موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎ Empty
مُساهمةموضوع: تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎   تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:18

تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎

‎?Jewish History or Histories of the Jewish Communities



‏«التاريخ اليهودي» مصطلح يتواتر في الكتابات‎ ‎الصهيونية والغربية، وفي الكتابات العربية المتأثرة بها. وهو مصطلح يفترض ‏وجود‎ ‎تاريخ يهودي مستقل عن تواريخ الشعوب والأمم كافة، كما يفترض أن هذا التاريخ له‎ ‎مراحله التاريخية وفتراته المستقلة ‏ومعدل تطوُّره الخاص، بل وقوانينه الخاصة. وهو‎ ‎تاريخ يضم اليهود وحدهم، يتفاعلون داخله مع عدة عناصر مقصورة عليهم، ‏من أهمها دينهم‎ ‎وبعض الأشكال الاجتماعية الفريدة. ومفهوم التاريخ اليهودي مفهوم محوري تتفرع منه‎ ‎وتستند إليه مفاهيم ‏الاستقلال اليهودي الأخرى ومعظم النماذج التي تُستخدَم لرصد‎ ‎وتفسير سلوك وواقع أعضاء الجماعات اليهودية‎.



يضرب المصطلح بجذوره في‎ ‎التشكيل الحضاري الغربي، سواء في جانبه الديني أو في جانبه الاقتصادي. لقد جاء في‎ ‎العهد ‏القديم أن الخالق « اختار الشعب ». والاختيار يعني درجة من درجات الحلولية‎ ‎الكمونية الواحدية (إذ لماذا يختار الإله شعباً دون ‏الشعوب الأخرى؟). وقد تزايد‎ ‎الحلول والكمون الإلهي في الأمة إلى أن وصل الحلول إلى مرحلة وحدة الوجود فتوحَّد‎ ‎الإله ‏والشعب وتاريخه وأرضه وأصبح هناك جوهر واحد للأمة والإله، لا يوجد الواحد‎ ‎منهما دون الآخر، ويتم على هذا النحو زوال ‏ثنائية الخالق والمخلوق والإله والشعب‎ (‎والمطلق والنسبي، والأزلي والزمني والمقدَّس والتاريخي). ويصير تاريخ هذا الشعب‎ ‎محط عناية الاله، بل يصبح تجسيداً لفكرة مقدَّسة ومطلقة، فيتداخل المطلق والنسبي‎ ‎والمقدَّس والمدنَّس، وتصبح أية حادثة تقع ‏لليهود ذات دلالة دينية عميقة. ومن هنا،‎ ‎فإن كتاب اليهود المقدَّس (العهد القديم) هو أيضاً سجل تاريخهم، حيث يتم تقديم‎ ‎العبرانيين ‏وهم يخرجون من مصر تهديهم ذراع الإله القوية وتنقذهم من الغرق، ثم يُلحق‎ ‎بهم العذاب في الصحراء ولكنه يسدد خطاهم في ‏غزوهم لأرض كنعان. ويعقد الإله معهم‎ ‎المواثيق، ويقبل منهم أفعالهم كافة الأخلاقية منها وغير الأخلاقية. ولهذا، أصبح‎ ‎تاريخ ‏اليهودية هو نفسه تاريخ اليهود‎.



وكما ورثت المسيحية العهد القديم‎ ‎وجعلت منه أحد كتبها المقدَّسة، كذلك ورثت الحضارة الغربية هذه الرؤية. ولذا، فإن‎ ‎الإنسان ‏الغربي يعتبر اليهود ورثة العبرانيين القدامى؛ و يراهم في عزلتهم لا يزالون‎ ‎مستمرين في مسيرتهم في الصحراء، نحو كنعان ‏عبر التاريخ الإنساني بأسره وفي كل أرجاء‎ ‎العالم. وقد تبدَّى ذلك في المفهوم الكاثوليكي للشعب الشاهد الذي يقف على حافة‎ ‎التاريخ، شـاهداً على عظمة الكنيسة. كما يتبدَّى في المفاهيم الاسـترجاعية‎ ‎البروتستانتية التي تجعل من عودة اليهود إلى صهيون ‏في نهاية التاريخ شرطاً لعملية‎ ‎الخلاص وشرطاً لتأسيس الفردوس الأرضي. وقد تمت علمنة هذا المفهوم في العصر الحديث،‎ ‎فتحول اليهود من شعب يهودي مقدَّس له تاريخ يهودي مقدَّس إلى الشعب اليهودي المستقل‎ ‎صاحب التاريخ اليهودي الفريد. وهذه ‏كلها مفاهيم تفترض عزلة اليهود، كما تفترض أن‎ ‎لهم وجوداً وتاريخاً مستقلين‎.



ومما دعم إحساس الإنسان الغربي بوجود تاريخ‎ ‎يهودي مستقل، اضطلاع اليهود بدور الجماعة الوظيفية (المالية أوالاستيطانية) ‏في‎ ‎المجتمعات الغربية. ومثل هذه الجماعات يتم عزلها عن بقية المجتمع حتى تبدو وكأنها‎ ‎خاضعة لآليات وحركيات تاريخية ‏مستقلة، مع أنها في واقع الأمر جزء لا يتجزأ من‎ ‎المجتمع، وخاضعة للآليات والحركيات التاريخية نفسها التي يخضع لها هذا ‏المجتمع،‎ ‎تصعد بصعوده وتهبط بهبوطه رغم استقلالها النسبي. وقد ظل دور الجماعة الوظيفية حكراً‎ ‎تقريباً على الجماعات ‏اليهودية في العالم الغربي، وذلك على عكس الحضارات الشرقية‎ ‎حيث اضطلعت جماعات إثنية ودينية مختلفة، من بينها اليهود، ‏بدور الجماعة الوظيفية‎.



وغني عن الذكر أن مفهوم التاريخ اليهودي مفهوم محوري في الفكر الغربي وفي‎ ‎إدراك الإنسان الغربي لليهود. لكن المقدرة ‏التفسيرية لهذا المفهوم ضعيفة إلى أقصى‎ ‎حد، فهو مفهوم اختزالي بسيط إلى أقصى حد. والإيمان بنموذج التاريخ اليهودي المستقل‎ ‎له نتائجه السلبية لا من الناحية المعرفية وحسب، وإنما من الناحية الإنسانية‎ ‎والأخلاقية كذلك‎.



أما من الناحية المعرفية، فإننا نجد أن رصد واقع الجماعات‎ ‎اليهودية، وتفسيره من خلال نموذج التاريخ اليهودي يُبسِّط هذا الواقع ‏ويختزله‎ ‎ويجعله تافهاً، كما أنه يُضخِّم جوانب ثانوية منه ويتجاهل عناصر أساسية فيه. إن‎ ‎استقلالية أي بناء تاريخي تعني ‏استقلالىة أبنيته الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك‎ ‎استقلالية الأبنية الحضارية والرمزية المرتبطة به، كما تعني تجانسها النسبي ‏في كل‎ ‎مرحلة من مراحله. وكذلك فإن استقلالية أي بناء تاريخي تعني أن هذا البناء يضم جماعة‎ ‎من الناس لا وجود لها خارجه ‏ولا يمكن فهم سلوكها إلا في إطار تفاعلها معه. ولكن من‎ ‎الثابت تاريخياً أن الجماعات اليهودية المنتشرة في العالم كانت تتَّسم ‏بعدم التجانس‎ ‎وعدم الترابط وبأن أعضاءها كانوا يوجدون في مجتمعات مختلفة تسودها أنماط إنتاجية‎ ‎وأبنية حضارية اختلفـت ‏باختلاف الزمان والمكـان. فيهـود اليمن، في القرن التاسع‎ ‎عشر، كانوا يعيشون في مجتمع صحراوي قَبَلي عربي. أما يهود ‏الولايات المتحدة في‎ ‎الفترة نفسها، فكانوا يعيشون في مجتمع حضري رأسمالى غربي. فإذا بحث المرء في العنصر‎ ‎المشترك بين ‏يهود الىمن ويهود الولايات المتحدة، لوجد أنه هو الدين اليهودي وحسب،‎ ‎وهو عنصر واحد ضمن عناصر عديدة تحدد سلوك ‏اليهودي. بل إن الأنساق الدينية اليهودية‎ ‎ذاتها، بسبب تركيب اليهودية الجيولوجي التراكمي وبسبب غياب سلطة مركزية دينية،‎ ‎تختلف اختلافاً حاداً وجوهرياً من حضارة إلى أخرى، ومن هنا نشأت قضية الهوية‎ ‎اليهودية. ولكل هذا، نجد أن سلوك اليهودي ‏اليمني تحكمه عناصر البناء التاريخي‎ ‎العربي الذي يعيش فيه، تماماً كما تحكم سلوك يهود الولايات المتحدة‎ ‎مكونات‎ ‎البناء ‏التاريخي الغربي والأمريكي. غير أن نموذج التاريخ‎ ‎اليهودي، بما يفترضه من وحدة وتجانس، يجعل المؤرخ يهمل كل عناصر ‏عدم الوحدة وعدم‎ ‎التجانس التي تُشكِّل الجانب الأكبر في مكوِّنات واقع أعضاء الجماعات اليهودية، وهي‎ ‎عناصر نتصور أنها ‏أهم من عناصر الوحدة والتجانس، ولها قيمة تفسيرية ورصدية أعلى‎.



ومن المعروف أن أعضاء الجماعات اليهودية لم يكونوا من صناع القرار في عصور‎ ‎التاريخ المختلفة، وخصوصاً في الغرب. ‏فقد كانوا يقتربون أحياناً من أعضاء النخبة‎ ‎الحاكمة ومؤسسات صنع القرار باعتبارهم جماعة وظيفية، وكانوا يبتعدون عنها ‏أحياناً‎ ‎أخرى. ولكن القرار ظل دائماً في يد هذه النخبة. ومما له دلالته أن أول تاريخ لأعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية في العصر ‏الحديث، والذي كتبه أسحق ماركس يوسط (1793 ـ 1860)، بدأ‎ ‎بالعبارة التالية: « هل يمكن أن يُكتب تاريخ مستقل للعبيد؟ ». ‏والواقع أن الردّ‎ ‎بالنفي إن أراد المؤرخ أن ينظر إلى تاريخ العبيد خارج الإطار السياسي والاجتماعي‎ ‎والحضاري للمجتمعات ‏التي يوجدون فيها، ذلك أن تاريخ العبيد ليس تاريخاً مستقلاً بل‎ ‎هو جزء من تاريخ المجتمع ككل. وما يهمنا هنا هو تأكيد أن ‏الأحداث الكبرى التي تقع‎ ‎للجماعات اليهودية تكمن جذورها وأسبابها في مجتمع الأغلبية. ويمكن القول بأن نموذج‎ ‎التاريخ ‏اليهودي المستقل يُوجِّه رؤية المؤرخ توجيهاً خاطئاً، إذ يذهب هذا النموذج‎ ‎إلى أن الأحداث التاريخية الكبرى التي قررت مصير ‏الجماعات اليهودية (كظهور الدولة‎ ‎الآشورية أو ظهور الإمبريالية الغربية) تقع خارج نطاق هذا التاريخ اليهودي. وتصبح‎ ‎هذه ‏الأحداث، رغم مركزيتها وقدرتها التفسيرية، أحداثاًً هامشية ذات أهمية‎ ‎ثانوية‎.



إذا افترضنا جدلاً وجود تاريخ يهودي مستقل، فما أحداث هذا‎ ‎التاريخ؟ وهل تأتي الثورة الصناعية، مثلاً، ضمن أحداث هذا ‏التاريخ، أم أنها حدث‎ ‎ينتمي إلى التاريخ الغربي؟ والواقع أننا نجد أن الثورة الصناعية حدث ضخم في التاريخ‎ ‎الغربي ترك أعمق ‏الأثر في يهود العالم الغربي وأحدث انقلاباً في طرق حياتهم ورؤيتهم‎ ‎للكون في القرن التاسع عشر، أي بعد وقوعه بفترة وجيزة. ‏لكننا نجد أيضاً أن هذا‎ ‎الانقلاب لم يحدث لهم باعتبارهم يهوداً وإنما باعتبارهم أقلية تُوجَد داخل التشكيل‎ ‎الحضاري الغربي. ومن ‏هنا، فإننا نجد أن هذا الانقلاب في طرق الحياة والرؤية للعالم‎ ‎قد حدث أيضاً لأعضاء الأغلبية ولأعضاء الآليات الأخرى ‏الموجودة داخل المجتمعات‎ ‎الغربية. وفي الوقت نفسه، لم يتأثر يهود العالم العربي بالثورة الصناعية بالدرجة‎ ‎نفسها وفي الوقت ‏نفسه، ذلك لأن التشكيل الحضاري العربي كان بمنأى عن هذه الثورة‎ ‎الصناعية في بداية الأمر. لكن هذا التشكيل بدأ بعد حوالي ‏قرن من الزمان يتأثر‎ ‎بالثورة الصناعية، وبالتالي فقد بدأ أثرها يمتد إلى معظم المجتمعات العربية‎ ‎بأغلبيتها وآلياتها. أما يهود ‏إثيوبيا، مثلاً، فلم يتأثروا إلا بشكل سطحي، ذلك لأن‎ ‎التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية التي كانوا يعيشون في إطارها ظلت بمنأى ‏عن تلك‎ ‎التحولات الكبرى التي ترتبت على أحداث الثورة الصناعية، بل بقيت هذه التشكيلة ذات‎ ‎طابع قَبَلي حتى وقتنا الحاضر. ‏وبعبارة أخرى فإن الآثار المترتبة للثورة الصناعية‎ ‎في أعضاء الجماعات اليهودية هي مسألة تتعلق بأثر الثورة الصناعية في ‏كل جماعة‎ ‎يهودية على حدة، وترتبط أشد الارتباط بآثار هذه الثورة في المجتمعات التي تعيش في‎ ‎كنفها هذه الجماعات اليهودية‎.



وعلى هذا، فإن الإطار المرجعي للدراسة لا‎ ‎يمكن أن يكون التاريخ اليهودي. ولو أن الباحث جعل هذا التاريخ اليهودي مرجعاته ‏لعجز‎ ‎حتماً عن تفسير كثير من عناصر التفاوت وعدم التجانس في هذا التاريخ، ولاضطر إلى ليّ‎ ‎عنق الحقائق ليفسر سبب تأثر ‏يهود لندن بالثورة الصناعية فور حدوثها وعدم تأثر بعض‎ ‎يهود إثيوبيا بها حتى الآن! أو اضطر إلى تفسير أحداث هذا التاريخ ‏اليهودي الوهمي من‎ ‎خلال عناصر ثانوية أو وهمية، مثل رغبات اليهود وتطلعاتهم وتماسكهم ومدى اضطهاد‎ ‎الآخرين لهم أو ‏عطفهم عليهم. وإذا تأملنا الدراسات التي تفترض استقلالية التاريخ‎ ‎اليهودي فإننا سنجد عبارات مثل: « وكان بورش الأميني ‏متسامحاً مع اليهود فأعادهم‎ ‎إلى بلادهم » أو « وتمت عـدة هجمات ومـذابح ضد اليهود عـام 1882 في روسيا القيصرية‎ » ‎أو « ‏وبدأ اليهود يفكرون في تقليد الشعوب الأخرى لتصبح لهم حركتهم القومية ووطنهم‎ ‎القومي في فلسطين »، وكل هذه العبارات ‏تفترض أن الأحداث التي تقع لليهود تُفسَّر‎ ‎بالعودة إلى تاريخهم المستقل الافتراضي، وإلى رغباتهم وأحلامهم التي يبررها هذا‎ ‎التاريخ الافتراضي. ويتم تجاهل البناء الإداري للإمبراطورية الفارسية التي اعتمدت‎ ‎على الشعوب الموالية لها، أو أزمة ‏الرأسمالية أو النظام القيصري في عام 1882، أو‎ ‎ظهور الإمبريالية الغربية التي كانت تحل مشاكل أوربا عن طريق تصدير هذه ‏المشاكل إلى‎ ‎الشرق، وبالتالي حاولت حل مسألتها اليهودية عن طريق إرسال إلى هود إلى الشرق. لكن‎ ‎عزل التجارب التاريخية ‏للجماعات اليهودية عن سياقها التاريخي الإنساني العام‎ ‎يحوِّلها، في الحقيقة، إلى أجزاء من واقع يهودي عام واحد يمكن فرض ‏أي معنى عليه‎. ‎ولذا، فإن وقائع اضطهاد اليهود (كاضطهاد يهود فلسطين على يد الفرنجة أو اضطهاد يهود‎ ‎روسيا في أواخر ‏القرن التاسع عشر بسبب التحديث المتعثر) بدلاً من أن تُدرَس من حيث‎ ‎هي وقائع يمكن تفسير كلٍّ منها في سياقها التاريخي ‏المختلف، تصبح تعبيراً عن غربة‎ ‎شعب نُفيَ من بلده، ويصبح الاستيطان في فلسطين وطرد الفلسطينيين من بلادهم ليس‎ ‎جزءاً ‏من التشكيل الاستعماري الغربي وإنما النهاية السعيدة لتجوال شعب بلا أرض ـ‎ ‎شعب افتراضي تجوَّل بسبب اضطهاد الجنس ‏البشري له في كل زمان ومكـان ـ وتصـبح الدولة‎ ‎الصهيونية الحل الحتمي والوحيد لهذه المأسـاة‎.



وإذا ما تركنا الجانب‎ ‎المعرفي، سواء من ناحية الرصد أو من ناحية التفسير، وانتقلنا إلى الجانب الأخلاقي‎ ‎والإنساني، فإننا ‏سنكتشف أن نموذج التاريخ اليهودي المستقل يفترض وجود جوهر يهودي‎ ‎كامن يشكل ما يشبه النمط الفكري الجاهز لكل ‏الأشكال التاريخية التي عاش في إطارها‎ ‎أعضاء الجماعات. حيث يتجاوز هذا الجوهر كل التحولات ويصبغها بصبغته ويتحدى ‏جميع‎ ‎القوانين التاريخية المعروفة ويتخذ اسم «الماضي اليهودي» أو «الاستمرار اليهودي» أو‎ «‎روح اليهودية» أو «الشعب ‏اليهودي الأزلي» أو «المستقبل اليهودي»، وهذه جميعاً‎ ‎مطلقات علمانية تحل محل الإله الذي يوجه التاريخ اليهودي حسب ‏الرؤىة الدينية‎ ‎الحلولية. ومن هنا، فإننا نذهب إلى القول بأن مفهوم التاريخ اليهودي (في إطاره‎ ‎العلماني العلمي) تعبير عن حلولي ‏بدون إله حيث يصبح مسار هذا التاريخ هو التحقق‎ ‎التدريجي لهذا الجوهر الكامن وللـروح اليهـودية الدينيـة القوميـة. ويتم تفسير ‏كل‎ ‎شيء على هذا الأساس، وتصبح مهمة المؤرخ هي البحث عن الجوهر اليهودي والروح اليهودية‎ ‎وكل ما يعبِّر عنهما، ‏متجاهلاً كل التفاصيل الأخرى. كل هذا يجعل التاريخ اليهودي‎ ‎أمراً لا علاقة له بالواقع الإنساني الدنيوي: تاريخ يشبه البناء ‏المصمت المنغلق على‎ ‎نفسه ويعبِّر عن نمط أو أنماط محددة متكررة لا تتعدى حدود تَجلّي الجوهر اليهودي‎ ‎المطلق. وهذا النمط ‏يأخذ الشكل التالي: منفى ثم عودة؛ المنفى هو الحدث الذي يقع‎ ‎لليهود، والعودة هي الفعل الذي يأتون به، وهذا التاريخ يبدأ عادةً ‏بالعبودية في مصر‎ ‎ثم يتم التغلغل في كنعاة والاستيلاء عليها وتأسيس المملكة العبرانية. ثم يتكرر‎ ‎النمط بالتهجير الآشوري ‏والبابلي، تليه العودة من بابل حسب مرسوم بورش (الذي يؤسس‎ ‎الهيكل)، ثم تأسيس الدولة الحشمونية. ثم يتكرر النمط مرة ثالثة ‏بهدم الهيكل على يد‎ ‎تيتو وشتات اليهود وعجزهم بسبب عدم المشاركة في السلطة وغياب السيادة. وتصل حالة‎ ‎المنفى إلى قمتها ‏في الإبادة النازية (الحدث الأكبر)، ثم تبدأ العودة من خلال تأسيس‎ ‎الحركة الصهيونية ثم تأسيس الدولة الصهيونية (الفعل ‏الأكبر). ويلي ذلك تجميع‎ ‎المنفيين من كل البلاد، وهذا النمط يفترض دائماً نهاية (مشيحانية) للتاريخ تتوقف‎ ‎عندها الدورات ‏ويختفي الجدل ويظهر الفردوس الأرضي‎.



ومثل هذا التصور‎ ‎للتاريخ، بأنماطه الهندسية المتكررة الرتيبة ونهايته القاطعة، لا يتنافى فقط مع‎ ‎الروح العلمية، وإنما يتنافى مع ‏الروح الإنسانية كذلك. فهو يُسقط عن اليهودي صفة‎ ‎الإنسانية بإنكار تفاعله مع البيئة التي حوله، يتأثر بها ويؤثر فيها، شأنه في ‏هذا‎ ‎شأن كل أعضاء الجماعات الآنية والدينية الأخرى. فالقوات الآشورية والبابلية لم‎ ‎تكتسح الدولتين العبرانيتين وحسب، بل ‏اكتسحت معظم الطويلات الآرامية وغيرها. كما أن‎ ‎أزمة النظام القيصري لم تتسبب في مذابح لليهود وحسب، بل كانت لها آثار ‏سلبية عميقة‎ ‎في قطاعات كثيرة من البورجوازية الروسية وفي جماهير الشعوب الإسلامية وغيرها‎. ‎فنموذج التاريخ اليهودي ‏يُسقط إنسانية اليهودي، ويخلع عليه هالة أسطورية لا تاريخية‎ ‎إذ تضعه خارج التاريخ الإنساني‎ ‎الفعلي‎.



لكل ما‎ ‎تقدَّم، استبعدنا تماماً مصطلحات مثل: «التاريخ اليهودي» و«الماضي اليهودي‎» ‎و«القَدَر اليهودي» و«المصير ‏اليهودي»، وكذلك سائر المصطلحات التي تفترض وحدة‎ ‎التاريخ اليهودي بشكل مباشر مثل «الاستمرار اليهودي». كما ‏استبعدنا كل المصطلحات‎ ‎التي تفترض هذه الوحدة بشكل غير مباشر مثل «العبقرية اليهودية» و«الجوهر اليهودي‎». ‎واستبدلنا ‏بكل هذا مصطلحات تفترض التنوع وعدم التجانس مثل «الجماعات اليهودية»، وهو‎ ‎مصطلح يفترض أن الجماعات اليهودية ‏خاضعة للآليات التاريخية التي يخضع لها أعضاء‎ ‎المجتمعات التي يعيش في كنفها إلى هود. وقد فصلنا تماماً بين التاريخ المقدَّس ‏الذي‎ ‎ورد في العهد القديم والأحداث التاريخية التي وقعت للعبرانيين وللجماعات اليهودية‎ ‎من بعدهم، وفصلنا بين تاريخ اليهودية ‏وتواريخ الجماعات اليهودية، ومن ثم فإننا لا‎ ‎نستخدم مصطلحات مثل «مرحلة الهيكل الأول» أو «هدم الهيكل» أو «الكومنولث ‏الأول» أو‎ «‎العصر التلمود» إلا في سياق الحديث عن التطورات الدينية، إذ أن كل هذه العبارات‎ ‎تشير إلى أحداث ذات دلالة ‏دينية بالنسبة إلى الجماعات اليهودية ولكنها لا تصلح‎ ‎لتفسير المسار العام للتاريخ الدنيوي والإنساني في كليته. ونحن، بهذا، نؤكد ‏انتماء‎ ‎أعضاء الجماعات اليهودية إلى بنىً تاريخية متعددة حيث يتسنى للدارس فهم سلوك أعضاء‎ ‎الجماعات اليهودية فهما ‏مركباً، أي باعتبارهم أشخاصاً حقيقيين وبشراً يتفاعلون مع‎ ‎العناصر التاريخية المتشابكة المختلفة التي تحدِّد سلوكهم‎.



ومن الحقائق‎ ‎التي تستوجب الذكر أن عدد المؤرخين من اليهود كان دائماً صغيراً محدوداً. وحينما‎ ‎تفاعل أعضاء الجماعة ‏اليهودية مع الحضارة العربية الإسلامية، فإنهم تعلموا الكثير‎ ‎منها ولكنهم لم يتعلموا كتابة التاريخ. ولهذا، ظل إسهام المبدعين منهم ‏مقصوراً على‎ ‎الأدب والفلسفة والعلوم الطبيعية‎.



ونحن نرى أن نموذج التاريخ اليهودي هو‎ ‎النموذج الأساسي الكامن في موقف الحضارة الغربية تجاه « اليهود » أي الجماعات‎ ‎اليهودية. فالنزعة الصهيونية في الحضارة الغربية، والتي تمنح اليهود مركزية وقداسة،‎ ‎نابعة من افتراض وجود تاريخ يهودي ‏مستقل يختلط في الأذهان بالتاريخ المقدَّس. كما‎ ‎أن معاداة اليهود، هي الأخرى، تعبير عن أن اليهودي شخص له سماته الفريدة ‏والمحددة‎ ‎وطبيعته الخاصة النابعة من انتمائه لتاريخ يهودي مستقل. ونقطة الانطلاق بالنسبة إلى‎ ‎كلٍّ من الصهيونية والنازية (في ‏موقفهما من اليهود) هي افتراض وجود شعب يهودي له‎ ‎شخصية مستقلة وتاريخ مستقل. وفي تصوُّر كلٍّ من بغفور وهتلر، فإن ‏المسألة اليهودية‎ ‎ناجمة عن وجود هذا الكيان اليهودي العضوي المستقل داخل الحضارة الغربية، يدمرها‎ ‎وتدمره. ولذا، لابد من ‏التخلص منه إما عن طريق إرساله إلى فلسطين أو عن طريق إلقائه‎ ‎في أفران الغاز، فاليهودي يجب أن يخرج من الحضارة‎ ‎الغربية‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريــخ يهـودي أم تواريـخ جماعـات يهوديــــة؟‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: