موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 العنف الأسري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

العنف الأسري Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

العنف الأسري Empty
مُساهمةموضوع: العنف الأسري   العنف الأسري Emptyالأحد 8 مارس 2015 - 20:30

عنوان الخطبة
العنف الأسري
اسم الخطيب
سامي بن حمود الحارثي
رقم الخطيب
542
رقم الخطبة
6382
اسم المسجد
مسجد التعاون
تاريخ الخطبة
3/2/1432
العنف الأسري Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- خطر العنف الأسري. 2- التحذير من القسوة. 3- سوء معاملة الأطفال. 4- تعامل الرسول العنف الأسري Salla-icon مع الأطفال. 5- ضرر العنف على المجتمع. 6- أسباب العنف ومسبباته. 7- الحلول.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة المسلمون، المجتمع المسلم مجتمع رحمة ومودة ومحبة وشفقة، رحماء بينهم، وعلى هذا المبدأ يقوم الدين وتبنى الحضارات، والحضارة الحقيقية هي حضارة الأخلاق والشيم والسلوك والقيم.
ولكن -عباد الله- هناك سلوك آخر يخلو من الرحمة والشفقة ومن معاني الإنسانية، وينتهك أبسط الحقوق الأسرية، ويرسي دعائم التسلط والصلف والعنف والعنصرية. هذا السلوك الخاطئ -أيها الإخوة- بدأ يزيد وينتشر داخل أسرنا ومجتمعاتنا، لا يقل خطره عن الإجرام والإفساد في الأرض.
إنه -أيها الإخوة- العنف الأسري، هذا السلوك الغريب الذي يخالف كل القيم والأعراف والأخلاق، ومن المؤسف -أيها الإخوة- أن هذا العنف الأسرى بدأ ينهش في جسد كثير من الأسر، وظهرت مآسي أسرية تنبعث منها رائحة الألم والعذاب، وما خلف الستار لا يعلمه إلا الله، فالعنف الأسري هو أشهر أنواع العنف البشري انتشارًا في زمننا هذا، ورغم أننا لم نحصل بعد على دراسة دقيقة تبين لنا نسبة هذا العنف الأسري في مجتمعنا إلا أن آثارًا له بدأت تظهر بشكل ملموس على السطح؛ مما ينبئ أن نسبته في ارتفاع وتحتاج من كافة أطراف المجتمع التحرك بصفة سريعة وجدية لوقف هذا النمو وإصلاح ما يمكن إصلاحه.
وللأسف -عباد الله- انتشر في بيوتنا جفاء بين الأب و أبنائه، بين الأم وأبنائها، وبين الزوج وزوجته، وأكثر المتضررين من هذا العنف للأسف الشديد الأطفال، فلماذا كل هذا وهم أحباب الله؟! ثم النساء في المرتبة الثانية وهن أرق مخلوقات الله.
أيها الإخوة، يلجأ بعض الرجال إلى الشدة والعنف ظنا منهم أنهم بذلك يحكمون السيطرة ويسيرون أمور بيوتهم وحياتهم بالطريقة المثلى التي من شأنها أن تنشئ جيلا مهذبا ومثقفا، والحصول على زوجة مطيعة تحفظ البيت والأولاد، لكن هذا السلوك ليس من شأنه إلا أن يهدم بيوتا ويشرد نساء وأطفالا، كما أنه يتسبب في انتشار الكثير من الحالات النفسية والاضطرابات السلوكية لدى النساء والأطفال الذين يعيشون في وسط ينتشر فيه العنف وتسير حياته العصا. وتشير إحصائية صادرة من وزارة الداخلية بأن حالات العنف الأسرية في المملكة تشكل 80 بالمائة من إجمالي الحوادث، كما سجلت إحصائية حديثة صادرة عن الإدارة العامة للحماية الاجتماعية ارتفاعا مذهلا في حالات العنف والإيذاء الموجة للأطفال والنساء والبنات.
أحبتي في الله، إن كان العنف يطال النساء من الزوجات ويطال البنات والأولاد من المراهقين والمراهقات، فإنه يطال الأطفال أيضا ويعاملون به في بعض البيوت التي لا تملك درجة عالية من الوعي والفهم الصحيح لأسلوب التعامل مع الأطفال والصغار، فبعض الآباء يرتكب حماقة مع الأطفال فيرتكب ألوانا من العقاب غريبة وعجيبة تفضي إلى حوادث مؤلمة دون مراعاة واعتبار لرقة الطفولة وبراءتها. واسمعوا إلى هذه القصة المؤلمة:
طفل كان يلعب داخل المنزل فكسر زجاج النافذة، فجاء أبوه إلى البيت ورأى الزجاج قد انكسر وتهشم على السجاد، فسأل بغضب ورفع صوته يصرخ بعنف وغلظة: من كسر النافذة؟ فقيل له: فلان، فلم يتمالك نفسه أن التفت يبحث عن شيء يريد أن يضرب به هذا الطفل ليؤدبه على فعله، فوجد عصا في حوش المنزل ولم ينتبه إلى ما في رأسها من مسامير قديمة قد أكلها الصدأ، فضربه بالعصا على يديه، وبعد فترة من الزمن بدأت يداه يتغير لونها، فتم نقله إلى المستشفى وإذا بالطبيب بعد الكشف عليه يقرر أن بها غرغرينا ويجب أن تقطع قبل أن تنتشر في باقي الجسد. وبالفعل تقطع يد الطفل البريء، وبعد خروجه من المستشفى يقول لأبيه: يا أبت كيف ألعب مع زملائي ويدي مقطوعة؟! فإذا بالأب ينهار ويبكي بكاء مريرا، ولكن بعد فوات الأوان. وكم سمعنا وقرأنا في الصحف اليومية عن أنواع وأشكال من هذا العنف!
أيها الإخوة المسلمون، إن للعنف الأسري الموجه ضد النساء والأطفال أثره الكبير على الحياة الاجتماعية، فالأطفال من كلا الجنسين نتيجة السلوك العنيف الموجه ضدهم تنتابهم الانطوائية أو العدوانية، وفي حال الانطوائية يصبح الطفل بعد بلوغه وزواجه ضعيف الشخصية أمام زوجته وأولاده، وكذلك الأم التي تتعرض للعنف تصاب بالشيء ذاته، فالذين تعرضوا له في الصغر أثر عليهم سلبا في الكبر حيث دمر شخصياتهم وجعلها مستكينة مهضومًا حقها وغير قادرة على إدارة شؤونها. أما العدوانية فينتج عنها أشخاص ذوو طبيعة حادة تميل للعنف والحصول على مرادها بالقوة حتى لو كان في ذلك ضير على الجميع.
والأطفال الواقعون تحت وطأة العنف قد ينفسون عما يعانون منه بسلوكيات عدوانية ضد مدرسيهم وزملائهم، وقد يكونون خطرين في بعض الأحيان. أما عن المرأة والزوجة فهي نتيجة العنف سواء داخل أسرتها قبل الزواج أو خارج أسرتها بعد الزواج، فهي تسعى في معظم الحالات لتحمل ما لا يطاق، إما خوفا على نفسها من الأذى أو على عائلتها وأطفالها، ولهذا تأثيره الكبير عليها من الناحية النفسية والجسدية، فقد تصاب بأمراض عضوية مختلفة جراء الضغوطات النفسية التي ترزح تحتها، ناهيك عن الأذى البدني الذي يلحق بها.
إن ظاهرة العنف من أكثر المظاهر خطرا على الأسرة والفرد والمجتمع، تؤدي إلى اهتزاز الشخصية خصوصا عند الأطفال، بل وينشأ عندهم أساليب خطيرة في العلاقات والسلوك، فالطفل الذي يتعرض للضرب المبرح والشتم والسب ينشأ معقدا نفسيا وذا عدوانية بغيضة، بل ويبدأ عنده الكره للوالدين، فيصبح عاقا لوالديه.
يحدث أحدهم أن طفله كان يعاني من مشكلة سلوكية وهو أنه يتبول في فراشة عند النوم، وهذا بسبب تخويف الأطفال وضربهم، وحينما بحث عن المشكلة وجد أن أمه تضربه ضربا مبرحا إذا تبول على فراشه مما أثر على نفسية الطفل، والنتيجة انفصام في الشخصية وضعف في إدراك العقل. فلماذا -أيها الإخوة- هذه القسوة وهذا العنف مع الأطفال الأبرياء؟!
إن العنف مع هؤلاء ينتج عنه الانطواء والخجل والخوف من الكبار وقبول الخنوع والخضوع والرضا بالذلة والمهانة، بل ويفضي إلى الفرار من المنزل، وكم سمعنا من فتيات وأولاد ونساء هربوا من منازلهم بسبب التسلط عليهم والقسوة في المعاملة! وكم نسمع من يضرب زوجته باستمرار ضربا عنيفا فيؤثر في جسدها بسبب أمر تافه حقير! وآخر يضرب أخواته ليل نهار لأمور بسيطة لا تستحق ذلك! بل إن بعض الآباء ليس في قلبه الرحمة على بناته المسكينات حتى إننا سمعنا من كوى ابنته بالنار بلا رحمة ولا شفقة.
فهذه فتاه أرسلت إلى والدها رسالة تقول: يا أبت، لا تلمني حينما طالبت الجهات المختصة بأن تنزع حضانتي منك، لقد فعلت ذلك هربا من بطشك وبطش زوجتك الأخرى، وأنت تفعل ذلك انتقاما من أمي التي انفصلت عنك بسبب سوء المعاملة التي كنت تعامل بها أمي، فما ذنبي يا أبتي؟!
أيها الإخوة الكرام، أثبتت الدراسات على مستوى العالم الغربي والعربي أيضًا وبما فيها السعودي أن أبرز المسببات للعنف الأسري وأكثرها انتشارًا هو تعاطي الكحول والمخدرات،يأتي بعده في الترتيب الأمراض النفسية والاجتماعية لدى أحد الزوجين أو كليهما، ثم اضطراب العلاقة بين الزوجين لأي سبب آخر غير المذكورين أعلاه، ثم قلة الوعي داخل الأسر والمجتمعات.
هذه الرسائل -عباد الله- التي تصل إلى مسامعكم وهذه القصص -أيها الإخوة- وغيرها كثير لا يتسع المقام لذكرها تجعلنا نعيد النظر في المعاملة مع الأطفال والنساء والبنات، نعاملهم معاملة عطف ورحمة وحنان وشفقة، بل الواجب أن يلتفت كل واحد منا إلى أسلوب معاملته في بيته لزوجته وأطفاله وأولاده وبناته؛ ليعلم كيف يأسرهم بحبه لا بسوطه وغضبه، وليعلم كيف يحضنهم بقلبه لا أن يحضنهم بالعصا والسوط والمعاملة القاسية، فإن ظاهرة العنف -عباد الله- أصبحت ظاهره خطيرة في بيوتنا، لا نعرف كيف نعامل الأطفال، ولا كيف نعامل النساء، ولا كيف نعامل البنات، ولا كيف نعامل الخدم والعمال، ولا يعني هذا الكلام أننا ننهى عن الأدب والعقاب، ولكن بأسلوب تربوي على نهج سيدنا محمد العنف الأسري Salla-icon الذي كان -بأبي هو وأمي- يعامل أهل بيته معاملة راقية ليس لها مثيل، روى البخاري ومسلم رحمهما الله أن الأقرع بن حابس رضي الله عنه جاء إلى رسول الله العنف الأسري Salla-icon فرآه يقبل الحسن بن علي، فقال: أتقبلون صبيانكم؟! فقال له الرسول: ((نعم))، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبلت واحدا منهم، فقال عليه الصلاة والسلام: ((من لا يرحم لا يرحم)).
هذه الرحمة النبوية من الله وهذا النبي العظيم في معاملته افتقتده بعض الأسر في ضغوطات الحياة وتزايد أعباء المعيشة وقلة العلم وضعف الروابط الأسرية، بل كان يقول عليه الصلاة والسلام: ((ما كان الرفق في شيء إلا زانه، ولا نزع من شيء إلا شانه)). وهذا رجل جاء إلى النبي العنف الأسري Salla-icon فقال: أوصني، فقال: ((لا تغضب)) قالها ثلاث مرات.
وإني لأعجب -أيها الإخوة- من آباء وأمهات طالما يرفعون أصواتهم بالدعاء على أولادهم: اللهم افعل بهم، اللهم خذهم، اللهم افعل بهم... يدعون على أولادهم، وقد جهلوا أو نسوا قول النبي العنف الأسري Salla-icon: ((ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن))، وذكر منها: ((دعوة الوالد على ولده)).
فاتقوا الله عباد الله، وأحسنوا المعاملة مع أسركم، ولتكن بيوتكم منشأة على الحب والحنان والعطف والإيمان، وعلى طاعة الملك الديان؛ تسعدوا في الحال والمال.
 اللهم ألف بين قلوبنا، وأنزل على قلوبنا الرحمة والشفقة، واجعلنا من عبادك الصالحين.
 
الخطبة الثانية
معاشر المؤمنين، إن بعض المربين وربما من المعلمين أو من الآباء والأمهات والأولياء يغفلون أو لا يعلمون خطأ العبارات القاسية المشحونة بألفاظ التحقير وأوصاف الإهانة، ويظنون أن الطفل أو المرأة لا يتأثر بها، بل يجهلون أنها تعكس في شخصيته سلوكا وتصرفا في المستقبل القريب، بل إن اثر هذه العبارات الجارحة يفوق أثر الإيلام الجسدي والحقيقة.
أيها الإخوة، إن هذا من العنف الأسري حينما تجرح زوجتك وبنتك أو ولدك بكلام بذيء، والمسلم الحقيقي ليس بالسباب ولا بالطعان ولا بالفاحش البذيء، وربما هذه العبارات أنتجت سلوكا معاديا وكراهية للمربي.
فيا معشر الآباء، ويا معشر الأولياء، ينبغي أن نعلم أن العقوبة حين نعاقب الأطفال يجب أن تناسب مع العمر، وإنك لتعجب ممن يأخذ الشطة الحارة ويجعلها بفم الطفل عقابا له على سلوك فعله. نعم، هو يبكي من هذه المادة الحارقة، ولكن هذا أسلوب بغيض وبعيد كل البعد عن تعاليم التربية النبوية الصحيحة.
وهاكم -أيها الإخوة- أنموذجا من نماذج حب النبي العنف الأسري Salla-icon لأهل بيته وتعامله مع أولاده وأسرته: ففي ذات يوم كان عليه الصلاة والسلام يخطب على المنبر، فجاء الحسن والحسين عليهما قميصان أحمران يمشيان ويتعثران، فقطع العنف الأسري Salla-icon خطبته ونزل من المنبر وحملهما ووضعهما بين يديه، ثم قال: ((إن أموالكم وأولادكم فتنة))، ثم قال للصحابة: ((نظرت إلى هاذين الصبيين يمشيان فيتعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثي ورفعتهما))، ثم أكمل خطبته عليه الصلاة والسلام. الله أكبر على هذه الرحمة المهداة وهذه النعمة المسداة لهذه الأمة الإسلامية.
ولعل الحلول لهذه الظاهرة -أيها الإخوة- هي:
أولا: الوعظ والإرشاد الديني المهم لحماية المجتمع من مشاكل العنف الأسري؛ إذ إن تعاليم الدين الإسلامي توضح أهمية التراحم والترابط الأسريز
ثانيا: تقديم استشارات نفسية واجتماعية وأسرية للأفراد الذين ينتمون إلى الأسر التي ينتشر فيها العنف.
ثالثا: وجوب تدخل الدولة في أمر نزع الولاية من الشخص المكلف بها في الأسرة إذا ثبت عدم كفاءته للقيام بذلك وإعطائها إلى قريب آخر مع إلزامه بدفع النفقة، وإذا تعذر ذلك يمكن إيجاد ما يسمى بالأسر البديلة التي تتولى رعاية الأطفال الذين يقعون ضحايا للعنف الأسري.
رابعا: إيجاد صلة بين الضحايا وبين الجهات الاستشارية المتاحة وذلك عن طريق إيجاد خطوط ساخنة لهذه الجهات يمكنها تقديم الاستشارات والمساعدة إذا لزم الأمر.
أسال الله سبحانه وتعالى أن يهدينا لأحسن الأخلاق والأعمال، وأن يجعلنا مجتمعا متراحما متعاطفا متكاتفا، إنه سميع مجيب...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف الأسري
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: