موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 حكم الجهر بالذكر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

حكم الجهر بالذكر Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

حكم الجهر بالذكر Empty
مُساهمةموضوع: حكم الجهر بالذكر   حكم الجهر بالذكر Emptyالأحد 2 مارس 2014 - 23:31

حكم الجهر بالذكر


اختلف الفقهاء فى حكم رفع الصوت والجهر بالذكر على قولين:
القول الاول : أنَّ رفع الصوت والجهـر بالذكــر جائزلكن الأفضل أن يراعى مقدار رفع الصوت المأذون به فى الذكر، فلا يجهر بالذكر فوق مايُسمع نفسه إلا فى المواضع التى ورد فيها الجهر، بمثل هذا قال بعض الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. واستدلوا على جواز الجهر ورفع الصوت بالذكر بما ورد أنَّ النبى صلى الله عليه وسلم ذكر عن رب العزة فى الحديث القدســـى أنه يقول " أنا عند ظن عبدى بى، وأنا معه إذا ذكرنى؛ فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى، وإن ذكرنى فى ملإٍ ذكرته فى ملإٍ خيرٍ من الذى ذكرنى فيه" وبحديث النبى صلى الله عليه وسلم " إن لله ملائكةٌ يطوفون بالطرق يلتمسون أهل الذكر .... " المتقدم، وفيه فإذا وجدوا قوماً يذكرون الله تنادوا؛ هلموا إلى حاجتكم. ومن الحديث المتقدم أيضاً لمَّا خرج النبى صلى الله عليه وسلم على حلقة من أصحابه فقال "ما أجلسكم؟ ...."



وجه الدلالة من الأحاديث السابقة، أنَّ هذه الأحـاديث تدل على جواز الجهر ورفع الصوت بالذكر، الذكر فى الملأ لا يكون إلا عن جهر. واستدلوا كذلك بحديث ابن عباس رضي الله عنه الذى فى الصحيحين؛ أنه قال إنَّ رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة ( يعنى أذكار دبر الصلاة ) كان على عهد النبى صلى الله عليه وسلم. وعلق الإمام النووى على ذلك فقال "هذا دليلٌ لما قاله بعض السلف أنه يُستحب الجهر بالذكر عقب المكتوبة"، لكن يُستحب الجهر بالذكر عقب المكتوبة ليس على الصورة التى تُصنع فى بعض المساجد من الجهر بأن يُمسك أحدهم مكبر الصوت ويأخذ فى الذكر بطريقة معينة ويذكرون الناس جميعاً بصوتٍ واحد هذه الأذكار، هذا ليس هو المقصود وإنما يُجهر بمثل هذا بحيث لا يُشَوش على الآخرين وبحيث لا نخرج عن السنة فى ذلك. يُجهر بها ولا يُخافت بها. واستدلوا أيضا بحديث أنه صلى الله عليه و سلم " مر رجل به صلى الله عليه و سلم وكان يرفع صوته بالذكر فقيل له يا رسول الله عسى أن يكون هذا مرائيا فقال لا و لكنه أواه"

و هذا حديث رواه الامام أحمد فى مسنده و الطبرانى فى الكبير و قال الهيثمى فى المجمع رواه الامام احمد و الطبرانى و اسنادهما حسن. ووجه الدلالة واضح: أن هذا الرجل كان يجهر بالذكر ولم ينكر عليه النبى صلى الله عليه وسلم مثل ذلك، واستدلوا على أن الأفضل مراعاة مقدار رفع الصوت يعنى لا يجهر بالصوت بالشكل الذى يتجاوز الشكل المناسب أو يتجاوز المعتاد و المألوف و الطبيعى ولا يخافت بطريقة لا تسمع حتى لا يسمع نفسه استدلوا على ذلك بقول الله تعالى فى سورة الاعراف {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ (205) } [الأعراف]

ووجه الدلالة فى الآية: أن الله سبحانه و تعالى فى هذه الآية أمر بالذكر فى النفس فلا يكون نداءا و لا يكون مخافتا و إنما دون الجهر من القول لا يبلغ درجة العلو و الصراخ و علو الصوت و لا المخافتة شديدة الاسرار فهذا امرنا الله سبحانه و تعالى ان يكون بين هذا و ذاك خيفة و تضرعا دون علو صوت. واستدلوا ايضا بحديث ابى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال "كنا مع النبى صلى الله عليه وسلم فى سفر فارتفعت اصواتنا بالتكبير فقال يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده" [صحيح البخارى].

فها هنا النبى صلى الله عليه وسلم ندبنا إلى خفض الصوت بالذكر إذا لم تدع حاجة إلى رفعه وقالوا أن ذلك أقرب إلى الخشوع و أبعد عن الرياء، هذا القول هو قول من قال بجواز رفع الصوت لكن قالوا بأن الأفضلية لأن يضبط الإنسان هذا الصوت بحيث لا يتعدى الحدود لا فى العلو و لا فى الإسرار.



القول الثانى : الجهر بالذكر بدعة الا فى المواضع التى ورد فيها الجهر يعنى الاذان قلنا ان الاذان ذكر فلابد فيه من الجهر، التلبية ان النبى صلى الله عليه وسلم يقول"الحج العج الثج" [سنن الدارمى] العج : أى رفع الصوت بالتلبية وانظروا من قال بهذا القول الامام ابو حنيفة قال رحمه الله رفع الصوت بالذكر بدعة يخالف الامر من قول الله تعالى {وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً } فينبغى ان يقتصر فيه على ما ورد فى الشرع واستدلوا على هذا كما هو بين من كلام الامام بأن الذكر ينبغى ان يكون خيفة وينبغى أن يكون الجهر ممنوعا لان الله عز و جل قال ودون الجهر من القول. لكن ناقش العلماء هذا الاستدلال من وجهين ان هذا الامر ليس للافتراض او الوجوب حتى يقال بحرمة ضده يعنى هذا تضرعا وخيفة الصحيح من اقوال العلماء ان هذا للاستحباب ان يكون هذا هو شأن الانسان حال الذكر لله سبحانه وتعالى والبعض يقول ان الآية دلت على جواز الجهر والسر كليهما وان الافضل ذكر الله سبحانه وتعالى سرا تضرعا وخيفة هذا وجه الامر هنا ليس للافتراض او الوجوب حتى يقال ببدعية مثل هذا. وان هذه الآية محمولة على سامعى القرآن كما يدل عليه اتصال هذه الآية بقول الله تعالى {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)}[الأعراف]

فالمعنى اذكر ربك ايها المنصت فى نفسك تضرعا وخيفة قالوا هذه الآية محمولة على سامعى القرآن اما حديث "انكم لا تدعون أصم و لا غائبا انه سميع قريب" فوجه الدلالة أنه صلى الله عليه وسلم نهاهم عن رفع اصواتهم بالتكبير مما يدل على أفضلية الاسرار ويقال هذا جيد لكن جهر الصحابة ربما كان مفرطا جاوز الحد ولذا نهاهم عن هذا الجهر وانه لو لم يمنعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لتوهموا ان رفع الصوت بالذكر فى السفر عند صعود الثنية ان هذا مسنون فأراد النبى صلى الله عليه وسلم أن يبين لهم أن هذا هو الافضل او ان هذا هو الاحسن و الاليق و أراد سدا للذريعة و تيسيرا على الامة لكن هذا لا دلالة فيه على منع الجهر مطلقا.



الارجح فى هذه المسألة و الله اعلم هو جواز رفع الصوت بالذكر لكن الافضل للذاكر ان يراعى مقدار رفع الصوت المأذون به. قال الامام الشوكانى فى تحفة الذاكرين "الجمع بين القولين فى هذه المسألة ان هذا معتمد على حال الاشخاص فقد يكون الجهر افضل اذا امن من الرياء و كان فى الجهر تذكير للغافلين" احيانا الانسان يجد الناس فى لغط فمثلا يقول اذكار الصباح.. اذكار المســاء يا شباب محتاجين نذكر بعض يقولها بطريقة تلفت نظر الناس دون ان يكون فى ذلك ارادة للكبر او العلو على الناس بانه هو الذى يصنع وهم لا يصنعون، انما من باب التناصح الجيد هذا لا بأس به اذا صنع بعض الناس مثل هذا حتى يقتدى به من يقتدى وحتى يكون تذكرة للغافل وتنشيط للأخوة والاخوات بالاقتداء فى مثل هذه الاحوال. قال "وقد يكون الاسرار افضل اذا كان الامر بخلاف ذلك" إذا خاف الرياء فيسر هذا هو الاوفق له فالطريقة المثلى فى هذا الباب ان يجهر فى الموضع الذى ورد فيه الجهر، الشرع يقول اذا لبيت فارفع صوتك فارفع صوتك الشرع يقول اذا سبحت واذا حمدت الله عز وجل اذا كنت فى وردك المطلق من استغفار وكذا فلماذا تريد ان تشعر الناس بانك تصنع هذا أسر حتى تكون أبعد عن شبهات الرياء والعياذ بالله تعالى. اذاً يجهر فى الموضع الذى ورد فيه الجهر و يسر فى الموضع الذى ورد فيه الاسرار، ويذكر دائما ابدا قول الله تعالى {وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً (110) }[الإسراء]،فلا يتجاوز الحدود المضروبة له



شرح الوابل الصيب للشيخ هانى حلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الجهر بالذكر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشتغلون بالذكر
»  المقصود بالذكر والدعاء دبر الصلاة
» التوبة من الجهر بالمعصية
» الجهر تلاوة القرآن
» الجهر عند قراءة الأذكار



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه :: الادعيـه و الاذكـار :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: