موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎ Empty
مُساهمةموضوع: الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎   الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:28

الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎

‎(Jewish Diseases )Jewish Medical Specificity

‎«‎الأمراض اليهودية»، هي تلك الأمراض التي‎ ‎يُفترض أنها تصيب اليهود وحدهم. وتذخر الكتابات الطبية المعنية بالمسألة ‏الوراثية‎ ‎بالحديث عن إشارات إلى مناعة اليهود ضد أمراض مُعْدية معينة كالسل أو الطاعون. وتصل‎ ‎هذه الدراسات إلى حد ‏الشطط حين تتحدث عن التفوق المعرفي والعلمي والعقلي لليهود وعن‎ ‎ارتفاع معدلات الذكاء الوراثي بينهم. والواقع أن مثل هذه ‏الأفكار تفترض أن ثمة‎ ‎خصوصية بيولوجية وراثية يهودية، أي خصوصية طبية ونفسية وعرْقية تسم اليهود كافة في‎ ‎كل زمان ‏ومكان‎.



ولكن دراسة ظاهرة الأمراض اليهودية (أو الأمراض التي يُصاب‎ ‎بها أعضاء الجماعات اليهودية) بتعمق، ومن خلال استخدام ‏نموذج تفسيري أكثر تركيباً‎ ‎وثراءً من ذلك النموذج التبسيطي الاختزالي السائد في بعض الكتابات الغربية، تبين‎ ‎لنا وبشكل قاطع ‏عدم صحة هذا الافتراض. كما تبين لنا الدراسة المتأنية مدى التنوع‎ ‎والاختلاف في الأمراض التي تصيب الجماعات اليهودية ‏المختلفة‎.



ويمكن تصنيف‎ ‎الأمراض التي تُصيب أعضاء الجماعات اليهودية المختلفة إلى قسمين من منظور الخصوصية‎ ‎أو انعدامها‎:



‎1 ‎ـ أمراض تصيب أعضاء الجماعات اليهودية دون غيرهم من سكان‎ ‎المجتمعات التي يعيشون بينها (ويندرج تحت هذا ‏التصنيف زيادة مناعة أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية ضد بعض الأمراض بمعدل يفوق المعدل السائد بين أعضاء الأغلبية). وهذه‎ ‎الخصائص الطبية يمكن تفسيرها من خلال نموذج تفسيري يؤكد أهمية العناصر الثقافية‎ (‎بالمعنى العام للكلمة) المقصورة على ‏أعضاء الجماعات اليهودية. ومع هذا يبيِّن هذا‎ ‎النموذج أن الخصوصية الطبية التي تسم جماعة يهودية ما ليست خصوصية طبية ‏يهودية‎ ‎عالمية عامة، أي أنها لا تشمل كل يهود العالم وإنما تقتصر على جماعة يهودية دون‎ ‎غيرها من الجماعات. ومن ثم لا ‏يمكن الحديث عن خصوصية طبية أو بيولوجية عالمية عامة‎. ‎ويُلاحَظ أن هذا التنوع وذلك الاختلاف نابعان أساساً من مُركَّب ‏من العوامل البيئية‎ ‎والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي نتج عنها ظهور بعض الأمراض الوراثية التي‎ ‎اختلفت من جماعة إلى ‏أخرى ونتج عنها ارتفاع نسبة الإصابة ببعض الأمراض بين جماعة‎ ‎دون أخرى‎.



ثمة أمراض بعينها تكثر بين أعضاء الجماعة اليهودية في الولايات‎ ‎المتحدة من أصل يديشي أو إشكنازي، وثمة أمراض وراثية ‏تنتشر بينهم دون غيرهم من‎ ‎السكان. ومن بين هذه الأمراض مرض «جاوشر»، وهو مرض وراثي يَنجُم عن صفة متنحية‎ ‎‎(‎والصفة المتنحية هي الصفة التي لا تظهر إلا عندما يكون الوالدان حاملين للصفة‎ ‎الوراثية نفسها). ومن أهم أعراض مرض ‏جاوشر، انخفاض نسبة خميرة (إنزيم) تدخل في أيض‎ ‎نوع من أنواع الدهون في الدم، وهو ما يتسبب عنه تراكم هذه المادة في ‏كلٍّ من الكبد‎ ‎والطحال والجهاز العصبي، مؤدياً إلى أعراض مرضية متلازمة في النمط المزمن الذي يظهر‎ ‎في البالغين، أو إلى ‏الوفاة في غضون عامين أو ثلاثة أعوام في النمط الحاد الذي يظهر‎ ‎بين الأطفال. وتبلغ نسبة حاملي هذه الصفة الوراثية بين يهود ‏الولايات المتحدة من‎ ‎أصل يديشي حوالي واحد بين كل ستين بينما تبلغ هذه النسبة بين غير اليهود حوالي واحد‎ ‎بين كل ستمائة‎.



وهناك أيضاً مرض «تاي ـ ساكس»، وهو مرض يَنجُم عن غياب‎ ‎خميرة تدخل في أيض الدهون أيضاً، ويؤدي هذا المرض إلى ‏موت الأطفال المصابين به في‎ ‎غضون عامين أو ثلاثة أعوام. وتبلغ نسبة حاملي الصفة المتنحية المسببة لهذا المرض‎ ‎بين يهود ‏الولايات المتحدة من أصل يديشي نحو واحد بين كل ثلاثين، بينما تصل هذه‎ ‎النسبة في غير اليهود إلى واحد بين كل ثلاثمائة، ‏ونسبة احتمال ولادة طفل مصاب بهذا‎ ‎المرض تصل إلى واحد بين كل ثلاثة آلاف وستمائة من اليهود من أصل يديشي بينما ‏تنخفض‎ ‎إلى واحد بين كل ثلاثة ملايين وستمائة ألف بين غير اليهود‎.



وهناك أيضاً مرض‎ «‎نيمان بيك»، وهو مرض ينجم عن تطفُّر جيني له علاقة بغياب خميرة تدخل أيضاً في أيض‎ ‎الدهون، ‏ونسبة حاملي هذه الصـفة عـالية بين يهـود الولايات المتحـدة من أصـل يديشي‎. ‎وهناك بالمثل ما يُسمَّى «متلازمة بلوم» ‏‏(و«المتلازمة»، هي مجموعة من الأعراض‎ ‎المرضية المتلازمة، والتي يُقال لها بالإنجليزية «سندروم‎ syndrome». ‎وتتمثل متلازمة‎ ‎بلوم في انخفاض وزن المولود وضعف نموه وحساسية جلده للشمس وتَراكُم اللمف وظهور شكل‎ ‎الفراشة على ‏الوجه‎.



ويُلاحَظ أيضاً ارتفاع نسبة إصابة يهود الولايات‎ ‎المتحدة من أصل يديشـي بنقص غير عـادي في الخميرة 21 - هيدروكسـيليز ‏غير التقليدي‎. ‎ويؤدي هذا النقص إلى تَراكُم مواد دهنية في الأنسجة العصبية والكبد والطحال‎.



ومما يلفت النظر في هذه المجموعة من الأمراض الوراثية، والتي تزيد نسبة‎ ‎تواترها بين يهود الولايات المتحدة من أصل ‏يديشي، أنها تتعلق أساساً بنقص خمائر أيض‎ ‎الدهون! والواقع أن ثمة ظاهرة مماثلة تتعلق بقبائل الهوي في أمريكا الشمالية حيث‎ ‎يزداد عدد الأفراد من «أعداء الشمس»، أو الألبينو، ونظراً لارتفاع قيمة هذا الشكل‎ ‎بين قبائل الهوي، يحدث ما يُسمَّى «الانتقاء ‏الثقافي»، أي أن الثقافة تفرض على‎ ‎المجتمع أو الجماعة نوعاً من الانتقائية الوراثية نظراً لأهمية عنصـر معيَّن. وهذا‎ ‎العنصـر، ‏في حالة اليهـود، هو الوصية التي تقول «لا تطبخ العجل بلبن أمه »، والتي‎ ‎تتضمن تحريماً ضمنياً على استخدام الدهون. ويمكننا ‏بالمثل رؤية الأمراض الوراثية‎ ‎التي تزداد نسبتها بين يهود الولايات المتحدة، المهاجرين من مناطق اليديشية، كنوع‎ ‎من الانتقاء ‏الثقافي وأيضاً الطبقي، ذلك أن معظم هؤلاء المهاجرين من أصول فقيرة،‎ ‎ويصبح الامتناع عن تناول الدهون نوعاً من الالتزام ‏الديني والذي قد يكون أيضاً بسبب‎ ‎عجز القدرة المادية‎.



ومن الأمراض العصبية التي ترتفع نسبة الإصابة بها بين‎ ‎يهود اليديشية في العصر الحديث (بخاصة بين المهاجرين) مرض ‏ذهان الهوس والاكتئاب أو‎ ‎المرض الدوري، وهو المرض الذي تنتاب المريض فيه حالات متعاقبة من الهوس ثم‎ ‎الاكتئاب، ‏وأحياناً تكون الحالات اكتئابية فقط أو هوسية فقط. ويُذكَر أن هذا المرض‎ ‎يكون مقترناً (لدى بعض اليهود غير اليديشيين ‏المصابين به) بعمى الألوان وبنقص في‎ ‎الخميرة المسؤولة عن انتزاع هيدروجين الجلوكوز 6 فوسفات من على الصبغية س، ‏ومن ثم‎ ‎يُفترض أن يكون لهذا أصل وراثي‎.



ومرة أخرى، يُفسِّر نموذج الانتقاء الثقافي‎ ‎سبب تَفشِّي هذا المرض بين اليهود من أصل يديشي أو إشكنازي. وكما يقول رفائيل ‏باتاي‎ ‎في كتابه العقل اليهودي، تزداد نسبة إصابة فقراء اليهود والطبقة العاملة اليهودية‎ ‎التي تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي الطائفة ‏بهذا المرض، فذهان الهوس والاكتئاب هو من‎ ‎أمراض عدم التَكيُّف ويزداد بشدة عندما تزداد الهوة الاجتماعية بين أفراد الطبقة‎ ‎الواحدة. واليهودي الفقير يزداد إحساسه بالغربة وعدم التكيف لإحساسه بأن اليهود‎ ‎الآخرين أكثر غنى منه، ومن ثم تبدأ نوبات ‏السخرية من الذات التي تتلوها نوبات‎ ‎الاكتئاب والإحباط‎.



وكذلك يُفسِّر لنا هذا النموذج انخفاض معدلات‎ ‎الخصوبة بين اليهود من أصل يديشي في الولايات المتحدة حتى أصبحت تساوي ‏النسبة‎ ‎العامة للمواطن الأمريكي من الطبقة الوسطى. فالحراك الطبقي الذي حققه يهود اليديشية‎ ‎في الولايات المتحدة غيَّر نمط ‏حياتهم وجعلهم أقرب إلى التمسك بقيم الطبقة الوسطى‎ ‎أكثر من المواطن الأمريكي العادي. فاليهودي اليديشي المنتمي إلى الطبقة ‏الوسطى‎ ‎الأمريكية لن يَقبَل أن يحرمه الإنجاب من كل المزايا الفردية التي يتمتع بها، وذلك‎ ‎على العكس من جده الفقير في بولندا ‏الذي كان ينجب كثيراً لأن الأولاد يشكلون مصدراً‎ ‎للدخل (كقوة عمل)، ولأن الثقافة السائدة لا تأبه كثيراً بالانتماء الفردي بقدر ‏ما‎ ‎تحرص على الانتماء الجماعي‎.



أما اليهود القرّاؤن، فيُلاحَظ أن من بين‎ ‎الأمراض الوراثية التي ترتفع نسبة ظهورها بينهم مرض فردبخ هوفمان، وهو مرض ‏أيضي‎ ‎يؤدي إلى تَحلُّل خلايا الدماغ ويؤدي إلى موت الأطفال المصابين به. وتبلغ نسبة‎ ‎الأشخاص حاملي المرض بين القرّائين ‏نحو واحد بين كل ثلاثين‎.



ويُفترَض أن‎ ‎ليهود الولايات المتحدة من أصل يديشي مناعة خاصة ضد الإصابة بالسل. وقد ذكرت بعض‎ ‎المراجع التاريخية أنه ‏إبَّان تَفشِّي وباء الطاعون في أوربا في القرون الوسطى وما‎ ‎بعدها، كانت نسبة إصابة اليهود به أقل بكثير من نسبة إصابة ‏الآخرين. والواضح أن‎ ‎المناعة النسبية ليهود الولايات المتحدة من أصل يديشي ضد السل يمكن فهمها في ضوء‎ ‎نموذج الانتقاء ‏الثقافي، فمعظم هؤلاء من أصول فقيرة عاشت في مناطق فُرضت عليها‎ ‎العزلة، وبذلك تَفشَّى السل في أجدادهم، والناجون هم ‏أولئك الذي استطاعوا اجتياز‎ ‎المرض واكتسبوا مناعة نسبية ورَّثوها للأجيال التالية التي هاجرت إلى الولايات‎ ‎المتحدة وارتقت ‏في السلم الاجتماعي إلى مستوى الطبقة الوسطى. أما بالنسبة إلى وباء‎ ‎الطاعون، فقد استطاع كثير من يهود أوربا خلال العصور ‏الوسطى تَجنُّب هذا المرض،‎ ‎مثلهم مثل سائر الأثرياء، لمقدرتهم على الابتعـاد عن المناطق الموبوءة، وكذلك‎ ‎لنظافتهم والطبيعة ‏الخاصة لطعامهم‎.



وفيما يختص بيهود المشرق، نجد أن نسبة‎ ‎الإصابة بأمراض نزف الدم (الهيموفيليا) تقل قياساً بغيرهم. ويمكننا في ضوء نموذج‎ ‎الانتقاء الثقافي أيضاً أن نرى انخفاض نسبة أمراض الدم بين اليهود الشرقيين، حيث أن‎ ‎اتباع تعاليم التلمود يخلق هذا النوع من ‏الانتقائية. فقد ورد في التلمود فقرة تدعو‎ ‎إلى عدم ختان الطفل المولود لامرأة مات لها طفل من النزيف بعد ختانه، وإلى عدم‎ ‎تحبيذ ‏زواج تلك المرأة من رجل من العائلة نفسها‎.

ومن المعروف أن ختان‎ ‎الذكور تقليد مصري اعتاد عليه اليهود وأخذوا معه جميع التعاليم المرتبطة به. وبذا،‎ ‎يمكننا أن نقول إن ‏هذا أدَّى إلى عملية انتقائية خاصة تؤدي إلى عزل جيني معيَّن‎ ‎يقلل من الإصابة بهذا المرض‎.

‎2 ‎ـ أمراض تصيب أعضاء الجماعات اليهودية بنسبة‎ ‎لا تختلف عن أعضاء الأغلبية‎:



يُلاحَظ أن هناك تشابهاً في النمط الوراثي أو‎ ‎في مسألة الإصابة بالمرض بين أعضاء الجماعات اليهودية وبين الشعوب التي ‏يتواجدون‎ ‎بينها. فهم ينتمون إلى ثقافة هذه الشعوب ويعيشون ظروفها. وفي دراسة أجريت في‎ ‎إسرائيل أعوام 1964 ـ 1966، ‏يُلاحظ الباحث أن نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم‎ ‎المصاحب للحمل ترتفع بين النساء اليهوديات من أصل إيراني. وكذا ‏بين المسلمات العرب،‎ ‎عنها بين النساء اليهوديات من أصل يديشي أو سفاردي. وهو يحاول أن يربط بين المرض‎ ‎وبين ما دعاه ‏بـ «الأصل العرْقي»، ولكنه يعود في فقرة أخرى ليتحدث عن العوامل‎ ‎الاقتصادية الاجتماعية، وليس عن الأصل العرْقي، دون ‏أن يُلاحظ ما في قوله من‎ ‎تَناقُض، فيقول: إن المرض أكثر انتشاراً بين الأمهات الفقراء وغير المتعلمات‎!



في هذا الصدد، تَذكُر دراسة أجريت في إسرائيل بين عامي 1952 و1953 أن معظم‎ ‎حالات أمراض الجهاز الهضمي بين يهود ‏اليديشية هي حالات قرحة المعدة والقولون‎ ‎العصبي، وهي حالات عصبية جسمية. وعلى العكس من ذلك، تزداد الأمراض ‏المعدية بين‎ ‎اليهود الشرقيين. فيهود اليديشية القادمون من أوربا يعانون أساساً من أمراض الحضارة‎ ‎الغربية، أما اليهود الشرقيون ‏فيعانون من أمراض المنطقة العربية‎.



ونحن‎ ‎نلاحظ أيضاً أن غالبية الأمراض الوراثية، التي تُعزَى إلى اليهود بشكل أو آخر، ما‎ ‎هي إلا أمراض تزيد نسبتها بين ‏صفوف يهود الولايات المتحدة من أصل يديشي. ويرجع هذا‎ ‎أولاً وقبل كل شيء إلى ارتفاع مستواهم المادي مقارنةً بغيرهم من ‏البشر في الولايات‎ ‎المتحدة حيث يحتلون مراكز قوية داخل صفوف الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة، الأمر‎ ‎الذي يتيح لهم ‏قدراً عالياً من التعليم، وبالتالي يمكنهم الاستفادة من عملية فحص‎ ‎الأبوين وفحوص ما قبل الزواج التي تتطلب تكاليف باهظة لا ‏يقدر عليها المواطنون من‎ ‎أصل أفريقي مثلاً‎.



وعلى أية حال، فإن هذه الدراسات لا تتطرق إلى الأمراض‎ ‎الوراثية العائلية التي تصيب العائلات اليهودية الثرية كعائلة روتشيلد ‏على سبيل‎ ‎المثال. والملاحَظ أن النمط الوراثي هنا يختلف عن النمط العام لأمراض يهود اليديشية‎ ‎ويقترب من النمط الوراثي ‏للعائلات الأرستقراطية الأوربية كآل رومانوف الروس مثلاً،‎ ‎حيث تنتشر بينهم أمراض الدم مثل الهيموفيليا، وهي أمراض تعني ‏شدة انغلاق العائلة‎ ‎على نفسها، وهو ما يؤدي إلى العزل الجيني أو التثبيت الوراثي لصفة مُتنحية‎.



لكن الحديث عن الأمراض اليهودية، دون مقارنة هذه الظاهرة بالظواهر المماثلة‎ ‎في المجتمع، يؤدي إلى نزع الظاهرة من سياقها ‏ويفتح الباب على مصراعيه للنظريات‎ ‎العنصرية، والمنطق نفسه الذي يحاول إثبات التفوق الوراثي لليهود يمكن أن يحاول‎ ‎أيضاً ‏إثبات خطورتهم الوراثية وضرورة اتخاذ الإجراءات لوضع حد لهذا‎ ‎الخطر‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمـراض اليهودية (الخصوصية اليهودية الطبية)‏‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخصوصية اليهودية‎
» اليهودية …عرض تاريخي والحركات الحديثة في اليهودية
» جوانب الخصوصية في زواجه وزوجاته عليه الصلاة والسلام
» كامل الصناعة الطبية
» مشاهدة الفيديوهات الطبية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: