موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 ليس المسكين الذي يطوف على الناس.....

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

ليس المسكين الذي يطوف على الناس..... Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

ليس المسكين الذي يطوف على الناس..... Empty
مُساهمةموضوع: ليس المسكين الذي يطوف على الناس.....   ليس المسكين الذي يطوف على الناس..... Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 10:44

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 068 - 207 ) : ليس المسكين الذي يطوف على الناس......
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-07-22

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام: لا زلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، ولا زلنا في باب فيه أحاديث غنية جداً بمضامينها الاجتماعية الترهيب من المسألة وتحريمها مع الغنى.

(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ وَالتَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَلَكِنِ الْمِسْكِينُ الَّذِي لَا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ وَلَا يُفْطَنُ بِهِ فَيُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ وَلَا يَقُومُ فَيَسْأَلُ النَّاسَ ))
(صحيح البخاري)
الشيء المؤلم أن بعض الأخوة الموسرين لا يقنعون إلا بمتسول أمامهم والمتسولين أكذب الناس، وأنا أقول لكم هذه الحقيقة من معاناة شخصية، أحد إخوتنا الكرام عمل بجهد جهيد وبتعاون مع السلطات الرسمية مكافحة التسول وجمعوا من دمشق ألف وخمسمائة متسول وحققوا معهم واحداً واحداً النتيجة أن خمسة منهم فقط فقراء، والباقون تتراوح ثرواتهم ما بين أربعين مليون إلى خمسمائة ألف !! وهو متسول، أما هذا الإنسان الشريف كريم وعزيز النفس الذي لا يسأل، ومرتدي الثياب ويسكن في بيت لكن دخله أقل بكثير من حاجاته، هذا الذي ينبغي أن يعطى بأسلوب ذكي جداً، وينبغي أن يعطى حتى لا يبذل ماء وجهه.
﴿ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً﴾
(سورة البقرة)
وهذا سماه الله المحروم قال:
﴿ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)﴾
(سورة المعارج)
هاتان الآيتين ينبني عليهم حقيقة خطيرة ينبغي أن تتفقد أنت من حولك، أن تسأل كل أخ كريم أعليك دين ؟ كيف وضعك المعاشي ؟ هو صادق لا يكذب، فأنا أتمنى على الجمعيات الخيرية وعلى المحسنين لا أن يعطوا هؤلاء المتسولين وهم وقحين جداً ولهم أساليب فيها خبرات عالية جداً في كسب عطف الأغنياء، في بيوت لا تسكن لكن إذا سألته عن عنوانه يعطيك هذا العنوان غير عنوان بيته ! بيت مخيف وهو مجهز للتحقيق، حينما تحقق ترى هذا البيت، هو يسكن في بيت آخر، أنا لا أريد أن أمنعكم من التصدق لكن هذا المبلغ الذي معك ينبغي أن يكون في مكانه الصحيح، للمؤمن العفيف الذي لا يسأل ولا يجرؤ أن يسأل، المؤمن الذي تحسبه غنياً من شدة التعفف، وهذا يبنى عليه أن تسأل أنت، وأن تمتلك أنت يد المبادرة وتحقق أنت معه، لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ جاء متسول للجامع وأنا أحلته على أحد أعضاء الجمعيات الخيرية طالب عشرين ألف، قال في خمسمائة تأخذها قال: آخذها قال: خذ الخمسين، فقبل من العشرين ألف خمسين ليرة ! هذا كاذب، يطلب منك رقم كبير، ثم تعطيه مبلغ حقير فيأخذه، لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ وَالتَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَلَكِنِ الْمِسْكِينُ الَّذِي لَا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ أروع ما في المذهب الشافعي أن هذا الفقير ينبغي أن تغنيه طوال حياته ن إياكم أن تفهموا هذا الحديث أن تخصصوا له بالشهر عشرين ألف ضرب عشرة يلزمه مائتان ألف ضرب خمسين سنة تجد المبلغ عشر ملايين، لا !! أعطه آلة يعمل عليها، أو أداة كسب....
أخ من إخواننا الكرام بلا عمل إطلاقاً وعنده أسرة في محسن قال له: ماذا يلزمك ؟ قال: ثلاثة دواليب بالريف تعمل ثمنها عشرين ألف شاحنة صغيرة...بالمناسبة وجدت من يومين كيس مخلل وجدت مكتوب عليه ميد إن سيريا !! شيء مضحك هل هو قنبلة ذرية ؟ خيار منقوع بخل، وقبقاب بلاستيك ميد إن سيريا، طبلة مع طبال ميد إن سيريا، هذه مشكلة والله.... فهذا اشترى الشاحنة بعد سنة رد المبلغ ودفع زكاة ماله !!! أروع مثل أن تعطي الفقير حاجته حتى تقلبه من قاب زكاة إلى دافع زكاة، الآن يدفع زكاة ماله كل سنة، هذا الذي اشتري له سيارة بعشرين ألف فقط وزع عليها أكياس نايلون للريف، فأي عمل شريف من أجل أن لا تسأل الناس، بالمذهب الشافعي يجب أن تغنيه طوال حياته بتأمين آلة عمل.
أخ من إخواننا الكرام كان رئيس جمعية بفضل الله تعاونا على تأسيس مركز تأهيل الفتيات الفقيرات أخ قد بيت بالعفيف توفي رحمه الله قدم بيت بثمانية ملايين هذا البيت صار تأهيل مركز فتيات فقيرات، مكنات خياطة مدربات من أعلى مستوى، الفقيرة تتعلم الخياطة ثم يعطوها ماكينة ثم أقمشة لتخيط للسوق، ثم يأخذوا منها الألبسة ويبيعوها لصالحها، كانت شحادة متسولة أصبحت منتجة، نحن الآن نريد أن تنفق الزكاة بهذه الطريقة، لا أريد إنسان خانع يأخذ وهو ذليل، أريده أن يأخذ أجرته وهو عزيز، يأخذ أجر، لا تعطي واحد قوي لا تجوز الصدقة لغني ولا لذي مرة قوي، هذا القوي ينبغي أن يعمل، تماماً كما فعل النبي قال ماذا عندك قال عندي قعب وحرص باعهم بدرهمين واشترى بدرهم طعام وبدرهم قدوم وشدى عليه عصاه بيده الشريفة وقال لا أرينك خلال خمسة عشر يوماً، جاء بثمانية دراهم، فإياك أن تفتح على نفسك باب مسألة،إذا فتحت على نفسك باب مسألة فتح الله عليه باب فقر، تصبح كل عمرك شحاد، شيء سهل، والله أول مرة أطرد أخ من الجامع، يقف بالجسر يتسول ألمحه يهرب مني، كان يبيع كعك شاب أول حياته لماذا تتسول ؟ فطردته، قلت له أنت تشوه سمعة الجامع كله !! أنت شاب بأول حياتك بيع كعك وباذنجان على الرصيف، لكن اعمل أما تتسول.
لا نريد أن نربي أناس يقبضون نريد أن نربي أناس يعطون وهذا معنى قول النبي الكريم
(( عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى.... ))
هيئ عمل وأعطه اجر، لذلك كل إنسان يهيئ فرص عمل بالتعبير الحضاري يكون يقدم خدمة كبيرة للمجتمع كبيرة جداً لماذا بارك الله بالتجارة والزراعة والصناعة لأنها تريد يد عاملة.
والله أخ كريم من يومين التقيت معه عنده معمل قال لا يوجد ربح أبداً قال: الربح صفر، والله عندي أموال لا أحتاج للعمل أبداً، لكن أبقى أدير هذا المعمل لأنه يعيل ثمانين أسرة، وربحي الوحيد أنني أفتح ثمانين بيت، ربح لي ولا قرش، المعمل مصاريفه بقدر أرباحه المصاريف ورواتب العمال، قال: لن أغلق المعمل لأنني أفتح ثمانين بيت ويداوم من الساعة الثامنة حتى الثانية كل يوم، حتى يبقى العمال يعملون، فكل إنسان يعمل بعمل تجاري أو صناعي أو زراعي ويهيئ فرص عمل للناس، سبعة آلاف ليرة أعطيه يفكر بالزواج، سترت بنت تزوجت فتاة، السبعة آلاف انقلبوا سلع، يريد أن يشتري لبن وأكل وألبسة.
لذلك أي إنسان يغلق عمله أو يخفف من فرص العمل يكون قد ارتكب بحق الوطن جريمة، يجب أن تهيئ فرص عمل، مشكلة البطالة أكبر مشكلة في العالم.
حدثني أخ كان بألمانيا قال أريد ترخيص لمعمل فقط نريد معمل لا يلوث البيئة ويؤمن فرص عمل وليس فيه قيد أو شرط أعطوه أرض تسوى ملاين الماركات بمارك بالسنة أجرة ! هي ملك دولة حتى يتشجع لكن أمن فرص عمل لا تلوث البيئة ولا يوجد أي إجراء آخر، فيعني تأمين فرص العمل شيء مهم جداً بالحياة، شاب تجد له معاش خمسة آلاف تجده يفكر بالزواج ليكون أسرة ! من يقوم بعمل الزفاف بالشيراتون يكلف خمسة وثمانين مليون كم شاب يزوج بهم ؟ كم بيت يفتح ؟ كم بيت يجبر خاطرها بالزواج ؟ كم أب يطمئن بزواج وستر ابنته ؟ تنحل مليون مشكلة بعرس واحد لساعتين.
إخواننا الكرام: نحن عندنا حمق شديد لا يوجد عروس دون بدلة عرس ثمنها أقل شيء ستين ألف، تلبسها ساعتين فقط لمرة واحدة، وانتهت، الأغنياء الذين معهم ملايين مملينة يستأجروها أجرة، نحن الفقراء نشتريها ونرتديها ساعتين وانتهى، ستين ألف لساعتين معقول؟ هذه المظاهر والله في قرية من قرى دمشق أكبرها إكبار شديد اجتمعوا وجهاء القرية وقرروا أعلى مهر عندنا خاتم وساعة فقط ! نحن نريد أن تروج سوق الزواج وليس سوق السفاح فهي رائجة وعندنا في دمشق خمسة عشرة ألف بيت دعارى في دمشق !! سوق الزواج يلزمها أن تكون واقعي.
أغرب شيء حكاه لي قاضي بمحكمة النقد المسكن الشرعي غرفة في بيت فيها سرير وخزانة فقط، لم يعد بيت مستقل، وإن كان هناك تحفظات في الموضوع ولكن....
مرة التقيت مع محافظ دمشق السابق قلت له أنت كلما وجدت بناء مخالف تهدمه، هل سألت نفسك مرة لماذا عمره صاحبه ؟ لأن عنده شاب بسن الزواج سيزني فعمر له غرفة على السطوح هذا عمله مشروع.
قال له: ماذا تفعل إذا جاءك الناس بسارق أو ناهب ؟ قال: أقطع يده، قال: فإن جاءني من رعيتك من هو جائع أو عاطل فسأقطع يدك.
إن الله قد استخلفنا عن خلقه لنسد جوعتهم ونستر عورتهم ونوفر لهم حرفتهم فإن وفينا لهم ذلك تقاضيناهم شكراً إن هذه الأيدي خلقت لتعمل فإن لم تجد في الطاعة عملاً التمست في المعصية أعمالاً فاشغلها بالطاعة قبل أن تشغلك بالمعصية.
فيا أيها الأخوة: إخواننا المحسنون ينبغي أن يدفعوا لمن يستحقوا أن يأخذوا، هؤلاء يَحْسَبُهُمُ
﴿ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً﴾
قد لا تفطن له أنت ساكن في بيت أخذه من زمن بثمانية آلاف قبو، أخي عنده بيت، عم يموت من جوعه، هل يسكن بخيمة من أجل أن يأكل ؟ يبيع بيته ليأكل، يجب أن يبقى في بيته لو كان كبير،
(( لَيْسَ الْمِسْكِينُ الَّذِي يَطُوفُ عَلَى النَّاسِ تَرُدُّهُ اللُّقْمَةُ وَاللُّقْمَتَانِ وَالتَّمْرَةُ وَالتَّمْرَتَانِ وَلَكِنِ الْمِسْكِينُ الَّذِي لَا يَجِدُ غِنًى يُغْنِيهِ وَلَا يُفْطَنُ بِهِ فَيُتَصَدَّقُ عَلَيْهِ وَلَا يَقُومُ فَيَسْأَلُ النَّاسَ ))
المؤمن لا يسأل ولا يطلب لكن أنت إذا كنت شهم ورحيم ومعك ألف زيادة لاحظ أخ حولك قل له بالله عليك هل عليك دين ؟ عندك مشكلة ؟ هذه الألف زائدة عن حاجتي، إذا كنتم تريدون الجنة هكذا، الزمن هذا صعب يا إخوان، تستطيع أن تأكل باعتدال ولون واحد وفاكهة نوع واحد، أما الإنفاق..........
الأجانب الكفار لعنهم وخزاهم الله إذا زاد موس لحمة بالمطعم يعطوك إياه للتتعشاه لا يرمون شيء ! والله يوجد مطاعم بالشام يكب الطعام بمئات الألوف على القمامة فوراً، لا يوجد رحمة، إلقاء الطعام بالقمامة جريمة !
قال عليه الصلاة والسلام عما ورد في الأثر:
((يا عائشة أكرمي جوار نعم الله فإن النعمة إذا نفرت قلما تعود ))
لي صديق عمل كتاب لابنته وعمل عشاء، أعرفه صاحب دين، هيأ فريق عمل بعدما انتهى العشاء وضع الطعام كله بعلب وذهب لميتم أكلوه خمسة أيام !! إنسان دعانا لعقد قران بالصبورة أيضاً أحضر طعام من الدرجة الأولى أيضاً بلغني أن ميتم السيد قريش أكل الطعام أثنى عشر يوم، كله ذهب بالبراد ووضع بعلب بأكياس نايلون وسخن تباعاً، نحن أيضاً نقوم بعزيمة ببيتنا يجب أن نبقى نأكل خمسة أيام بعد العزيمة، يوم ملوخية ويوم لبنية نوزعهم، ممكن تبيض وجهك مع شخص أكرمك وتعزمه لكن يجب أن لا يكب رزة، والله إذا بقي بالكأس نقطتان أعيدهم للقارورة، أنا هكذا أفعل هذا ماء طاهر للشرب، الآن كأس الماء نحن مهددون به، بالمعضمية تقطع الماء ستة أيام يوم واحد فقط تأتي الماء فانتبهوا.
ففيما ورد في الأثر:
(( أن النبي الكريم توضأ من قعب ففضلت فضلة فقال ردوها في النهر لعل الله ينفع بها قوماً آخرين))
فالتقنين باستعمال المياه دين، نحن دمشق تنعم بعين الفيجة هذه نعمة لا تقدر بثمن، حوضه يصل لمشارف حمص ويأخذ قسم من البادية وتحت لبنان، ادخل لبناء عين الفيجة الطابق الثالث ولاحظوا امتداد حوض الفيجة، فتحته بعين الفيجة، كل ثانية ستة عشر متر مكعب، الشام صار فيها ست ملايين، نشرب جميعاً من هذا النبع، أما أريد أن أبرد الماء هذه منتهى الوقاحة، ضع الزجاجة في البراد واشربها باردة، أما أنه يغسل والصنبور مفتوح لا يغلقه، إذا واحد يريد شراء حنفيات الآن هذه الحنفيات شرعية كبسة واحدة سهلة تكبس أغلقت ليس فتل، هذه الحنفية لو غالية يوفر ثمنها سنة، لا تسرف ماء أبداً بكبسة تقطعها، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نفهم هذا الحديث، المسكين الذي لا يجد حاجته، تؤمن عملية لابنه أو أقساط لأولاده، المسكين يريد أن يعلم أولاده، يريد أن يكون ابنه متعلم ويلبس ويأكل أحياناً يحب أن يذهب مشوار لأن بيته قبو معتم شمالي صغير وأولاد كثيرين كل يوم مشكلتين أو أكثر، النزهة لهم منعشة، فكل من يستطيع أن يخدم الناس يخدمهم، يستطيع أن يوسع الخير يوسعه، يؤمن فرصة عمل يؤمنها، لا يسرف، الآن الإسراف حرام، الحد الأدنى كل واشرب من دون إسراف ولا مخيلة لا تقول كنا بالمطعم الفلاني لدعوا منا على العشاء ثلاثة آلاف وخمسمائة الله لا يبارك لهم، ما الذي أدخلك إليهم أنت ؟!! أين ما جلس يقول ماذا صرف وأنفق وأين ذهب ونام ما هذا الفندق، جالس عندك موظف تحرق له قلبه هذا كلام شيطاني إذا كنت ببحبوحة كل واسكت، ما بدها كل واحكي، لست ببحبوحة اشكر الله لأنه عافى لك جسمك أيضاً، والحمد لله رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليس المسكين الذي يطوف على الناس.....
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس
»  الذي يتخلى في طريق الناس أو في ظلهم
»  كفر الشيعة المعمم أحمد صادق الشيرازى يقول أن الذي يُدخل الناس الجنة أو النار هو الإمام علىّ وليس
» ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا أو يقول خيرا
» معنى حديث: إن شر الناس ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه ؟



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: القران الكريم والسنه النبويه :: السيره النبويه والحديث :: شـــرح الحديث المقروء-
انتقل الى: