موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎ Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎ Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎   تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎ Emptyالجمعة 7 مارس 2014 - 7:19

تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎

History of Zionism in the U.S.A

يبدأ تاريخ الحركة الصهيونية في الولايات‎ ‎المتحدة بالجماعات الصهيونية غير اليهودية التي طالبت بتوطين اليهود في فلسطين ‏‏(أو‎ ‎خارجها). وفي عام 1818 طالب جون آدامز رئيس الولايات المتحدة بأن يصبح اليهود أمة‎ ‎مستقلة، هذا في وقت لم يزد فيه ‏عدد اليهود عن أربعة آلاف ولم يكن هناك لوبي يهودي‎ ‎أو صهيوني، وهو ما يدل على أن النزعة الصهيونية في الولايات المتحدة ‏أصيلة متجذرة‎ ‎في المجتمع الأمريكي (وهو على كلٍّ مجتمع استيطاني يمكنه التعاطف مع التجربة‎ ‎الاستيطانية الصهيونية). ومن ‏أهم الشخصيات الصهيونية غير اليهودية وليام بلاكستون‎ (‎الذي اشترك في مؤتمر اتحاد الصهاينة الأمريكيين في فيلادلفيا) وقد ‏أعلن المؤتمر أن‎ ‎بلاكستون هو "أبو الصهيونية" وهو لقب تستخدمه بعض المراجع للإشارة إلى الرئيس وودرو‎ ‎ويلسون أيضاً ‏‏(انظر الباب المعنون «صهيونية غير اليهود‎»‎‏)‏‎.



أما تاريخ الحركة‎ ‎الصهيونية بين أعضاء الجماعات اليهودية، فهو لا يبدأ إلا في مرحلة لاحقة، وقد بدأت‎ ‎الحركة الصهيونية في ‏الولايات المتحدة مع وصول ألوف المهاجرين اليهود من شرق أوربا‎ ‎في بداية ثمانينيات القرن التاسع عشر حاملين معهم تقاليدهم ‏وأفكارهم ومعتقداتهم‎ ‎وتنظيماتهم وجمعياتهم التي كان من بينها جمعية أحباء صهيون. وبحلول عام 1890، كان‎ ‎هناك فروع ‏لجمعية أحباء صهيون في نيويورك وشيكاغو وبلتيمور وبوسطن وميلووكي‎ ‎وفلادلفيا وكليفلاند. وتكوَّنت جمعيات العودة ‏لصهيون على يد آدم روزنبرج بغرض شراء‎ ‎أرض في فلسطين والإعداد لعودة اليهود إلى هناك. وفي عام 1896، طرح ‏البروفسير بول‎ ‎هاوبت من جامعة جون هوبكنز خطة ترمي إلى توجيه المهاجرين اليهود القادمين من شرق‎ ‎أوربا إلى بلاد بين ‏النهرين وسوريا. وأيده في هذه الخطة العديد من الشخصيات‎ ‎اليهودية البارزة مثل سيروس أدلر وماير سولزبرجر وأوسكار ‏شتراوس. في هذه الأثناء،‎ ‎قام هرتزل بالإعداد لمؤتمره الصهيوني الأول (1897) وحضره أربعة من اليهود‎ ‎الأمريكيين‎.



وفي 13 نوفمبر 1897، كوَّنت الجمعيات الصهيونية في نيويورك‎ ‎اتحاد صهاينة نيويورك بغرض تكوين منظمة على مستوى ‏الأمة كلها. وقد عُقد مؤتمر‎ ‎لمندوبين من منظمات مماثلة في 4 يوليه 1898 في نيـويورك ونتـج عـن المؤتمر تكوين‎ ‎اتحاد ‏الصهاينة الأمريكيين. وقد رأس منظمة نيويورك ريتشارد جوتهيل. وتكوَّنت جمعية‎ ‎أخرى تحت اسم «عصبة الجمعيات ‏الصهيونية في الولايات المتحدة الأمريكية الشمالية‎»‎،‎ ‎ثم اتحدت المنظمات لتكوين اتحاد صهـاينة نيويورك الكبرى وما حولها. ‏وعندما تكوَّن‎ ‎الاتحاد الأمريكـي، تولَّى رئاسـته جوتهيل، وكان أمينه الأول هو ستيفن وايز‎.



وقد عارض الصهيونيةَ (في البداية) اليهودُ من الطبقات العليا والحاخامات‎ ‎الإصلاحيون الذين أصدروا بياناً في يوليه 1897 ‏أدانوا فيه المحاولات الرامية لإنشاء‎ ‎دولة يهودية. كما واجهت الحركة الصهيونية معارضة من قبَل اليهود الاشتراكيين الذين‎ ‎انخرطوا في الحركات النقابية الأمريكية التي كانت قوية في بداية القرن، وكان هؤلاء‎ ‎ينظرون للصهيونية على أنها أيديولوجيا ‏رجعية تهدف إلى فرض سيطرة البورجوازية على‎ ‎الطبقة العاملة. ورفضوا أيضاً سيطرة من أسموهم بالألمان على المهاجرين ‏من أوربا‎ ‎الشرقية‎.



وقد أصدر الاتحاد عام 1901 جريدة المكابي برئاسة لويس ليبسكي،‎ ‎وشارك جوتهيل في المجلس الاستشاري الأول للصندوق ‏الاستيطاني اليهودي. ودعا الاتحاد‎ ‎إلى شراء أسهم في الصندوق القومي اليهودي، كما قدَّم مساعدات مادية ضخمة للمستوطنات‎ ‎وساهم في إنشـاء المدرسـة العليا بهرتزليا وتخنيـون حيفا ومدرسة بيزالال وغيرها‎.



وقد ارتحل دي هاس موفَداً من قبَل اللجنة التنفيذية للمنظمة الصهيونية‎ ‎العالمية ليقوم بقيادة الاتحاد الصهيوني في الولايات ‏المتحدة. فعلى ما يبدو لم يكن‎ ‎الأداء في تلك الآونة مرضياً للقيادة. واستقر دي هاس في بوسطن ليعمل بدءاً من 1902‏‎ ‎كأول ‏محترف صهيوني، يعمل أميناً للاتحاد، ونجح دي هاس في ضم شخصية يهودية مرموقة‎ ‎للحركة هو القاضي لويس برانديز. ‏وقد أدَّى انتقال دي هاس إلى استقالة جوتهيل الذي‎ ‎عانت الحركة في عهده من صعوبات مالية ضخمة، وأُسندت رئاسة الحركة ‏إلى هاري‎ ‎فردنفالد. وفي بداية 1905، استقال دي هاس من الأمانة وتَسلَّمها يهودا ماجنيس، وكان‎ ‎هذا إيذاناً بازدياد التوجه ‏التوطيني قوة بحيث رأت القيادات الجديدة أن الصهيونية‎ ‎هي بعث ونهضة القيم اليهودية القديمة وضبط للاندماج. ولم يكن هؤلاء ‏ينفون أهمية أرض‎ ‎إسرائيل بيد أنهم لم تكن عندهم أية نية للاستيطان فيها‎.



والواقع أن القادة‎ ‎الصهاينة الاستيطانيين رأوا الأهمية المتزايدة للولايات المتحدة وبدأوا في توثيق‎ ‎علاقاتهم بها، فقام كلٌّ من ‏شماريا ليفين وبن جوريون وسوكولوف وبن زفي بزيارات‎ ‎قصيرة وأحياناً طويلة للولايات المتحدة بغرض توطيد علاقاتهم مع ‏أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية وإشاعة الأفكار الصهيونية بينهم. هذا، وقد وصل عدد أعضاء الاتحاد الصهيوني‎ ‎الأمريكي عشية ‏الحرب العالمية الأولى إلى 21.000 عضو، وهو عدد صغير للغاية بالنسبة‎ ‎لعدد أعضاء الجماعات اليهودية في الولايات المتحدة ‏البالغ عددهم حوالي ثلاثة‎ ‎ملايين، خصوصاً أن كثيراً من الأعضاء لا تتجاوز عضويتهم في المنظمة الصهيونية دفع‎ ‎رسوم ‏العضوية (الشيقل). وكانت توجد تحت مظلة الاتحاد 88 جمعية صهيونية محلية‎ ‎ومتخصصة، ومن هذه الجمعيات منظمة أبناء ‏صهيون والشباب اليهودي وعصبة التحالف‎ ‎الصهيوني الجامعي، هذا غير منظمة الهاداساه أو منظمة النساء الصهيونيات ‏الأمريكية‎ ‎عام 1912برئاسة هنرييتا سيزولد. ومن رؤساء المنظمات الصهيونية الشبابية والجامعية،‎ ‎نذكر فليكس فرانكفورتر ‏وماكس هيلر وهوراس كالن. وقد تأسَّست أول جمعية عمالية‎ ‎صهيونية في أمريكا عام 1903، وكانت تهدف إلى إبعاد اليهود عن ‏الأوساط الاشتراكية‎. ‎وأُصدرت صحيفة باليديشية منذ عام 1905، ومن أهم وأبرز قياداتها حاييم جرينبرج‎.



وقد أُجـريت عـام 1911 انتخــابات الاتحاد الصهيوني الأمريكي، وقد فاز فيها‎ ‎اليهود المهاجرون من شرق أوربا بكل مقاعد ‏اللجنة التنفيذية وترأس اللجنة لويس‎ ‎ليبسكي وكان هذا إيذاناً بسيطرة التوطينيين العماليين تماماً وإنهاء تواجد الألمان‎ ‎والصهاينة ‏الثقافيين. وشهد عام 1911 أيضاً تكوين منظمة مزراحي أمريكا على يد مائير‎ ‎بار إيلان وهي المنظمة التي صارت بمرور ‏الزمن الأساس المادي لمنظمة المزراحي‎ ‎العالمية نظراً لقوتها المالية والعددية والتنظيمية. وهذا دليل على تنامي أهمية‎ ‎الحركة ‏الصهيونية الأمريكية في الحركة الصهيونية العالمية، كما أنه أيضاً دليل مهم‎ ‎على التوجه الديني لليهود الأمريكيين في الإطار ‏التوطيني، أي أن المزراحي أتاحت‎ ‎للمتدين الأمريكي اليهودي حلاًًّ رائعاً يمكِّنه من البقاء في أرض الميعاد الحقيقية‎ (‎أي الولايات ‏المتحدة) وإرضاء تطلعاته الدينية والروحية نحو أرض الميعاد‎ ‎المُتخيَّلة في فلسطين والتي لا ينوي الذهاب إليها‎.



ومع اندلاع الحرب‎ ‎العالمية الأولى عام 1914، حدثت تحولات مهمة في الحركة الصهيونية نتيجة إعلان‎ ‎ويلسون تأييده وعد ‏بلفور وقبول برانديز رئاسة الحركة الصهيونية الأمريكية. وجذبت‎ ‎هذه الشخصية المرموقة العديد من الشخصيات اليهودية ‏البارزة للحركة مثل برنارد‎ ‎فلكسنر ولويس كيرشكين. وأدَّى هذا إلى تَحسُّن الوضع المالي للاتحاد وزيادة العضوية‎ ‎فيه وازدياد ‏قوة الضغط السياسي له. وقد كان برانديز مؤمناً بفكرة أن الولايات‎ ‎المتحدة الأمريكية هي تجسيد للتعددية الثقافية على الأرض ‏وهي أمة الأمم، ومن ثم فلا‎ ‎تَعارُض بين الأمريكية والصهيونية، أي لا تعارُض بين الانتماء لأمريكا والانتماء‎ ‎لأرض الميعاد. ‏وقد عبَّر برانديز بذلك عن الفكر التوطيني الأمريكي وبلوره وساعد على‎ ‎استمراره وكسب الأنصار له. وقد استقال برانديز من ‏منصبه كرئيس للاتحاد عام 1916 بعد‎ ‎توليه منصب قاض في المحكمة الدستورية العليا، بيد أنه استمر في قيادة الاتحاد من‎ ‎خلال الشخصيات المؤثرة من حوله مثل دي هاس وكالن وفرانكفورتر وغيرهم. وفي عام 1917،‎ ‎أعاد الاتحاد تنظيم فروعه ‏وجمعياته في المنظمة الصهيونية الأمريكية التي أُقيمت على‎ ‎أساس إقليمي. وكان القاضي برانديز رئيساً فخرياً، والقاضي ‏جوليان ماك رئيساً‎ ‎للمنظمة، وكل من ستيفن وايز وهاري فردنفالد نائبين للرئيس. وقد مهد هذا التحول‎ ‎الطريق للاتصالات التي ‏تمت على أعلى المستوىات بين الصهاينة (من خلال برانديز) وبين‎ ‎حكومة الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، ومن ثم حظي ‏وعد بلفور فور صدوره بموافقة‎ ‎وترحيب الحكومة الأمريكية‎.



ورغم معارضة كثير من أعضاء الجماعات‎ ‎اليهودية، ونتيجة تنامي قوة الصهاينة (ارتفع عدد الصهاينة إلى 150 ألفاً) ‏وإحساسهم‎ ‎بتأييد الحكومة الأمريكية لهم، اقترح القادة الأمريكيون الصهاينة إقامة مؤتمر يهودي‎ ‎أمريكي عن طريق الانتخاب ‏الديموقراطي لمناقشة مشكلات اليهـود فيما بعـد الحرب وضمن‎ ‎ذلك إقامة وطـن قومي في فلسطين وغيرها. وقد عُقد هذا المؤتمر ‏في 15 ديسمبر 1918 في‎ ‎فيلادلفيا، وقد تبنَّى قراراً يطالب عصبة الأمم بتولية بريطانيا العظمى مهام‎ ‎الانتداب على فلسطين. ‏وتَطوُّع عدة آلاف من الشباب الأمريكي اليهودي للسفر إلى‎ ‎فلسطين، بيد أن العدد الحقيقي لم يتعد 50 فرداً هم الذين استقروا ‏هناك. وهذا مؤشر‎ ‎آخر على طبيعة الفكرة الصهيونية بالنسبة لليهودي الأمريكي، فالمواطن الأمريكي‎ ‎اليهودي يحس بأن ما يدفعه ‏للصهاينة من تبرعات هو الضريبة التي على أساسها يكتسب‎ ‎انتماءه الروحي والفكري وإحساسه بالهوية. وبعد الحرب، قام ‏برانديز بزيارة فلسطين‎ ‎وصاغ خططاً عديدة لإدارة الاستيطان الصهيوني على أسس رأسمالية رشيدة، ومن خلال لجان‎ ‎تكنوقراطية، أي أنه كان يحاول أن يفرغ الاستيطان الصهيوني من خصوصيته الإحلالية‎ ‎وبالتالي حاجته للدعم المالي والمعنوي ‏الدائم، وهو الأمر الذي أدرك المستوطنون‎ ‎استحالته فحدث صراع بين برانديز ووايزمان. وقد اقترح وايزمان إنشاء صندوق ‏قومي‎ ‎يهودي لتمـويل الاسـتيطان اليهودي في فلسطين وتحسين الاقتصاد اليهودي هناك، وكذلك‎ ‎لإقامة مؤسسات تربوية ‏وتعليمية وعلمية هناك تدار مركزياً من المقر الرئيسي للمنظمة‎ ‎الصهيونية، وقد رفض برانديز ومجموعته قبول هذه الرؤية‎.



وقد قاد المعارضة‎ ‎هذه المرة لويس ليبسكي (تلميذ دي هاس) وصار رئيساً للمنظمة ومعه كل من أبراهام‎ ‎جولدبرج وإيمانويل ‏نيومان وموريس روزنبرج، وأدَّى هذا إلى انسحاب برانديز وأتباعه‎ ‎الأقربين من المنظمة الأمريكية وركزوا جهودهم على تنمية ‏المجتمع اليهودي في فلسطين‎ ‎اقتصادياً عن طريق مؤسسة فلسطين الاقتصادية التي أنشأوها. وبالمقابل، قام ليبسكي‎ ‎بإنشاء فرع ‏للكيرين هايسود في أمريكا واختير نيومان مديراً له والمحامي صمويل‎ ‎أونترماير رئيساً له. لكن خروج برانديز شكَّل ضربة ‏قوية للمنظمة الأمريكية رغم كل‎ ‎شيء حتى أن عضويتها انخفضت إلى 800 عضو بحلول عام 1929. وقد ارتبط هذا أيضاً‎ ‎بانخفاض التبرعات، وتَدهور الوضع المادي للطبقة الوســطى الأمريكيـة مع الكسـاد‎ ‎العظيـم (ومعظم أعضـاء الجماعـات ‏اليهودية في الولايات المتحدة من أبناء هذه‎ ‎الطبقة)‏‎.



وقد أصبحت الجماعة اليهودية في الولايات المتحدة، نظراً لحجمها‎ ‎وقدرتها المالية والاجتماعية، المساهم الأول في تطوير ‏الخطط الاستيطانية في فلسطين‎. ‎وقد بلغت التبرعات التي قدَّمتها المنظمة الصهيونية الأمريكية في الفترة بين عامي‎ ‎‏1929‏‎ ‎و1939 مبلغ 100 مليون دولار أمريكي. وساعد الصهاينة الأمريكيون في عملية‎ ‎التهجير غير الشرعي لليهود، وهو ما يعكس ‏تنامي قوتهم في الحركة العالمية وتناقص قوة‎ ‎الأوربيين والبريطانيين على وجه الخصوص. وفي عام 1939 رفضت الولايات ‏المتحدة الكتاب‎ ‎الأبيض الذي حدَّد هجرة اليهود إلى فلسطين وقامت بالضغط من أجل فتح أبواب فلسطين‎ (‎في الوقت الذي أوقفت ‏فيه الهجرة اليهودية إلى الولايات المتحدة)‏‎.



ومع‎ ‎اندلاع الحرب العالمية الثانية، شُكِّلت لجنة طوارئ برئاسة ناحوم جولد مان وصارت‎ ‎هذه اللجنة أهم منبر سياسي ‏للصهيونية الأمريكية، وأُعيـدت تسـميتها باسـم «لجنة‎ ‎الطوارئ الصهيونية الأمريكية». وقد أصدرت بياناً نوهت فيه بأن ‏الاحتجاج على الكتاب‎ ‎الأبيض البريطاني عام 1939 يجب ألا يقتصر على الاجتماعات والمؤتمرات بل يجب أن يكون‎ ‎هناك ‏موقف إيجابي لبرنامج عملي لفلسطين في فترة ما بعد الحرب. ولهذا الغرض، أقام‎ ‎الصهاينة الأمريكيون مؤتمراً في فندق بيلتمور ‏بنيويورك في الفترة بين 9 ـ 11 مايو‎ 1942‎، وكانت نتيجة هذا المؤتمر المقررات التي عُرفت باسم مقررات أو برنامج بلتيمور‎ ‎القاضي بوجوب فتح فلسطين أمام الهجرة اليهودية والاستيطان اليهودي تحت رعاية وسلطة‎ ‎الوكالة اليهودية ووجوب تحويلها ‏إلى كومنولث يهودي على أساس وجود أغلبية يهودية،‎ ‎ويجب دمج الكومنولث في بنية العالم الديموقراطي الجديد. وصار هذا ‏البرنامج، الذي‎ ‎يستخدم مفردات لغة الخطاب الأمريكي حول العالم الديموقراطي الجديد والحرية، الحل‎ ‎الصهيوني الرسـمي ‏لمشـكلة فلسـطين‎.



ويعطينا مؤتمر بلتيمور والبرنامج الذي‎ ‎نجم عنه دلالة قوية على ارتباط الحركة الصهيونية بالتشكيل الاستعماري الغربي، فمع‎ ‎تغيُّر مركز الثقل الإمبريالي من بريطانيا وانتقاله إلى أمريكا، ازدادت أهمية‎ ‎الولايات المتحدة وبالتالي الحركة الصهيونية ‏التوطينية فيها. ومع اندلاع الحرب‎ ‎ووضوح أن الولايات المتحدة في سبيلها إلى وراثة كل القوى الإمبريالية الأوربية، كان‎ ‎هذا ‏البرنامج بمنزلة تدشين للصداقة والعلاقة الوثيقة بين القوة الإمبريالية الصاعدة‎ ‎والحركة الصهيونية التي تبحث عن راع ‏إمبريالي. وقد شهدت تلك الفترة أيضاً ازدياد‎ ‎أهميـــة رؤســاء الحركة الصهيــونية في أمريكا حتى أنهم صاروا يُعامَلون ‏كرؤساء‎ ‎الدول ورؤساء الحكومات، وقد أعطاهم هذا انطباعاً موهوماً بأن هذا هو ما سيحدث لو‎ ‎أُنشئت الدولة‎.



وقد دعا ستيفن وايز وناحوم جولدمان الجمعيات‎ ‎اليهودية‎ ‎الأمريكية إلى إرسال مندوبين إلى مؤتمر تمهيدي في بتسبرج في يناير ‏‏1943 لطرح خطة‎ ‎عمل مشتركة بصدد مصير فلسطين بعد الحرب. وطالب هؤلاء بتشكيل جيش يهودي يحارب إلى‎ ‎جانب ‏قوات الحلفاء وأرسلوا عريضة إلى الرئيس روزفلت مطالبين إياه بالضغط على‎ ‎الحكومة البريطانية للعمل على إنشاء وطن قومي ‏لليهود بعد الحرب بما في سلطتها من‎ ‎صلاحيات الانتداب. وفي 23 أغسطس عام 1943 عُقد المؤتمر الأمريكي اليهودي ‏بحضور‎ ‎اللجنة الأمريكية اليهودية ولجنة العمل اليهودية وهما منظمتان غير صهيونيتين. ورأس‎ ‎لجنة فلسطين في المؤتمر ‏الحاخام أبا هليل سيلفر. وقد استخدم سيلفر موهبته الخطابية‎ ‎لإثارة حماس الحضور، وتمت الموافقة بالإجماع تقريباً على قرار ‏يطلب فتح أبواب‎ ‎الهجرة أمام اليهود إلى فلسطين للاستيطان هناك تحت إدارة الوكالة اليهودية (وذلك من‎ ‎أجل الوصول إلى أغلبية ‏يهودية في فلسطين لخلق الكومنولث اليهودي المنشود)‏‎.



وقامــت لجنة الطــوارئ بشن حملة مكثفة واسعة النطاق لجمع التأييــد‎ ‎للمشــروع الصهيوني في أنحاء الولايات المتحدة كافة وقد ‏أحـــرزت تلك الحملــة‎ ‎نجاحــاً منقطع النظير. وظهر هذا النجاح في تشكيــل لجنة رأي عام أمريكية تؤيد‎ ‎برنامج بلتيمور هي ‏اللجنة الأمريكــية المسيحية من أجــل فلســـطين التي شُكِّلت‎ ‎بمبـــادرة من الصهاينة عام 1946 عن طريـــق اندماج لجنـــة ‏فلســـطين الأمريكية‎ ‎والمجلـــس المسيـــحي من أجـــل فلسطين، وقد شملت هذه اللجنــة في عضــويتها 20‏‎ ‎ألف فرد في كل مجال ‏من مجالات الحياة‎.



وفي المؤتمر الصهيوني الثاني‎ ‎والعشرين (1946)، قام بن جوريون وأبا هليل سيلفر بمعارضة محاولات وايزمان الرامية‎ ‎إلى ‏الرضوخ للسياسة البريطانية ونجحا في كسب تأييد المؤتمر، وهو ما أدَّى إلى‎ ‎استقالة وايزمان. وتبوأ بن جوريون رئاسة ‏المجلس التنفيذي للوكالة اليهودية وأصبح‎ ‎سيلفر رئيساً للفرع الأمريكي للوكالة. وهكذا بدأت مرحلة جديدة في تاريخ الحركة‎ ‎الصهيونية استمرت حتى تكوين دولة إسرائيل عام 1948 وتميَّزت هذه المرحلة بالتعاون‎ ‎بين الصهاينة الاستيطانيين في فلسطين ‏والصهاينة التوطينيين الأمريكيين‎.



وقد‎ ‎استمرت مرحلة التعاون هذه فترة عامين، فبعد إعلان الدولة وجد التوطينيون أنفسهم‎ ‎بدون سلطة حقيقية. بل إن بن جوريون ‏طالب بأن تتسع دائرة التأييد لتشمل كل اليهود‎ ‎ومنهم غير الصهاينة، الأمر الذي هدد المنظمة الصهيونية نفسها. وقد عارض أبا ‏هليل‎ ‎سيلفر هذا بشدة وأصر على أن دور المنظمة بعد إنشاء الدولة لا يقل خطورة عن دورها‎ ‎قبله. ووصل هذا الخلاف إلى ‏ذروته في فبراير عام 1949 عندما استقال إيمانويل نيومان‎ ‎وأبا هليل سيلفر من منصبيهما في الوكالة اليهودية والمنظمة ‏الصهيونية الأمريكية‎. ‎وهكذا أُحكمت قبضة الاستيطانيين بالكامل على المنظمة التي أصبحت مهمتها الوحيدة‎ ‎جَمْع المال لمصلحة ‏دولة إسرائيل‎.



ويجب أن نضع في الاعتبار دائماً أن‎ ‎الحركة الصهيونية واجهت معارضة شديدة في البداية من أعضاء الجماعات اليهودية، ولم‎ ‎تحقق نجاحها إلا بعد أن تأكد يهود أمريكا من أن الصهيونية والمصالح الأمريكية شيء‎ ‎واحد، أي أن صهيونية يهود أمريكا نابعة ‏من أمريكيتهم لا من يهوديتهم. كما يمكن‎ ‎القول بأن الحركة الصهيونية في الولايات المتحدة، رغم تشنجها الواضح، هي من النوع‎ ‎التوطيني وحسب، إذ لا يهاجر إلا قلة‎ ‎قليلة‎.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الصهيونية في الولايات المتحدة‎
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الولايات المتحدة ونساء الخليج
» المسيحية البروتستانتية وعلاقتها بالصهيونية في الولايات المتحدة
» تاريخ الصهيونية‎
» تاريخ الأحزاب العمالية الصهيونية في فلسطين 1905-1948م
» تاريخ الطبري ( تاريخ الأمم والملوك) موافق للمطبوع



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: Known to the islam :: ركـــن اليهــوديه :: الحــوار اليهودي-
انتقل الى: