موقع الفرقان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء من أصابته مصيبة ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2) دعاء الهم والحزن ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء دعاء الغضب أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4 دعاء الكرب لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3 دعاء الفزع لا إله إلا الله متفق عليه ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5 من استصعب عليه أمر اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106 ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1) مايقول عند التعجب والأمر السار سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8 في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3 دعاء صلاة الاستخارة قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8 كفارة المجلس من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3 دعاء القنوت اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428 مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1 الدعاء قبل الجماع لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه الدعاء للمولود عند تحنيكه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي) ما يعوذ به الأولاد أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6 من أحس وجعاً في جسده ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4 مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10 تذكرة في فضل عيادة المريض قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1 مايقول من يئس من حياته اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4 كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه من رأى مببتلى من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3 تلقين المحتضر قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2 الدعاء عند إغماض الميت اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2 مايقول من مات له ميت مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2 الدعاء للميت في الصلاة عليه اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159 وإن كان الميت صبياً اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً عند ادخال الميت القبر بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1 مايقال بعد الدفن كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل دعاء زيارة القبور السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2 دعاء التعزية .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه

شاطر
 

 خلفيات قضية الحجاب ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
عابر سبيل


♣♣♣« المدير العام »♣♣♣

معلومات اضافيه للعضو
♣♣ الجنس» ♣♣ الجنس» : ذكر
♣♣ مشَارَڪاتْي » ♣♣ مشَارَڪاتْي » : 33128
♣ ♣ نقاط» ♣ ♣ نقاط» : 98890
♣ ♣ العـمْرّ» ♣ ♣ العـمْرّ» : 39

خلفيات قضية الحجاب .. Empty
https://alforqan.ahlamontada.com

خلفيات قضية الحجاب .. Empty
مُساهمةموضوع: خلفيات قضية الحجاب ..   خلفيات قضية الحجاب .. Emptyالثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:08

إندلعت قضية الحجاب فجأة مرة أخرى، بسبب ما أعلنه السيد فاروق حسنى وزير الثقافة، وشغل الموضوع الرأى العام ووسائل الإعلام المصرية والعربية في دوامة عارمة ومن متابعة ما تم نشره سواء فى الجرائد والمجلات أو في مختلف المحطات التليفزيونية فإن كل ما تمركز حوله النقاش وردود الأفعال كان متعلقا بشرعية الحجاب أو عدم شرعيته، والانزلاق أحيانا ولو من باب السخرية لجعله ركناً سادساً من أركان الدين !، إضافة إلى المساس بشيوخ الأزهر والأزهريين وتقييمهم " بتلاتة مليم ".

وبرفض السيد الوزير الاعتذار عما بدر منه، توقف الوضع على طلب استقالته أو استقالة الإمام الأكبر شيخ الأزهر والمفتي حفاظا على كرامتهما !

وقبل أن نبدأ مناقشة قضية الحجاب وخلفياتها، لا بد من تحديد أن هناك فرقا بين الركن في الدين و الفريضة، حتى وإن كان طفيفاً رهيفاً، فالأركان الخمسة هي الأساس في المرتبة الأولى ولا نقاش فيها ولا اختيار أو تفضيل، وعلى المسلم الالتزام بها بكافة مكوناتها وتفاصيلها، أما الفرائض التي تخرج عن مضمون الأركان فالقرآن الكريم يعطي للمسلم حرية الاختيار والإلتزام، بعد أن أوضح أن الحلال بيّن والحرام بيّن، و بعد أن أكّد من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، وما على المؤمن إلا أن يختار الالتزام أو عدمه والحساب يوم الحساب - ذلك اليوم الذي لا يكون فيه مع الإنسان إلا عمله و اختياره.

وقد سبق أن أشرت أيام أثيرت قضية منع الحجاب في فرنسا، وذلك في خطاب مفتوح للرئيس الفرنسى جاك شيراك، وفى برامج تلفزيونية آنذاك، أن الحجاب فرض من الفروض الأخلاقية التي تذخر بها سورة النور، وذلك محدد بها من أول آية إذ تقول : { سُورَةٌ اَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَاَنْزَلْنَا فِيهَا ايَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ‏ } [النور:1]، ومن الفروض الواردة بهذه السورة الكريمة تحريم الزنا، وتحريم سب المحصنات المؤمنات، والإستئذان، سواء في دخول البيوت أو للأطفال عند دخول غرفة نوم أبويهما، كما فرض تعديل وضع حجاب المرأة، إذ تقول الآية { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ‏ } [النور:31]، أي أن الحجاب موجود مسبقا ووجوده مفروغ منه، وما على المسلمة إلا أن تهتم بتغطية ما تحت الرقبة وفتحة الصدر وألا تتبهرج للفت الأنظار، والخروج عن الفرض الأخلاقي والإجتماعي لايعني أن المرء قد سقط عنه إنتمائه للدين وإنما يعني أنه أخلّ بأحد فروضه على مسؤليته هو أمام الله، فعلى الرغم من تحريمه في جميع شرائع الزنا لا يزال يُرتكب، والسرقة لا تزال تُرتكب، والخمر يُشرب، وعدم الإلتزام بالحجاب وارد، و كل ذلك بأيدي يهود ومسيحيين ومسلمين.

وهنا لا بد من توضيح وتحديد أن الإسلام ليس هو الذي فرض حجاب المرأة وإنما قد أكّد على وجوده وتعديل وضعه، ولم ينص حتى على موديل أو نموذج معيّن له ! فبدلا من أن ينسدل إلى الوراء ويترك الصدر عاريا حدد الإسلام أن تحتشم المرأة بتغطية فتحة الصدر.

أما عن الحجاب أصلا، فهو موجود أساساً فى الرسالتين التوحيديتين السابقتين، فنطالعه فى العهد القديم فى سفر أشعياء، وفي قصة رفقة، وقصة تمارا، وبهما إشارة واضحة إلى الحجاب، كما أن أى يهودي ملتزم بدينه في يومنا هذا من حقه تطليق زوجته إن خرجت عارية الرأس، وفي المسيحية يقول بولس في رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس " إذ المرأة كانت لا تتغطى فليقص شعرها "، وفي طبعات أخرى " فليُجزّ شعرها " وهي عبارة بها ما يكفي من الإهانة إذ أنها لا تستخدم إلا للغنم وجز الخراف، وحتى مطلع القرن العشرين كان خروج المرأة عارية الرأس في فرنسا وفي أوروبا يعد سُبّة وخروجا على التقاليد والأعراف.

وعودة إلى ما أثاره السيد الوزير، فبخلاف ما قيل من أنه رأى شخصي أو رسمي، تم نشره بمعرفته أم نُشر فى غفلة من أمره، أو حتى من أن وزارة الثقافة ستكون بمثابة السد الحصين ضد أي تطرف، بعد أن أدرج البعض الحجاب من ضمن التطرف، فبخلاف هذه التفاصيل الفرعية - إن أمكن اعتبارها كذلك جدلا -، فإن هناك عبارتان أساسيتان تكررت كل منهما ثلاث مرات بوضوح تام و لم يقربهما النقاش، وتتعلق العبارة الأولى بالإخوان.

فلقد قيل أنه قد تم استغلال هذا الموضوع سياسيا - والمقصود بالعبارة الإخوان المسلمين - إذ أن التعليق الذي تلاها مباشرة والذي تكرر عدة مرات أيضا هو : " اُمال لمّا يمسكوا الحكم راح يعملوا فينا إيه ؟ " وكأن الإخوان المسلمين أعداء لابد من محاصرتهم والتخويف منهم ومن عددهم في البرلمان الذي وصل إلى 88 عضوا، وفقا لما تكرر قوله أيضا، وذلك رغم كل ما تم فرضه عليهم من محاصرة لا إنسانية تناقلتها جميع وسائل الإعلام أيام الانتخابات.

وهذه قضية لا تدخل في نطاق هذا المقال و لا أتناولها إلا من باب المنطق، فلست عضوة في أي حزب من الأحزاب، إلا أنه لا بد من الإشارة إلى ضرورة مناقشة هذا الوضع صراحة وتصويبه قانونا في الدولة، بدلا من الإستمرار في استخدام عبارة مهينة وغير أمينة من قبيل " جماعة الإخوان المحظورة " !، فما من دولة مسيحية في العالم تقريبا إلا ويوجد بها حزب سياسي مسيحي رسمي، وذلك على الرغم من كل ما تكشّف في المسيحية من مآخذ التحريف والتبديل في النصوص، وكلها باتت معلومات يقينية مفروغ منها منشورة في القواميس والمراجع، بل إن آخر ما توصلوا إليه في مطلع التسعينات من القرن الماضي أن 82 % من الأقوال المنسوبة للسيد المسيح لم يتفوه بها، فما معنى أن تكون جماعة إسلامية في بلد مسلم ونصوصه الدينية هي النصوص الوحيدة التي لم ينلها التحريف والتزوير، ولا يحق لهذه الجماعة المشاركة رسميا في شئون الدولة مثلها مثل أي حزب آخر ؟! مجرد سؤال على المختصين تناوله بالتصويب.

أما العبارة الثانية والأشد خطورة، أو التي تمثل خطورة حقيقية في هذه الزوبعة المختلقة، وأقول مختلقة بمعنى أنه من الواضح أنها أُثيرت لتمرير هاتين الملاحظتين كبالونة اختبار، مع تفاوت خطورتهما، وقد رأينا الأولى منهما، أما العبارة الثانية فهي مطالبة السيد الوزير، أو تبرير رأيه الذي لا يروقه الحجاب، فكانت بكل أسف تقول : " لكي لا يتسبب الحجاب في خلق فتنة طائفية وتقسيم البلد إلى محجبات، أي مسلمات، و غير محجبات، أي مسيحيات " وتكرار أن مثل هذه الفتنة قادمة لا محالة.

إن مجرد النطق بهذه العبارة ولا أقول تكرارها بوضوح وشرح مطوّل، يكشف عن أنها في واقع الأمر، هي السبب الحقيقي المقصود من وراء هذه الحملة، وإذا ما وضعناها في الإطار العام العالمي و الإطار المحلى لأدركنا فداحة الموقف.

فلم يعد الأمر خافيا على أحد، فيما يتعلق بالحملة الشرسة التي يتعرض لها الإسلام، على الصعيد العالمي، منذ مسرحية الحادي عشر من سبتمبر وحتى يومنا هذا، بل لم يعد خافيا على أحد تزايد سرعة الإيقاع في الغرب لاختلاق قضايا تهين الإسلام والمسلمين، في مختلف البلدان، إلى جانب سرعة الإيقاع في التحليق على وجود المسلمين حتى بسنّ القوانين اللازمة للتضييق عليهم، بما في ذلك طردهم من العمل مثلما حصل في فرنسا وطرد 70 موظفا مسلما من المطار - خوفا من أن يتواطئوا مع احد أفراد القاعدة - !! ولم يدافع عنهم وعن غيرهم أحد.

وتأتى هذه الحملة في الغرب تنفيذا لقرارات مجمع الفاتيكان الثاني 1965، الذي كان قد قرر تبرئة اليهود من دم المسيح - وبناء عليها تم الاعتراف بالكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين -، كما نص على اقتلاع اليسار في عقد الثمانينات، واقتلاع الإسلام في عقد التسعينات - حتى تبدأ الألفية الثالثة وقد تم تنصير العالم -، كما قرر إسناد مهمة التبشير والتنصير إلى كافة المسيحيين والكنائس المحلية، وكلها وثائق موجودة وصادرة عن الفاتيكان نفسه،
وعندما أتت الألفية الثالثة ولم يتم تنصير العالم، قام مجلس الكنائس العالمي فى يناير 2001 بإسناد هذه المهمة إلى الولايات الأمريكية المتحدة، بحكم أنها السلطة العسكرية المتفردة في العالم، مع تحديد هذا العقد لاقتلاع الشر، الذي هو الإسلام في نظرهم !

ولعل اقتراب عام 2010 هو السبب في ازدياد سرعة الإيقاع، فاختلقت الإدارة الأمريكية ما أصبح يُطلق عليه مسرحية الحادي عشر من سبتمبر للتلفع بشرعية دولية لمحاربة الإسلام والمسلمين، وذلك اعتمادا على أدلة وبراهين مزوّرة ولا أساس لها من الصحة.

أما في النطاق المحلي، فلم يعد خافيا على أحد تزايد النفوذ المسيحي في الدولة إلى درجة دفعت بعض المسئولين إلى قول " إن الكنيسة أصبحت تمثل دولة داخل الدولة "، وقد أوضحت في مقال سابق كيف كان الأزهر، بكل أسف " هو أول من فرّط في حق الإسلام وفي حق نبيه عليه الصلاة والسلام، وذلك بقبوله إلغاء مادة الدين من التعليم كمادة أساسية للنجاح والسقوط، وقبوله تعديل المناهج الدينية وتغيير الآيات في المناهج الدراسية بدلا من شرح وتفسير أسباب نزولها، وإسناد المعاهد الأزهرية إلى التربية والتعليم أو تحويلها إلى مرافق أخرى، وتعديل الخطاب الديني، وإغلاق المساجد بين الصلوات، وتضييق نطاق بناء المساجد، وتحويل ما لم تُقم فيه الشعائر بعد إلى مرافق أخرى، بل وهدم ما تم بنائه قبل استخراج تصاريح البناء "، وهنا لا يسعني إلا أن أسأل: هل يمكن لنفس هؤلاء المسئولين والوزراء القيام بنفس التصرف حيال الكنائس التي تزايد عددها بصورة واضحة ؟! فما أكثر ما تم بناؤه بلا تراخيص، بل ما أكثر الأراضي التي أُخذت بوضع اليد ولم يتحرك أحد، ولا نذكر هنا إلا موقع باتموس للتبشير على طريق الإسماعيلية، وما أكثر الكنائس التي تضخّم حجمها في مكانها إلى درجة الانبعاج الفظ معماريا وكأنها على وشك الانفجار!.

بل لقد خرج العاملين بالأزهر عن تعاليم دينهم ووصايا الرسول عليه الصلاة والسلام بالتهاون في مسألة الحجاب في فرنسا، وبتسليم وفاء قسطنطين بدلا من حمايتها، كما غضوا الطرف عن الدفاع عن الإسلام وعن نبيه الكريم في مهزلة مسرحية كنيسة الإسكندرية، بإحالتها إلى عالم الصمت والنسيان ببضعة عبارات مرتعدة جوفاء، والصمت حينما أهانت السلطات القمعية الأمريكية المصحف الشريف في جوانتنامو وغيرها، وخاصة ذلك الصمت المخزي حينما تم إعلان عيد ميلاد "ربنا يسوع " عطلة رسمية في الدولة المسلمة، وكان من الأكرم لهم أن يوضحوا ما بهذا الإجراء من مساس بعقيدة المسلمين الذين يمثلون الأغلبية الساحقة في مصر وفي البلدان الإسلامية! وكيف أن مثل هذا الإجراء يخرج عن حدود التسامح ليسهم أو ليمهد لعمليات التبشير الدائرة ويدعمها!.

والأدهى من هذا وذاك، وغيره جد كثير بكل أسف، هو التوقيع على اتفاقية بين الأزهر والفاتيكان والكنيسة الأنجليكانية بالموافقة على أن يقوم المبشرون بالتبشير في مصر دون أن يتعرض لهم أي شخص!؟ وكان ذلك في 18 أبريل 2005 .

ويعد ما تقدم جزء بسيط مما كتبته في حينها عن تنازلات الأزهر وعن تدخلات الكنيسة، وذلك هو ما أشير إليه ثانية هنا، لا لإشعال نار الفتنة كما قد يتبادر إلى البعض، وإنما لرأبها، فمن غير المعقول أن ينساق المسئولون لدينا، على كافة مستوياتهم، ويساهمون في تنفيذ مخططات الغرب لاقتلاع الإسلام والهويّة الإسلامية بكل تعسف، و عدم إدراك عمق الهاوية التي يسوقون المجتمع إليها.

فمع احترامي الشديد للمسيحيين في مصر والعالم، إلا أن الدور الذي يقومون به مراضاة للغرب، سواء سياسيا أو دينيا، والعمل على تنصير المسلمين وتنصير الهوية الإسلامية للدولة، بذلك الكم من الكنائس، الذي لا يتمشّى إطلاقا مع العدد الفعلي للمسيحيين في مصر خاصة، اعتمادا على قوانين تم سنها إسماً لحماية الأقليات، ولا يلوّح بها إلا لحماية المسيحيين في مصر، وإلا لتم استخدامها لحماية المسلمين في الغرب والحفاظ على هويتهم بدلا من الإصرار على اقتلاعها، إن هذا الدور في نهاية المطاف سوف ينقلب عليهم وسوف يُقتلعون من عقائدهم إذ أن الذي قرره الفاتيكان من ضمن ما قرر هو : توحيد كافة الكنائس تحت لواء كاثوليكية روما، وقد بدأت التنازلات فعلا وإن كانت على استحياء، فما على المسيحيين هنا إلا أن يقرؤوا النصوص الفاتيكانية ليفهموا ما يحاك لهم.

وما أود التأكيد عليه هو أننا جميعا مواطنون مصريون وإن اختلفت الديانة، وما يجب التأكيد عليه هو أن مصر دولة إسلامية، والإسلام دين الدولة الذي يسنّ منه التشريع، والمساس بهذه الحقيقة سوف يؤدي إلى كارثة يعلم الله مداها، ولا أشير إلى هذه الجزئية إلا لعلمي يقينا أنها من المطالب الحثيثة التي يسعى إليها متعصبو الأقباط في مصر، والإنسياق في المساهمة لتنفيذ مآرب الغرب على حساب الإسلام لن يعجّل إلا بكارثة سوف تجتاح الجميع.
لذلك أكرر أنه من غير المعقول أن يطالب السيد وزير الثقافة أو حتى أن يعبّر عن مثل هذا الرأي في هذه الفترة تحديدا، وأن يبادر ويجازف بإهانة قرابة سبعين مليون مسلما ومسلمة، لعدم جرح مشاعر مليونان أو ثلاثة من المسيحيين، وإن كانوا هم قد خرجوا عن تعاليم دينهم، ونصوص الكتاب المقدس صريحة لا مواربة فيها، فذلك لا يبرر على الإطلاق أن يخرج المسلمون عن تعاليم دينهم وأن تخلع المرأة المسلمة حجابها، لمجرد مرضاة حفنة من المتعصبين أو من الذين يفرّطون في دينهم بمثل هذه السهولة.

الدكتورة زينب عبدالعزيز
أستاذة الحضارة الفرنسية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلفيات قضية الحجاب ..
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قضية الحجاب في أذربيجان
» قضية تحرير المرأة
» قضية الحجاب بين الغلو الحقيقي والغلو المزيف
» قضية المرأة .. خواطر وملاحظات
» قضية المرأة والعلاقات الدولية



صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفرقان :: منتدي المرأه المسلمه :: قضـايا المرأة المسلمة-
انتقل الى: