موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 فلنتصارح يا أبي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

فلنتصارح يا أبي Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

فلنتصارح يا أبي Empty
مُساهمةموضوع: فلنتصارح يا أبي   فلنتصارح يا أبي Emptyالخميس 17 أبريل 2014 - 14:56

أبي... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لقد فتحت عينيَّ أوّل ما فتحتهما عليك.. وصرتُ أنظر إلى الحياة من عدسة واحدة هي أنت.. بل وأقيس الرجال كلّهم عليك فقط.. وأُعجب بك وبتصرفاتك ويوم أن كبرتُ.. وتعلمتُ.. وتوسعتْ مداركي.. وتعدّدت المصادر عليّ.. صرتُ بعدها أعيش معك في حلم مزعج تموج فيه صور شتى بالمتناقضات اللامفهومة!!

وكم عانيتُ من التردد في إبلاغ ذلك لك.. لما أحسّه من ثقلها عليك غير أنه لا مناص من الصراحة فيها..
والصراحة إذ ذاك كمبضع الجرّاح يستأصل به ورماً مزمناً..

وإذا بي أراها صوراً حقيقية تتكرر في حياتي اليوميّة..
و يا ليتها كانت حلماً!! فلقد صرتُ بعدها أفكر فيك كثيراً.. وأتساءل.. هل أنت ناصح في تربيتك أو غاش لنا؟... وبشكل سريع تمرُّ صورٌ كثيرة لك معنا تثقل كفة الغش على كفة النصح.. فأجاهد نفسي لطردها..

وأحاول أن أشيح بوجهي عنها.. فتدمع عيني وأنا أتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : « ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلاّ حرّم الله عليه الجنّة »

أبي العزيز:
... ربما يكون في كلماتي شيء من الحرارة. بيد أنها أخف بكثير من حرارة الهموم المضطرمة بين جوانحي..
... فتحملها من ابنتك يا أبي..

أبي رعاك الله:
لقد رأيت الحياة قبل أن أراها.. وسَبَرْتَها قبل أن أعرف شيئاً منها.. ولا أظنّك- بعد كل هذا- تجهل ما للصديق من أثر على صديقه.. ومن تغيير لسلوكه وأخلاقه.. والصاحب ساحب كما تقول العرب.. ولو أردت يا أبي أن أغوص لك في عالم النّساء لطال علينا الحديث..

غير أنّ الذي يهمّني هنا تنبيهك إلى ما أغمضت عينيك عنه كثيراً.. وأغلقته أبداً.. في النظر إلى من يصاحبني أو يجالسني من قريباتي أو في المدرسة..

فكم كنت كثيراً ما ترفع سماعة الهاتف.. ثم تناديني بأن المكالمة لكِ وليس إلا زميلات المدرسة.. ولكن لم أسمع ولا مرّة واحدة سؤالاً عمّن اتصل بي.. من هي؟ هل الكلام ضروري حتى يطول الحديث؟ .. هل هي من ذوات الأخلاق في المدرسة؟ هل هي قرينتك في المدرسة؟..

وغيرها من الأسئلة التي كنتُ أتوقعها كثيراً...
وكذلك فأنت تعرف ابنة عمي (....) كيف كانت تعبث بشعرها وتغير وجهها بالأصباغ والألوان إلى حدّ يستحي المتحدّث معها أن يُحدّ النظر فيه.. وهي مزهوّة منتفشة.. تظنّ ذلك تقدّماً وتطوراً كما ترى في الشاشة أو على صفحات المجلاّت.. وذلك كله نتيجة لرضى عمي لها أن ترى كل شيء.. حتى العرض الفضائي (عافانا الله من ذلك).

هذا شكلها.. أمّا كلامها.. أمنياتها.. أفكارها.. فلا تعجب من غرابتها وسفاهتها.. وهي بحق عيّنة تجربة تتقلب بين أيدي نساء الكفر الفارغات.. عن طريق القنوات أو على صفحات المجلات.. حتى ليمكنك القول بأنها امرأة أجنبيّة في مسلاخ ابنة عمّي!!..

ولكن...

... ولكن مع علمك بهذا كله.. لم أر منك ولا كلمة واحدة تنصحني فيها بعد إكثار الكلام معها.. أو الإعجاب بشكلها، أو كثرة مجالستها في اجتماعاتنا.

وعلى الطرف الآخر... عندما ترى ابنة عمتي (....) فتاة طيبة متمسكة.. تدرس في مدارس تحفيظ القرآن.. وتحرص على المفيد كثيراً.. وأنت تلمس ذلك حينما نعود من زيارة عمتي وقد حُملنا بالكتب النّافعة والأشرطة المفيدة.. ولكن.. ومع علمك بهذا أيضاً.. لم أر منك ولا كلمة واحدة في تشجيع هذا المسلك والثناء على صاحبه.. ولم أر منك نصحاً في التقرب من ابنة عمّتي في اجتماعاتنا العائليّة.
... وحينها أشكّك في نفسي.. هل كان تفريقي بين الصورتين مخطئاً؟ أم أنّ أبي لا يعرف الخطأ من الصواب!.. أم هي الثقة بأنّ النساء معصومات لا يقضى عليهن بالتأثير والانحراف؟!..

أبي رعاك الله:
.. في المدرسة.. وفي إحدى حصص التربية الإسلامية.. كانت المعلمة تتحدث عن تفسير قوله تعالى: { وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ } [النور:31]

.. وشَرَعَتْ في شرحها تقول إنَّ على المرأة أن لا تمدّ بصرها إلى ما يرغبها في الفاحشة ويرغبها في الرجال من النظر إليهم أو إلى صورهم.. إذ هو السرّ في إتباع ذلك بقوله { وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ } فحفظ البصر طريق لحفظ الفرج...

... وَشَرَدْتُ عن شرحها وأنا أتذكّر ما أراه كل يوم على الشاشة.. حينما يخرج الممثل.. وقد استمكل زينته.. وأظهر مفاتنه وهو يتغزل بتلك الممثلة.. أو يبادلها كلمات الحب والغرام.. ويدغدغ مشاعرها بمعسول الألفاظ..

وهي ليت حرماً له..
أو حينما أشبع لا من رؤية الرجال فقط وإنما من عوراتهم إلى ما دون السّوأة في كثير من المشاهد الرياضيّة..

.. فتضطرم النار! حينئذٍ وتتأجج.. شان أكثر الفتيات أمام تلك الصور.. كل تلك المشاهد أراها وأنت إلى جانبي.. أو وأنت تعلم أني أراها فتضطرب لدي المبادىء.. وتختلط الصور..


أبي حفظك الله:
لست أنسى يوم أن كنتُ وأهلي معك في السيَّارة..
لزيارة أحد الأقارب.. فاضطرتنا الإشارة للوقوف..

وحين رأيت إلى جانبنا سيارة مليئة بالرجال أسرعت بالالتفات إليّ وقلت: غطي وجهك جيداً.. فاستجبتُ سريعاً وغطيتُ وجهي.. ولكن..

ولكن وفي مساء ذلك اليوم نفسه كنّا كعادتنا أمام المسلسل على الشاشة ظهر فيه عددٌ من الممثلات لم يغطين وجوههن!!.. ولم يتركن الحجاب فقط.. بل وأظهرن مفاتنهنّ وأبدين زينتهنّ..

وكنتَ- ومن غير شعور أو بشعور مطموس بهوى- معجباً بعرضهنّ.. وحسن أدائهنّ.. وتحفظ أسماء عدد منهنّ..
... فغبتُ عن الموقف.. وحلَّقْتُ مع خاطري في حوار بعيد طويل.. لو فعلتُ مثل هذه المرأة هل سيعجب بي أبي؟!.

لكنه اليوم أمرني أن أغطي وجهي جيداً!!
هل ترك الحجاب حلال للممثلات؟!.. فلأكون ممثلة إذن حتى يحلّ لي كشف وجهي!!.. ولكن..

.. هل سيرضى أبي أن أكون ممثلة؟.. ولماذا؟..
ولماذا يُعجب بهن أبي وهن لم يغطين وجوههنَّ؟!.

ولماذا لا يأمرهنّ آباؤهنّ بتغطية وجوههنّ؟.. وإذا لم يكن لهن آباء فلماذا لا يأمرهن أبي كما يأمرني؟ وإذا كان لا يستطيع فلماذا لا ينهاني عن رؤيتهن بهذا الشكل؟.. وهل ضروري أن ننظر إليهن؟!... وهل ضروري أن ندخل في منزلنا ما يعرض صورهن؟..
وإذا لم يحل للرجال أن ينظروا إلى وجهي فيأمرني أبي بتغطيته جيداً فلماذا ينظر هو إلى وجوه تلك النساء؟.. بل وأكثر من الوجوه!!.. وينحشر فؤادي يجيش من التساؤلات الهادرة.. الحائرة.. أفرزه لك علَّه أن يكون منفِّساَ عن بعض الضنك الذي أتخبط فيه.. غير أني أحمد الله دائماً أن صرتُ عارفة لحكمه الشرعيِّ.. مقتنعة بأهميته وجدواه.. عالمة بخطر تركه.

.. لكنّ الذي لا يعجبني ويؤثر عليّ الرضا بدخول مثل تلك السافرات إلى منزلنا دون أن يلتزمن بالحجاب.. والذي طالما عوّدتني الالتزام به وما حالي وحالك أمام تلك المشاهد بخارج عن بيت الشعر الذي يقول:

ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له إيّاك إيّاك أن تبتل بالماء!


هذان الموقفان.. [غيضٌ من فيضٍ].. من مواقف التناقض.. والمصادمة للسنن الشرعيّة.. والتربية المباشرة وغير المباشرة لكل ما ينافي الخلق والدين.. ينفثها هذا الجهاز والذي سمحت أنت له بالدخول إلى المحضن الذي نتربى فيه...

أبي وفقك الله:
ومما يجب مفاتحتك به أيضاً الاعتراف لك بما تمتلكه من قلب كبير وثقة ممتدة.. تشبع الرغائب.. وتلبي المطالب.. ولكن.. وبعد ذلك كله تبيّن لي أن الثقة لا تعني أبداً فتح الأبواب والدروب دون رقابة أو اهتمام.. ولا تعني أبداً ترك عود الثقاب مشتعلاً قرب إناء ممتلىء بالوقود.. ولا تعني الثقة أبداً إثراء المنزل بما نشتهيه ونرغبه ونطلبه من ملذات المادّة الفانية على حساب الحوهر الذي خلقنا من أجله..

.. أقول هذا الكلام وأنا أتصف في خاطري رصيداً ضخماً من التجاوزات الشرعيّة والأخطاء التربويّة والتي أوكتها يداك ونفخنا فيها بأفواهنا.. أذكر منها للمثال لا الحصر:

• موافقتك شبه المفتوحة لنا في الاختلاف إلى السوق والذهاب إليه.. دون محرم أو رقيب.. لشراء ما يعنّ لنا حتى لو لم يكن ذا بال!!.. وكم لا قينا في السوق من تعرض للفتنة كثير؟! وكم جرّ السوق من آلام؟!.. وكم عقد السوق بين شيطان وشيطانة عقداً إبليسياً دون شروط؟!

فلقد كنّا نخرج إلى السوق فنزاحم الرجال ونكثر الحديث معهم على أشياء غير ضروريّة.. ونخاطب الباعة وهم في أوج زينتهم شكلاً ومنطقاً ونمايز بينهم..

فهذا بائع حلو الكلمة.. عذب الأسلوب..
وذاك جميل المنظر.. باسق الطول.. أنيق...
وذاك أحسن من هذا وذلك أفضل.. والنفس تميل والهوى غلاب.. ولقد كنّا نجول فنرى البائع في شئون المرأة الخاصّة.. رجلاً.. زيّن نفسه.. وألان لسانه..

والشيطان يعرضه بصورة أحسن مما هو عليه.. وتبدأ المبايعة بلغة يفرض عليها الموقف أن تكون غير نظيفة وتتداول الأيدي ما أستحي من ذكره لك.. وتتباين الاختيارات فتُسترجع هذه لأنها صغيرة!! وتؤخذ الأخرى لأنها كبيرة!! وتلك قصيرة!!.. وهذه أحسن!!..
وذيك الأنسب!! والولي غافل والشيطان حاضر..

يؤجج في الكلمات.. ويوقد النار في النفوس { وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً } [النساء:28] وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم « .. أنّ المرأة تقبل في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان » ولئن كنت تحسُّ بعظم التبعة في بعض الأحيان فتأمر أمّي بالخروج معنا فإنه لا يفوتني الآن أن أنبّهك لعدم صوابية هذا التصرف.. لأنّ المرأة في أصلها ضعيفة أينما حلّت... رقيقة رحيمة.. تغلبها الكلمة اللينة.. وتؤثر فيها حركات الوجه.. ويثني رأيها شيء من الإلحاح!!

ومن الأمثلة أيضاً:
• يوم أدخلت في منزلنا (امرأة) لا يربطنا بها نسب أو رحم.. حتى لكأنها مدرسة متنقلة تدرّسنا أنت فيها كيف تعامل المرأة الرجل الغريب عنها!! فنراك وأنت تناديها وتأمرها.. ونراك- وهي ليست بمحرم لك- تكلمها وهي كاشفة عن وجهها.. أو تناولها بعض الأغراض أو تأخذ منها.. أو عندما أحضرتها من المكتب لوحدك من دون محرم وكذلك يوم ذهبت بها إليه مسافرة.. ولا نحفظ كم كنتَ تعتب على جارنا تهاونه في ترك نساءه مع السائق!!

.. أفيجوز لك مع النساء ما لا يجوز للسائق؟!
أم هل يجوز لتلك المرأة ما لا يجوز لنساء جارنا؟!

وكذلك حين تأمنها راضياًَ أن تكون حاضنة لأخي الصغير.. فيشبُّ في حجرها وقلبه متعلق بها بحكم قربها منه.. فيسري إليه عدوى ما تعتقده هذه المرأة من سلوك وأخلاق وحتى المبادىء والمعتقدات كما نسمع في كثير من القصص وكذلك أيضاً حين ننظر لتلك المرأة من منظار المجتمع فإنّ كثيراً من الرجال يزهد بالفتاة التي لم تتعلم أن تقوم بشئون بيت زوجها أو تجهل شيئاً منه.. أو حتى من تنوء بتحمّله لأدنى سبب.. وذلك كلّه لا يكثر وجوده إلا عند من أجهزت عن العمل في وقت تربيتها لوجود مثل تلك (الخادمة).

أفتراك يا أبي بعد هذا ترى مكوثها في البيت سائغاً؟!

ومن الأمثلة أيضاً:
• تهاونك في وضع الهاتف موضعه الصحيح.. حينما تتركه ف كل زاوية من زوايا المنزل.. أو في كل غرفة منه.. وأنت تعلم أنه بوابة يدخل معه الرجال الطامعون!!

يوم أن تتوالى رنّات الهاتف.. ولا أحد حوله إلا أنا.. فأرفع السّماعة.. فيسألني الرجل مخطئاً من يريد.. فأرد عليه.. فيعيد سؤالاً آخر مطليُّ ببراءة خبيثة ثم كلمة مدح وإطراء.. وأخرى فيها قصد ودهاء.. والعذارى يستهويهنّ الثناء.. فأغلق الهاتف في وجهه.. ثم تتوالى رنّاته أخرى فأزعم على أن لا أرفع السماعة.. ولكن.. من يدري ربما لا يكون هو؟!.. فأرفع السّماعة.. فيسابقني إلى ترحيبة مخدّرة.. ولوم لطيف كما لو كان هناك علاقة بعيدة.. ويلومني الشيطان: أنت مخطئة!!.. هو كلام.. وكلام فقط.. والمكان خالٍ.. وأنت بالفعل كما يقول وصفه وإعجابه.. والنفس في شهوتها جائعة تفتقر للإشباع.. فأنزلق مع التيار.. وأنساق مع الكلام في رحلة غامضة آثمة.. نعم يا أبي. أعلم أن الخطأ نتقاسمه أنا وأنت.. وأنّ لي نصيب الأسد منه.. غير أن لك يا أبي حظاً وافراً من الخطأ حين تُشرع ذلك الباب دون حارس أو رقيب.. أو حتى معالجة وضعية ذلك الجهاز وترشيده مكانه.. ومن الأمثلة أيضاً:

• اللامبالاة الظاهرة فيما يخص المظهر.. فكم كنّا نلبس الضيّق من الملابس وتراها وهي تصف أعضاءنا وصفاً أحسن مما هي عليه.. فلا نرى منك أمراً.. أو نهياً.. أو تنبيهاً..

ومثله المفتوح.. والقصير.. والبنطال.. والخفيف.. ولا أكتمك ما ترسّخ في عقولنا منذ الصغر من أن بعض تلك الأعضاء ليست من العورة.. وأنها خارجة عن دائرة الحياء.. لأنها لم تتعود الستر منذ الصغر!! أو حينما ترى قصّات الشعر الغير عاديّة والإفراط فيها.. ثم لا نراك تحرّك ساكناً معها!!

وكم رجف فؤادي عندما طرق سمعي حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهنّ كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنّة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا".

وكذلك حينما نركب معك فتفوح رائحة العطر في السيارة.. وأنت تعلم أنها ليست منك فلا تلقي لذلك بالاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أيما امرأة استعطرت فمرّت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية".

أو حينما ترى منزلنا وقد شبع من كلمات العشق والحب والهيام حتى التخمة وهي ترتفع من كل جهاز فيه من أصوات المزامير المخدّرة.. والطبول الفاتنة ثم لا نرى بعد ذلك توجيهاً أو إرشاداً وكأنّ الغناء حلال محض جاءت به الشريعة!!

ذلك ما أتذكره الآن... وغيره كثير ربما تلاشى مع فوران الذاكرة الغير منضبط وأشكرك يا أبي إذ تحرص مجتهداً على بعض الأمور وإن كنت غير ملتفت إلى حكم الشرع فيها..

والاجتهاد هنا لا يسوّغ أبداً اقتراف تلك الأمور المنهي عنها..

وأخيراً.. أبشّرك يا أبي أني سأختط لي درباً هو إلى كل ما ذكرتهُ لك بعيد.. وإلى الدرب الذي دعا إليه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم قريب.

أبي..
وأختم كلامي بسؤال سيظلُّ شاهراً رايته وهو:
هل تفكّر جاداً في التغيير يا أبي لكل ما ذكرته لك؟

...والجواب بين يديك..

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلنتصارح يا أبي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلنتصارح يا أبي
» فلنتصارح يا أبي
» فلنتصارح يا أبي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: