موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎ Empty
مُساهمةموضوع: الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎   الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:26

الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎

Zionist Rejection of Judaism

تمت محاولات عدة‎ ‎لعلمنة اليهودية من الداخل من أهمها اليهودية الإصلاحية واليهودية المحافظة، ثم‎ ‎تصاعدت حدة العلمنة في ‏اليهودية التجديدية. والصهيونية، في تصوُّرنا، أهم‎ ‎الأيديولوجيات اليهودية في العصر الحديث التي أنجزت عملية العلمنة من ‏الداخل‎.



وموقف الصهيونية من اليهـودية يأخذ شـكلين مخـتلفين مرتبطــين‎:



‎1 ‎ـ‎ ‎رفض العقيدة اليهودية على أساس علماني صريح وبشكل جذري وواضح‎.



‎2 ‎ـ علمنة‎ ‎اليهودية من الداخل، أي صهينتها من خلال الحلولية الكمونية مع استيعاب المصطلح‎ ‎الديني‎.



وسنتناول في هذا المدخل موقف الرفض الجذري والصريح لليهودية‎.



طرحت الصهيونية نفسها من البداية على أنها رؤية كاملة وشاملة للحياة‎ ‎اليهودية والتاريخ اليهودي والإنسان اليهودي وعلاقته ‏بالطبيعة (الأرض) وبذاته‎ (‎الهوية اليهودية) الخ، أي أنها طرحت نفسها كرؤية للكون. وقد أدركت الصهيونية‎ ‎هويتها، منذ البداية، ‏باعتبارها حركة علمانية شاملة ترفض العقيدة اليهودية وترفض‎ ‎الإيمان بأية مطلقات أخلاقية أو دينية متجاوزة لعالم المادة ‏والقوى السياسية‎ ‎والطبقية والصراعات الفكرية. والعنوان الفرعي لكتاب هرتزل دولة اليهود هو محاولة‎ ‎لحل عصري للمسألة ‏اليهودية (تماماً مثل المفكرين العنصريين الغربيين ولهلم مار‎ ‎وإيوجين دوهرنج اللذين كانا يصران على علمانية وعلمية رؤيتهم ‏العنصرية لليهود‎ ‎واليهودية). ولنا أن نلاحظ أن مؤسسي الحركة الصهيونية الذين أتوا أساساً من مجتمعات‎ ‎وسط أوربا لم يعيروا ‏اليهودية أي انتباه إلا باعتبارها مشكلة تبحث عن حل. بل إن‎ ‎بعضهم اعتبر العقيدة اليهودية نفسها مشكلة اليهود الحقيقية. وقد ‏أظهر بعض زعماء‎ ‎الصهيونية عداءً واضحاً لليهودية، فتيودور هرتزل تعمَّد انتهاك العديد من الشعائر‎ ‎الدينية اليهودية حين قام ‏بزيارة القدس، وذلك لكي يؤكد أن الرؤية الصهيونية رؤية‎ ‎لادينية. وكذا كان الوضع مع ماكس نوردو الذي كان يجهر بإلحاده، ‏ويؤكد دائماً أن‎ ‎كتاب هرتزل دولة اليهود سيحل محل التوراة باعتباره كتاب اليهود المقدَّس. وقد اتخذ‎ ‎الصهاينة موقفاً لا دينياً من ‏كثير من المفاهيم المحورية في العقيدة اليهودية،‎ ‎ويمكن أن نأخذ أهم العناصر وهي الموقف من كلٍّ من الأرض والشعب وآلية ‏عودة الشعب‎ ‎للأرض‎.



‎1 ‎ـ لم تكن صهيون (فلسطين) بالنسبة للصهاينة أرضاً ذات قداسة خاصة،‎ ‎مرتبطة بالخلاص، وإنما كانت مجرد أرض يُنقَل ‏إليها اليهود لأسباب مادية علمانية‎. ‎ولم يطالب هرتزل بالقدس وإنما طالب بالأرض العلمانية فقط (على حد قوله)؛ أرض صالحة‎ ‎للتقسيم والتوزيع والاستيطان حتى يمكن إقامة قاعدة يُجمَع فيها اليهود ليقوموا على‎ ‎خدمة من يتكفل بحمايتهم ودعمهم‎.



‎2 ‎ـ وقد تم أيضاً رفض مفهوم الشعب المختار‎ ‎أو الشعب المقدَّس. فالشعب المختار، حسب المفهوم الحاخامي، يشير إلى جماعة ‏من‎ ‎المؤمنين يرتبط انتماؤهم إلى هذه الجماعة بمدى طاعتهم للإله. وقد أخذ الصهاينة‎ ‎موقفاً مغايراً تماماً، فنزعوا القداسة عن هذا ‏الشعب ووجهوا سهام نقدهم إليه وإلى‎ ‎الشخصية اليهودية (الدينية) مستخدمين في نقدهم هذا مقولات تحليلية ونقدية وأنماطاً‎ ‎إدراكية استوردوها من كلاسيكيات الفكر العرقي الغربي، وخصوصاً أدبيات معاداة‎ ‎اليهود. ونقدهم في جوهره هو نقد الفكر ‏التنويري للشخصية الدينية. وأعاد الصهاينة‎ ‎تعريف اليهود على أساس عرْقي أو إثني (مادي). ومن ثم، أصـبح اليهــود بالنسبة ‏لهم‎ ‎شعباً مثل كل الشعوب، فهم مادة بشرية نافعة يمكن نقلها وتوظيفها لصالح من يدفع‎ ‎الثمن‎.



‎3 ‎ـ وبعد تحويل صهيون إلى مادة طبيعية (أرض للاستيطان) والشعب‎ ‎المختار إلى شعب مثل كل الشعوب (مادة استيطانية)، ‏وجَّه الصهاينة سهام نقدهم لعقيدة‎ ‎الماشيَّح والعودة فوصفها هرتزل بأنها رؤية متخلفة، ووسمها بن جوريون بالسلبية وطرح‎ ‎بدلاً ‏من ذلك فكرة العودة بقوة السلاح وبمساعدة القوى العظمى لتأسيس دولة يهودية‎.



ويمكن القـول بأنه تم اسـتبعاد أي تجـاوز معرفي أو مطلقية أخلاقية، وتم‎ ‎تبنِّي الرؤية المعرفية العلمانية الإمبريالية وما يتبعها من ‏تمجيد لإرادة البقاء‎ ‎والقوة، وطُرحت الصيغة الصهيونية الأساسية التي تشكل العمود الفقري لكل الصهيونيات‎: ‎شعب عضوي ‏منبوذ نافع يُنقَل خارج أوربا ليُوظَّف لصالح الغرب، وهي صيغة علمانية‎ ‎كاملة لا تعترف بقداسة أرض أو إنسان ولا تعترف ‏بأية أخلاقيات تضبط عملية العودة‎. ‎وفي هذا الإطار، يمكن فَهْم مشاريع الاستيطان الصهيونية المختلفة خارج فلسطين‎ (‎صهيونية ‏دون صهيون)، فهي مشاريع استعمارية عادية، شأنها في هذا شأن أيِّ مشروع‎ ‎استعماري غربي يهدف إلى حل بعض المشاكل ‏الاجتماعية التي ظهرت داخل التشكيل الحضاري‎ ‎السياسي الغربي عن طريق نقلها إلى آسيا وأفريقيا. فالمشكلة كانت المسألة ‏اليهودية‎ ‎وكان حلها نَقْل اليهود إلى أي مكان في الأرض وتحويلهم إلى مستوطنين غربيين‎.



وحتى بعد أن ظهرت الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة (توظيف اليهـود داخـل‎ ‎إطار الدولة الوظيفية التي تُؤسَّس في ‏فلسطين)، ظل كثير من الصهاينة ينظرون لمشروع‎ ‎الاستيطان الصهيوني في فلسطين من خلال المنظور نفسه، أي باعتباره ‏مشروعاً‎ ‎استعمارياً غربياً‎.



وإذا كانت المنظومة العلمانية في العالم الغربي قد أخذت‎ ‎شكل تأسيس الدولة القومية العلمانية التي قامت بعلمنة المادة البشرية ‏داخل نطاق‎ ‎الدولة وبترشيدها حتى يمكن توظيفها، ثم قامت بعد ذلك بتجييش الجيوش التي حقَّقت‎ ‎الانطلاقة الإمبريالية الغربية، ‏فإن الاختلاف في حالة الصهيونية اختلاف فرعي، إذ‎ ‎تمت أولاً علمنة المادة البشرية اليهودية من خلال الدول القومية الغربية، ثم ‏تم بعد‎ ‎ذلك نَقْل المادة البشرية بمعاونة القوى الإمبريالية الغربية، وتم أخيراً تأسيس‎ ‎الدولة اليهودية القومية العلمانية التي أصبحت ‏جزءاً لا يتجزأ من التشكيل‎ ‎الإمبريالي الغربي، فالاختلاف لا ينصرف إلى الرؤية وإنما إلى ترتيب‎ ‎الخطوات‎.



ولا يزال هـذا التيار الصهـيوني‎ ‎العلمـاني الرافـض لليهودية قوياً، فمن المعروف أن الفكر الصهيوني كان يرفض استخدام‎ ‎اصطلاح «دولة يهودية»، فكتاب هرتزل يُسمَّى دولة اليهود لا «الدولة اليهودية‎». ‎وكانت النية تتجه نحو استخدام اصطلاح ‏‏«عبري» بدلاً من «يهودي»، ولذا كانت تتم‎ ‎الإشارة إلى «الدولة العبرية» وإلى «العبرانيين» (ولم يتم استخدام مصطلح «دولة‎ ‎يهودية» إلا في مراحل متأخرة). والصهاينة العلمانيون هم مؤسسوا المُستوطَن الصهيوني‎ ‎الحقيقيون، وهم صهاينة إلحاديون ‏تماماً، وكان المستوطنون الأوائل ينظمون مسيرة كل‎ ‎عام للإعلان عن إلحادهم. وكان فريق منهم يحرصون على الذهاب إلى ‏حائط المبكى في يوم‎ ‎الغفران (أكثر الأيام قداسة في التقويم الديني اليهودي) ويلتهمون ساندوتشات من لحم‎ ‎الخنزير تعبيراً عن ‏رفضهم اليهودية. وقد توارت هذه الطفولية الثورية الرافضة إلى‎ ‎حدٍّ كبير، ولكن الإلحادية الصريحة ما تزال تُعلن عن نفسها. فلا ‏يزال هناك صهاينة‎ ‎من أمثال شالوميت آلوني ويائيل ديان يحملون بغضاً عميقاً للعقيدة اليهودية والمؤسسة‎ ‎الدينية. بل إن الأولى ‏كانت وزيرة للتربية في إسرائيل وكانت لا تكف عن التعبير عن‎ ‎احتقارها للتقاليد الدينية اليهودية. أما الثانية، وهي كاتبة روائية ‏وابنة موشيه‎ ‎ديان، فكانت تصر دائماً على أن الملك داود كان مصاباً بالشذوذ الجنسي وأن علاقته مع‎ ‎يوناثان تدل على ذلك ‏‏(وهناك مسرحية بهذا المعنى تُعرَض في إسرائيل). ولا تزال‎ ‎الكيبوتسات (العمود الفقري للمجتمع الإسرائيلي، وفي صفوفها ‏تُجنَّد أعداد كبيرة من‎ ‎أعضاء النخبة الحاكمة) مؤسسات علمانية تماماً ترفض الاحتفال بالأعياد الدينية‎ ‎وتُطوِّر احتفالات خاصة ‏بها، وتعيد تفسير كثير من النصوص الدينية والشعائر ليحل‎ ‎القومي الزمني محل الإلهي المتجاوز. ويصل هذا التيار إلى قمته فى ‏حركة الكنعانيين‎ ‎الذين يرون العقيدة اليهودية انحرافاً عن الهوية العبرية السامية. وتُعَدُّ الدولة‎ ‎الصهـيونية من أكثر المجتـمعات ‏إباحية واسـتهلاكية على وجــه الأرض، وكانت ستُطبَع‎ ‎فيها طبعة عبرية من مجلة بنت هاوس الإباحية وقد استُقبل محررها عند ‏حائط المبكى‎ ‎احتفالاً بهذه المناسبة السعيدة. وتنتشر محلات الأشياء الإباحية في مدينة القدس‎ ‎وتُقام المسرحيات المهرطقة التي لا ‏تعرف حرمة لأي شيء‎.



أما الأحزاب‎ ‎الدينية، فهي أحزاب أقلية لا تمارس نفوذها إلا في رقعة ضيقة جداً من الحياة العامة‎ ‎في إسرائيل، وهي على كل ‏أحـزاب تعبِّر عن يهودية تمت علمـنتها على يد الصهاينة (أي‎ ‎صهينتها)، ولذا فهي يهودية المظهر علمانية المخبر‎.



وقد نجحت الصهيونية كذلك‎ ‎في تصعيد معدلات العلمنة بين يهود العالم بحيث حلت الصهيونية محل اليهودية، وأصبحت‎ ‎المشاعر الدينية تعبِّر عن نفسها من خلال التظاهر من أجل إسرائيل وتحرير الشيكات‎ ‎لها (انظر الباب المعنون «الصهيونية ‏التوطينية‎»‎‏)‏‎.



وهنا لابد أن نثير قضية‎ ‎أساسية وهي أن النقد العربي العلماني الثوري لإسرائيل والصهيونية يستند إلى أُسس‎ ‎مادية واقتصادية ‏وحسب، باعتبار أن الدولة الصهيونية تقوم باستغلال المواطن العربي‎. ‎والسؤال هو: ماذا لو أصبحت إسرائيل مفيدة من الناحـية ‏الاقتصادية والمــادية داخـل‎ ‎إطـار النظــام العالمي الجديد؟ ما أسـاس رفضها؟ ألا يُفسَّر ذلك سرّ اندفاع‎ ‎الكثيرين الآن نحو ‏إسرائيل؟‎



ورغم أن الصـهيونية بدأت كحـركة علمانية صريحة‎ ‎في علمانيتها، إلا أنهــا لم تكن لتستـمر على هــذا المنوال للأسباب التالية‎:



‎1 ‎ـ من المعروف في تاريخ الحضارة الغربية الحديثة (ومتتالية العلمنة فيها)‏‎ ‎أن عمليـة العلمنـة لا يمكن أن تتم بشـكل واضح ‏وصريح دفعـة واحدة، حتى لا تَفزَع‎ ‎الجماهير من وحشية النموذج المطروح (العالم باعتباره مادة استعمالية خالية من‎ ‎القيمة ‏ومجرد من الغاية)، ولذا نجد أن الخطاب العلماني يتبنَّى ديباجات دينية في‎ ‎المرحلة الأولى (كما هو الحال مع فلسفة إسبينوزا ‏والعقائد الربوبية) لترويج أفكار‎ ‎إلحادية الجوهر إيمانية المظهر. ثم تظهر تنويعات مختلفة على هذا إلى أن نصل إلى‎ ‎التعريفات ‏العرْقية أو الإثنية الوثنية الصريحة. والصهيونية ولا شك، تنتمي إلى هذا‎ ‎النمط‎.



‎2 ‎ـ المنظومة العلمانية المادية ترفض فكرة غائية الكون وفكرة ثبات‎ ‎القيمة الأخلاقية ومطلقيتها. فالإنسان موجود في الكون ‏بالصدفة دون هدف أو غاية،‎ ‎والأخلاق تتغير بتغير الزمان والمكان. وكل هذا يخلق ما يُسمَّى «أزمة المعنى‎». ‎ولذا، فإن ‏المنظومات العلمانية كثيراً ما تستورد مصطلحات ومفاهيم دينية دون أي‎ ‎التزام بالأعباء الأخلاقية المرتبطة بهذه المفاهيم، وذلك ‏لحل مشكلة المعنى. فالجندي‎ ‎البريطاني الذي كان يقتل الأطفال في أدغال أفريقيا ويأتي على الأخضر واليابس، كان‎ ‎في حاجة إلى ‏ما يبرر أفعاله الوحشية من خلال منظومة مريحة تخبره أنه يقتل دفاعاً عن‎ ‎الحضارة الغربية وأخلاق المحبة المسيحية وأن هذا ‏هو عبء الرجل الأبيض‎.



والصهيونية، أيضاً، حركة قامت باقتلاع مئات الألوف من اليهود من أوطانهم،‎ ‎ونقلتـهم إلى أرض معـادية داخل مجتمعـات تُكن ‏لهم البغض. ولذا، لجأت الصهيونية‎ ‎للعقيدة اليهودية لتحل مشكلة المعنى للمادة البشرية المنقولة‎.



‎3 ‎ـ‎ ‎الصهيونية، شأنها شأن أية عقيدة سياسية، تود أن تكتسب شرعية، وأن تُجيِّش الجماهير‎ ‎وراءها. وقد كان هذا أمراً حتمياً ‏بالنسبة للصهيونية، فقد كانت أيديولوجية نشأت في‎ ‎وسط أوربا بين مثقفين يهود غير يهود، مندمجين تماماً، تشربوا الثقافة ‏الألمانية لا‎ ‎مجرد معجبين بها. أما الجماهير اليهودية، فقد كانت في شرق أوربا، وهي جماهير يهود‎ ‎اليديشية. وكانت قطاعات ‏كبيرة منهم إما عميقة الإيمان بالدين أو على الأقل تربطها‎ ‎صلة وثيقة برموزه. ومن ثم، لم يكن هناك مفر من أن تستغل ‏الصهيونية العقيدة اليهودية‎ ‎لتضفي على نفسها صبغة دينية، فلجأت إلى تبنِّي الرموز والأفكار الدينية المألوفة‎ ‎لدى هذه الجماهير ‏بعد علمنتها، إذ أن أية صيغة صريحة في علمانيتها كانت ستفشل حتماً‎ ‎في تجنيدها. وهذا ما عبَّر عنه كلاتزكين حين قال: "إن ‏الدين اليهودي يمكن أن يساهم‎ ‎في بلورة الروح القومية للشعب اليهودي". وقد كان نوردو وهرتزل يدركان أهمية العناصر‎ ‎الدينية ‏في تجنيد الجماهير. ولذا، فعندما فكرا في اختيار العراق مكاناً للاستيطان،‎ ‎فكرا أيضاً في «العناصر الصوفية» المرتبطة به وفي ‏إمكانية الاستفادة منها. ولقد‎ ‎استقر الأمر على فلسطين في نهاية الأمر بسبب عدة عوامل من بينها قوة الأسطورة، أي‎ ‎الاسم في ‏حد ذاته، "ففلسطين هي صرخة عظيمة تجمع اليهود" على حد قول هرتزل‎.



والصهيونية، في هذا، لا تختلف من قريب أو بعيد عن كثير من أيديولوجيات‎ ‎المستوطنين البيض أو النازيين (بل وكثير من ‏أيديولوجيات القومية العلمانية‎). ‎فالمستوطنون البيض في جنوب أفريقيا أصحاب أيديولوجية عرْقية بيولوجية حتمية تستبعد‎ ‎السود من نطاق ما هو إنساني وهو ما يتنافى تماماً مع العقيدة المسيحية. ومع هذا،‎ ‎فقد اسـتخدموا ديباجات مسـيحية لتسويغ كل ‏أفعالهم، ومن ذلك إبادة الملايين، بل‎ ‎أسسوا كنيسة مسيحية تستبعد السود ولا تسمح لهم بالانضمام لها. وهذا أيضاً ما فعله‎ ‎النازيون الذين كانوا يؤمنون بأيديولوجية حلولية وثنية تماماً تحاول بَعْث التاريخ‎ ‎الألماني قبل دخول المسيحية في ألمانيا وقبل ‏تغلغل أخلاق الضعفاء بين أعضاء الجنس‎ ‎الآري. ولكن النازية، مع هذا، أسَّست كنيسة مسيحية ألمانية بهدف اجتذاب الجماهير‎ ‎لهذه الأيديولوجية دون إفزاعها بالإلحاد الكامن والوثنية المتضمنة‎.



لكل‎ ‎هذا، نجد أن الصيغة الصهيونية التي شاعت هي التي تدور في إطار الحلولية الكمونية‎ ‎العضوية والتي تستخدم ديباجات دينية ‏أو شبه دينية رغم أنها لا يربطها بالدين أي‎ ‎رابط (وهي الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة‎ ‎المُهوَّدة)‏‎.



المصــادر العلمانيـة للفكـر‎ ‎الصهيونـي‎

Secular Sources of Zionist Thought

تظهر علمانية الصهيونية‎ ‎في مصادرها الفكرية المتنوعة والمتعددة والتي تنتمي كلها للأنساق الفكرية العلمانية‎ ‎الغربية. وقد ‏عبَّرت المنظومة العلمانية عن نفسها من خلال ما نطلق عليه «الرؤية‎ ‎المعرفية العلمانية الإمبريالية» التي ترى العالم بأسـره مادة ‏نسـبية يمكن توظيفها‎ ‎لصالح الإنسان الغربي، وهذه هي الصيغة الصهيونية الأساسية الشاملة، فهي صيغة تستند‎ ‎إلى رؤية ‏إمبريالية (من الناحية المعرفية) تهدف إلى توظيف اليهود (والعرب‎) ‎باعتبارهم مادة بشرية يمكن نَقْلها واستخدامها، كما تهدف ‏إلى توظيف الطبيعة (الأرض‎ ‎أو فلسطين) باعتبارها مادة طبيعية، إذ لا قداسة ولا حرمة لأي شيء. أما من الناحية‎ ‎الأخلاقية، ‏فإن الصهيونية ممارسة علمانية إمبريالية تقوم على العنف وإبادة السكان‎ ‎الأصليين أو طَرْدهم من أرضهم، وهي تستـعين ‏بالإمـبريالية الغربية في تنفيذ مخططها،‎ ‎سواء في نَقْل اليهود من بـلادهــم أو في طَـرْد الفلسطينيين من وطنهم‎.



ولكن، إلى جانب هذا الإطار الأساسي العام، تُوجد بعض الأفكار الغربية‎ ‎العلمانية المحددة التي تركت أثراً عميقاً في الفكر ‏الصيهوني، كما شكلت مصادره‎ ‎الأساسية والمباشرة. وفيما يلي المصادر الأساسية للفكر الصهيوني، وسنذكر بعد كل‎ ‎مصدر ‏العناصر التي استقاها النسق الفكري الصهيوني منه، ثم نورد (بين قوسين) عنوان‎ ‎المدخل أو المداخل التي يجد فيها القارئ ‏معالجة مستفيضة للموضوع‎.



‎1 ‎ـ الفكر‎ ‎الصهيوني الاسترجاعي ذو الديباجات المسيحية: عودة اليهود ـ فلسطين كمركز تجمُّع لهم‎ ‎ـ اليهود كشعب مختار منبوذ ‏ـ توظيف الديباجات الدينية (انظر: «الأحلام والعقائد‎ ‎الألفية» ـ «العقيدة الاسترجاعية»)‏‎.



‎2 ‎ـ فكر حركة الاستنارة: رفض سلبية‎ ‎الدين اليهودي وغيبيته ـ رفض خنوع الشخصية اليهودية ـ الإيمان بالتقدم وبأن اليهود‎ ‎حَمَلة التقدم للشرق ـ العودة لن تتم إلا من خلال التخطيط البشري (انظر الباب‎ ‎المعنون «الاستنارة اليهودية»)‏‎.



‎3 ‎ـ فكر حركة معاداة الاستنارة: الرؤيـة‎ ‎العضويـة ـ أسبقية الأمـة على الـفرد (انظر: «الشعب العضـوي [فولك‎[‎‏ »)‏‎.



‎4 ‎ـ‎ ‎الدولة المطلقة: الدولة هي القيمة المطلقة والقيمة الحاكمة في النسق الصهيوني وهي‎ ‎الإطار الذي ستُوظَّف من خلاله المادة ‏البشرية المنقولة (انظر: «الدولة اليهودية» ـ‎ ‎‏«بعض الاختلافات الصهيونية بشأن الدولة الصهيونية»‏‎( ‎‏.‏‎



‎5 ‎ـ القومية العضوية‎ ‎أو الشعب العضوي: اليهود يكوِّنون شعباً عضوياً مرتبطاً بأرضه برابطة حلولية عضوية،‎ ‎فلابد أن يعود ‏إليها. ويُلاحَظ أن الدولة القومية هي الإطار الذي يعبِّر الشعب‎ ‎العضوي من خلاله عن نفسه (انظر: «الشعب العضوي المنبوذ«)‏‎. ‎‎



‎6 ‎ـ الفكر‎ ‎العرْقي العلماني (وخصوصاً معاداة اليهود والفاشية والنازية): اعتماد العرْق‎ ‎والوراثة (لا الدين) مقياساً ـ تَفوُّق اليهود ‏على العرب ـ الخضوع للعنصر اليهودي‎ ‎المتفوق (انظر الباب المعنون «العنصرية الصهيونية». وانظر أيضاً الباب المعنون ‏‏«بعض‎ ‎إشكاليات الإبادة النازية ليهود أوربا»، والباب المعنون «إشكالية العزلة والخصوصية‎ ‎اليهودية»)‏‎.



‎7 ‎ـ النيتشوية: اليهود كأمة متفوقة (سوبر أمة) ـ العنف كآلية‎ ‎حتمية للبقاء ـ رفض أخلاق الضعفاء (الدينية) واعتماد إرادة القوة ‏باعتبارها المطلق‎ ‎الأخلاقي الوحيد (انظر: «النيتشوية والصهيونية‎»).



‎8 ‎ـ الداروينية أو‎ ‎التطورية: البقاء (المادي) هو القيمة الوحيدة المطلقة ـ سيحقق اليهود البقاء‎ ‎باعتبارهم العنصر الأصلح والأقوى ‏ـ بقاء الشعب اليهودي هو الهدف من الوجود ـ اليهود‎ ‎أهم من اليهودية (انظر: «الداروينية الاجتماعية»)‏‎.



‎9 ‎ـ الرومانسية: العودة‎ ‎للأرض كمطلق ـ عبادة الفعل الجسدي المباشر ـ كرامة العمل اليدوي (انظر الباب‎ ‎المعنون «الصهيونية ‏العمالية»)‏‎.



‎10 ‎ـ البرجماتية: اليهود أكثر حركية من‎ ‎العرب، ولذا فإن الأرض تصبح من حقهم، وعلى العرب الرضوخ للأمر الواقع (انظر: ‏‏«هوراس‎ ‎كالن والبرجماتية»)‏‎



‎11 ‎ـ النفعية أو نَفْع اليهود: اليهود كعنصر وظيفي‎ ‎استيطاني يمكن توظيفه ـ الدولة الصهيونية الوظيفية (انظر: «نَفْع اليهود» ـ ‏انظر‎ ‎أيضاً الباب المعنون «الدولة الصهيونية الوظيفية»)‏‎.



‎12 ‎ـ الليبرالية‎ ‎والرأسمالية: المشروع الصهيوني مشروع رأسمالي استعماري ـ المشروع الصهيوني سيصرف‎ ‎الشباب اليهودي ‏عن الحركات الاشتراكية (انظر: «الصهيونية العامة» ـ «الصهيونية‎ ‎التصحيحية»)‏‎.



‎13 ‎ـ الفكر الاشتراكي: المشروع الصهيوني مشروع اشتراكي تعاوني‎ ‎ـ إسرائيل دولة اشتراكية ستقوم بتثوير المنطقة ـ ستقوم ‏الصهيونية بشفاء اليهود من‎ ‎أمراض الطفيلية (انظر: «الصهيونية العمالية»)‏‎.



وبإمكان القارئ أن يعود إلى‎ ‎الباب المعنون «إشكالية علاقة اليهودية بالصهيونية»‏‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرفـض‎ ‎الصهـيوني لليهوديــة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: