موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية Empty
مُساهمةموضوع: إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية   إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية Emptyالأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:26

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين..أما بعد:
فصاحبة اليد البيضاء امرأة..ليست كالنساء..
آثرت شظف العيش على رغده..واختارت طريق التعب والعناء، وسبيل النصب والشقاء..
تارة تمسح عبرة، وأخرى تمحو مرارة وحسرة..
إنها ذات العطف الكبير، والقلب الرحيم..
تراها بين المرضى..
طبيبة..تقدم- بإذن الله- العلاج الناجع.
أو ممرضة.. تعين مرضاها على دائهم الواجع..
أو أخصائية اجتماعية.. تزيل عن المرضى أحزانهم، وكل همٍّ فاجع..
وتراها في المختبر والصيدلية والإدارة
ترعى مصالح المرضى، وتسعى في حاجات ذوي البلوى..
موفقة أينما هلّت..مباركة أينما حلّت.

أختاه.. هذه وصايا نابعة من قلب مشفق ولسان ناصح، يرجو لك السعادة في الدنيا والآخرة. أرعي لها سمعك، وافتحي لها قلبك..أسأل الله تعالى أن يرزقك محبة منه تقر بها عينك.

الأولى: تقوى الله تعالى ومراقبته..
فهي جماع كل خير خير، ومنبع كل فضل.. وهي وصية الله للأولين والآخرين، وطريق النجاة يوم الدين قال تعالى: { ولقدْ وصَّيْنا الَّذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإيَّاكم أن اتَّقُوا الله } [النساء: 131].
ولما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أكثر ما يدخل الناس الجنة؟، قال: « تقوى الله وحُسن الخلق » [رواه احمد والترمذي وابن ماجه].
وتقوى الله: أن يجعل العبد بينه وبين عذاب الله وقاية، وذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا اتَّقُوا الله حقَّ تُقاته } [آل عمران: 102].
قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: "أن يُطاع فلا يُعصى، ويُذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يُكفر".
ومن جعل الله تجاهه؛ كفاه شر حاضره وأمامه، وفي الحديث « احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك » [رواه الترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما].

الثانية: تحقيق غاية الخلق..
فالله جلّ وعلا خلقك وأوجدك لهدف جليل وغاية سامية، قال تعالى: { وما خلقتُ الجنّ والإنس إلاَّ ليعبدون } [الذاريات: 56].
فلا تُنسك متاعب الدنيا وهمومها، وزينتها وغرورها، هدفك الأساس وغايتك العظمى.. فأنت مسلمة قبل أن تكوني موظفة.
فاحرضي- رعاك الله- على تعلم أمور دينك، وابذلي جهدك ووقتك لرضى ربك وإنقاذ نفسك.. وتدراكي عمرك قبل فواته وأجلك قبل نفاذه، فعن ابن عباس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « اغتنم خمساً قبل خمس، حياتك قبل موتك، وصحتك قبل سقمك، وفراغك قبل شغلك، وشبابك قبل هرمك، وغناك قبل فقرك » [رواه الحاكم والبيهقي في الشعب].
بل لتكن همّتك علياء، وعزيمتك شاهقة بارتفاع هامات السماء.. وليكن الوصول إلى رضا ربّك هدفاً لا مناص من تحقيقه، وغاية لا سبيل للركون عنها؛ طمعاً في فضل الله تبارك وتعالى وكرمه..واجعلي نصب عينيك قول الله عزّ وجل في الحديث القدسي: " وما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه " [رواه البخاري من حديث أبي هريرة].
وليكن ميزانك للأمور، وترتيبك للأولويات موافقاً لتعاليم دينك.. فحق الله تعالى مقدم على حق كل أحد، وحقوق الوالدين والزوج والأولاد مقدمة على مشاغل الدنيا ومتاعها.

الثالثة: التفكر في نعم الله تبارك وتعالى وشكرها..
فأنت تتقلبين بين مكروب فَقَدَ صحته، أو محزون أهمه أمر مصيبته..وأنت سالمة معافاة، أنعم الله تعالى عليك بنعم جليلة، حيث أسبغ عليك لباس الصحة والعافية والسلامة من البلاء، وقبل ذلك نعمة اختيارك لأن تكوني من حملة دينه.
نعم..إنها النعمة العظمى، فكم ممن ترينهم قد ضلّ دربه وأضلّ طريقه، وصدق الله إذ يقول: { يمنُّون عليك أن أسلموا قُل لاَّ تمنُّوا عليَّ إسلامكم بل الله يمُنُّ عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين } [الحجرات: 17]، فلله تعالى الحمد والمنة.

الرابعة: حسن النية واحتساب الأجر..
قال صلى الله عليه وسلم: « إنما الأعمال بالنيات » [متفق عليه].
فالعمل متى أحسن العبد فيه النية أُجر عليه- بإذن الله تعالى- وإن كان ظاهره عملاً دنيوياً.. ومجال إحسان النية واحتساب الأجر في عملك واسع..
فمن ذلك: احتساب الأجر في تخفيف آلام المرضى وتفريج كربهم، ومواساة منكوبهم، ومسح دمعة مريضهم، وحل مشاكلهم قدر المستطاع، وكذلك احتساب الأجر في ستر عوراتهم.
فعن ابن عمر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يُسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة » [متفق عليه].
فتطبيبك أختك وقيامك على شؤونها وستر عورتها من أعظم أبواب الأجر وأوسعه.
ومن ذلك: احتساب أجر عيادة المرضى، وهو مما غفلت عنه كثير من الأخوات..
عن ثوبان رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة » ، قيل: يا رسول الله، وما خرفة الجنة؟ قال: « جناها » [رواه مسلم].
وعن علي رضي الله تعالى عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يُمسي، وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة » [رواه الترمذي].
أليست خسارة- وأيّ خسارة أن يُفوّت العبد على نفسه كلّ هذا الفضل لمجرد غفلته عن نية صادقة؟! وبعض الموفقات يقمن برقية المريضة وقراءة آية الكرسي والمعوذتين عليها، والدعاء بالشفاء لها، وحثها على تعلق قلبها بالله، وتذكيرها أن الدواء سبب من الأسباب وإلا فالشافي هو الله- عزّ وجلّ- وبهذا يتحقق التوحيد ويُغرس في نفوس المسلمات.

الخامسة: الإخلاص في العمل وإتقانه..
وهو من سمات المؤمنين الصادقين الذين وهبوا دنياهم لأخراهم، والذين استشعروا مراقبة الله تعالى لهم وإطلاعه على أعمالهم..
ولذلك يحسن بك- حفظ الله- إتقان عملك-، والحرص على أدائه على اكمل وجه..
وفي الحديث: « إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه » [رواه أبو يعلى وحسّنه الألباني].
فمن وجوه إتقان العمل وإخلاص النية فيه: بذل النصيحة للمسلمين.
فالمريض عادة يكون في حالة ضعف يحتاج معها لعون كل مخلص، ولنصيحة كل غيور.
وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك بقوله: « الدين النصيحة » [رواه مسلم].
ومن ذلك.. كتمان خبايا المرضى وأسرارهم..
فأنت تطّلعين على كثير من الأسرار التي قد يخفيها أصحابها عن أقرب الناس منهم، ويظهرونها لك ثقة بك ورجاء مساعدتك، فكوني- رعاك الله- عند حسن ظنهم، ولا تكوني ممن « إذا اؤْتُمن خان » .

السادسة: الدعوة إلى الله..
الوظيفة العظمى والمهمة الكبرى..وظيفة الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام..هداية الناس وإرادة الخير لهم.. فليكن لك حظ وافر ونصيب كبير منها..
قال صلى الله عليه وسلم: « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئاً » [رواه مسلم].
فمساهمتك في رفع درجة إيمان مسلم، أو دلالة كافر على الإسلام خير لك من الدنيا وما فيها، قال صلى الله عليه وسلم: « فو الله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من أن يكون لك حمر النّعم » [متفق عليه].
ثم أليس من الغبن أن يعاشر المسلم الكفار ويحادثهم في كلِّ جليل ووضيع ثم لا يكون لأغلى ما يملك نصيبٌ من ذلك؟!
فكوني داعية إلى الله تعالى بخلقك، وحسن تعاملك، والتزامك بدينك واعتزازك به.. لكن حسن التعامل مع غير المسلمين بقصد دعوتهم لا يعني محبتهم أو موالاتهم، فالمحبة لا تكون إلا في الله تعالى، قال الله تعالى: { إنَّما وليُّكُمُ الله ورسوله والذين آمنوا الَّذين يقيمون الصَّلاة ويؤتون الزَّكاة وهم راكعون . ومن يتولَّ الله ورسوله والذين آمنوا فإنَّ حزب الله هم الغالبون } [المائدة: 55، 56].

السابعة: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
فهو واجب على كل مسلم ومسلمة بقدر طاقته وحسب حاله وقدرته، ولا يختص بفئة كما يظن البعض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان » [رواه مسلم].
بل إنه من أعظم الواجبات، وأكثرها نفعاً في الدنيا والآخرة..قال صلى الله عليه وسلم: « إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه » [رواه أبو داود والنسائي والترمذي].
واعلمي- حفظك الله- أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من علامات تراحم المسلمين..فإنكارك للمنكر وتغييره مع ما فيه من الأجر والثواب، فيه كذلك شفقة على صاحب المنكر لئلا يناله غضب الله تعالى وعقابه.
ثم إن الله تعالى قادر على ألاَّ يقع المنكر ابتداءً، أو أن يقع دون علمك به.. لكن وقوعه واطلاعك عليه امتحان لغيرتك على دينه وتعظيمك لحرماته.. قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله ليسأل العبد يوم القيامة حتى يقول: ما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره » [رواه ابن ماجة].
فحذاري أن يكون جوابك خشية الناس أو حياءً منهم..أو ليس الله تعالى أحق أن يُخشى ويُستحيى منه؟!
واحرصي - أقرّ الله عينك - على التزود من العلم الشرعي خاصّة في مجال تخصصك، وليكن لديك من العلم ما يفيد المرضى مثل أحكام صلاة المريض وغيرها.

الثامنة: الالتزام بالحجاب الشرعي وغض البصر والعفاف..
إنَّ الالتزام بالحجاب طاعة لله تعالى وامتثالاً لأمره حين قال: { يا أيها النَّبيُّ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهنَّ من جلابيبهنَّ ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذَين } [الأحزاب: 59].
وحجابك الشرعي من أعظم القربات، فهو عزك وحصنك، ووقايةٌ لك من تطفل المتطفلين وجرأة العاصين.
وأحرصي- وفقك الله تعالى لطاعته- على غض بصرك عماّ حرّم الله، ومجاهدة نفسك على ذلك، قال تعالى: { وقُل للمؤمنات يغضُضْن من أبصارهن ويحفظن فروجهنَّ ولا يُبدين زينتهُنَّ إلاَّ ما ظهر منها } [النور: 31].
ولئن يصبر المرء على مرارة الحرمان طاعة لله، خير له من أن ينزلق وراء لذة عابرة تهوي به في النار.

التاسعة: الحذر من التبرج والخلوة والاختلاط..
تجنبي- رعاك الله- الاختلاط بالرجال والخلوة بهم لقوله صلى الله عليه وسلم: « لا يخلوَّن رجل بامرأة إلا مع ذي محرم » [متفق عليه].
وإياك والخضوع بالقول أو المزاح والضحك معهم لقوله تعالى: { فلا تخضعن بالقول فيطمع الَّذي في قلبه مرضٌ وقلن قولاً معروفاً } [الأحزاب: 32].
واحذري من التبرج وإظهار الزينة أو التطيب عند المرور بالرجال ففي الحديث: « أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية » [رواه أحمد].
ثم لا تكوني ممن يعتذرون بالواقع وينساقون وراءه، بل كوني ممن يصنعون الواقع ويصيغونه..

العاشرة: الدعاء
الأصل في عمل المرأة القيام بشئون بيتها والقرار فيه { وقرن في بيوتكنَّ } [الأحزاب: 33]. وحين تتقربين إلى الله عزّ وجلّ بعملك لا تنسي أنك في مكان تصوب لك فيه السهام، وتنحدر عليك الفتن من كل جانب، فالزمي جانب الدعاء واحرصي عليه فإنَّ هذا ديدن الأنبياء والمرسلين، ومن أسباب الثبات والتمكين. هذا نبي الأمة وخير من وطأت قدمه الثرى يدعو ربه الثبات على هذا الدين « اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك » [رواه الترمذي]، وكان من دعائه صلى الله عليه وسلم: « اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغِنى » [رواه مسلم].

الحادية عشر: التوبة والاستغفار..
اجعليها شعارك في كل حين، وعلى كل حال.. فهي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لك فعن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار، فإني رأيتكنّ أكثر أهل النار.. » الحديث [رواه مسلم].
يا كثير الذنب عفو الله من ذنبك أكبر
ذنبك أعظم الأشياء في جانب عفو الله يغفر
فالله تبارك وتعالى جوادٌ كريم، يفرح بتوبة عبده وإنابته..
يقول تعالى في الحديث القدسي: " يابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة " [رواه الترمذي].
سدّد الله خطاكِ، وبارك مسعاكِ، ورزقكِ السعادة في دنياكِ وأُخراكِ.

دار القاسم: المملكة العربية السعودية_ص ب 6373 الرياض 11442
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى صاحبة اليد البيضاء.. الطبيبة.. الممرضة.. الأخصائية الاجتماعية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إلى صاحبة اليد البيضاء
» معنى حديث (اليد العليا خير من اليد السفلى)
» اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول
» معنى .. اليد العليا خير من اليد السفلى
»  خلوة الطبيب مع الممرضة في غرفة الكشف



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: