موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Empty
مُساهمةموضوع: حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض))   حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Emptyالأربعاء 25 فبراير 2015 - 16:14

عنوان الخطبة
حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض))
اسم الخطيب
ناصر بن محمد الأحمد
رقم الخطيب
55
رقم الخطبة
3459
اسم المسجد
النور
تاريخ الخطبة
16/5/1415
حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Printpage-logo
ملخص الخطبة
1- نص الحديث. 2- نبوءة نبوية بملك أمة الإسلام للشرق والغرب. 3- أمان هذه الأمة من عذاب الاستئصال. 4- أمان هذه الأمة من استباحة بيضتها. 5- بقاء الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة. 6- ابتلاء هذه الأمة بالفرقة والامتثال. 7- تحذير النبي من الأئمة المضلين. 8- نبوءة النبي بظهور الردة والمرتدين.
الخطبة الأولى
أما بعد: أحب ـ يا عباد الله ـ أن أقف معكم في هذه الجمعة التي أسأل الله عز وجل أن لا يحرمنا أجرها وأن يجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، وأن يجعل تفرقنا من بعد تفرقاً معصوماً وأن لا يجعل فينا ولامِنّا ولا معنا شقياً ولا محروماً أحب أن نقف سوياً مع حديث عظيم من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حديث عظيم يتحدث عن الفتن والذي جعلني أختار هذا الحديث، لما فيه من أمور مخفية، تخيف المسلم أن يصيبه شيئاً مما ذكر في هذا الحديث مع وجود بعض المبشرات التي تطمأن المسلم إذا هو أيضاً أخذ بها.
حديثنا هو حديث ثوبان رضي الله عنه في سنن أبي داود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى زوى لي الأرض أو قال إن ربي زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، وأن ملك أمتي سيبلغ ما زوى لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي تعالى لأمتي، أن لا يهلكها بسنة بعامة ولا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال لي:  يا محمد إني إذا قضيت قضاء فإنه لا يرد ولا أهلكم بسنة بعامة، ولا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم، فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها أو قال بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضاً، وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي، ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى.
أيها المسلمون، يخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم في أول هذا الحديث بأن الله تعالى قد زوى له الأرض، أي قبضها وجمعها، حتى رأى عليه الصلاة والسلام مشارقها ومغاربها، يقول النووي رحمة الله تعالى:  وفيه إشارة إلى أن ملك هذه الأمة يكون معظم امتداده في جهتي المشرق والمغرب وهكذا وقع، وأما في جهتي الجنوب والشمال، فقليل بالنسبة إلى المشرق والمغرب، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام بأن ملك أمته سيبلغ ما زوى له فيها، ثم أخبر عليه الصلاة والسلام بأنه أعطي الكنزين فقال: ((وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض)) فالأحمر ملك الشام والأبيض ملك فارس، وإنما قال لفارس الأبيض، لبياض ألوانهم، ولأن الغالب على أموالهم الفضة كما أن الغالب على ألوان أهل الشام الحمرة وعلى أموالهم الذهب
ثم قال عليه الصلاة والسلام في الحديث: ((وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنه بعامة ولا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم وإن ربي قال لي: يا محمد إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد، ولا أهلكهم بسنة بعامة ولا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها)).
وهذه أيها الأخوة، من مبشرات هذا الحديث العظيم، فالرسول عليه الصلاة والسلام سأل ربه كما جاء في هذا الحديث أموراً ثلاثة فأعطاه اثنتان ومنعه الثالث.
فسأله أولاً أن لا يهلك هذه الأمة بسنة بعامة، وهذه استجاب الله عز وجل لسؤال نبيه صلى الله عليه وسلم فلا يمكن أن تهلك هذه الأمة بسنة بعامة، أبي بقحط عام شامل لكل الأمة، وهذا لا يعني أنه لا يقع جوع أو مجاعة في بعض جهات الأمة فقد يصاب طائفة من المسلمين بجوع وقد تهلك طائفة أخرى من المسلمين بمجاعة ويصيبهم الجهد والشدة في الحصول على أرزاقهم وقد يموت بعضهم بسبب الجوع، وهذا قد حصل منه الكثير في السابق، فآباؤنا وأجدادنا عاشوا ورأوا شيئاً من هذا، وقد ذاقوا الجوع والمجاعة فترة من حياتهم، ولهذا فلاحظ أن كبار السنّ يقدرون النعمة ويخافون زوالها أكثر ممن تربى وكبر في النعمة فإنه لا يدري ما معنى الجوع، فأقول بأنه حصل في سابق زمان هذه الأمة شيئاً من هذا وحتى في وقتنا الحاضر، فإن هناك بعض الأماكن من العالم الإسلامي يعاني سكانها الجوع، وهناك الألوف المؤلفة من مسلمي إفريقيا ماتوا قريباً بسبب المجاعة، عافانا الله وإياكم من الفقر. ولكن أن تهلك هذه الأمة بكاملها بقحط عام، فهذا لا يمكن أن يحصل أبداً بنص هذا الحديث.
الأمر الثاني: هو أن الرسول عليه الصلاة والسلام سأله ربه بأن لا يسلط على هذه الأمة عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم فقال عليه الصلاة والسلام: ((وإن ربي قال لي: يا محمد، إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد، ولا أهلكهم بسنة بعامة، ولا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها)).
وهذه الثانية يا عباد الله أيضاً استجاب الله فيها لسؤال نبيه عليه الصلاة والسلام فلا يمكن أيضاً أن يسلط الله عز وجل على هذه الأمة عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها، ومعنى يستبيح بيضتهم أي مجتمعهم وموضع سلطانهم ومستقر دعوتهم، أي يجعلهم له مباحاً لا تبعة عليه فيهم، ويسبيهم وينهبهم، وهذا أيضاً يا عباد الله لا يمكن أن يحدث وهو أن يتسلط الأعداء على هذه الأمة ويقضوا عليها جميعها ويستولوا على سلطانها، ويبيدوا دعوتها، فإن هذا أمر لا يمكن أن يحصل أبداً بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا لا ينافي أن يتسلط الكفار وأعداء هذا الدين على بلد معين، أو منطقة معينة، وأيضاً لا يمنع أن يتمكن الكفار من تقتيل وتشريد المسلمين وانتهاك حرماتهم في بقعة من البقاع، لكن أن يحصل هذا على عموم الأمة ويتمكن الكفار من التلسط والتغلب على جميع الأمة الإسلامية حتى إنهم يستبيحون بيضتهم، فهذا لا يحصل أبداً لأن هذا الأمر يعارض آخر هذا الحديث بقوله عليه الصلاة والسلام: ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى)) فإن الإسلام لابد أن يكون قائماً في جهة من الأرض ولابد أن تكون راية التوحيد مرفوعة وستزال هناك فئة وطائفة من هذه الأمة، ظاهرين على الحق، لا يضرهم وإن خالفهم أهل الأرض كلهم حتى يأتي أمر الله، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام ((ولو اجتمع عليهم من بين أقطارها))، أي لو اجتمعت الدنيا كلها على أن يبيدوا هذا الدين، وأن يتمكنوا من أهل الإسلام كلهم فلا سبيل لهم إلى ذلك لأن هذا دين الله عز وجل ولا يمكن الله للكفار على كل المسلمين، حتى يقضوا عليهم جميعاً، وقد قال سبحانه: حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Start-iconوَلَن يَجْعَلَ ٱللَّهُ لِلْكَـٰفِرِينَ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاًحديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) End-icon [النساء:141].
فهذا المقطع من الحديث يعطي المؤمن طمأنينة وثقة بهذا الدين الذي يحمله وأن فرج الله قريب، فمهما تمكن الكفار من رقاب المسلمين، ومهما توغل الكفار في أراضي المسلمين فلا بد أن نعلم بأنها فترة مؤقتة، وهي فترة اختبار وامتحان لنا وبعدها يكون نصر الله لعباده المؤمنين الموحدين المخلصين، لأن المستقبل لهذا الدين يقول الله تعالى: حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Start-iconهُوَ ٱلَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدّينِ كُلّهِ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُشْرِكُونَحديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) End-icon [التوبة:33]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين، بعز عزيز أو بذل ذليل، عزاً يعز الله به الإسلام، وذلاً يذل به الكفر)) ويقول عليه الصلاة والسلام: ((وتكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكاً عاضاً فيكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكاً جبرياً فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة)) ثم سكت عليه الصلاة والسلام بأبي هو وأمي.
إن الإسلام يا عباد الله لم ينزله الله تعالى ليقضي عليه الكفار أبداً، فدين الله باق إلى قيام الساعة، هذا اعتقادنا وإن تمكن الكفار منا ومن بلادنا كما قلت فهي فترة زمنية مؤقتة، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ثم إن هذه الجزيرة أيها الأخوة ما خلقت إلا للإسلام، لابد أن نعلم هذا، وأن هذه الجزيرة لا تحكم إلا بالإسلام يقول عليه الصلاة والسلام: ((إن الدين ليأرِز إلى الحجاز كما تأرِز الحية إلى جحرها، ما بين المسجدين)).
عباد الله، الأمر الثالث الذي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم ربه في هذا الحديث العظيم هو أن لا يهلك هذه الأمة بعضها بعضاً ولا يسبي بعضها بعضاً فهذه مُنِعَها عليه الصلاة والسلام قال صلى الله عليه وسلم في الحديث: ((حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً))، وحتى يكون بعضهم يسبي بعضاً، وهذه هي بلاء هذه الأمة، وهذه التي أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم، هي التي شتتت هذه الأمة وفرقتها، فأغلب الفتن وأغلب المصائب في بلاد المسلمين على أيدي المسلمين يقتل بعضهم بعضاً ويسبي بعضهم بعضاً، ولا حول ولا قوة إلا بالله كما أخبر بذلك الصادق المصدوق حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Start-iconأَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍحديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) End-icon [الأنعام:65].
من الذين يقتل المسلمين في بلاد المسلمين؟ أليس القتل بأيدي المسلمين؟ من الذي يعذب المسلمين في بلاد المسلمين؟ أليس المسلمون أنفسهم؟ معظم مصائب المسلمين في كل بلاد العالم الإسلامي تجدها تحصل على يد المسلمين أنفسهم وهذا أمر قد أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثنا هذا من قرون بعيدة.
فإنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم هيئ لهذه الأمة أمر رشد..
الخطبة الثانية
أما بعد: عباد الله، نواصل التعليق على هذا الحديث العظيم يقول عليه الصلاة والسلام تتمة للحديث: ((وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين)) فالرسول عليه الصلاة والسلام يخاف على أمته من الأئمة المضلين، وهم الداعين إلى البدع والفسق والفجور، وكيف لا يخاف عليه الصلاة والسلام على أمته من الأئمة المضلين وهو يعلم خطورة ذلك، إذا كان من ينظر الناس إليهم بعين الاحترام والتقدير، ويقتدون بكلامهم وأفعالهم كانوا هم ضالين في أنفسهم أو كان فيهم بدع هوى وفسق وفجور، فكيف يكون حال من تبعهم، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤساء جهالاً فسئلوا، فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا)) متفق عليه.
ثم قال عليه الصلاة والسلام: ((وإذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة))، وهذه هي قاصمة الظهر، ووالله إنه ليقع كما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنذ وضع أول سيف في الأمة لم يرفع حتى الآن، ولن يرفع حتى قيام الساعة، فإن لم يكن في بلد يكون في بلد آخر، وقد ابتدئ في زمن معاوية رضي الله عنه، ولا يخلو عنه طائفة من الأمة، والحديث كما يقول العلماء مقتبس من قوله تعالى: حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) Start-iconأَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍحديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض)) End-icon والناظر اليوم في حال البلاد الإسلامية يرى مصداقية هذا الحديث، فلا يكاد يخلو بلد من بلدان المسلمين من القتل فإن لم يكن في بلد كان في بلد آخر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال عليه الصلاة والسلام: ((ولا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد قبائل من أمتي الأوثان)) فالرسول عليه الصلاة والسلام يخبر عن قبائل وليس الأمر عبارة عن حالات فردية بل قبائل من هذه الأمة تلحق بالمشركين وقبائل تعبد الأوثان ويكون ذلك بعد ما عرفوا الإسلام لأنه قال: ((من أمتي)).
وقد وقع بعض ما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في خلافة الصديق رضي الله تعالى عنه، وهذا أمر يستدعي الحذر أيها الإخوة فإن المشركين والكفار لهم حيل وأساليب وألاعيب متنوعة لا تنتهي عند حد ومحاولة الإيقاع بالمسلمين أمر لا يخص على أحد، وهم يودون لو أن المسلمين كلهم لحقوهم، لا مجرد قبائل معدودة وقد استطاعوا تحقيق شيء مما يريدون، وما هؤلاء العلمانيون في زماننا هذا إلا تلامذة الاستعمار ممن رضعوا من ألبانهم وتربوا في أحضانهم، ولحقوا بالكفار منذ زمن، والآن يحاولون أن يلحقوا غيرهم معهم، لكن بإذن الله عز وجل تذهب تدابيرهم وتخطيطاتهم هباء منثوراً، فإنهم يخططون ويحسبون ويرسمون ويدبرون ويوقعون ويمكرون ويكيدون كيداً، وأكيد كيداً فمهل الكافرين أمهلهم رويداً.
ثم قال عليه الصلاة والسلام في آخر الحديث: ((وإنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي))، وحصل شيء من هذا في حياته عليه الصلاة والسلام، فادعى النبوة رجل يقال له الأسود العنسي، وكان ذلك في آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد مقدمه من حجة الوداع لكن سرعان ما أخمد الله فتنته ولم يظهر إلا ثلاثة أو أربعة أشهر.
وأيضاً ممن ادعى النبوة في حياته عليه الصلاة والسلام طليحة بن خويلد الأسدي وتبعه كثير من العرب عصبية، وتوفي الرسول صلى عليه وسلم وكان لا يزال يدعي النبوة، فسير إليه الصديق رضي الله عنه جيشاً بقيادة خالد بن الوليد، فالتقى الجيشان بمكان يسمى بزاخة بأرض نجد، فكانت الدائرة على طليحة وجيشه، ففر بعدها مع زوجته إلى الشام ثم تاب بعد ذلك وأسلم وحسن إسلامه وبعث بقصيدة إلى الصديق رضي الله عنه يقول فيها:
فهل يقبل الصديق أني مراجع               ومعط لما أحدثت من حدث يدي
وإنـي من بعد الضلالة شاهد              شهادة حق لسـت فيها بملحـد
وممن ادعى النبوة مسيلمة الكذاب في أرض اليمامة، فأرسل له الصديق رضي الله عنه كتائب الإيمان بقيادة خالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل وشرحبيل بن الحكم، وقتل مسيلمة بيد وحشي رضي الله عنه.
وادعى النبوة أيضاً المختار بن أبي عبيد بن مسعود الثقفي وادعى النبوة الحارث بن سعيد، وادعى النبوة بيان بن سمعان، وادعى النبوة أيضا المغيرة بن سعيد العجيلي وأيضاً أبو منصور العجيلي وأيضاً أبو الخطاب الأسدي، وممن من ادعى النبوة أيضاً على بن الفضل الحميدي واستولى على أجزاء كثيرة في اليمن وصل بعدها إلى زبيد وصنعاء، وهناك أعلن مذهبه ومعتقده السيء وبعد أن دخل صنعاء صعد المنبر وقال قصيدته المشهورة التي ادعى بدعوة النبوة فيها،  وهذا مطلعها:
خذي الدف ياهذه وأضربي                وغنـي هزارك ثم اطربي
تولى نبـي بنـي هاشـم                وجـاء نبي بني يعــرب
أحل البنات مع الأمهـات                ومن فضله زاد حل الصبي
لكـل نبي مضى شرعـة                  وهذي شريعة هذا النبـي
إلى آخر ما جاء في القصيدة من الكفر والإلحاد، حتى إن مؤذنه كان يقول في آذانه أشهد أن علي بن الفضل رسول الله، وبعد فترة قاسية عاشها أهل اليمن أهلكه الله عز وجل على يد أحد الأطباء، فأراح الله منه البلاد والعباد.
أما بالنسبة لحركات ادعاء النبوة في العصر الحديث فأمر مروراً سريعاً كالسابق على ثلاث من أهم وأخطر هذه الحركات في عالمنا الإسلامي، فبعدما فشلت الحروب الصليبية ضد الإسلام رغم الضعف الذي وصل إليه المسلمون فكروا بأساليب أخرى للنفوذ في العالم الإسلامي، فأدخلوا إليه أفكاراً منحرفة كالشيوعية والقومية وغيرها من المذاهب، كما أوجدوا بعض الشخصيات القيادية باسم النبوة والوحي.
فمن هؤلاء علي بن محمد رضا الشيرازي وقد ادعى النبـوة عام 1260هـ وعمره آنذاك 25 سنة، وبعد ظهوره لقب نفسه بالباب، وتسمى دعـوته البابية.
وادعى النبوة أيضاً حسين بن علي المازنداري وكان يلقب بالبهاء وسميت دعوته البهائية، وهي في حقيقتها البابية السابقة لكن في طورها الجديد، ومرت دعوة البهاء بثلاث مراحل:
ففي المرحلة الأولى ادعى أنه المسيح بن مريم، وفي الثانية ادعى نزول الوحي عليه، وفي الثالثة نسأل الله العافية ادعى الربوبية.
وأخيراً وفي أوائل القرن الرابع عشر هجري في قاديان من أرض الهند ادعى النبوة غلام بن أحمد بن غلام مرتضى، وعرفت حركته بالقاديانية يقول عن نفسه:
أخاطب جهرا لا أقول كخافـت          فإني من الرحمن أوحي وأخبـر
تخيرني الرحمن من بيـن خلقـه           له الحكم يقضي ما يشاء ويأمر
يا معشر الأعداء توبوا واتقـوا           والله إنـي مرسـل ومقـرب
أعوذ بالله من هذا الكفر الصريح.
ولكن أيها الأخوة مع وجود هذه الحركات ومع وجود هذه الطامات التي تنخر جسم الأمة فقد ختم رسول الله عليه وسلم حديثه بأعظم المبشرات والتي تثلج صدر المؤمن إذا سمعها والتي تزيده طمأنينة وثقة بهذا الدين، يقول عليه الصلاة والسلام: ((ولا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله تعالى)).
فمهما حدث يا عباد الله مما أشار إليه المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث من مظاهر غربة الدين من البلاء والافتراق والقتال وفساد الحكام وضياع معالم الدين عند الكثير من الفئات والطوائف حتى يلحق بعضها بالمشركين في الأفكار والمبادئ والمعتقدات والولاءات حتى يعبد بعضها الأصنام الحسية والمعنوية.
فإنه لا تزال طائفة من هذه الأمة لا يضرهم من خالفهم، ولو خالفهم أهل الأرض كلهم حتى يأتي أمر الله تعالى.
أسأل الله عز وجل بأسمائه أن يجعلنا من هذه الطائفة وأن يثبتنا على ديننا وأن يختم بالصالحات أعمالنا.
اللهم إن أردت فتنة...
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: ((إن الله تعالى زوى لي الأرض))
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قول الله تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة "
» تفسير قول الله تعالى : ( وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين...) الآية
» شرح حديث .. لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله
» هل يصح حديث ( الحجر الأسود يمين الله في الأرض ) وما هو معناه ؟
» ما صحة حديث: (خمسة أجساد حرمها الله على الأرض أن تأكلها: الأنبياء والشهداء...)



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المقالات والشخصيات والقصص :: الخطب والمحاضرات :: الخطب-
انتقل الى: