى بعد أربعين دقيقة مسك الشاب وضرب الإنسان الكبير بالسن بمصدغه لماذا تأخرت قال له ؟ السائق لم ينتبه وصل لعاليه قالت له الشابة: لماذا ضربت أبوك ؟ فوقف على اليمين السائق وقال له: هذا والدك يا حقير انزل وهذه أموالكم ، جميل هذا الموقف ، ليس متعلم ولكن عنده شهامة ، أنا أركب بسيارتي شاب يضرب والده منهور بعد هذا !! أنزلهم وتركهم بالطريق وقال هذه أموالكم والله الغني.
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع لو درست إذا لم تعرف قدر أبوك والله يوجد كل أب عنده كمال غير متعلم يملأ مليون إنسان كمال ، وكل إنسان معه دكتور هو تور حقيقة ليس دكتور تور فلتان !! فلذلك: الدعاء النبوي:
(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ ))
لا يوجد خشوع لله عز وجل وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ هل امتلأت فتقول هل من مزيد وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا.
امرأة تبيع بيتها لتقوم بعملية جراحية لنفسها ! لا يقيم الطبيب ولا خمسة آلاف مائة وخمسين ألف بالتمام والكمال وهو معه ملايين مملينة ، قيم خمسة وعشرون ألف باعت بيتها، لا يوجد رحمة ، وأبعد قلب عن الله القلب القاسي ، والقلب القاسي قلب بعيد مطرود من رحمة الله ولو صلى ألف ركعة ولو صام الدهر كله مطرود من رحمة الله.
(( حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِالرَّحْمَنِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم قَالَ قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا فَقَالَ الْأَقْرَعُ إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الْوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ ))
(صحيح البخاري)
(إن أردتم رحمتي فارحموا خلقي ) وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا.
(أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة ) اجعل عملك حلالاً وكسبك حلالاً وخذ الذي لك ودع الذي ليس لك واشتري الطعام بمال حصلته بكد يمينك وعرق جبينك تكن مستجاب الدعوة.
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ فَقَالَ ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) وَقَالَ ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ ))
(صحيح مسلم)
هذا الحديث أصل في الدين ، (أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )
(( فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عِلْمٍ لَا يَنْفَعُ وَمِنْ قَلْبٍ لَا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لَا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لَا يُسْتَجَابُ لَهَا ))
المشكلة أن الناس يمشون بتيار جارف لماذا هو يمشي هكذا لا أعرف ، يجب أن تسهر على المسلسل مثلاً لا نفع ولا فائدة منه فيه فساد وخيانة زوجية وعلاقة آثمة ابنتك قاعدة وابنك قاعد حتى يغلق ، هذه مشكلة الناس ، صارت التغذية غير إسلامية وإيمانية ، هذه تغذية علمانية وإباحية وإلحادية ، يتغذوا بناتك وأولادك ، عندما يفقد إنسان مبادرته الشخصية يصبح رقم ، وعندما يمشي الإنسان خلف شهواته انتهى ، خرقة ، فاستخف قومه فأطاعوه..فاسقين الفسق يسبب خضوع وخنوع.
والله التقيت مع شخص قادم من أميركا مع أن البقاء هناك مشكل كبير لكن رايته متألق تألق فائق ، قال: لغينا الجهاز الملعون من البيت من المغرب للعشاء نقرأ القرآن أنا وأولادي بعد العشاء علم نأخذ كتاب سيرة نقرأه ، قال: شعرت بنفسي أب ، شعرت هؤلاء أولادي وانتموا لي سعدت بهم وسعدوا بي ، أما طول الليل سهر على التلفاز...
مرة أخ يريد أن يريني بيت دخلت لأراه وجدت غرفة فيها الجهاز وشاب مسطح في الأرض رجل فوق رجل ودخلت أنا وأبوه ولم يتحرك كالدابة تماماً.
فيا إخوان: تداركوا أمركم يمكن بعد أسبوعين لا تجدوا الماء إلا يوم واحد فقط بالأسبوع !! وبعدها الشهر الثاني أصعب ، فقل ماء الحياء فقل ماء السماء ، رخص لحم النساء فغلى لحم الضأن ، نحن عليكم أنفسكم أمن بيتك وعملك ، اضبط بيتك خروج ابنتك راض عنه لاحظ ماذا ترتدي من ملابس عند خروجها ، تجد واحدة محجبة وابنتها تلبس بنطلون ، أليست ابنتك هذه ؟ كيف سمحتي لها أن ترتدي هذا اللباس ؟ قال وضعت حجاب أيضاً ترضي الله وعبيده !!!!
فيا إخوان الأمر خطير وأعدائنا أقوياء وأذكياء وأغنياء وعندهم نية بذلنا وإبادتنا فأرجو الله أن يسترنا ويلهمنا الصواب.
بمعنى قد يكون مقبول الآن:
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ﴾
(سورة المائدة)
كل واحد يضبط بيته وعمله ولا يستطيع أحد على أن يجبرك بالكذب أو بالقيام بعمل سيئ اضمن عملك وبيتك وأنا أضمن لك السلامة من الله عز وجل ، والحمد لله رب العالمين.
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أعطنا ولا تحرمنا ، أكرمنا ولا تهنا ، آثرنا ولا تؤثر علينا ، أرضنا وارضا عنا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ...
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح حديث (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل)
» شرح: اللهم إني أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته
»  اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك
»  اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك
» معنى : اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: