موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 نداء لكل فتاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

نداء لكل فتاة Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

نداء لكل فتاة Empty
مُساهمةموضوع: نداء لكل فتاة   نداء لكل فتاة Emptyالأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:39

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد:

أختاه..

اعلمي أن أعدى أعدائك نفسك التي بين جنبيك، وقد خُلقت أمّارة بالسوء، ميّالة إلى الشر، فرّارة من الخير، وقد أمرك الله بتزكيتها وتقويمها وقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربّها وخالقها، ومنع شهواتها المحرمة..

فإن أهملتها جمحت وشردت ولم تظفري بها بعد ذلك، وإن لازمتها بالتوبيخ والمعاتبة والمحاسبة والملامة؛ كانت نفسُك هي النفس اللوّامة التي أقسم الله بها ورجوت أن تصير النفس المطمئنة المدعوة إلى الدخول في زمرة عباد الله راضية مرضية؛ قال تعالى { يأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ.ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً.فَادْخُلِي فِي عِبَادِي.وَادْخُلِي جَنَّتِي } [الفجر:27-30]

الخطب الجسيم

عجباً أختاه..

كيف تدّعين الحكمة والذكاء والفطنة وأنت لا تبالين بمعصية الله تعالى وارتكاب ما نهى عنه..

أما تعرفين ما بين يديك من الجنة والنار؟ وأنك صائرة إلى إحداهما.. فكيف تفرحين وتضحكين وتشتغلين باللهو واللعب، وأنت مطلوبة لهذا الخطب الجسيم؟

فإن كنت تطمعين في التوبة حين يتقدمُ بك السن، فتدركين الشهوات واللذات في شرخ شبابك وتفوزين بالتوبة الماحية للخطايا عند كبرك وهرمك.. فما أطول أملك وما أشدّ جرءتك على ربّك؛ إذ كيف ضمنت طول العمر؟

وكيف تيقّنت التوفيق للتوبة؟ وعساك اليوم تُختطفين أو غداً، فأراك ترين الموت

بعيداً، ويراه قريباً؟

أما تعلمين أن كل ما هو آتٍ قريب، وأن البعيد ما ليس بآتٍ؟ أما تعلمين أن الموت يأتي بغتة من غير موعدٍٍ ولا مقدّمات؟ أما تعلمين أن الموت ليس له وقت محدّد ولا زمن محدد، ولا عمر محدّد، فلا يأتي في شتاء دون صيف، ولا في صيف دون شتاء، ولا في نهارٍ دون ليل، ولا في ليلٍ دون نهار، ولا يأتي في الصّبا دون الشباب، ولا في الشباب دون الصبا. بل كل نفس من الأنفاس يمكن أن يكون فيه الموت فجأة، فإن لم يكن الموت فجأةّ، فيكون المرضُ فجأة، ثم يفضي إلى الموت فالنتيجة واحدة.. هي الموت..

فمالك لا تستعدّين للموت وهو أقرب إليك من كلّ قريب؟

أما تتدبرين قوله تعالى { اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ. مَا يَأْتِيهِمْ مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِمْ مُّحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ.لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَـذَآ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ }..

ويحك أختاه !!

إن كانت جرأتك على معصية الله لا عتقادك أن الله لا يراك، فهذا ناقضُ صريح من نواقض الإيمان، ولست أراك تعتقدين هذا المعتقد الباطل الرديء..

وإن كانت جراءتُك على معصية الله مع علمك باطّلاعه عليك فأين حياؤك من الله؟ وأين خوفك منه وتعظيمك له؟

ويحك أختاه !!

لو واجهتك إحدى صديقاتك بما تكرهينه، كيف سيكون غضُبك عليها ومقتُك لهـــا؟

فبأي جسارة تتعرضين لمقت الله وغضبه وشديد عقابه؟ أفتظنين أنك تُطيقين عذابه؟ هيهات هيهات!!

جربّي نفسك إن ألهاك البطرُ وشغلتك الغفلة عن أليم عذابه.. فاقعدي ساعة في الشمس.. أو قرّبي إصبعك من النار؛ ليتبيّن قدرُ طاقتك؟ فهل تُطيقين ذلك؟

فإذا كنت لا تُطيقين أن تقعدي ساعة في الشمس، ولا تطيقين أن تُقرّبي إصبعك من نار شمعة، فكيف تطيقين ناراً وقودها الناس والحجارة؟ ناراً هي أعظم سبعين مرةً من نار الدنيا مجتمعة..

الرجاء الكاذب

ولعلك أختاه تغترين بكرم الله وفضله ورحمته، وترددين دائماً أن الله غفور رحيم..

وهذا ليس من إحسان الظن في شيء؛ لأن إحسان الظنّ لابد أن يكون معه إحسان العمل.

أما إساءة العمل والتعويل على كرم الله وفضله ورحمته، فهو من الغرور والأماني الباطلة قال تعالى: { مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ }، وقال تعالى:{ وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى.وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى.ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَآءَ الأَوْفَى.وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى }[النجم:39-42]، ولماذا تنسين في زحمة الرجاء الكاذب أن الله شديد العقاب كما قال سبحانه:{ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقَابِ }، وقال سبحانه:{ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ }، وقال تعالى: { وَلَـكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ }، وقال سبحانه في الذين يستحقون رحمته: { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ }، وقال تعالى: { إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }. وما مثلك أختاه إلا كمثل عبد يأمره سيده كل ساعة بأمر وينهاه عن نهي؛ ثم إن هذا العبد لا ينفذ لسيده أمراً، ولا ينتهي له عن نهي، وهو مع ذلك منتظرُ لهدايا سيده واثقُ من ثنائه عليه متوقع رضاه عنه وحسن جزاءه له !

ويحك أختاه: هل تنتظرين يوماً يأتيك لا تعسُر عليكِ فيه مخالفة الشهوات؟ هذا يومٌ لم يخلقه الله قطّ، فلا تكون الجنّةُ قط إلا محفوفةً بالمكاره، ولا تكون المكاره قطُّ خفيفة على النفوس.

ويحك أختاه..

أما تتأملين منذُ كم تَعدين نفسك وتقولين: غدًا.. غدًا.

فقد جاء الغدُ وصار يوماً فكيف عملتِ فيه؟

أما علمت أن الغد الذي جاء وصار يومًا كان له حكم الأمس، لا بل الذي تعجزين عنه اليوم فأنتِ غداً عنه أعجزُ وأعجز؛ لأن الشهوة كالشجرة الراسخة التي طولب العبد بقلعها، فإذا عجز العبد عن قلعها للضعف وأخّرها، كان كمن عجز عن قلع شجرةٍ وهو شابٌ قوي، فأخرها إلى سنة أخرى، مع العلم بأن طول المدة يزيد الشجرة قوةً ورسوخًا، ويزيد القالع ضعفًا ووهنا، فما لا يقدر عليه في الشباب لا يقدر عليه قطّ في المشيب، بل من العناء رياضةُ الهرم، و'من التعذيب تهذيب الذيب' (الذئب)، والقضيب الرطب يقبلُ الانحناء، فإذا جفّ وطال عليه الزمان لم يقبل ذلك.

اصبري ساعة

ويحك أختاه..

إن كان الذي يمنعك عن الاستقامة هو محبتُك للشهوات وحرصُك على لذّاتها وقلةُ صبرك على مشقة تركها، فإن كنت صادقة في ذلك، فاطلبي التنعم بالشهوات الصافية المباحة التي لا إثم فيها ولا معصية..

فإن كنتِ تتطلعين إلى ماهو أعظم من ذلك فاصبري ساعة لتتمتعي بالشهوات الدائمة

التي لا تزول أبد الآباد.. فما قولك في عقل مريض أشار عليه الطبيب بترك الماء البارد ثلاثة أيام ليصحّ ويهنأ بشُربه طول عمره، وأخبره أنه إن شرب ذلك مرض مرضًا مزمنًا، وامتنع عليه شربه طول العمر، فما مقتضى العقل في قضاء حقّ الشهوة؟ أيصبر ثلاثة أيام ليتنعم طول العمر، أم يقضي شهوته في الحال خوفًا من ألم المخالفة ثلاثة أيام؟

وجميع عمرك بالإضافة إلى الأبد، الذي هو مدة نعيم أهل الجنة وعذاب أهل النار

أقل من ثلاثة أيام بالإضافة إلى جميع العمر وإن طالت مدّته.

وليت شعري.. ألم الصبر عن الشهوات أعظم شدةً وأطول مدة.. أو ألم النار في دركات جهنّم، فمن لا يطيق الصبر على ألم المجاهدة، فكيف يطيق ألم عذاب الله؟

عمرك عمرك

ويحك أختاه..

لا ينبغي أن تغرك الحياة الدنيا، ولا يغرنّك بالله الغرور (الغرور: الشيطان )، فانظري لنفسك، واهتمي لأمرك، ولا تضيّعي أوقاتك، فالأنفاس معدودة، فإذا مضى منك نفس فقد ذهب بعضُك.. فاغتنمي الصحة قبل السقم، والفراغ قبل الشغل، والغنى قبل الفقر والشباب قبل الهرم، والحياة قبل الموت، واستعدي للآخرة على قدر بقائك فيها برد الشتاء أم زمهرير جهنم !

ويحك أختاه.. انظري لنفسك حينما يقدُم الشتاء.. أما تستعدين له بقدر طوله مدته،

فتجمعين له الطعام والشراب والملابس الثقيلة وأدوات التدفئة وجميع الأسباب الأخرى، أفتظنين أن زمهرير جهنم أخفّ برداً وأقصر مدةُ من زمهرير الشتاء؟ لا يمكن أن يتصوّر ذلك عاقل، فليس هناك مقارنة بينهما أصلا ً..

إذًا فلماذا تستعدين للأخف الأهون، وتهملين الأشد الأعظـــم؟ أليس هذا دليلاً على الغفلة وضعف الإيمان والجهل بحقائق الأمور وعواقبها؟

أتظنين أن ستنجين بغير سعي ولا عمل؟ هيهات !! فكما لا يندفع برد الشتاء إلا بما ذكرتُ من الأسباب، فلا يندفع حرُّ النار إلا بحصن التوحيد، وخندق الطاعات، والبعد عن المعاصي والمنكرات.

النظر القاصر

ويحك أختاه..

اعلمي أن كلّ من يلتفت إلى ملاذ الدنيا ويأنس بها، مع أن الموت من ورائه، فإنما يستكثر من الحسرة عند المفارقة، وإنما يتزود من السُمّ المهلك وهو لا يدري.. أو ما تنظرين إلى الذين مضوا، كيف بنوا وعلوا، ثم ذهبوا وخلوا، وكيف أورث الله أرضهم وديارهم أعداءهم؟ أما ترينهم كيف يجمعون ما لا يأكلون، ويبنون ما لا يسكنون، ويؤمّلون ما لا يدركون.

يبني كلّ واحدٍ قصراً مرفوعاً إلى جهة السماء، ومقرّه قبرٌ محفور تحت الأرض، يعمر الواحد دنياه وهو مرتحلٌ عنها، ويُخرب آخرته وهو صائر إليها قطعًا.. فلا تلتفتي أختاه إلى هؤلاء.. ولا تغتري بأفعالهم، ولا تعتقدي فيهم العقل والذكاء.

ويحك أختاه!

مالك إلا أيامٌ معدودة، هي بضاعتك وما بقي من رأس مالك، فلو بكيت بقية عمرك على ما ضيعت منها؛ لكنت مقصّرة في حقّ نفسك، فكيف إذا ضيعت البقية وأصررت على المعصية والرزيّة؟

فبادري أختاه فقد اقتربت الساعة وجاء النذير، فمن ذا يصلي عنك بعد الموت؟ ومن ذا يصوم عنك بعد الموت؟ ومن ذا يترضى عنك ربّك بعد الموت؟

فحقيقٌ بمن كان الموتُ موعده، والقبر بيته، والتراب فراشه، والدود أنيسه، والفزع الأكبر بين يديه، حقيقٌ به ألا يغفل عن طاعة الله، ولا يتوانى في عبادته وذكره وشكره والاستعداد للقائه..

ويحك أختاه!

أما تستحين؟ تُزينين ظاهرك للخلق، وتبارزين الله في السرّ بالعظائم؟ أفتستحين من الخلق ولا تستحين من الخالق؟

ويحك.. أهو أهون الناظرين عليك؟

ويحك.. ما أجهلك وأجرأك على المعاصي!

ويحك.. كم تعقدين فتنقضين!!

ويحك.. كم تعهدين فتغدرين!!

ويحك.. أما تنظرين إلى أهل القبور كيف كانوا؟ جمعوا كثيراً، وبنوا مشيداً، وأمّلوا بعيداً، فأصبح جمعهم بوراً، وبنيانُهم قبوراً، وأملهم غروراً..

ويحك أختاه..

أمالك بهم عبرة؟ أمالك إليهم نظرة؟

أتظنين أنهم دُعوا إلى الآخرة وأنت من المخلّدين؟

هيهات هيهات! ساء ما تتوهمين..

ما أنت إلا في هدم عمرك منذ سقطت من بطن أمك.

فابني على وجه الأرض قصرك، فإن بطنها عن قليل سيكون قبرك..

ويحك أختاه !

تُعرضين عن الآخرة وهي مقبلة عليك، وتقبلين على الدنيا وهي معرضة عنك؟

فكم من مستقبل يوماً لا يستكمله، وكم من مؤمل لغد لا يبلغه..

فانظري أختاه بأي بدنٍ تقفين بين يدي الله؟

وبأي لسان تجيبين، وأعدي للسؤال جواباً، وللجواب صواباً..

واعملي بقية عمرك في أيام قصار لأيام طوال..

وفي دار زوال لدار مُقامة..

وفي دار حزنٍ ونصب لدار نعيم وخلود..

اعملي أختاه.. قبل أن يحال بينك وبين العمل..

وليكن نظرُك إلى الدنيا اعتباراً.. وسعيك لها اضطراراً.. ورفضك لها اختياراً..وطلبك للآخرة ابتداراً..

ولا تكوني ممن يعجزُ عن شكر ما أوتي، ويبتغي الزيادة فيما بقي، وينهى الناس ولا ينتهي..

واعلمي أختاه..

أنه ليس للدين عوضٌ، ولا للإيمان بدلٌ، ولا للجسد خلفٌ، ومن كانت مطيته الليل والنهار فإنه يُسار به وإن لم يسر..

فلا تيأسي أختاه من رحمة أرحم الراحمين، فهو ينادي عباده في كتابه الكريم قائلاً:

{ قُلْ يعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.وَأَنِـيبُواْ إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُواْ لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ.وَاتَّبِعُـواْ أَحْسَنَ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُـمْ مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُـمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لاَ تَشْعُرُونَ.أَن تَقُولَ نَفْسٌ يحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطَتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ }[الزمر:53-56].

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نداء لكل فتاة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نداء الفطرة
» نداء رمضان
» نداء وموعظه .. كلماتي
» نداء لمن تعمل في المجال الصحي!
» نداء وموعظه .. كلماتي



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: