موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 المرأة القرويّة، مظلومة دائماً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

المرأة القرويّة، مظلومة دائماً Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

المرأة القرويّة، مظلومة دائماً Empty
مُساهمةموضوع: المرأة القرويّة، مظلومة دائماً   المرأة القرويّة، مظلومة دائماً Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:37

75% من المجتمعات العربية يعيشون في القرى، بينما 25% فقط يعيش في المدن. ومعظم من يعيشون في المدن أصولهم قروية أو هاجروا إلى المدينة بحثًا عن فرصة عمل لا يجدونها في القرية. وبالتالي فإن بحث أوضاع المرأة القروية إنما هو بحث لجذور مجتمع وغالبية أمهاته.

ومعظم العباقرة والنابهين والعلماء هم أبناء هذه المرأة القروية البسيطة.

وبنظرة سريعة على برنامج عمل المرأة القروية منذ الصباح حتى المساء ربما نأخذ فكرة بسيطة عن واقعها، تحكي هذا البرنامج الحاجة عطيات عبد السلام من قرية المنشية بمحافظة الغربية شمال العاصمة المصرية- القاهرة، فتقول: "نستيقظ قبل شروق الشمس بساعة على الأقل، والتي تشرق عليها الشمس وهي نائمة يصفها الجيران بالكسل والبلادة، ويعتبرون ذلك شؤمًا، وعدد قليل من النساء يبدأ بالصلاة، والغالبية لا تصلي -أين الدعاة- ثم يبدأ البرنامج بإطعام وسقي الحيوانات والطيور، ثم كنس المنزل وترتيبه وإعداد الإفطار لمن في المنزل، ثم غسيل الأطباق والملابس -إن وجدت- ثم مراعاة الحيوانات والطيور والأطفال وإعداد الغذاء.
وغالبًا ما تقضي المرأة القروية نصف يومها في الحقل، وعادة تقضي اليوم كله، وتنهي عمل المنزل في الصباح الباكر وفي المساء بعد العودة.

وفي مواسم العمل نظل نعمل حتى منتصف الليل لغسل الملابس وإعداد الطعام، وإذا كان في المنزل أكثر من واحدة فإن إحداهن تبقى للعمل المنزلي ورعاية الحيوانات والطيور والأطفال وتذهب الباقيات للحقل.

سألت الحاجة عطيات كم ثوبًا عندها؟ قالت: ثوبان في الصيف، ومثلهما في الشتاء، وثوبا الشتاء يظلان معي عامين أو ثلاثة حتى يبليا.

سألتها ماذا تفعلين إذا مرضت؟ قالت: أشتري كبسولة من البقال، وأشرب كوبًا من الشاي، وإذا اشتدّت الحمى عليَّ، يذهب زوجي للصيدلي فيعطيه علبة من الحبوب. ولم أذهب في حياتي لطبيب إلا مرتين.


عدم تعليمها أفقدها الكثير


يقول د. حسن البحيري أستاذ علم الاجتماع أن المرأة القروية في وطننا العربي مازالت تعيش واقعاً أليماً فعلاً، وأوّل شيء في هذا الواقع أنها فريسة للجهل فلم تتعلم، ولقد كان لهذا الأمر ما يبرره حينما كان التعليم مكلفاً ولم يستطعه إلا الأغنياء.

أما الآن فالتعليم مجاني، ومع ذلك يرسل الرجل القروي ابنه للمدرسة، ولا يرسل ابنته ليحكم عليها بشقاء جديد.

فالمعروف أن أحوال الإنسان تتغير وواقعه يتحسن طبقاً لمستوى التعليم الذي يحصل عليه، وكلّما حصل على قدر من التعليم تحسّن إدراكه لصحته ولبيته ولأبنائه ولمستواه الاجتماعي. والمرأة الريفية تشارك الرجل الريفي في كل هذا العناء، لكن المعروف أن المرأة في القرية تتضاعف مسؤوليتها عن الرجل وبالتالي يزيد شقاؤها. وعموماً فإن هذه المرأة القروية بسيطة في مسكنها، بسيطة في ملبسها، بسيطة في طعامها، لا تتمتع برعاية صحية، ومع ذلك فهي محافظة في أخلاقها، وتؤدي دورها الاقتصادي بنجاح شديد، فتربي الطيور والحيوانات، وتحقّق لأسرتها درجة طيبة من الاكتفاء الذاتي.

ويضيف د. حسن البحيري أن هناك نساء في القرى يتحملن المسؤولية في المنزل وفي الحقل ويتفوقن على الرجال إنتاجًا وعملاً، إما بسبب فقدان العائل أو ما يشابهه، وللأسف فإن من يختارون الأم المثالية يختارونها من المدينة، ولم يختاروها أبدًا من القرية، رغم أن النوابغ والعباقرة معظمهم من أبناء هؤلاء القرويات.


المرأة القرويّة.. العادات والخرافات


على جانب آخر يرى د. علي عبد الحليم، أستاذ التربية، أن واقع المرأة الريفية -خاصة في مصر والسودان- مليء بكثير من الخرافات والعادات والتقاليد التي قد تتعارض كثيرًا مع الدين، وهي تؤمن بالسحر والشعوذة إلى حد ما. وهذا نتاج للبيئة التي نشأت فيها ولم تحظ بأي تعليم.

وقد بلغ الحال بظلم المرأة القروية أنها لا تورّث، وتُحرم تماماً من ميراثها الشرعي، وكأن الزمن قد استدار إلى الجاهلية الأولى. ومعظم أوساط الفلاحين لم تكن تورّث المرأة حتى عهد قريب، و في بعض الأحيان لا تأكل المرأة مما يأكل منه الرجال بل تأكل من بقاياهم، وتعامل على أنها كم مهمل. أما عن ضربها وإيذائها فحدّث ولا حرج.

وقد حمل التراث الشعبي عن المرأة في مصر أمثله كثيرة، تعبّر عن امتهانها مثل: "اكسر للبنت ضلع يطلع لها اثنين"، ،شورة المرأة أن صحّت بخراب سنة، وإن خابت بخراب العمر" وهذا فيه تصادم صريح مع السنة التي جاء فيها «استوصوا بالنساء خيرًا» و «رفقًًا بالقوارير»، وصح فيها مشورة أم سلمة لرسول الله يوم الحديبية.

وفي الأوساط القروية، فإن المرأة إذا طُلّقت لا تتزوج مرة أخرى، وهذا ظلم.

وهكذا ظلمت هذه المرأة من واقعها الذي بات محمّلاً ضدها بالكثير والكثير.


المرأة القروية تلد في الحقل


يقول الحاج سيد أبو عيش -من فلاحي قرية أو رابية محافظة كفر الشيخ-: "إنّ ما نسمعه عن المرأة في المدن وحياتها يجعلنا نضحك؛ فالنساء عندنا محكوم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة، المرأة عندنا تلد في الحقل.

وأذكر أن زوجتي كانت قادمة من السوق والمسافة طويلة جدًا -قطعتها على الأقدام-، وهي قادمة أتاها المخاض في الطريق، فوضعت ثم جعلت المولود وسط متاعها وأكملت سيرها، وربنا سبحانه وتعالى يسترها معنا لأننا فقراء، ونكفي أنفسنا بالكاد. وإذا حدث وسمعنا أن أحد الفلاحين أتى بالطبيب ليقوم بتوليد زوجته ندعو لها؛ لأن معنى ذلك أنها بين الحياة والموت، وللأسف رغم أننا نزرع ونطعم غيرنا ليتنعم أهل المدينة، فلا أحد ينظر إلينا ولا يفكر فينا".


أميّة المرأة


وتقول د. سامية الجندي أستاذة علم الاجتماع: "إن رأس الأمر الذي سينتج عنه التطور هو تعليم المرأة، فرغم أن 50% من المجتمع العربي لا يقرأ ولا يكتب، فإن 30% على الأقل من هذه النسبة من النساء. والتعليم بدوره يؤدي إلى سيادة أنماط لم تكن موجودة قبل ذلك، فتبدأ المرأة تمتنع عن الذهاب إلى الحقل، وتنظر إلى الكماليات والمنزل الحديث، وتحاول أن تستقل عن الأسرة الكبيرة، و لا تخبز خبزها كما تفعل القروية العادية. وتبدأ في استيراد أنماط المدينة، فتعيش في القرية بروح وفكر المدينة، والمعادلة صعبة؛ فالقروية العادية منتجة بطبيعتها إلى أقصى حد، وتحويل القرية إلى مدينة وجعلها تستورد طعامها من المدينة كارثة اجتماعية.
ويجب أن تحافظ القرية على إنتاجيتها وخصائصها، فيمكن إدخال أفكار تنموية حديثة، وتدريب القرويات على بعض الصناعات الصغيرة البسيطة التي تناسب البيئة وتناسب من تتعلم من القرية.

وهكذا نستطيع أن نجذب الشاب ابن القرية الذي يتعلم ونوجد له فرصة عمل في قريته التي يحبها، ثم يتزوج من القروية المتعلمة، وتزداد إنتاجية القرية.

ويجب في خطط التنمية المرتقبة أن نحافظ على خصائص القرية وعاداتها، وأن يتم التغيير فقط في جانب الظلم الواقع على المرأة، وأن نعلمها ونخرجها مما تعاني منه من أفكار وعادات غير صحيحة.
المصدر: الإسلام اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأة القرويّة، مظلومة دائماً
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشوهة و مظلومة
» قلوب مظلومة
» عورة المرأة أمام المرأة
» المرأة المُجدِّدة 3/1 الجزء الأول (المرأة في مختلف العصور).
» شرح حديث .. لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: