موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎ Empty
مُساهمةموضوع: الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎   الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:26

الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎

Mixed Marriage; Intermarriage

تُحرِّم اليهودية الزواج بين‎ ‎اليهود وغير اليهود، وهي في هذا لا تختلف عن كثير من الأديان. ولكن هذا الحظر في‎ ‎شكله المتطرف ‏يُعبِّر عن الطبقة الحلولية الكمونية التي تفصل الشعب المقدَّس عن‎ ‎الآخرين الذين لا يتمتعون بالقداسة نفسها. فقد جاء في العهد ‏القديم: « ولا تصاهرهم‎. ‎بنتك لا تعط لابنه وبنته لا تأخذ لابنك » (تثنية 7/3). ولكن رغم هذا الحظر، فإن‎ ‎أنبياء اليهود ‏وزعماءهم كانوا يتزوجون من غير اليهوديات. فقد تزوج إبراهيم من هاجر‎ ‎المصرية، وتزوج حفيده يعقوب من امرأتين من ‏الأغيار، وتزوج رءوبين وسيمون ويهودا من‎ ‎كنعانيات، وتزوج دان من مؤابية، وتزوج زبلون (وقبله موسى) من مَدْيَنية، ‏وتزوج يوسف‎ ‎من مصرية، وتزوج داود من امرأة حيثية أنجبت له سليمان الذي تزوج من إناث من جميع‎ ‎الأجناس المعروفة في ‏زمنه. ومع هذا، منع يعقوب دينه من الزواج من شكيم، وحذَّرت‎ ‎راحيل أولادها من الزواج من بنات كنعان. ومن الواضح أن ‏الهدف من الحظر في هذه‎ ‎المرحلة لم يكن دينياً بقدر ما كان عرْقياً. فراحيل، مثلاً، كانت حسب الرواية‎ ‎التوراتية وثنية تسرق ‏الأصنام وتخبئها. ومع هذا، يرد في العهد القديم أن تحريم‎ ‎الزواج مردّه أن اليهودي قد يعبد آلهة آخرىن. وبعد العودة من بابل، ‏طبق نحميا وعزرا‎ ‎قوانين تحريم الزواج المُختلَط تطبيقاً صارماً وحرفياً، وطالبا اليهود الذين تزوجوا‎ ‎من أجنبيات بأن يطلِّقوا ‏زوجاتهم. ورغم أن التحريم كان يتجه أساساً، كما يبدو، نحو‎ ‎الأقوام الكنعانية السبعة (الوثنية)، فإن الفقهاء اليهود وسّعوا نطاقه ‏بحيث أصبح‎ ‎ينطبق على كل الأغيار دون تمييز، بل امتد الأمر ليشمل القرّائين والسامريين‎.



وعلى هذا النحو، كان زواج اليهودي من غير اليهودية يُعتبَر فجوراً وزنى‎ ‎مستمرين، والأولاد الذين يُولَدون من هذه المعاشرة ‏المرذولة يُعتبَرون أبناء زنى أو‎ «‎مامزير». وقد كان يُعَدُّ يهودياً من يُولَد لأم يهودية وأب غير يهودي. أما من‎ ‎يُولَد لأب يهودي ‏وأم غير يهودية فلا يُعتبَر يهودياً‎.



وقد حاول فقهاء‎ ‎اليهود تبرير هذا الحظر الديني. فحاول موسى بن ميمون تفسيره تفسيراً عقلياً. أما‎ ‎راشي، فقد اكتفى بتأكيد أنه ‏بلا سبب. وتحريم الزواج المُختلَط، حسب تَصوُّره، أمر‎ ‎مَلَكي (باعتبار أن الإله هو الملك: ملك اليهود)، ولذا يجب عدم التساؤل ‏عن سببه كما‎ ‎يجب عدم التساؤل بشأن فكرة الشعب المختار. ومع هذا، فقد استمر الزواج المُختلَط بين‎ ‎اليهود وغيرهم، واختفى ‏يهود الصين، على سبيل المثال، بسبب زواجهم بالمسلمين‎ ‎وبغيرهم‎.



وقد تزايدت معدلات الزواج المُختلَط بشكل ملحوظ في العصر الحديث‎ ‎للأسباب التالية‎:



‎1 ‎ـ كان الذكور اليهود، حتى عهد قريب، هم الذين يتزوجون‎ ‎من إناث غير يهوديات. ولكن الوضع تغيَّر مؤخراً (خصوصاً بعد ‏حركة التمركز حول‎ ‎الأنثى)، إذ أن كثيراً من الإناث اليهوديات اخترقن الحاجز الديني والنفسي الخاص‎ ‎بحظر الزواج المُختلَط، ‏فتصاعدت نسبته بينهن حتى كادت تقترب من مثيلتها بين الرجال‎.



‎2 ‎ـ كان الزواج المُختلَط ظاهرة تكاد تكون مقصورة على المتعلمين، فهم أكثر‎ ‎انفتاحاً وتَقبُّلاً لبقية أعضاء المجتمع وأكثر معرفة ‏بأسلوب حياته.ولكن لُوحظ‎ ‎مؤخراً أن معدلات الزواج المُختلَط بين غير المتعلمين بدأت تقترب من مثيلتها بين‎ ‎المتعلمين.ولا شك ‏في أن الإعلام يلعب دوراً أساسياً في هذا،فهو يساعد على تحطيم كل‎ ‎الحواجز وعلى إزالة ما قد يحيط بعضو الأقلية (أو عضو ‏الأغلبية) من أسرار،ويروِّج‎ ‎ثقافة شعبية عامة وأسلوب حياة عام يشارك فيه الجميع‎.



‎3 ‎ـ لُوحظ أن أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية الذين يتزوجون وهم في سن متقدمة نوعاً ما أكثر استعداداً للزواج‎ ‎المُختلَط. يرجع ذلك ‏إلى أن مثل هؤلاء قد حققوا لأنفسهم استقلالاً اقتصادياً، وهم‎ ‎عادةً جزء من شبكة علاقات وصداقات مركبة تضم يهوداً وغير ‏يهود. وكل هذا يعني أنهم‎ ‎لا يخافون من عَزْلهم عن الشبكة اليهودية. كما أن إمكان العثور على قرين مناسب داخل‎ ‎الجماعة ‏اليهودية، بالنسبة ليهودي متقدم في السن، ليس مسألة متيسرة‎.



‎4 ‎ـ‎ ‎لُوحظ كذلك أن أعضاء الجماعات اليهودية الذين يتزوجون للمرة الثانية أكثر استعداداً‎ ‎للزواج المُختلَط، فهم يبحثون عن ‏زوجة من «نوع مختلف»، وعن «أسلوب حياة مختلف‎»‎،‎ ‎ولذا فهم لا يمانعون في الانسلاخ عن الشبكة اليهودية، بل ربما ‏يرحبون بذلك‎.



‎5 ‎ـ لُوحظ أن اليهود العلمانيين أو الإثنيين يُقبلون على الزواج المُختلَط‎ ‎بمعدلات عالية تفوق كثيراً المعدلات السائدة بين اليهود ‏الذين يعتبرون أنفسهم‎ ‎يهوداً بالمعنى الديني. ويعود هذا إلى أن اليهودي الإثني أو العلماني هو يهـودي لا‎ ‎يكترث كثيراً بيهوديتـه ‏كبُعد أسـاسي من أبعاد رؤيته للكون، فهي شيء من قبيل‎ ‎الفلكلور (انظر: «الهوية اليهودية الجديدة في المجتمعات العلمانية الغربية‎ ‎الحديثة‎»).



‎6 ‎ـ لُوحظ أن أعضاء الجماعات اليهودية الذين يُعرِّفون هويتهم‎ ‎دينياً، ومع هذا لا ينتمون إلى أية فرقة يهودية، هم أكثر إقبالاً على ‏الزواج‎ ‎المُختلَط من اليهود الذين ينتمون إلى فرقة دينية محدَّدة، فرغم أنهم يسمون أنفسهم‎ ‎عادةً «يهوداً متدينين» إلا أنهم في غالب ‏الأمر غير مكترثين كثيراً بهويتهم الدينية‎ (‎رغم ادعاء الانتماء الديني) ولا يمارسون إلا قدراً صغيراً من الشعائر‎.



‎7 ‎ـ‎ ‎فيما يخص اليهود المنتمين لإحدى الفرق الدينية، لُوحظ أن الزواج المُختلَط يكاد‎ ‎ينعدم بين اليهود الأرثوذكس ويصل إلى ‏معدلات عالية بين اليهود الإصلاحيين ويليهم‎ ‎اليهود المحافظون. فاليهود الأرثوذكس يعيشون حسب الرؤية والقيم اليهودية ‏ويقيمون‎ ‎الشعائر اليهودية، الأمر الذي يجعل مشاركة غير اليهودي أمراً صعباً بل من المستحيل‎ ‎في مثـل هذه الحياة. أمـا اليهود ‏المحافظـون، والإصـلاحيون بدرجة أكبر، فهم يؤمنون‎ ‎بأشكال مُخفَّفة من اليهودية لا تحكم العقيدة والشعائر اليهودية كل ‏جوانبها، ولذا‎ ‎يمكن لغير اليهودي المشاركة فيها بسهولة ويُسر‎.



‎8 ‎ـ لُوحظ أن أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية حينما يتخلون عن دور الجماعات الوظيفية ويندمجون اقتصادياً في‎ ‎المجتمع، تأخذ ‏معدلات الزواج المُختلَط في الزيادة. فعضو الجماعة الوظيفية هو جزء‎ ‎من شبكة يهوديـة قويـة تتحكم في جوانب حياته الدينية ‏والزمنية وتضمن بقاءه، وفي ذات‎ ‎الوقت تقوم بضبط إيقاع حياته من الخارج ومن الداخـل‎.



‎9 ‎ـ يؤدي وجود أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في وظائف معيَّنة مثل المهن الحرة إلى تَزايُد معدلات الزواج‎ ‎المُختلَط، ويعود هذا ‏إلى أن حياة من يشغل مثل هذه الوظائف تتسم بدرجة عالية من‎ ‎الحركية والتنقل والبُعد عن المراكز السكانية اليهودية. كما أن ‏كثيراً من عملائه‎ ‎ليسوا بالضرورة من أعضاء الجماعة اليهودية‎.



‎10 ‎ـ لُوحظ أن معدلات الزواج‎ ‎المُختلَط في العصر الحديث ترتبط ارتباطاً عكسياً بحجم الجماعة اليهودية، فيَقل‎ ‎الزواج المُختلَط ‏إذا كان حجم الجماعة كبيراً، وهو ما يتيح فرصة العثور على القرين‎ ‎اليهودي المناسب، ويزيد إذا كان حجمها صغيراً إذ تتناقص ‏هذه الفرصة. ومن هنا يؤدي‎ ‎تَوزُّع اليهود في العديد من المراكز السكانية إلى زيادة معدلات الزواج المُختلَط‎.



‎11 ‎ـ قد يُقال ـ رغم تَعدُّد المراكز ـ إن أعداداً كبيرة من أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية مُركَّزة في المدن الغربية الكبرى ومن ثم لابد ‏أن تتراجع نسبة الزواج‎ ‎المُختلَط حسبما ذكرنا في البند السابق. ولكن الأمر عكس ذلك، فسكان المدن الكبرى هم‎ ‎أعضاء في ‏الجيسيلشافت (المجتمع التعاقدي) حيث الوحدة الأساسية هي الفرد الحركي الذي‎ ‎ينتقل من مكان لآخر ولا يرتبط بالجماينيشافت ‏‏(المجتمع التراحمي)، ولذا، فرغم وجود‎ ‎تجمعات يهودية كبيرة في المدن الغربية الكبرى إلا أنها في واقع الأمر مجرد تجمعات‎ ‎وحسب وليست جماعات أو مجتمعات، ولهذا يَصعُب على اليهودي أن يصل إلى القرين اليهودي‎ ‎المناسب. كما أن سـكان المدن ‏يكـونون عـادةً أكثر انفتاحاً وحركية من سكان الريف‎. ‎ولهـذا، ورغم وجود أعضاء الجماعات اليهودية بأعداد كبيرة في المدن ‏الغربية الكبرى،‎ ‎فإن معدلات الزواج المُختلَط آخذة في التزايد بينهم‎.



‎12 ‎ـ يؤدي تَزايُد‎ ‎اندماج أعضاء الجماعات اليهودية في المجتمعات التي يعيشون فيها إلى ازدياد معدلات‎ ‎الزواج المُختلَط، إذ ‏تتاح لهم الفرص الاقتصادية والحراك السياسي والاجتماعي، ويبدأ‎ ‎أسلوب حياتهم في الاقتراب من أسلوب حياة أعضاء الأغلبية ‏ويتساقط كثير من المحظورات‎.



‎13 ‎ـ وفي العصر الحديث، فإن السبب الأساسي والحاسم في تَصاعُد معدلات‎ ‎الزواج المُختلَط في المجتمعات الغربية، بدرجات ‏ليس لها مثيل في تجارب أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية والتاريخية، هو تصاعد معدلات العلمنة في هذه المجتمعات. ومن‎ ‎المعروف ‏أن المجتمعات العلمانية يسود فيها قدر كبير من التسامح. ولكن التسامح‎ ‎العلماني لا يعني (في تَصوُّرنا) التعايش بين الانتماءات ‏الدينية المختلفة، وإنما‎ ‎يعني، في واقع الأمر، التعايش بين أعضاء المجتمع بعد أن يُهمِّش كل منهم انتماءه‎ ‎الديني أو الإثني ‏ويتجاوزه بحيث يتعايش الجميع فيما يُسمَّى «رقعة الحياة العامة‎» ‎التي تتحكم فيها القيم العلمانية مثل المنفعة وتعظيم الإنتاج ‏واللذة. وعادةً ما‎ ‎تختفي في مثل هذه المجتمعات الرموز الدينية المقصورة على الجماعة الدينية ويحل‎ ‎محلها رموز المجتـمع ككل ‏‏(نشيد وطني ـ تاريـخ مشترك ـ الانتماء لأرض الأجداد) أو‎ ‎رموز ذات مضمون اجتماعي طبقي (منازل من نوع خاص - رداء ‏من نوع خاص - سيارات.. إلخ‎). ‎وهذه الرموز تُسقط الخصوصيات الدينية والإثنية. كما تسود هذه المجتمعات قيم ثقافية‎ ‎مشتركة ‏من حب للموسيقى الشعبية أو فنان بعينه وهكذا‎.



‎14 ‎ـ وقد واكبت هذا‎ ‎عملية ضخمة لإعادة تعريف الهوية اليهودية لتتفق مع الأوضاع (والحقوق والواجبات‎) ‎الجديدة في عصر ‏ما بعد الانعتاق، بحيث يصبح بإمكان اليهودي أن يكون يهودياً‎ ‎ومواطناً عادياً في آن واحد. وكان التصور أن تعريف الهوية ‏الجديد سيحفظ يهودية‎ ‎اليهودي (الدينية أو الإثنية) وسيحقق لها الاستمرار داخل مجتمعات ما بعد الانعتاق،‎ ‎بخاصة المجتمع ‏الأمريكي، وهو مجتمع حقق الانعتاق تماماً لكل أعضاء الأقليات فيه،‎ ‎كما أنه وطن نصف يهود العالم‎.



ولكن يبدو أن هذا الحلم تَبخَّر تماماً، إذ‎ ‎ظهر أن تطوير الهوية اليهودية على هذا النحو أدى في واقع الأمر إلى ظهور ما يُسمَّى‎ ‎‎«‎اليهودي غير اليهودي»، أي اليهودي الذي تم تهميش يهوديته بحيث أصبحت عنصراً‎ ‎ثانوياً في هويته العامة، لا تُوجِّه سلوكه ‏ولا تشكل إطاراً عقائدياً كلياً يضبط‎ ‎حياته من الداخل والخارج. فيهودية اليهودي غير اليهودي تظهر في تَمسُّكه ببعض‎ ‎الشعائر ‏‏(إن كان متديناً) ولا تتجاوز قدراً من التمسك الرومانسي بما يُسمَّى‎ «‎التراث اليهودي» (الذي لا يعرف عنه شـيئاً) أو تأييد ‏إسـرائيل بشـكل أكثر حدة من‎ ‎أقرانه الأمريكـيين، وإن كان ذلك لا يخـتلف في مُجـمله عن الموقـف الأمريكي العام‎.



وهذا التعريف للهوية اليهودية يجعلها هامشية تماماً لا تتدخل في ترتيب‎ ‎الأولويات الجوهرية. ولذا، فإن دَخَل إنسان يهودي في ‏علاقة رومانسية مع شخص غير‎ ‎يهودي وبدأ يفكر في الزواج منه فسيجد أن هوية الطرف الآخر (اليهودية) هوية هامشية‎ ‎لا ‏تتدخل في تحديد الاختيارات الأساسية والقرارات المصيرية، ولن يكون لها دخل كبير‎ ‎في حياتهما وأن بالإمكان تحقيق هذه ‏الهوية الهامشية داخل الزواج مع تحييدها. فهذه‎ ‎الاختيارات والقرارات سيتم تحديدها على أُسس علمانية لا دينية، لا علاقة لها‎ ‎بالمسيحية أو اليهودية. فاقتناء عمل فني يهودي ودفع تبرعات لأحد صناديق الغوث‎ ‎اليهودية وتأييد إسرائيل لن يسبب مشاكل ‏كبيرة. هذا على خلاف أن تكون الهوية‎ ‎اليهودية هي أساس ترتيب الأولويات والمعايير الأخلاقية التي يحكم بها اليهودي على‎ ‎حياته وأن تكون هي الإطار الذي يحدد من خلاله الهدف من وجوده ووَضْعه في المجتمع‎ ‎والتاريخ‎.



‎15 ‎ـ لاحَظ أحد الباحثين أن هوية اليهود الجدد الهشة يمكن أن‎ ‎تكون حافزاً على الزواج المُختلَط. ففي المجتمعات العلمانية ثمة ‏بحث دؤوب عن اللذة‎ ‎والمتعة والمغامرة والإثارة. ويُعَدُّ الزواج بين يهودي وغير يهودي شكلاً من أشكال‎ ‎الإثارة الذي لا يُكلِّف ‏كثيراً باعتبار أن يهودية الطرف اليهودي (ومسيحية الطرف‎ ‎المسيحي) مُهمَّشة، ومن ثم يمكن استدعاؤها للإثارة ويمكن تجميدها ‏عند اتخاذ‎ ‎القرارات المصيرية‎.



‎16 ‎ـ ومما يساعد على تَصاعُد معدلات الزواج المُختلَط‎ ‎أن معظم اليهود لا يعارضونه في الوقت الحاضر، كما يوجد عدد لا بأس ‏به من الحاخامات‎ ‎الإصلاحيين ممن تَقبَّلوا عقد الزيجات المُختلَطة، ولذا فإن من يتزوج من غير يهـودي‎ ‎لن يجد نفســه خـارج ‏الجماعة اليهوديـة‎.



ونسبة الزيجات المُختلَطة في العصر‎ ‎الحديث آخذة في التصاعد بشكل يثير قلق القيادات اليهودية (ويسمونه «الهولوكوست‎ ‎الصامت»). فقد وصلت نسبة الزيجات المُختلَطة في كوبنهاجن (بين عامي 1880 و1905) إلى‎ 68% ‎من جملة الزيجات. ‏ووصلت في ألمانيا (عام 1932) إلى نحو ستين زيجة مُختلَطة بين‎ ‎كل مائة زيجة يهودية، وفي أمستردام 70% (عام 1930). ‏وفي الولايات المتحدة تصل‎ ‎النسبة في الوقت الحاضر إلى أعلى من هذا في بعض المناطق، ولكن النسبة العامة بين‎ ‎عامي 1985 ‏و1990 هي 25% من كل الزيجات اليهودية التي تمت في هذه الفترة. وتصل‎ ‎النسبة في بعض المناطق إلى 80%. وفي روسيا ‏وأوكرانيا وروسيا البيضاء لا يختلف الوضع‎ ‎عن هذا كثيراً‎.



ويحدث أحياناً أن يَتهوَّد الفرد الذي تزوج يهودياَ أو‎ ‎يهوديةً. ولفظ «يهودي»، بالنسبة لمثل هؤلاء الأفراد، ذو مضمون ديني ‏يُسقط الجانب‎ ‎الإثني والقومي تماماً، ولكنه ديني من حيث الاسم فقط، لأن اعتناق اليهودية خطوة‎ ‎يتخذها المتهود حتى لا يسبب ‏حرجاً لرفيق حياته الجديد أمام أسرته. فالدافع وراء‎ ‎التهود هنا في غالب الأمر علماني وليس دينياً. ويبلغ عدد الذين تهودوا بسبب ‏الزواج‎ ‎المُختلَط في الولايات المتحدة حوالي 185 ألفاً يسمون الواضح منهم في الوقت الحاضر‎ «‎يهودي باختياره» (بالإنجليزية: ‏جو باي تشويس‎ Jew by choice) ‎بدلاً من «كونفرت‎ convert» ‎أي «متهود» أو «مهتد» بسبب الإيحاءات القدحية لهذه ‏الكلمة. وهذا العدد‎ ‎صغير (بالنسبة لعدد من لم يتهودوا، والذي يُقال إنه بلغ 210 ألف) كما أنه آخذ في‎ ‎التناقص مع تَصاعُد معدلات ‏العلمنة في المجتمع، لأن الضغوط الاجتماعية التي تدفع‎ ‎الطرف غير اليهودي نحو التهوُّد قد ضعفت. وقد ورد في تقرير لمركز ‏كوهين للدراسات‎ ‎اليهودية الحديثة في جامعة برانديز أن العنصر غير اليهودي يتهود في زيجة واحدة من‎ ‎كل أربع زيجات ‏مُختلَطة‎.



ويقول الحاخام آرثر هرتزبرج إن معدلات الزواج‎ ‎المُختلَط في المجتمعات المنفتحة، مثل الولايات المتحدة وبلاد غرب أوربا ‏‏(حيث تم‎ ‎فيها إعتاق اليهود) تصل منذ منتصف القرن التاسع عشر إلى حوالي الثلث في الجيل‎ ‎الثالث (أحفاد المهاجرين أو اليهود ‏الذين تم إعتاقهم). ثم يأخذ هذا المعدل في‎ ‎الازدياد بعد ذلك (حدث ذلك في نيويورك وفيلادلفيا عام 1840، وحدث في برلــين‎ ‎وفيــينا عـام 1920، وحــدث مــرة أخرى في الولايات المتحـدة في الثمانينيات). وقد‎ ‎كانت موجات الهجرة في الماضي هي التي ‏تُقلِّل معدل الزيجات المُختلَطة، ذلك لأن‎ ‎المهاجرين (وأغلبيتهم من شرق أوربا) كانوا من خلفيات يهودية تقليدية يُعَدُّ الزواج‎ ‎المُختلَط فيها جريمة أخلاقية. ومع التكيف التدريجي يزداد معدل الزواج المُختلَط‎.

وهذا يعني أن معدلات الزواج المُختلَط ستتزايد بشكل ملحوظ مع تَوقُّف‎ ‎الهجرة من خارج الولايات المتحدة (إذ أن مصدر ‏المهاجرين الأساسي، الاتحاد السوفيتي‎ ‎سابقاً، قد بدأ يجف تماماً). وإذا وصل مهاجرون فهم عادةً يتسمون بمعدلات عالية من‎ ‎العلمنة، ويكون هناك عادةً طرف غير يهودي في الأسرة المهاجرة. أما أبناء الزيجات‎ ‎المُختلَطة فوضعهم لا يقل سلبية (من ‏منظور يهودي). فقد لُوحظ أن 90% من أولاد‎ ‎الزيجات المُختلَطة في الاتحاد السوفيتي سابقاً يختارون ألا يُصنَّفوا «يهوداً‎». ‎ولا ‏يختلف الوضع كثيراً في الولايات المتحدة، فقد قيل إنه لو أن نصف كل أبناء‎ ‎الزيجات المُختلَطة نشأوا يهوداً، لما حدث أي ‏نقصان في أعداد اليهود، ولكن الدراسات‎ ‎الأخيرة أثبتت أن هذا لا يحدث، فنسبة من يُنشأون باعتبارهم يهوداً يصل إلى الربع‎ (‎أو ‏حتى الخُمس حسب بعض الإحصاءات). ويوجد الآن في أمريكا الشمالية 415 ألف شخص فوق‎ ‎سن الثامنة عشرة من أصل ‏يهودي ولكنهم نُشِّئوا على غير اليهودية. ويوجد 700 ألف دون‎ ‎سن الثامنة عشرة لم يتم تعريفهم بوصفهم يهود اً، رغم أن لهم أباً ‏أو جداً يهودياً‎ ‎وهذا يؤدي إلى تَناقُص الأعداد. وحتى حينما يتقرَّر أن يُنشَّأ أبناء مثل هذه‎ ‎الزيجات على أنهم يهود، فعادةً ما ‏يكونون يهوداً اسماً وأبعد ما يكونون عن اليهودية‎ ‎بالمعنى الديني أو الإثني. وقد لُوحظ أنهم يصبحون عادةً من أكثر العناصر ‏إقبالاً‎ ‎على الزواج المُختلَط‎.



ولا تعترف اليهودية الأرثوذكسية بالزيجات‎ ‎المُختلَطة. أما اليهودية المحافظة، فتشترط على الطرف غير اليهودي أن يَتهوَّد. ومع‎ ‎هذا، فهي لا تَطرُد من الأبرشية من يتزوج من خارج وسط اليهود، بل وتسمح له بعض‎ ‎المعابد المحافظة بحضور الصلوات على ‏شرط أن يوافق على أن يكون ثمرة الزواج يهوداً‎. ‎أما اليهودية الإصلاحية، فإنها توافق على الزيجات المُختلَطة (وتترك الأمر ‏لكل‎ ‎حاخام لكي يقرر ما يراه مناسباً)، وتشجع الطرف غير اليهودي على التهود ولكنها لا‎ ‎تشترطه، وتعتبر أن اليهودي وزوجته ‏غير اليهودية أعضاء في الأبرشية، أي أنها تُقّر‎ ‎حق الطرف غير اليهودي في حضور الصلوات‎.



أما بالنسبة للموقف من أبناء هذه‎ ‎الزيجات، فإن اليهودية الأرثوذكسية لا تعترف إلا بمن وُلد منهم لأم يهودية، أما من‎ ‎وُلد لأب ‏يهودي فليس يهودياً (على عكس موقف اليهودية الإصلاحية‎).



ومن‎ ‎المشاكل الأخرى التي يُثيرها أبناء الزواج المُختلَط انضمامهم للمدارس اليهودية،‎ ‎فبعض الأطفال غير يهود ومع هذا يسجلهم ‏آباؤهم في مثل هذه المدارس ليُعرِّفوهم‎ ‎بالجذور الإثنية أو الدينية للطرف اليهودي في الأسرة أو ليطرحوا أمامهم البدائل‎ ‎الدينية ‏المختلفة (ومن بينها البديل اليهودي) حتى يختار الطفل بنفسه فيما بعد‎. ‎ويخلق هذا مشاكل لا حصر لها لهذه المدارس، التي تُعدّ ‏المقررات التي تلائم الدارسين‎ ‎اليهود وحسب‎.



والصهيونية تعتبر الزواج المُختلَط أكبر خطر يتهدد اليهود‎ ‎واليهودية. ومن المستحيل عقد مثل هذا الزواج في إسرائيل حيث ‏تسيطر المؤسسة‎ ‎الأرثوذكسية. ويواجه المامزير، أي أبناء الزيجات المُختلَطة، مشاكل وتعقيدات كثيرة‎ ‎لأنهم أطفال غير ‏شرعيين. وقد ازدادت المشكلة تفاقماً بعد هجرة اليهود السوفييت، حيث‎ ‎إن معدلات الزواج المُختلَط بينهم مرتفعة بشكل ملحوظ‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الــــزواج‎ ‎المختلـــــط‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: